ملخص الدرس / الثآنية ثانوي/اللغة العربية/العصر العباسي (132هــ ــ 334 هــ)/المُجون و الزّندَقة

النص الادبي المجون و الزندقة

أَ دَهْــراً تَوَلَّــــى هَــلْ نَعيـــمُـــــكَ مُـــقْبِــــلُ و**** هَــلْ راجِــــعٌ مِنْ عَيْشِنــــا مــــــا نُؤَمِّـــــلُ

سَــلامٌ عَـــلى اللَّــذَّاتِ حَتَّــــى يُــعيـــدَهـــــا**** خَــليـــــعُ عِــــــــذارٍ أو رَقيــــــبٌ مُغَفَّـــــــلُ

أَثَـرْتُ مَطِــــيَّ القَصْـــفِ فـــي مُسْتَــقَـــرِّهِ فَلا**** القَصْفُ مَتْبـــــــوعٌ و لا هِـــيَ تَرْحَـــــــلُ

و أَخْـــلَيْـــتُ مَيْـدانَ الـصِّبــــا مِنْ بَنـــاتِـــهِ و إِنِّـــي**** بِـهــــــا لَلْمُسْــتَهـــــامُ المُـــوَكَّــــــــلُ

أَلا فــــي سَبيــــلِ اللَّهْــوِ أَيَّـــامُـنا الأُلـــىأَ ****تَـــذْهَــبُ فَوْتــــــاً أو تَعـــــودُ فَـتُـــقْبِـــــلُ ؟

كَأَنِّــــي لَمْ أَشْهَــــدْ مِــــنَ الـــرَّاحِ مَشْهَـــداً****و لَـــمْ أَسْــــــتَـــبِقْــهــــــا و هْــــيَ تُـقْــــتَــــلُ

و لَمْ أَحْــمَــدِ الأَيَّـــــامَ و العَيْــــشُ بَــيْنَـنــــا****نُــعَـــــلُّ مِنَ اللَّــــذَّاتِ طَـــوْراً و نَنْــــهَـــــــلُ

عَلَيْنــــا رَيـــاحيــــــنُ الحَيــــاةِ و فَـوْقَــنــــا****سَحــــــائِبُ بِالعَيْـــشِ المُقــــــارِفِ تَهْطِــــــلُ

و كَأْسِ نَــدامـــى يَعْشَقُ الشُّرْبُ شَخْصَهـــا****لَهــــــا مَنْظَــــرٌ دونَ الزُّجـــــاجَــــةِ أَسْهَــــلُ

و مُــخْــتَلِــسٍ مِنْ شَهــْرِهِ نَـــعـــيـــــمــِهِ****عَلــــــى غَفْلَةٍ مِنْ شــــــــانِـــئٍ لَيْـسَ يَغْفِــــــلُ

غَـدا بِبَنــــاتِ اللَّهْـــوِ عَنِّــــي أَميـــرُهــــا و أَثْـــكَـــلَ****نـيــهِــــنَّالإِمــــــــــامُ المُـــــعَــــذِّلُ

فَـمــــــا أَذْكُــــرُ اللَّـــــذَّاتِ إِلاَّ كَــــأَنَّمــــا**** يُمَثِّلُــهــــــــا لــــــــي في النَّـــــــدِيِّ مُمَثِّـــــــلُ

لَعَمْــــرُكَ لَو أَحْبَـبْتُ لَـــمْ أَدَعِ الصِّــبـــــا**** لِشَـــــــيْءٍ و لَــــــــــكِنَّ التَّعَــــــزِّيَ أَجْمَــــــلُ

التعريف بصاحب النص

مسلم بن الوليد   الأنصاري , شاعر غزل , من أهل  الكوفة , نزل ببغداد فاتصل بالرشيد , وأنشده فلقبه   " بصريع الغواني "  اتصل بالفضل ب سهل فولاه بريد جرجان , هو هو أول من   أكثر البديع في شعره ,  وتبعه الشعراء فيه .                                                              

أثري رصيدي اللغوي

القصف : الإقامة في الأكل و الشرب و اللهو .

المطي :جمع مطايا ، مطي : وهي الدابة التي تركب ،و تستعمل هذه اللفظة للمذكر و المؤنث

خليع عذارى : تارك الحياة .

شانئ : شنأ و شنئ من يبغضه الناس 

3.أكتشف معطيات النص

من يخاطب الشاعر في بداية النص؟و ما سبب ذلك؟

ـ يخاطب الشاعر في بداية النص ماضيه الذي تولى , بسبب الحنين إليها .

ما هو أفضل مكان للإقامة في نظر الشاعر؟

ـ أفضل مكان للإقامة عند الشاعر هو المكان الذي يوجد فيه الأكل والشرب واللهو .

الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان ما البيت الدال على ذلك؟ 

ـ البيت الدال على أن الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان هو البيت السابع :

و لَمْ أَحْــمَــدِ الأَيَّـــــامَ و العَيْــــشُ بَــيْنَـنــــا****نُــعَـــــلُّ مِنَ اللَّــــذَّاتِ طَـــوْراً و نَنْــــهَـــــــلُ

ما مكانة الخمر في مذهب الشاعر ؟

- الخمر عند الشاعر لا تمل

حدد مظاهر المجون و الزندقة من خلال القصيدة ؟

ـ تمثلت مظاهر المجون والزندقة من خلال القصيدة فت تللك المجالس التي كانت تشرب فيها الخمر وينتشر فيها اللهو

أناقش معطيات النص

في مطلع القصيدة أسلوب إنشائي ،حدد صيغته و غرضه البلاغي ؟

ـ الأسلوب الإنشائي الموجود في مطلع القصيدة هو أسلوب استفهام  في قوله : هل نعيمك مقبل , غرضه البلاغي هو التمني

 

لماذا وردت لفظة "كأس"مجرورة في البيت التابع ؟

ـ وردت لفظة " كأس " مجرورة في البيت التاسع لأنها اسم مجرور بـ"رب" المحذوفة .

في البيت (10)استعارة اشرحها ووضح أثرها في المعنى.

ـ مختلس من شهره استعارة مكنية حيث شبه الشهر ( الهلال ) بإنسان يختلس منه ثم حذف المشبه به وترك المشبه

ـ أثرها في المعنى : وضحته وبينته

كشف النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية ،حددها .

ـ كشف النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية منها انتشار مجالس المجون واللهو .

 

أحدد بناء النص

حدد نمط النص ،مع الدليل ؟

ـ نمط النص إخباري , لأن الشاعر أخبرنا عن ماضيه وحاضره

 

 

ما الدافع إلى التأسف على الماضي و الحنين إليه؟

ـ الدافع إلى التأسف على الماضي والحنين إليه لأنه مر سريعا ولا يكاد يتمثلها .

أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

ما الأفكار التي تطرق إليها الشاعر في هذا النص؟

ـ أفكار النص :

1) ماضي الشاعر ( 1 ـ 3)

2) وصف مجلس شرابه ( 4 ـ 11 )

3) تأسف على الماضي ( 12 ـ 13 )

 

هل ترى بينها علاقة؟

ـ وردت أفكار الشاعر مرتبة , حيث بدأ بذكر ماضيه , ثم وصف مجلس لهوه  , وأخير تأسف عليه .

ما الذي تفيده الواو في البيت الأول و الرابع و الخامس ؟

ـ أفادت الواو في البيت الأول والرابع الجمع والاشتراك

حدد أزمنة الأفعال؟

ـ أزمنة الأفعال في القصيدة هي الزمن الماضي  والزمن الحاضر

أجمل القول في تقدير النص

حدد موضوع النص العام

ـ موضوع النص العام هو تذكر الشاعر لمجلس من مجالس لهوه والتأسف عليه  والحنين إليه

دل بعبارة من النص على مظاهر البيئة 

ـ عبارة من النص تدل على مظاهر البيئة :  و كَأْسِ نَــدامـــى يَعْشَقُ الشُّرْبُ شَخْصَهـــا

حدد المدلول الظاهر و الخفي للنص 

ـ المدلول الظاهر لنص هو انتشار المجون واللهو في العصر العباسي . أما المدلول الخفي فهو تلك الحرية التي كان يتمتع بها أفراد المجتمع العباسي وأثر عادات الشعوب الأعجمية التي دخلت في المجتمع  العباسي .

المطالعة الموجهة : مقتطفات من رسالة الغفران

ـ من تعرف من الشعراء الفلاسفة ؟ بم لقب ؟

أبو العلاء المعري ـ لقب برهين المحبسين ( العمى والدار )

 

 

ـ اذكر بعض مؤلفاته

ـ من مؤلفاته : سقط الزند , ورسالة الغفران

 

ـ ماذا بين في رسالة الغفران ؟

ـ بين في رسالة الغفران أن القضايا الغيبية هي من الأمور التي يعسر إثباتها بالعقل المجرد , ويتعذر إبطالها بالدليل القاطع .

ـ ما المناسبة التي أنشأ من أجلها الكاتب رسالة الغفران ؟ ـ لمن وجهت الرسالة ؟

ـ  كتب المعري رسالة الغفران جوابا على رسالة وجهها له أحد معاصريه في حلب يدعى " علي بن مصور " ويعرف بابن القارح سأل فيها أبا العلاء عن الزندقة والزنادقة فأجابه المعري برسالة أيضا , ضمنها مهاراته في تقليب الكلام وأظهر فيها ن معارفه الواسعة , والرسالة قسمان أولاها : رواية الغفران , والثانية الرد على ابن القارح .

ـ ماذا تعرف عن زهير وعبيد ؟

ـ زهير : هو زهير بن سلمى من أصحاب المعلقات وهو أبو كعب وبجير .

عبيد بن الأبرص الأسدي : عبيد بن الأبرص بن عوف بن جشم الأسدي، أبو زياد، من مضر. شاعر من دهاة الجاهلية وحكمائها، وهو أحد أصحاب المجمهرات المعدودة   طبقة ثانية عن المعلقات. عاصر امرؤ القيس وله معه مناظرات ومناقضات،  وعمّر طويلاً حتى قتله النعمان بن المنذر وقد وفد عليه في يوم بؤسه.

ـ وماذا تعرف عن كعب وبجير ؟

ـ كعب وبجير هما ابنا زهير بن أبي سلمى ( كانا شاعرين )

ـ لم التمس ابن القارح لقاء الشاعرين في الجنة ؟ وبم وصف زهيرا ؟

ـ التمس ابن القارح لقاء الشاعرين في الجنة , ليسألهما بم غفر لهما ؟ و وصف زهيرا بأنه شاب كالزهرة الجنية

ـ بأي شيء وصف زمان زهير ؟

ـ وصف زمان زهير بأنه زمان الفترة والناس همل

ـ اذكر أربعة أسباب ذكرها زهير لاستحقاقه الجنة

ـ أربعة أسباب ذكرها زهير لاستحقاقه الجنة هي :

1) نفوره من الباطل

2) غفران الله

3) كان مؤمنا بالله

4) رؤيته في المنام حبلا نازلا من السماء من تعلق به من سكان الأرض سلم . 

ـ أيها أعظم في نظرك ؟

ـ  أعظمها في رأيي هو الإيمان بالله

ـ كم عمّر زهير؟

ـ عمر زهير ثمان ومائة سنة

ـ ما حالة إبليس في النار ؟ ومن حشر من الشعراء معه ؟

ـ حال إبليس في النار : يضطرب في الأغلال والسلاسل ومقامع الحديد تأخذه من أيدي الزبانية . وحشر معه من الشعراء بشار بن برد .

ـ ضع عنوانا للنص

ـ عنوان النص : وصف حال بعض أهل الجنة وبعض أهل النار

ـ من أين استقى الكاتب فكرة موضوعه ؟

ـ استقى الكاتب فكرة موضوعه من التراث الديني ومن الخيال

ـ حدد النمط السائد

ـ المط السائد هو السرد

ـ ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب من خلال هذه القصة ؟

ـ هو أن الأمور الغيبية لا يمكن إدراكها بالعقل

ـ تأمل العبارة : يا عدو الله وعدو أوليائه , لقد أهلكت من بني آدم طوائف لا يعلم عددها إلا الله .  استخرج من العبارة أسلوب قصر وبين نوعه

ـ أسلوب القصر : لا يعلم عددها إلا الله , نوعه : النفي والاستثناء

ـ ما الذي تفيده " لقد "

ـ فيد لقد : التوكيد

ـ أعرب : يا عدو

يا : حرف نداء

ـ عدو : منادى منصوب وهو مضاف .

ـ معنى الكلمات التالية : تأفف ـ همل ـ ينقم

ـ تأفف : قال : أف من كرب أو ضجر

ـ همل : المتروك بلا راع

ـ ينقم : يسخط , وينكر يعيب

النص التواصلي : حياة اللهو والمجون

ـ ماذا منح العباسين للشعوب غير العربية ؟ 

ـ منح العباسين للشعوب غير العربية حرية العقيدة والتفكير والتعبير ما لم تمس سلطة الحاكم .

ـ ماذا نشأ عن تلك الحرية ؟

 ـ نشأ عن تلك الحرية الانحلال الخلقي والاجتماعي وضعف الوازع الديني .

ـ فيم تتمثل حياة اللهو والمجون في نظرك ؟

ـ تتمثل حياة اللهو والمجون في مجالس شرب الخمر والغناء

ـ ما هي أسباب ظهور حياة اللهو والمجون في الدولة العباسية ؟

ـ أسباب ظهور حياة اللهو والمجون في الدولة العباسية هي :

1) تطور الدولة الطبيعي من اتساع وضبط موارد التنمية

2) نفوذ الفارسيين الذين عرفوا منذ القديم بميلهم إلى اللهو والبذج

3) استعداد بعض الخلفاء وطبيعتهم العاطفية الحادة الميالة إلى اللهو

ـ هل عرف العرب مثل هذه الحياة في العصر الأموي؟  ولماذا ؟

ـ لم يعرف العرب مثل هذه الحياة في العصر الأموي , لأن الحياة كانت أقل تصنعا وتكلفا وأقرب إلى الفطرة العربية .

ـ فيم يتمثل مظهر تأثر العرب بالفرس ؟

ـ يتمثل مظهر تأثر العرب بالفرس في : إقامتهم عيد " النيروز " واحتفائهم به كعيد قومي , كما كانوا يقلدون الفرس في أزيائهم وملابسهم وشتى مظاهر حياتهم .

ـ ما سبب انتشار الجواري والإماء ؟

ـ انتشر الجواري والإماء لازدهار الغناء

ـ ما هو الأثر الناجم عن انتشار الغناء في هذه الفترة ؟ علل .

ـ الأثر الناجم عن انتشار الغناء في هذه الفترة هو تفشي اللهو والمجون كنتيجة حتمية لذلك .

ـ هل ترى أن ازدهار الغناء أثر في ازدهار الأدب أم العكس ؟ علل .

ـ أرى أن ازدهار الغناء أثر في ازدهار الأدب ,لأن المغنية كانت لا تستطيع أن تحسن غنا الأشعار , إلا إذا حفظت كثيرا من الشعر, وأجادت مخارج الحروف

ـ ما دور الجواري والقيان في انتشار الغناء والمجون؟

ـ انتشر في العراق الغناء الجيد وتفشى اللهو والمجون كنتيجة لانتشار الغناء الذي يؤديه الجواري اللائي لايغنين إلا للخليفة أو الأمير أو الثري والقيان اللائي يغنين لبقية الرعية .

ـ ما أسباب ازدهار وانتشار هذا الجانب في العصر العباسي ؟

ـ أسباب ازدهار وانتشار هذا الجانب في العصر العباسي لأن المجتمع العباسي كان مزيجا من عدة جنسيات .

ـ بم تميزت البيئة العباسية ؟

ـ تميزت اليئة العباسية بامنح المزيد من الحرية للشعوب غير العربية

ـ بين العبارات الدالة على انتشار اللهو والمجون من النص 

ـ تبيين العبارات الدالة على انتشار اللهو والمجون من النص : تميزت البيئة العباسية بالترف والإسراف في الخمرة

ـ علام يدل قول الكاتب : حتى ليغني مغغن على الجسر ......فيخاف من سقوط الجسر بهم . 

ـ  يدل قول الكاتب : حتى ليغني مغن على الجسر ......فيخاف من سقوط الجسر بهم .على براعة المغني واهتمام النا بالغناء في ذلك الزمان .

ـ ماذا أفادت إذا في مطلع النص ؟

ـ أفادت إذا في مطلع النص الشرط

ـ مخارج الحروف سبب في نجاح المغنية ماذا تعرف عنها ؟

ـ مخارج الحروف : هي الأماكن التي يخرج منه الحرف ومنها الحلق والشجر والشفة .

ـ اكشف عن علاقة التأثير والتأثر القائمة بين المغنية والسامع .

ـ علاقة التأثير والتأثر القائمة بين المغنية والسامع ....حتى كان بعضهم يكاد ينطح العمود برأس من حسن الغناء

ـ ما هو الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص

ـ الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص هو بعض جوانب الحياة الاجتماعية في العصر العباسي

 

ـ حدد أفكاره

ـ أفكار النص :

1) مقارنة الحياة في العهدين : الأموي والعباسي

2) اتجاه اهتمام العباسيين

3) آثار انتشار الغناء

4) حياة الناس في ذلك العهد

ـ إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ وما خصائصه ؟

ـ نمط النص هو السرد , خصائصه : ينقل أحداثا تدور في مدة معينة , هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية أوذات تصرفات بشرية

ـ أكد الكاتب على أثر امتزاج ثقافي في العصر العباسي , وتكوين نمط جديد من الحياة . ما هما ؟

ـ أكد الكاتب على

* أثر امتزاج ثقافي في العصر العباسي 

* وتكوين نمط جديد من الحياة هما اختلاط العرب بالجناس الأخرى , والترف