ملخص الدرس / الأولى ثانوي/اللغة العربية/الأدب الأموي (41هـ -132هـ)/من شعر المواقف الوجدانية

نص: من الغزل العفيف

ألا ليتَ ريعانَ الشبابِ جديدُ ودهراً تولى ، يا بثينَ، يعودُ
فنبقى كما كنّا نكونُ، وأنتمُ قريبٌ وإذ ما تبذلينَ زهيدُ
وما أنسَ، مِ الأشياء، لا أنسَ قولها وقد قُرّبتْ نُضْوِي: أمصرَ تريدُ؟
ولا قولَها: لولا العيونُ التي ترى ، لزُرتُكَ، فاعذُرْني، فدَتكَ جُدودُ
خليلي، ما ألقى من الوجدِ باطنٌ ودمعي بما أخفيَ، الغداة َ، شهيدُ

 

 

 

 

 

أتعرف على صاحب النص:

جميل بن عبد الله بن معمر العذري يصل نسبه بقضاعة واشتهر باسم جميل بثينة، كنيته "أبو عمرو" شاعر الغزل العفيف حتى قيل عنه شعراء الغزل: ذلك إمام المحبين ولما أكثر القصائد في الهيام بحبها، واشتهرت بين القبائل، منعه اهلها من الزواج منها، رحل أهلها على الشام، فرحل إليهم فشكوه طاردوه حتى لجأ إلى مصر ایام عبد العزيز بن مروان أين توفي سنة 82 ه كما كان معتدا بنفسه وقومه من ذلك قوله: 

يحب الغواني البيض ظل لوائنا............إذا ما أتانا الصارخ المتلهف

 فأي مقد كان في رماحه...............كما قد افأنا، والمفاخر ينصف

 إذا استبقد الأقوام مجدا وجدتنا...............لنا معزفا مجد، وللناس مغرف

أثري رصيدي اللغوي

نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.

الوجد: وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.

يمتري (امترى)في الشيء : شك فيه.

سفر: مجهد من السفر 

جدود: ج ، جد، وهو الحظ 

أكتشف معطيات النص:

يمني نفسه بعودة أيام الوصال والعهد الجميل التي كانت تجمعه بثينة وهي أمنية لا يمكن تحقيقها بسبب رفض أهلها حب الشاعر لها. .

الأمر الذي كان يمنع بثينة من لقاء الشاعر هو عيون الحاسدين والوشاة التي تترقبهم وتسعى للتفرقة بينهم. 

العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل هي: أمصر تريد؟ للدلالة على الاستفسار.   

ما مبلغ تعلقه بثينة بجميل: كانت بثينة تبادل الشاعر نفس المشاعر لكنها كانت تخاف من العيون لذلك كان ما تبذله زهيد ونجد ذلك في البيت الرابع: لولا العيون... أتيتك وفي البيت السادس في قولها: ثابت ويزيد. . 

بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته في قوله، ما اخفي من الوجد ظاهر، دمعي شهيد، قاتلي من الحب، ردي بعض عقلي اعش به، كل قتيل بينهن شهيد، وتظهر هذه الاقوال مدى معاناة الشاعر وحزنه في حبه لبثينة.

 - ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة وفي ختامها، أثر هذا التكرار على مشاعرة ليؤكد على شدة تعلقه بها ويدل على امتلاكها لكل ربوع قلبه ودواخله.

مناقشة معطيات النص:

ما المضمون العام للنص؟ ما أفكاره الأساسية : شدة حب الشاعر لبثينة واخلاصه لها، والتماسه منها العودة إلى أيام الوصال. 

أفكاره الأساسية:

تمني الشاعر بعودة العهد الجميل.

إفصاح الشاعر عن تعلقه وحزنه عليها.

تأكيده على الوفاء والبقاء على العهد.

من أهم  مظاهر الحب العذري من خلال هذا النص هو التعبير عن التعلق والهيام الذي تحملها جوانحه لبثينة وهي عواطف صادقة ترفعت عن الوصف الحسي، لبثينة بل اكتفى بالتعبير عن أحاسيسه. فقط ولعل هذا من أهم خصائص الغزل العفيف الطاهر، وهو يمثل عودة التغزل بالنساء في العصر الأموي بعد ما قضى عليها الإسلام.

 استعمل الشاعر لفظة شهيد، المدلول الذي يرمز إليه اللفظ في كل استعمال: 

في البيت الخامس (شهید) تعني رقيب، معاين وكذا تحمل نفس معنى البيت الحادي عشر أما في البيت العاشر فهو معني قتيل (من الشهادة) وتكرارها دلیل على نفسية الشاعر الملتهبة وحرقته على هجر بثينة له .

في البيت الثامن محسن بديعي، دل عليه ووضح أثره: هو المقابلة يموت إذا ما لقيتها + ويحيا إذا فارقتها وأثرها في المعنى هو توضيح نفسية الشاعر بدقة. 

تظهر لك شخصية الشاعر من خلال النص: شخصية محبة بجنون، وفية مخلصة، على قدر كبير من الخلق الرفيع حين سما في حبه عن الوصف الحسي المحبوبته واكتفي بالإفصاح عن مكنونات ذاته الصادقة والطاهرة.

تحديد بناء النص

التعابير الدالة على السرد، ثم على الحوار ثم على الحجاج مع إبراز خصائصها من خلال النص: من التعابير الدالة على السرد قوله: يموت الهوى،........، فنغنى......، لكل حديث بينهن........ من كان في حبي. 

من التعابير الدالة على الحجاج: ودمعي بما أخفي شهير، فبر قاء ذي ضال علي شهيد أي جهاد غيرهن أريد؟ 

ومن خلال هذا ندرك أن نمط النص حجاجي إذ يؤكد على شدة حبه وتعلقه معتمدا على السرد الذي اقتضاه مقام الافصاح عن المشاعر وكذا الحوار في مناقشة دارت بين الشاعر وبثينة .

أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

الرابط الذي يربط البيت الأول بالثاني هو حرف الفاء بحيث كان البيت الثاني بمثابة النتيجة المترتبة على تحقق أمنية الشاعر الواردة في البيت الأول. . 

يعود ضمير " الهاء" في البيت الثالث والرابع على بثينة ولم يكرر الشاعر اسمها لانها أصبحت مشهورة ومعروفة ولا داعي لاعادة اسمها. .

 دور الصيغ الشرطية في الأبيات: السادس والسابع والثامن:  إذا، إن ، من الصيغ الشرطية التي تربط معنى جملتين باعتبارهما شرطا وجوابا للشرط . الانتقال من الحديث عن بثينة إلى التعميم على كل النساء ونتائج التعلق بهن.

أجمل القول في تقدير النص:

تعريف الغزل العذري وتحدد خصائصه: هو غزل عفيف طاهر يتصل أساسا من حيث موضوعه بالمرأة بوصف مشاعره الملتهبة دون أن يجرأ على وصفها حسيا وسمي كذلك نسبة إلى قبيلة بني عذرة ومن خصائص هذا النوع :

التعبير عن المشاعر دون وصف محاسن المرأة. .

عذوبة الالفاظ ورقتها وقدرتها على الايحاء بالمعاني النفسية

صدق العاطفة والتجربة الشعورية 

نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة:

تفاعلت في هذا النص عواطف الحب والاعجاب والشكوى والاستعطاف والتذلل للمحبوب وكلها عواطف صادقة صدق العلاقة التي جمعت بين جميل وبثينة.