ملخص الدرس / الثالثة متوسط/اللغة العربية/الفصل الأول/التضامن الانساني

بطاقة الهوية

التعريف بالشاعر:

محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته ،يعيش غريبا في أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه ،من دواوينه:أوراق الزيتون ،عاشق من فلسطين .

الفكرة العامة : بيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك.

? الأفكار الأساسية:

1ـ تعريف الشاعر بنفسه .

2ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .

3ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .

المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟

1ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .

2ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .

البناء الفني:

الأسئلة : لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين؟ بم شبه كفه ؟ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟

استنتاج :

1ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني .

2ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي .

3ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين .

4ـ شبه كفه بالصخر: كفي كالصخر تخمش من يلامسها .

كف:مشبه،الكاف:أداة تشبيه،الصخر:مشبه به،تخمش من يلامسها:وجه الشبه

5ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا .

عــــــــــواقب الكراهية

الفكرة العامة:

حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .

الافكار الاساسية:

أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .

حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .

أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .

أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .

المغزى العام من النص:

1ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ...

2ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي .

3ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني .

4ـ ترق ، ترقى: جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ).

 يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .