ملخص الدرس / الثانية متوسط/اعلام آلي/بناء المشاريع/مشروع متعدد الوسائط

تعريف برنامج سكراتش

هو لغة برمجة تسمح لمستخدمٌها إنشاء الرسوم المتحركة و القصص كما تعتمد لغة سكراتش على  ) حٌث  ٌمكن تجمٌعها لتشكل مقاطع برمجٌة blocs( البرمجة  باللبنات 

مزايا برنامج سكراتش

برنامج سكراتش متوفر مجانا إذ ٌمكن تحمٌل نسخة منه وتنصٌبها على الجهاز كما ٌمكن العمل عليه مباشرة فً الموقع الرسمًي

لإنشاء لعبة ماعلينا إلا أن نقوم بتشكٌل مقطع برمجً ٌتكون من مجموعة من اللبنات للحصول على لعبة معينة

تمنع مهارة التخيل التصميم والتنفٌيذ .

البرنامج ٌدعم اللغة العربية 

طريقة تشغيل برنامج سكراتش scratch :

الملخص طريقة تشغيل برنامج سكراتش scratch :

 يمكن تشغيل سكراتش من اختصاره الموجود في سطح المكتب أو عن طريق اتباع الخطوات التالية:

النقر على ابدا démarrer.

النقر على tous les programmes.

النقر على أيقونة برنامج السكراتش  scratch 

شكل أيقونة برنامج السكراتش :

طريقة حفظ المشروع

طريقة حفظ مشروع : 

النقر على ملف fichier من شريط القوائم 

 النقر على حفظ enregistrer واختيار اسم العمل المشروع والمكان المراد حفظه فيه

لبنات الحركة

لبنات الحركة الاستعمال لبنة معينة لابد من معرفة أنها تابعة لأي مجموعة (الحركة، التحكم، | القلم ....) وتساعد لبنات الحركة على إضافة الحياة للمشروع

 اقسام لبنات الحركة :

لبنات التحريك : مثال تحرك الكائن الى الأمام حسب الاتجاه الحالي بمقدار معين من الخطوات

لبنات الاتجاه : تقوم بتغيير اتجاه الكائن مثال :

 استدر 15 درجة: تغيير اتجاه الكائن ب 15 درجة في اتجاه عقارب الساعة

إتجه نحو الاتجاه "90: تغيير اتجاه الكائن في الاتجاهات الرئيسية اعلى أسفل يمين يسار .

اتجه نحو: تغيير اتجاه الكائن الحالي نحو كائن آخر موجود بالمنصة

لبنات الموضع : تغيير مكان الكائن اعتمادا على إحداثيات ويتحرك الكائن إلى موضع ذو إحداثيات (x,y)

لبنات الإتجاه: مثال إرتد إذا كنت عند الحافة : تغيير اتجاه الكائن في الاتجاه المعاكس عند الوصول عند المنصة

 

تعريف المظهر

الملخص تعريف المظهر

تعريف المظهر : هو صورة لكائن بأوضاع مختلفة أو خلفية أخرى للمنصة

فوائد استعمال المظهر :

بالنسبة للكائن : هو الايحاء بان حركة الكائن طبيعية كما في الأفلام الكرتونية

 

بالنسبة للمنصة

الملخص بالنسبة للمنصة

بالنسبة للمنصة : هو الإيحاء بالنتقال من مكان إلى أخر

مراحل اضافة مظهر لكائن :

من منطقة الكائنات اختر الكائن الذي تود اضافته بأوضاع أخرى له أو تود تغييره : من منطقة التحكم اختر مظاهر COSTUMES

و بعدها تظهر لك علبة حوار تحتوي على مجموعة من المظاهر

مراحل تغيير خلفية المنصة

مراحل تغيير خلفية المنصة :

من منطقة الكائنات اختر منصة

من منطقة التحكم اختر خلفيات Arriere- plans

و بعدها اختر استيراد importer 4 

تظهر لك علبة حوار تحتوي على مجموعة من الخلفيات نقوم باستيراد الخلفية المراد استعمالها

اقسام لبنات المظاهر

لبنات التنقل : تساعد على تغيير الكائن إلى مظهر آخر تم إضافته مثل :

انتقل إلى المظهر المظهر2: تغيير مظهر الكائن إلى مظهر أخر محدد 

المظهر التالي : تغيير مظهر الكائن إلى المظهر التالي حسب ترتيب المظاهر

لبنات التحقق : تظهر عبارات مرئية من طرف الكائن مثل : 

قل  السلام عليكم ! لمدة 2 ثانية : تظهر العبارة السلام عليكم لمدة 2 ثانية

بنات الحجم : نغيير في: 

غير الحجم بمقدار 10: يزيد أو ينقص حجم الكائن بمقدار 

اجعل الحجم مساوية 100 %

يزيد أو ينقص حجم الكائن بمقدار معين حسب النسبة المئوية 

لبنات الظهور : تتحكم في أظهار أو أخفاء الكائن مثل :

إظهر : تظهر الكائن من خالل هذه اللبنة 

إختف:  ٌختفً الكائن من خالل هذه اللبنة