ملخص الدرس / الثآنية ثانوي/اللغة العربية/أدب العصر العباسي/الحكمة و الفلسفة في الشّعر

النّصّ الأدبيّ: من حكم المتنبّي - المتنبّي

أتعرف على صاحب النص :   

هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الكوفي الكندي , المعروف بالمتنبي ولد سنة303هـ بمحلة كندة بالكوفة وتربى فيها أخذ العلم من علماء الكوفة , ثم انتقل إلى الشام , ونزل بالقبائل البدوية فأخذ عنهم فصاحة اللسان واستقام له الشعر.
  كان المتنبي طموحا , فراح يتنقل بين الحواضر ويقصد العظماء واحدا بعد الآخر , منهم سيف الدولة الحمداني أمير حلب فقربه إليه واصطحبه في رحلاته وحروبه ودامت مصاحبته له طويلا إلا أن العلاقة ساءت بينهما فيما بعد . ففر إلى الكوفة ثم إلى فارس ثم العراق لكنه قتل وهو في طريق العودة إليها سنة 354هـ.

  من آثاره ديوان شعر يجمع أهم الأغراض الشعرية المعروفة, المدح, الرثاء, الهجاء, الغزل, والوصف والحكمة.

النص:

صَحِبَ النّاسُ قَبلَنا ذا الزّمَانَا                وَعَنَاهُمْ مِن شأنِهِ مَا عَنَانَا

وَتَوَلّوْا بِغُصّةٍ كُلّهُمْ مِنْــ                    هُ وَإنْ سَرّ بَعْضَهُمْ أحْيَانَا

رُبّمَا تُحسِنُ الصّنيعَ لَيَالِيـ                  ـهِ وَلَكِنْ تُكَدّرُ الإحْسَانَا

وَكَأنّا لم يَرْضَ فينَا برَيْبِ الــدّ            هْرِ حتى أعَانَهُ مَنْ أعَانَا

كُلّمَا أنْبَتَ الزّمَانُ قَنَاةً                     رَكّبَ المَرْءُ في القَنَاةِ سِنَانَا

وَمُرَادُ النّفُوسِ أصْغَرُ من أنْ              تَتَعَادَى فيهِ وَأنْ تَتَفَانَى

غَيرَ أنّ الفَتى يُلاقي المَنَايَا               كالِحَاتٍ وَلا يُلاقي الهَوَانَا

وَلَوَ أنّ الحَيَاةَ تَبْقَى لِحَيٍّ                 لَعَدَدْنَا أضَلّنَا الشّجْعَانَا

وَإذا لم يَكُنْ مِنَ المَوْتِ بُدٌّ               فَمِنَ العَجْزِ أنْ تكُونَ جَبَانَا

كلّ ما لم يكُنْ من الصّعبِ في الأ        نــفُسِ سَهْلٌ فيها إذا هوَ كانَا

 

أثري رصيدي اللغوي

عنانا : أهمنا وشغل بالنا .

تولوا : ذهبوا وزالوا.

ريب الدهر: حوادثه.

سنانا: رأس الرمح, نصله,قطعة حادة توضع في رأسه.

كالحات: عابسات الوجه.                       

اكتشاف معطيات النص

موقف الناس من الدنيا مصاحبتها والتعلق بها .

لم يحقق أمانيهم وبالتالي لم يصلوا إلى السعادة المطلقة

سبب المصائب التي يعاني منها البشر هو أنفسهم

الدوافع التي جعلت الناس ينكلون بعضهم البعض هو الحسد والطمع

مصير الإنسان في هذه الدنيا الموت
     



أناقش معطيــــــات النص

يوحي الفعل صحب في مطلع القصيدة بتعلق الناس الشديد بالزمان.

مدلول لفظة غصة في البيت هي المرارة التي يشعر بها الإنسان في لحظات الضعف

العبرة التي نستخلصها من حكم الأبيات الثلاثة الأولى هي أن الدهر متقلب " فيوم لك وأيام عليك "

يقول الشاعر *عش عزيزا أو مت وأنت كريم *هناك علاقة بين قول الشاعر عش عزيزا أو مت وأنت كريم وما قالع المتنبي في البيت التاسع فكلاهما يحث على الكبرياء والكرامة والعزة.

هناك علاقة بين هذه الحكمة ونفسية المتنبي لأن ملامح شخصية المتنبي هي حبه للعظمة وتمجيده لصفات المروءة وعلى رأسها الشجاعة.





أحدد بـــناء النص    - ما نمط النص ؟ وما خصائصه؟علل- نمط النص حجاجيمن خصائصه مخاطبة العقل و الإتيان بالحجة والدليل , استخدام أدوات التوكيد
- هل النص يخلو من العواطف؟ علل -النص يخلوا من العواط ف لأن الشاعر يخاطب العقل والمنطق
- ما المخاطب في النص العقل أو القلب؟
    .
أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب الفقرات   
- هل ترى علاقة بين هذه الحكم؟
- في البيت 8-9 أسلوب شرط حدد عناصره والعلاقة بين الشرط وجوابه؟
- على من يعود ضمير الهاء : في شأنه , منه, لياليه, أعانه.    - أسلوب الشرط"ولو أن الحياة .....الشجعانا"
                      " وإذا لم .............جبانا"
  عناصره:
أداة الشرط" لو , إذا
جملة الشرط :أن الحياة تبقى لحي
                  لم يكن من الموت بد
الرابط: اللام , الفاء
جملة جواب الشرط: عددنا أضلنا الشجعانا
                           من الجبن أن تموت جبانا
- يعود ضمير الهاء على الزمان.




أجمل القول في تقدير النص :    - عرف الحكمة؟ -الحكمة: يقول أحمد الزيات: الحكمة قول رائع موافق للحي سالم من الحشو, وهي ثمرة الحنكة وخلاصة التجربة.

أحدد بـــناء النص

نمط النص حجاجيمن خصائصه مخاطبة العقل و الإتيان بالحجة والدليل , استخدام أدوات التوكيد

النص يخلوا من العواط ف لأن الشاعر يخاطب العقل والمنطق

أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب الفقرات

أسلوب الشرط"ولو أن الحياة .....الشجعانا"
                      " وإذا لم .............جبانا"
عناصره:

أداة الشرط" لو , إذا

جملة الشرط :أن الحياة تبقى لحي   لم يكن من الموت بد
الرابط: اللام , الفاء

جملة جواب الشرط: عددنا أضلنا الشجعانا
                           من الجبن أن تموت جبانا
يعود ضمير الهاء على الزمان.



أجمل القول في تقدير النص :

تعريف الحكمة: يقول أحمد الزيات: الحكمة قول رائع موافق للحي سالم من الحشو, وهي ثمرة الحنكة وخلاصة التجربة.

النّصّ التّواصليّ: الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية

النص:

كانت الأمم التي تغلب عليها العرب في الشام و العراق و مصر و فارس، قد قطعت شوطا بعيدا في مضمار الحضارة، فكانت كل منها ذات حظ موفور من النظام المدني، و العمران الاقتصادي، و الرقي الاجتماعي، و التقدم العلمي، على أن الاتجاه العلمي فيها لم یکن واحدا، ولا كان منتشرا في كل مكان على نسبة واحدة، بل كان ينبعث من مراكز معينة ويتوثق على صعيد متفاوت. و كان بعض هذه المراكز دینا مذهبيا، و البعض الآخر مدنیا علمانيا، واعتمد بعضها البحث و الاستدلال البرهاني، و آثر البعض الأخر الإمعان في التأمل الروحي و لقد اجتاح العرب هذه البلدان و أخضعوها لحكمهم، و نشروا فيها دينهم و لغتهم. لكن نشاطهم الفكري بقي موجها، طيلة القرن الأول للهجرة، نحو الحاجات العملية التي نجمت عن انتقالهم إلى تلك البيئات الجديدة. فكان من الطبيعي أن يتفرغوا أولا لنشر الرسالة، و تعمیم القراءة، و رواية الحديث و تدوین قواعد اللغة و كتابة السير و تطبيق الأحكام الشرعية، و أن يغضوا عن العلوم العقلية التي كانت هذه البلدان تزخر بها. على أن الحاجة لم تلبث أن دعت إلى الأخذ بتلك العلوم المتصلة بشؤون المجتمع اتصالا مباشرا مثل الطب و الحساب و النجوم. و كان قد تسرب إليهم من شؤونها الشيء الكثير عن طريق الاحتكاك بالموالي و عندما استتب الأمر لبني العباس و قبضوا على أزمة الحكم بيد من حديد، انصرفوا إلى سائر شؤون العمران فنظموها، و عملوا على إصلاحها و ترقيتها . ثم أولوا علوم الأعاجم عنايتهم الخاصة وعملوا على نقلها و تعميمها. فقد كان "المنصور" ثاني خلفائهم شديد الرغبة في علم النجوم فنقل في عهده عن الهندية الكتاب المعروف ب "السند  هند" في الفلك و رسائل أخرى في الحساب حملت إلى العرب نظام الأرقام الهندية، و نقلت بعض المؤلفات عن اليونانية بطريق السريانية و ترشم "الرشید" خطی "المنصور" في تنشيط العلوم و إكرام العلماء فنقل في عهده کتاب "إقليدس" "أصول الفلسفة" و مؤلف "بطليموس" في الفلك المعروف ب "المجسطى".

وبلغت هذه الحركة أوجها في خلافة "المأمون" إذ كان "المأمون" عالما بارزا و كان شديد الرغبة في الفلسفة عظيم التقدير لعلوم اليونان، فوقف جهوده العلمية على الترجمة، وعمل على توسيع نطاقها و تنظیم مجهودها. فبني لهذا الغرض دارا خاصة سماها "بيت الحكمة" جهزها بمكتبة كبيرة وأنشأ فيها حلقة للمناقشة و معهدا للترجمة و قد استقدم إلى بيت الحكمة أبرع المترجمين.

وكان في العالم الإسلامي فضلا عن بغداد مراکز أخرى للدرس و النقل منها مدينة "مرو" في أوساط فارس و قاعدة "جند يسابور" في غربها فغلبت على الأولى العناية بالرياضيات و الفلك و انقطعت الثانية إلى الاهتمام بشؤون الطب... و كانت "حزان" من أهم المراكز التي عنيت بالترجمة تولى أمرها في أوج شهرتها "ثابت بن قروة" و ابنه "سنان بن ثابت"، و تم فيها نقل كثير من الكتب اليونانية في الفلك و الطب و الفلسفة إلى العربية.

وقد نشأ في هذا العصر أيضا فضلا عن الحلقات المسجدية و الدور الملاصقة للمساجد مؤسسات علمية خاصة غرضها الرئيسي العناية بشؤون التعليم و لم تكن المكتبات و حوانيت الوراقين أقل شأنا في تعميم المعارف من معاهد العلم ، إذ كانت مبثوثة في المدن الكبرى، بين عامة مفتوحة للجمهور وخاصة متاحة لفئات معينة و من أشهرها "مكتبة بيت الحكمة" في "بغداد" و مکتبة "الحكم الثاني" في "قرطبة" و مکتبة "دار العلم" في القاهرة.

ولئن كانت هذه العلوم قد تخطت الآن المدى الذي أوصلها إليه علماء العرب، فإن فضلهم في ما أدوه في سبيل تقدمها ورقتها لم يطمسه التاريخ. ذلك أن فضل الأمة في التقدم ينبغي أن يقاس بما أضافته إلى ما سبق. فكل كشف في علم ، أو تحسين في أسلوب إنما هو خطوة لا بد منها في سير العلم إلى ما هو أتم و أكمل. فإذا نحن أخذنا مآثر العرب و المسلمين بهذا الاعتبار تبين لنا أن المسلمين الذين حملوا لواء العلم عدة قرون قد أسهموا في تقدمه فاستحقوا بذلك مكانا مرموقا في تاريخ الفكر الإنساني

معالم الفكر العربي 

بتصريف

 

أكتشف معطيات النص:

نشطت الحياة الفكرية حينما امتزجت العقليتان الفارسية و العربية تولدت حياة فكرية جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة فلجأ المترجمون إلى كتب اليونان و الفرس قصد إثراء و تكييف الزاد المعرفي وفق النمط الحياتي لدى العرب. 

من مهام المدنية الإسلامية عرفت المدنية الإسلامية تعقدا و تشعبا في جميع مجالاتها مما أنتج جيلا جديدا و بأسس متينة من رجال الفكر (المعتزلة). 

اتخذ هؤلاء العقل و الفلسفة و المنطق منهجا لهم ، ومنه ظهر الكلام أو علم التوحيد البحث في ذات الله وصفاته.

ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين هما: ظهور طبقة المعتزلة (واصل بن عطاء ، أبو هذل العلاف) ، و العامل الثاني نشاط حركة الترجمة من اليونانية (مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق ، حبيش الأعصم) .

لقد لقي الأدب حظا عظيما من النهضة الفكرية إذ تصدرت كتابات الجاحظ و أحمد بن دؤاد لمسات المنطق و الفلسفة ، وحتى الشعر لم يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي و ابن الرومي في ذلك.

اتجهت الحضارة الفارسية في التأثير إلى تقديم اللفظ على المعنى ، الزخرف و التزويق ، و إحداث النغم الموسيقي ، و تخيير الألفاظ و حسن انتقائها ، و من رواد هذا الاتجاه ابن المعتز.

 

أناقش معطيات النص

ترصد العرب بدقة متناهية بساطا فكريا بنوا قواعدهم عليه ، تمثل ذلك في الفلسفة اليونانية ،علم الكلام و التصوف ، و الترجمة ، إذ شربوا من كل رافد يحمل ثمار التقدم و التغيير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.

تفرغ العرب لاتخاذ قرار يخدمهم و يلهمهم القوة الفكرية ، فأدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخیر ما حولهم و السيطرة عليه تمحيصا و غربلة.

 تنبض حضارة العرب بعقليتها الجديدة حينما بزغ إلى دنياها مفكرون حملوا لواء التجديد من أهل العقل (المعتزلة) في النقل و الترجمة فانعكس تراث اليونان و الفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة و الحكمة و المنطق لدى الكتاب في نثرهم و لدى الشعراء شعرهم ، وراح أهل الزخرفة و التزويق و حسن الصياغة في ترصيع النتاج و ترصيع العصر ككل.

مدى نجح العرب في مسيرتهم: حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. و لما ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب ندرك فضل العرب في إسهاماتهم قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني.

 

أستخلص وأسجل

مهام الحركة العقلية حملت الحركة العقلية مظاهر تجديدية شملت الأدب فأثري نثره و نظمه و خضع للتجربة الفلسفية ، و غزز بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن مع ذكرها القلوب. 

مظاهر البيئة هي:  بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و الرقية الفكري و التقدم العلمي في الفلسفة و المنطق وتطويعها للكتابة و الشعر.

أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات إذ أن العرب  امتص من اليونان، الفرس ما يخدمهم و يزكي | أحوالهم و يلهمهم القوة الروحية و العلمية و الإستراتيجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.

أستخلص وأسجل

مهام الحركة العقلية حملت الحركة العقلية مظاهر تجديدية شملت الأدب فأثري نثره و نظمه و خضع للتجربة الفلسفية ، و غزز بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن مع ذكرها القلوب. 

مظاهر البيئة هي:  بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و الرقية الفكري و التقدم العلمي في الفلسفة و المنطق وتطويعها للكتابة و الشعر.

أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات إذ أن العرب  امتص من اليونان، الفرس ما يخدمهم و يزكي | أحوالهم و يلهمهم القوة الروحية و العلمية و الإستراتيجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.