ملخص الدرس / الثانية متوسط/العلوم الشرعية/القرآن الكريم و الحديث النبوي/سورة التكوير

أتلو و أحفظ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11) وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14) فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22) وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26) إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29)

أتدرب على القراءة من المصحف

الرسم الاملائي  الرسم العثماني 
الموؤودة 

ٱلۡمَوۡءُۥدَةُ

و اللّيل 

ٱلَّيۡلِ

صاحبكم 

صَحِبُكُم

رآه 

رءاه

شيطان 

شَيۡطَٰنٖ

 العالمين 

ٱلۡعَٰلَمِينَ

أتعلم أحكام التجويد

حكم التجويد  (التلاوة (النطق رسم المصحف 
الإقلاب  ذَمْبِ

ذَنۢبٖ

الإقلاب : هو نطق النون الساكنة (أو نون التنوين ) ميما إذا جاء بعدها حرف الباء 

أتعرف على معاني المفردات

كورت : ذهب نورها و حرارتها 

العشار : جمع عشراء : و هي الناقة الحامل 

أزلفت : قربت 

إنكدرت : ماتت ( أظلمت و ذهب نورها ) 

سحرت : أوقدت و صارت نارا 

كشطت : أزيلت من مكانها 

ضنين: متهم و مقصر في التبليغ 

الخنس الجواري الكنس: الكواكب الخمسة زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد التي تخنس (تختفي) نهارا وتكنس (تظهر)ليلا.

صاحبكم : رسول الله

حشرت : جمعت ليقتص منها ثم تصير ترابا .

إنه : القرآن

رسول كريم : جبريل

الموؤودة : البنت التي دفنت خوف العار أو الفقر .

ثم : هنالك

رآه: رأى جبريل

الأفق المبين : الأفق الأعلى جهة المشرق

العالمين : الإنس والجن

من الصور الاعجازية في الصورة

تتحدث الآيات الاولى من سورة التكوير عن حقيقة كونية و هي نهاية الشمس و النجوم و الجبال و البحار فالشمس التي نراها اليوم مشرقة سيأتي يوم تكور فيه على نفسها و يستهلك وقودها و تفنى مثلها مثل كل المخلوقات الكونية . فقد أكد العلماء ان الشمس مع مرور الزمن سوف تستهلك وقوودها و تنكمش على نفسها ثم بعد ذلك تموت موتا بطيئا و تنطفئ و يذهب ضوؤها و هذا ما تحدث عنه القرآن في زمن لم يكن لأحد من البشر علم بذلك 

أهتدي بالصورة

دلتني سورة التكوير على أن هناك حقيقتين لا يكتمل إيماني الا بها أولهما : القيامة و ما يتبعها من محاسبة الناس بحسب اعمالهم و ثانيهما : الوحي و الرسالة السماوية .لذلك فأنا احرص على الاستقامة و طاعة الله و التزام سنة رسوله (ص) حتى القى الله و هو راض عني فأكون من الفائزين 

ما ترشد إليه السورة :

التأكيد على وقوع يوم القيامة بذكر بعض الأحداث المصاحبة له .

التأكيد على أن القرآن حق وأن رسول الله صادق .

تحذير المكذبين بيوم القيامة والقرآن ورسول الله من عقاب الله .

سم الله بمخلوقاته دليل على عكانتها عند الله .

ظم شأنها ومترك الحرية للإنسان في اختيار عقيدته مع محاسبته على اختياره إن كان غير صائب .

ترغيب الإنسان في الإيمان والعمل الصالح .