ملخص الدرس / الأولى ثانوي/اللغة العربية/أدب صدر الإسلام (41هـ)/القيم الروحية و الاجتماعية في الاسلام

نص :قيم روحية واجتماعية في الإسلام

النص:

تدل كلمة الإسلام باشتقاقها اللغوي على معنى الخضوع و الانقياد، و قد ترددت في القرآن الكريم بهذا المعنى في مثل : ( و أمرت أن أسلم لرب العالمين ). ومن ثم أطلقت علما على ديننا الحنيف ، وهو دين لسعادة الناس كافة ، دین يكمل الديانات السماوية السابقة والإسلام يقوم على ركنين أساسيين هما : العقيدة و العمل ، و أهم أصل في العقيدة الإسلامية الإيمان بوحدانية الله و تفرده في التدبير و التسيير، و تنبثق عن هذا الأصل أصول أخرى هي أصول العقيدة الإسلامية ، و بجانبها أعمال من العبادات يجب على المسلم أداؤها و هي ترجع إلى أربعة أصول : الصلاة و الصوم ، الحج و الزكاة.

و لم يرسم القرآن الكريم للمسلمين معالم عقيدتهم و فروضها العملية فحسب، بل رسم لهم طريق الفضيلة وما ينبغي أن يتحلوا به في سلوكهم و أخلاقهم حتى ينالوا رضا ربهم و محبتهم يقول تبارك و تعالى : " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما "، " و الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا كان بين ذلك قواما" ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون و من يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة و يخلد فيه مهانا ... و الذين لا يشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروا کراما "" ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن ...

و أمر بالمعروف و انه عن المنکر و اصبر على ما أصابك إن أنكر إن ذلك من عزم الأمور ولا تصغر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور واقصد في مشيك و اغضض من صوتك إن أنکر الأصوات لصوت الحمير". وقد حرم الإسلام جملة من الفواحش ما كبر منها و ما صغر ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر و ما بطن و مما حرمه تحریما باتا آفة الخمر و آفة القمار ( إنما الخمر والميسر ... رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون (و دائما تلقانا في الذكر الحكيم دعوة المسلمين إلى الخير و الارتفاع عن الدنايا و النقائض.

و بهذه القيم الروحية جميعا يقوم الإسلام، فهو ليس عقيدة سماوية و فروضا دينية فحسب، بل هو أيضا سلوك خلقي قويم، إذا يدعو إلى طهارة النفس ونبذ الفواحش والرذائل و مراقبة الإنسان لربه في كل ما يأتي من قول أو فعل و إلى جانب هذه القيم الروحية أرسى الإسلام القواعد الاجتماعية لهذه الأمة ، بحيث تكون أمة مثالية يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف ناهين عن المنکر، يسودهم البر و التعاطف حتى لكأنهم أسرة واحدة، محيت بين أفرادها كل الفوارق القبلية و الجنسية يشعر كل واحد منهم بمشاعر أخيه، بإذلاله و لمصلحة هذه الأمة كل ما يستطيع .

وحاول القرآن أن يقيم ضربا من العدالة الاجتماعية في محيط هذه الأمة إذا جعل رد الغني بعض ماله على الفقير و على الصالح العام للأمة حقا دينيا . إنه لا يعيش لنفسه وحدها بل يعيش أيضا الأمته ويترابط معها ترابطا اقتصاديا كما يترابط في وجدانه و إيمانه. و قد اندفع كثير من الصحابة ينفقون أموالهم جميعا في سبيل الله. وقد نظم حقوق المرأة و رعاها خير رعاية ، فجعلها كفؤا للرجل ، لها ما له من الحقوق يقول تبارك و تعالى : (( ولهن مثل الذي يمثل عليهن بالمعروف )) و أيضا لهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض و العمل و التجارة ، يول عز شأنه : (( للرجال نصيب مما اكتبوا و للنساء نصيب مما اتبن )) و من غير شك ليست هناك علاقة بين

الإسلام و نظام الحريم الذي شاع في العصر العباسي ، فإن الإسلام يجل المراة و يرفع قدرها حتی لنراها في صدر الإسلام تشارك في الأحداث السياسية على نحو ما هو معروف عن موقف السيدة عائشة أم المؤمنين في حروب علي وطلحة و الزبير ، و لا شك في أن النساء يقدرن دور الإسلام في إنصافهن .

بتصرف . من کتاب : (( تاريخ الأدب العربي )) العصر الإسلامي

 

أثري رصيدي اللغوي :

الانقياد : الإتباع والتسليم     

الوهن : الضعف

أكتشف معطيات النـص

مدلول كلمة الإسلام هو الشريعة الإلهية الأخيرة التي تفرض سلطانها على كل ما سبقها من شرائع سماوية ، وهي كلمة تعني الخضوع والانقياد ( وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له )  وهو يقوم على ركنين أساسيين هما :

العقيدة والعمل ، دين لسعادة الناس كافة ، دين يكمل الديانات السماوية السابقة ويسيطر على كل ما جاء به الرسل .

أهم أصل في العقيدة الإسلامية الإيمان بوحدانية الله ومن هذا الأصل أصول أخرى كالإيمان بالغيب ، عالم الملائكة ، البعث ، الجنة ، النار  ......وبجانبها أعمال من العبادات يجب القيام بها ( الصلاة ، الصوم ، الحج ، الزكاة ) إضافة إلى رسم معالم الأخلاق والسلوكيات .

كما ضمن للمرأة حقوقها العامة ( مشاركة المرأة في السياسة )

أنــاقش معطيات النص

الإسلام دين كامل متكامل ، فهو ليس عقيدة سماوية وفوضا دينية فحسب ، بل هو أيضا سلوك خلقي قويم

يدعو إلى طهارة النفس ونبذ كل الفواحش والرذائل ،

ومراقبة الإنسان لربه في كل ما يأتي من قول أو فعل ،

وعظمته في جملة القيم التي جاء بها فقد أرسى القواعد الاجتماعية بحيث تكون مثالية يتعاون أفرادها على الخير يسودهم البر والتعاطف ، وأن يعيش الواحد منهم للجماعة يفديها بروحه وماله (نظام الزكاة ، مال أبي بكر وعمر و ابن عوف ...)

 

 

أستخـلص وأسـجل

 القيم التي حملها الإسلام تتمثل في :  القيم الروحية – الاجتماعية – العقلية – الإنسانية

( من أراد العزة في غير الإسلام أذله اله )

 نمط النص تفسيري يهدف إلى تنمية معارف المتلقي - التركيز على الأدلة والوقائع والأمثلة – استخدام ضمائر الغائب -– بروز أفعال المعاينة والملاحظة والاستنتاج والوصف – اللغة الموضوعية –

الأسلوب الغالب على النص خبري : - سرد أحداث وتقرير حقائق (مسيرة الإسلام ، قصة عائشة في موقعة الجمل ، عظمة الإسلام ........)

 القيم الروحية أهم أصل في العقيدة الإسلامية الإيمان بوحدانية الله ومن هذا الأصل أصول أخرى كالإيمان بالغيب ، عالم الملائكة ، البعث ، الجنة ، النار ، ......وبجانبها أعمال من العبادات يجب القيام بها ( الصلاة ، الصوم ، الحج ، الزكاة ) إضافة إلى رسم معالم الأخلاق والسلوكيات .

- القيم العقلية ( القضاء على الوثنية الجاهلة وبذلك خلص عقل الإنسان من الحماقات والترهات ، التأمل في ملكوت الله ، الإيمان بالله وقدرته وتدبيره ووحدانيته ، تقديم الأدلة العقلية كالنشور ، أفلا تتذكرون .، لقوم يعقلون ... والإسلام الصحيح يقوم على الفهم والإقناع لا على التقليد والمحاكاة للآباء والأسلاف .

 الإسلام رفع من شأن العقل إذ جعله الحكم في فروع الشريعة وحثه على استكمال سيطرته على الطبيعة وقوانينها كما حثه على التزود بجميع المعارف وفتح الأبواب واسعة أمامه كي يجتهد في مسالك الدين العملية .

قيم اجتماعية من فكرة القبيلة إلى فكرة الأمة ، التعاون على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، البر والتعاطف ، حياة الجماعة ، العدالة الاجتماعية (أموال الغني بعضها للفقير حقا دينيا حتى يعيش لأمته وللصالح العام ) (عثمان وتجهيز الجيش ) ، تنظيم الميراث والمعاملات التجارية والزراعية والصناعية  لا يكاد يكون هناك جانب من جوانب الحياة الاجتماعية إلا وضع فيه الإسلام من السنن والقوانين ما يكفل للناس حياة مستقيمة قوامها العدالة .

المرأة نظم حقوقها ورعاها خير رعايتها ونظم الزواج وحسن معاملتها زوجة أو غبر زوجة .

القيم الإنسانية : حرية الإنسان ، كرامته وحقوقه الإنسانية ( الإسترقاق ) ( لاإكراه في الدين ) الإسلام دين سلام للبشرية ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ( آداب الجهاد )

نص من سمات الثورة العلمية والتكنولوجية

أكتشف معطيات النـص:

إن التطور العلمي والتكنولوجي كان سببه التقدم في العلوم كالرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة

من ثمار النظريات الرياضية والفيزيائية :( صنع السفن وغزو الفضاء ، الحسابات الإلكترونية )

من بعض انعكاسات تطور الحاسبات الإلكترونية على حياة الإنسان أنها خففت على الإنسان العبء العضلي ( الكمبيوتر )

الأمر الذي ساعد على تقلص الفجوة الزمنية بين المعرفة النظرية والتكنولوجيا هو ظهور فروع علمية جديدة نتيجة اتساع نطاق المعرفة النظرية ، وفروع طاقوية ( الذرية والشمسية ) في المجال العلمي.

 

 

 

 

أناقش المعطيات:

أناقش المعطيات:

للثورة العلمية إيجابيات وسلبيات : سهلت الحياة على الإنسان وقدمت له النفع العظيم – تهديد البشرية والسباق نحو التسلح ( النووي ، الهيدروجين ، الذرية  البيولوجية والكيماوية ....) انتشار البطالة – التلوث البيئي .

 لم تكن كل الإبتكارات لتكنولوجية خيرا على العالم فمنها ما يسبب ضررا للمجتمعات البشرية مثل ( النووي ، الهيدروجين ، الذرية  البيولوجية والكيماوية ..)

أستثمر المعطيات

أسلوب النص علمي تناول فيه الكاتب الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة وانعكاساتها على حياة الإنسان ، ومن مميزاته : - اعتماد الدقة العلمية – استعمال لغة الأرقام والإحصاء – خلوه من العاطفة – الإعتماد على الموضوعية – البعد عن الخيال .

 معنى كلمة ( المكائن ) على وزن مفاعل مفردها مكنة = تسمى هذه الصيغة اسم الآلة

الكلمات دخيلة وردت في النص هي: الحاسبات – الترانزيستور – البنسلين – الفوتوغرافي – الصيغة اسم الآلة

- كتابة الأعداد الواردة في النص بالحروف مع ضبط أحكامها .

- خمسون ألف كتاب – ألف – مائة وإثنا عشر سنة-

- ألف وسبعمائة وسبعة وعشرين ......

 

 

نص تقوى الله والإحسان للآخرين

أتعرف على صاحب النص:عبدة بن يزيد، الطبيب بن عمرو بن علي، من تميم.شاعر فحل، من مخضرمي الجاهلية والإسلام. كان أسود اللون شجاعاً شهد الفتوح يعد من المجيدين ، و ليس بالمكثرين ... كان مترفعا عن الهجاء ، عمّر طويلا ...? - 25 هـ / ? - 645 م

النص:


أَبَنِيَّ إِنِّي قد كَبِرْتُ ورَابَنِي = بَصَرِي، وفِيَّ لِمُصْلِحٍ مُسْتَمْتَعُذ

أُوصِيكُمُ بِتُقَي الإِلهِ فَإِنَّهُ = يُعْطِي الرَّغائِبِ مَنْ يَشَاءُ ويَمْنَعُ

وبِبِرِّ وَالِدِكُمْ وطاعةِ أَمرِهِ = إِنَّ الأَبَرَّ مِن البَنِينِ الأَطْوَعُ

إِنَّ الكَبِيرَ إِذا عَصَاهُ أَهْلُهُ = ضَاقَتْ يَدَاهُ بأَمرِهِ ما يَصْنَعُ

وَدَعُوا الضَّغينَةَ لا تَكُنْ مِن شأْنِكمْ = إِنَّ الضَّغائنَ لِلْقَرَابَةَ تُوضَعُ

وَاعْصُوا الَّذِي يُزْجِي النَّمَائِمَ بيْنَكم = مُتَنَصِّحاً، ذَاكَ السِّمامُ المُنْقَعُ

ولقد عَلِمْتُ بأَنَّ قَصْرِيَ حُفْرَةٌ = غَبْرَاءُ يَحْمِلني إِليها شَرْجَعُ

إِنَّ الحوادثَ يَخْتَرِمْنَ، وإِنَّما = عُمْرُ الفَتَى في أَهلِهِ مُسْتَوْدَعُ

يَسْعَى ويَجْمَعُ جاهِداً مُسْتَهْتِراً = جِدًّا، ولَيْسَ بآكِلٍ ما يَجْمَعُ

حتَّى إِذا وَاقَى الحِمَامُ لِوَقْتِهِ = ولكُلِّ جَنْب لا مَحَالَةَ مَصْرَعُ

نَبَذُوا إِليهِ بالسَّلاَم فلَمْ يُجِبْ = أَحَداً وصَمَّ عنِ الدُّعَاءِ الأَسْمَعُ

أثري رصيدي اللغوي

مصلح :لمن استصلحني فاستمع بعقلي و رأيي                                                                                      

توضع :من قولهم أوضعت البعير :حملته على العدو و الجري بسرعة  يزجى: يسوق  المنقع  :المعتق قصري:آخر أمري  الشرجع:النعش

مستهترا: مولعا بالشيء ذاهبا عقله فيه من الحرص عليه .

 الحمام  : الموت 

إكتشف معطيات النص

توجه الشاعر بشكواه إلى أولاده، إشتكى إليهم كبر سنه وفقدانه بصره أما الجانب الذي لا يزال الشاعر قادر عليه هو سداد الرأي والإستمتاع بالعقل . 

أوصى الشاعر أبناءه بمآثر أربع: تقوى الله برالوالدين، الإبتعاد عن الضغائن ، الإحسان الى الآخرين. 

الإبن البار في نظر الشاعر هو الإبن المطيع لوالديه والذي يخشى الله سبحانه وتعالى. 

أثر العقوق على نفسية الآباء هو التألم والضجر والعجز عما يضيع. .

تنتشر الضغائن بين الأقارب بسرعة بسبب الحسد والغيرة والإستماع إلى الأخرين " النميمة" اللفظية الدالة على ذلك في كلمة توضع.

وصف الشاعر دسائس النمام بشمام المنافع وعرضه النمام في سعيه بالنميمة نشر نار الفتنة بين الأقارب والتفرقة بعث البغضاء والكراهية .

النهاية المختومة التي سلم بها الشاعر هي الموت.

أناقش معطيات النص

يوحي النداء بالهمزة في البيت الأول بالمنادى القريب قربا حسيا. 

يوجه الشاعر هذه النصائح إلى أبناءه لمالها أثر على حياتهم للفلاح في الدارين وإطعام حياتهم بروح الإيمان والتسامح ومن ثمة يتسلحون بالإحسان إلى الآخرين وخشية الله . 

الفعل الذي اشتق منه إسم الفاعل متنصحا هو تنصح فعله المضارع يتنصح أما الفعل المجرد منه تصح . 

دور حديث الشاعر عن كبر سنه في إبراز أهمية وصاياه ثمرة تجربته ونتيجة حنكته . 

القيم التي استمدها الشاعر من الإسلام هي " قيم روحية " والتي استمدها من تجاريه " قيم اجتماعية إنسانية ".

 في البيت الثاني عشر نعت هو " عبراء " نعت حقيقي توضيح الموصوف وتخصيصه.

تحديد بناء النص

موضوع القصيدة هو قيم دينية وروحية واجتماعية في الإسلام ( الوصية).

تنوعت أساليب العقيدة بين الخيري والإنشائي لأن الوصية ترتكز عليها. 

النمط الذي تعتمد عليه القصيدة هو " السرد " لإستعانته بالأسلوبين الإنشائي والخبري للإقناع.

تفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات

الضمير الذي يجمع معنى البيت الأول بالثاني هو ضمير المتكلم " أنا ".

اللفظان اللذان تكررا مدلولهما في البيت الثامن والتاسع هو " أمره " أثرها في المعنى التوصيح .

جمع الشاعر بين الوصايا والحديث عن معنى الموت في القصيدة لأن أجله قد قرب وبالتالي يذهب مرتاح البال. العلاقة بين إسداد هذه الوصايا والحديث عن الموت هو فلاح الآخرين في الدارين الدنيا والأخرة. 

علاقة البيت العاشر بالبيت الأخير أن الموصي يعمل بحكمة إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا وعمل لأخرتك كأنك تموت غدا.

أجمل القول في تقدير النص

نوع القيم التي تضمنها النص " قيمة اجتماعية وروحية " ، دعم الشاعر صحة في تقرير ذلك بالتطبيق على أقرب الناس إليه ثم نقلها إلى الآخرين وقد مزج الشاعر بين تجربته الحياتية وتجربته الدينية أما أكثر التجربتين كانت طاغية على النص هي الدينية لأن الشاعر متأثر بروح الإسلام وبتعاليمه السمحة ولذلك فهو يسعى إلى نشرها بين أبناءه بالأخص ولهذا إستعمل الشاعر صورة بيانية تثير الوجدان وأخرى تؤثر في العقل منها ذاك السمام تشبيه بليغ .

أما الصورة الوجدانية في قوله " بأن قصدی حفرة غبراء" كناية عن القبر