ملخص الدرس / الثآنية ثانوي/العلوم الشرعية/القرآن الكريم والحديث الشريف/مكانة العمل في الاسلام

نص الحديث

وعَنْ الزُّبَيْرِ بنِ العوَّامِ قالَ: قالَ رسولُ اللَّه ﷺ: " لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ ، فَيَأْتِيَ الْجَبَلَ ، فَيَجِيءَ بِحِزْمَةٍ مِنْ حَطَبٍ عَلَى ظَهْرِهِ ، فَيَبِيعَهَا ، فَيَسْتَغْنِيَ بِهَا، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ " رواه البخاري

التعريف بالصحابي راوي الحديث

هو الصحابي الجليل الزبير بن العوام بن خويلد.رضي الله عنه، أبو عبد الله أسلم و له 16 سنة، وهو حواري النبي محمد وإبن عمته صفية بنت عبد المطلب ، وهوأحد المبشرين بالجنة، وأول من سل سيفه في الإسلام، روي له 38 حديثا، توفي سنة 36ه. 

 

شرح المفردات

بحزمة:المجموعة من الحطب 

فيستغني:لا يحتاج للناس

منعوه:ردوه و لم يعطوه

 

المعنى الإجمالي للحديث

يحث النبي عليه الصلاة على العمل ، على أي عمل حتى ولو جلب حزمة من الحطب يستغني بها عن الناس،ولا شك أن العمل فيما فوق ذلك أولى وأفضل كما كما يفهم من الحديث .ي

تحدث الحديث النبوي الشريف عن العمل الذي يحمي كرامة المرء و ان قل فلا يجب احتقاره لأنه خير من ذل وسؤال الناس .

مفهوم العمل في الاسلام

مفهوم العمل والإنتاج في الإسلام:

هو كل جهد مشروع يبذله الإنسان سواء كان يدويا أوفكريا يعود عليه أوعلى غيره بالنفع والفائدة.

أو : هو كل جهد بدني او مشروع يقوم به الانسان لينفع نفسه او غيره

 

حكمه:

يختلف حكم العمل والكسب بإختلاف الأحوال التي يكون عليها الإنسان وله أحكام:

الوجوب:عند الحاجة مع توفر القدرة.

الإستحباب :عند عدم الحاجة إليه لما فيه من الأجر والثواب.

الحرمة:كالعمل في مخمرة أوبيع التبغ أوالمخدرات...

مجالاته:

ترك الإسلام أبواب العمل ومجالاته مفتوحة للإنسان يدخل من أي باب شاء مادام فيه منفعة مباحة ولا ضرر فيها على الفرد والمجتمع سواء كان هذا العمل يدويا كالزراعة والصناعة والتجارة...أو فكريا كالتعليم والتسيير ،الهندسة والطب....

 

فضله و آثاره :

 من آثار العمل و فضله ما يلي :

سبب الرفاهية و اليسر المادي 

حفظ كرامة الانسان 

القضاء على الفراغ و القلق 

استثمار الطاقات و المواهب 

ازدهار الاقتصاد

القضاء على الجرائم 

الاستغناء بالكسب الحلال عن الكسب الحرام 

 

التسول و حكمه :

تعريف التسول:

التسول : هو طلب الصدقة من الافراد في الطرق و الأماكن العامة 

لغة:مأخوذة من سأل، والسؤال ما يسأله الإنسان.

إصطلاحا:هو طلب الصدقة من الأفراد في الطرق والأماكن العامة.

حكمه :

 لا يحل للمسلم لأن يلجأ للتسول الا لحاجة قاهرة تدفعه اليه , كالعجز عن العمل أو عدم وجود فرصة لكسب الحلال .

التسول حرام على من قدر على العمل والكسب، قال رسول الله:لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي. رواه أحمد بن حنبل. أما إن كان محتاجا إلى الصدقة، وممن يستحقونها لفقر أوعجز عن الكسب ،فيجوز له السؤال بقدر الحاجة، بشرط أن لا يذل نفسه، وقد نهى رسول الله في هذا الحديث عن التسول:

حفاظا على كرامة المسلم

لما فيه من تعطيل للمواهب والطاقات

يولد الآفات الإجتماعية . 

لما فيه منأكل لأموال الناس بالباطل 

البطالة و آثارها : البطالة هي التعطل عن العمل مع القدرة عليه , لها آثار سلبية أهمها :

البطالة سبيل لانتشار الجرائم كالسرقة 

تجعل صاحبها عبئا و عالة على غيره 

تفشي الفقر و الكسل 

تؤدي الى ركود الحياة الاقتصادية 

تجعل الانسان مهانا ذليلا 

تعطل الطاقات و المواهب 

 خلاصة:

ان التسول هو نتيجه للبطاله وقد قام الاسلام برفضه ومحاربته لانه يزرع ثقافه الاتكال على الغير ويتعب الهمم ويضعف قيمه العمل وينشر في المجتمع الذل والرذائل و الافات

البطالة و وآثارها

تعريف البطالة:

لغة:التعطل عن العمل .

إصطلاحا:التوقف عن العمل لشخص قادرعليه وراغب فيه.

آثارها:

لها آثار سلبية على الفرد والمجتمع، أهمها:

البطالة سبيل إلى الفقر الذي كاد أن يكون كفرا.

تجعل صاحبها عبئا وعالة على غيره.

تؤدي إلى ركود الحياة الإقتصادية. 

تفشي الفقر والكسل.

تظهر حالة الإكتئاب، مما يؤدي إلى العقدة النفسية .

تعطيل الطاقات والمواهب. 

البطالة سبيل لانتشار الجرائم كالسرقة 

تجعل صاحبها عبئا و عالة على غيره 

تجعل الانسان مهانا ذليلا 

 خلاصة:

حارب الاسلام البطاره ايضا وحرمها عند المقدره على العمل لانها تنشر الخمول والاستسلام وفقدان الاحساس بقيمه الوقت وتقوم بفتح الطريق للافات الاجتماعيه

الأحكام والفوائد المستخلصة

الأحكام:

تحريم الصدقة لمن له القدرة على العمل. 

إستحباب التعفف والتنزه عن سؤال الناس. 

وجوب العمل على القادر عليه.

تحريم التسول والبطالة.

الفوائد:

حث المسلم على العمل وتحصيل الرزق

سؤال الناس مذلة لا يرضاهاالغنسان السوي 

ينبغي إجهاد النفس في تحصيل الرزق الحلال 

الدعوة للتعفف عن الحرام.

لا ينبغي احتقار العمل مهما كان بسيطا و متواضعا