ملخص الدرس / الثانية متوسط/اللغة العربية/الظواهر اللغوية/قواعد اللغةً: حروف القسم

الأمثلة

قال الشّاعر حسان بن ثابت:

إذن و اللّه نرميهم بحرب **** تشيب الطفل من قبل المشيب

وقال أيضا:فلا و اللّه ما تدري هديل **** أمحض ماء زمزم أم مّشوب

قال عمر بن أبي ربيعة:باللّه، يا ظبي بني الحارث **** هل من وفي بالعهد كالنّاكث

قال اللّه تعالى:﴿  فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ .﴾  (سورة الحاقة 38 )

قال اللّه تعالى:﴿  قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ.﴾   (سورة يوسف 73 )

قال اللّه تعالى:﴿  قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ.﴾  (سورة يوسف 85)

 قال اللّه تعالى:﴿  قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ.﴾   (سورة يوسف 95 )

صاح صائح المجد بين القوم إن والله يومي هذا اليوم  

الشّرح و الإيضاح

 الأمثلة السّابقة ما هو أسلوبها ؟                                                       

أن أسلوب قسم و المعروف عن القسم إنه يستعمل لتأكيد الكلام و نزع الشّك فأنت لو سألت زميلك إن أخذ منك قلمك فيرد عليك أنه لم يأخذه سيبقى الشك في كلامه، أما إذا أقسم أنه لم يأخذه فهو دليل على صدق كلامه.

مم يتكون أسلوب القسم؟     

يتكون من أداة قسم كما تلاحظ في الأمثلة هي الواو و الباء و التاء و المقسم به و في معظم الأمثلة هو اللّه سبحانه و تعالى، و جملة القسم و هي المقسم عليه  ففي المثال الأول أقسم الشاعر أن يرمي العدو بحرب تشيب الأطفال لشدة بطشهم.

القاعدة

أسلوب القسم: أسلوب يراد به تأكيد شيء لدى السامع  من أجل محو أي شك في ذهنه.

يتكون أسلوب القسم من:

أداة القسم: وتكون حرفا (الواو ، الباء ، التاء) ، أو فعلا مثل : (أحلف  ، أقسم)

مُقسَم به: وهو القسم بكل شيء عظيم في نظر المقسم  مثل: ( اللّه - ربّ الكعبة - حياة - عمر ).

جواب القسم (المُقسَمِ عليه) :  يكون جملة اسمية أو فعلية .                                                      

مثال : واللّه شاهد الزور آثم  - أقسم لن أفرط في التفوق .

تختلف حروف القسم في أغراضها فالواو نجد و هي الأكثر استعمال نجدها كثيرا في سياق الجمل الخبرية المثبتة و المنفية لتأكيد معناها غالبا ففي البيت الأول: و اللّه نرميهم بحرب هنا السّياق الذي جاءت فيهم ثبت.     و في البيت الثاني فلا و اللّه ما تدري هديل... جاءت في سياق منفي سبقها أداة النفي ( لا ) .                          

أما الباء  فتكون في سياق جمل طلبية لحث المخاطب على الفعل.                                                             

مثل البيت الثالث: باللّه، يا ظبي بني الحارث **** هل من وفي بالعهد كالنّاكث؟                      

ففي الشطر الثاني استفهام يطلب جوابه، و يطلب منهم التوضيح.                       

أما التاء فتكون في سياق جمل للتّعبير عن عواطف النفس المختلفة مثل اللوم والعتاب أو التحسر، قال تعالى {قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ} [يوسف73] فهو سياق تعجب ودهشة وخوف،

وقال تعالى {قَالُواْ تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ} [يوسف85] وهو سياق عتاب وشفقة،

وقال تعالى {قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ}[يوسف91] والسياق فيه ندم وخجل،

وقال تعالى {قَالُواْ تَاللّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلاَلِكَ الْقَدِيمِ} [يوسف95] وهو سياق عتاب،

وقال تعالى {وَيَجْعَلُونَ لِمَا لاَ يَعْلَمُونَ نَصِيبًا مِّمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَفْتَرُونَ} [النحل56] وهو سياق توبيخ.  

وقال تعالى {وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ} [الأنبياء57] فالسياق للإنكار،

وقال تعالى {تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} [الشعراء97] وهذا سياق ندم.

وقال تعالى {قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدتَّ لَتُرْدِينِ}[الصافات56] وهو سياق لوم.        

 

كيف تعرب حروف القسم؟

تعرب (الواو ، الباء ، التاء) حروف جر وقسم  تجرّ الاسم الواقع بعدها (المُقسَم به).

 المقسم به إعرابه مبتدأ، وخبره محذوف وجوباً تقديره: قسمي، أو يميني.

مثل : واللّه لينجحنَ المجتهدُ .  

الواو :حرف جر وقسم .

اللّه : لفظ الجلالة مقسم به مجرور  لفظاً  مرفوع محلاً على أنه مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني .

لينجحنَ : اللام : واقعة في جواب القسم.                                                                                              

ينجحنَ : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد .

المجتهدُ: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، وجملة جواب القسم (لينجحن المجتهد) لا محل لها من الإعراب .

 إعراب القسم: 

تاء القسم : لا تدخل إلا  على لفظ الجلالة (اللّه) وحده

(الواو ، الباء ، التاء): حروف جر وقسم  تجر الاسم الواقع بعدها (المُقسَم به).

المقسم به:  يعرب مبتدأ، وخبره محذوف وجوباً تقديره: قسمي، أو يميني.

القسم أسلوب من أساليب التوكيد ، و عناصره هي: أداة القسم ، المقسوم بهو جواب القسم .مثل : و الله لا يهون وطني.

و حروف القسم هي الواو الباء و التاء .و هي حروف جر.

و لا تدخل التاء إلا على لفظ الجلالة الله.

إعراب القسم:

تاء القسم : لا تدخل إلا  على لفظ الجلالة (اللّه) وحده

(الواو ، الباء ، التاء): حروف جر وقسم  تجر الاسم الواقع بعدها (المُقسَم به).

المقسم به:  يعرب مبتدأ، وخبره محذوف وجوباً تقديره: قسمي، أو يميني.

القسم أسلوب من أساليب التوكيد ، و عناصره هي: أداة القسم ، المقسوم بهو جواب القسم .مثل : و الله لا يهون وطني.

و حروف القسم هي الواو الباء و التاء .و هي حروف جر.

و لا تدخل التاء إلا على لفظ الجلالة الله.