ملخص الدرس / الأولى متوسط/اللغة العربية/الفصل الأول/حب الوطن

ثورة نوفمبر

التعريف بالشاعر:

مفدي زكريا شاعر جزائري لقب بشاعر الثورة، ولد يوم الجمعة  12 جمادى 1326 ه الموافق لـ12 يونيو 1908 م ، ببني يزقن (غرداية).

بدأ حياته التعلمية في الكتاب بمسقط رأسه فحصل على شيء من علوم الدين واللغة ثم رحل إلى تونس وأكمل دراسته بالمدرسة الخلدونية ثم الزيتونية وعاد بعد ذالك إلى الوطن وكانت له مشاركة فعالة في الحركة الأدبية والسياسية .

لما قامت الثورة رإنضم إليها بفكره وقلمه فكان شاعر الثورة الذي يردد أنشيدها وعضوا في جبهة التحرير مما جعل فرنسا تزج به في السجن خمس مرات متوالية إلى أن فر منه سنة 1959 فأرسلته الجبهة خارج الحدود فجال في العالم العربي وعرف بالثورة .

وافته المنية بتونس سنة  1977 ونقل جثمانه إلى مسقط رأسه.

من آثاره الأدبية اللهب المقدس وديوان شعر جمع فيه ما أنتجه خلال الحرب وإلياذة الجزائر التي أخذ منها هذا النص.

الفكرة العامة:

إشادة الشاعر بثورة نوفمبر وأبطالها وبيان مكانتها وطنيا وعالميا.

 الأفكار الأساسية:

بيان الشاعر عظمة ثورة نوفمبر وكثرة تضحياتها من أجل الحرية.

بيان الشاعر دور الاتحاد في تحقيق النصر.

افتخار الشاعر بشعره.

المغزى من النص:

تحقيق الحرية يتطلب شيئين:

- المطالبة بها بالوسائل المناسبة

- التضحية من أجلها.

 البناء الفني:

1- سبحنا على لجج من دمانا.في هذه العبارة مبالغة حيث شبه الدماء باللجة وهي معظم الماء ليدل على كثرة الدماء وهذه كناية.

2- نار ونور. هذا جناس ناقص وهو ذو أثر موسيقي على السمع ينبع من تكرار الحروف المتشابهة كما يضيف إلى التعبير خفة.

3- ألست الذي بث فينا اليقينا؟ هذا استفهام غير حقيقي غرضه التقرير.

 

 

حب الاوطان

كَلِمَةٌ تَجْرِي دَائِمًا عَلَى أَلْسِنَةِ الْمُسْلِمِينَ، لَِنَّ مَعْنَاهَا صَحِيحٌ ثَابِتٌ في
الِْسْلاَمِ. مِنَ الِْيمَانِ أَنْ تُحِبَّ مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْكَ، وَمَنْ أَحْسَنَ إِلَيْكَ مِثْلُ
وَطَنِكَ؟ مِنْهُ تَغَذَّى أَبُوكَ وَأُمُّكَ، فَتَكَوَّنَ الدَّمُ الَّذِي كُنْتَ مِنْهُ نُطْفَةً فَعَلَقَةً
فَمُضْغَةً، ثُمَّ خَلْقًا آخَرَ، ثُمَّ مِنْ دَمِ أُمِّكَ وَمِنْ لَبَنِهَا، تغذّيتَ أنتَ الآخرُ، فَهُوَ
بِتُرَابِهِ ومائهِ وهوائِهِ ونباتِهِ وحيوانِهِ أَصلُ تكوينِكَ، وَمَادَّةُ غِذَائِكَ، وَمَسْرَحُ
طُفُولَتِكَ وشبابِكَ. كيفَ تَكونُ مُؤْمِنًا إِذا لمْ تُحِبَّ هذا المُحْسِنَ الْعَظِيمَ؟ وَمَا
جَاءَ الإِسْلاَمُ في مَحَبَّةِ الوطنِ إِلاَّ بِمَا تَقْتَضِيهِ الْفِطْرَةُ، ويقبَلُهُ العقلُ، ويعترفُ
بِهِ حكماءُ الأممِ.
فَهذَا الْعَالِمُ «هيْريو » يَنْصَحُ الأمةَ العربيةَ أَنْ تُحِبَّ وَطَنَهَا، ويبيِّنُ لَهَا
كيف تُحِبُّهُ، فَيَدْعُوهَا إِلى الإِخلاصِ لِوَطَنِهَا، وأنْ تجعلَ حياتَهَا كُلَّهَا لَهُ، لَِنَّ
المحبّةَ الصّادقةَ تظهرُ في الإِخلاصِ وتَكْرِيسِ العَمَلِ. والإخلاصُ أَنْ تعملَ
لِوَطَنِكَ وَلَوْ أَنْكَرَكَ، وَأَنْكَرَ عَمَلَكَ أَبْنَاءُ وَطَنِكَ، وتكريسُ العملِ أَنْ تكونَ
جميعُ أَعْمَالِكَ عائدةً بالخيرِ على وطنِكَ، فتستطيع أَنْ تَنْفَعَ النّاسَ كُلَّهُمْ دُونَ
أَنْ تُضِرَّ بِوَطَنِكَ، فتكون قد خَدَمْتَ وَطَنَكَ بِمَا زَرَعْتَ لَهُ مِنْ مَحَبَّةٍ في قلوبِ
من أحْسَنْتَ إليهم من النّاسِ.
فَأَحِبَّ وطنكَ ولا تبغضْ أوطانَ الناسِ، انفعْ وطَنكََ ولا تَضُرَّ أوطانًا
أُخْرَى، بل اجتهدْ لَِنْ تكونَ مصدَرَ محبّةٍ شاملةٍ ونفعٍ عامٍّ.
                                                                                          عبد الحميد بن باديس

الفكرة العامة:

حب الاوطان واجب يتجسد في حمايتها و اخلاص لها.

الافكار الاساسية:

الفكرة 1 : حب الوطن واجب على كل مسلم.
الفكرة 2 : دعوة العالم هريبو الامة العربية الى محبة اوطنها و اخلاص اليها.
الفكرة 3 : نصيحة الكاتب لنا بمحبة اوطاننا وحماية اوطان غيرنا.

المغزى العام من النص:

لاشيء يعادل الوطن.

 

النص

1. بَني سُوريَّةَ اطَّرِحُوا الأماني * وألقُوا عنكُمُ الأحامَ أَلقُوا
2. فَمِن خِدَعِ السياسة أن تُغَرُّوا * بألقاب الإمارة وهْي رقُّ
3. نصحتُ ونحن مختلفون دارًا * ولكنْ كلّنا في الهمّ شرق
4. ويجمعنا - إذا اختلفت ب الدٌ * بيانٌ غيرُ مختلفٍ ونطقُ
5. وقفتمْ بين موتٍ أو حياةٍ * فإن رُمْتُم نعيمَ الدَّهر فاشقوا
6. وللأوطانِ في دم كلِّ حُرٍّ * يدٌ سلفت ودَينٌ مُسْتَحَقُّ
7. ومَنْ يسقي ويشربُ بالمنايا * إذا الأحرار لم يُسْقَوْا ويَسْقُوا؟
8. ولا يَبْني المَمَالك كالضّحَايا * ولا يُدْني الحقوقَ ولا يُحِقُّ
9. ففي القتلى لأجيالٍ حياةٌ * وفي الأسْرى فًدى لَُهُم وعِتْقُ
10 . وللحرية الحمراء بابٌ * بكلّ يدٍ مُضرَّجةٍ يُدَقُّ
                                                               أحمد شوقي
                                                                 (الديوان)

التعريف بالكاتب:

ولد أحمد شوقي في القاهرة في السادس عشر من أكتوبر سنة 1870م لأب تركي، وأم يونانية، يقول شوقي عن نفسه: إني عربي، ظل شوقي ينشد الشعر إلى أن توفي سنة 1932م بعد أن ترك تراثًا شعريًّا كبيرًا

الفكرة العامة:

حث الشاعر الشعب السوري على الصبر ومواصلة القتال حتى تحرير الأرض من المحتلين

الافكار الاساسية:

الفكرة 1 : تحذير الشاعر الشعب السوري من إغراءات السياسة.

الفكرة 2 : نقمة الشاعر على المستعمر الغاشم ونصيحته للسوريين على الرغم من الاختلاف الجغرافي ووحدة اللسان والبيان.

الفكرة 3 : قيمـة التضحية والفداء في سبيل الحق.

الفكرة 4 : الثورة الدامية سبيل لحرية الأوطان.

 المغوى العام من النص:

الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس.

 

وصف شخصية وطنيّة جزائرية متميّزة

الموارد المهام خطوات الإنجاز
- النّمط الوصفيّ.
- استثمار موارد معرفيّة )الضمير، اِسم الإشارة،
علامات الوقف...(.
- استثمار موارد معرفيّة تاريخيّة.
- جمع المعلومات.
- جمع الوثائق التّاريخية (صوّر، سندات).
ا- ت لخشطكوية لا الألأفووا لى ج.:
- تحديد الشخصية.
- تحديد عناصر الموضوع
)المولد، النشأة، الأخلاق،
الأعمال، المواقف...(.
الوسائل :
- أوراق بيضاء، صوّر شخصيّة، كتب، مجلات
الخطوة الثالثة : تاريخية، أشرطة مسجّلة، لوحة عرض ...إلخ


- ضبط المعلومات و الوثائق و تنظيمها
في فقرات.
ا- ت لخوزطيوعة ا لالعثناانية صر :على
أعضاء الفوج.
- تبادل و جمع الأعمال.
الخطوة الثالثة : تاريخية، أشرطة مسجّلة، لوحة عرض ...إلخ
- المناقشة و التقويم. الخطوة الرابعة :
- التقّديم.

القاعدة

الوصف إعطاء معلومات أو بيانات أو أوصاف عن كائن حي )شخص، حيوان، نبات( أو شيء، وذلك بالتزام الصّدق.
والغرض منه التّعريف بالموصوف.

إنتاج نصّ يتضمّن تحرير مقدّمة

المقدّمة كما عرفتَ سابقا فكرة موجزة أو سؤال دقيق للولوج إلى موضوع ما. وهي مهمّة جدًّا، لا يخلو نصّ منها، وتكون متماسكة مترابطة مع العرض )عناصر الموضوع( المؤدّي حتما إلى خاتمة معيّنة (نهاية الموضوع ).

 

تقنية تحرير المقدمة

المقدّمة فكرة موجزة، يستهلّ بها الكاتب موضوعه ليتمّ توسيعها فيما بعد. وأحيانا تكون على شكل سؤال مثل : ما هو تعريف الوطن؟

الخلاصة

المقدمة كما عرفت سابقا فكرة موجزة أو سؤال دقيق للولوج إلى موضوع ما وهي مهمة جدا لا يخلوا النص منها وتكون متماسكة مترابطة مع العرض عناصر الموضوع تؤدي حتما منهية الموضوع.