ملخص الدرس / الأولى ثانوي/اللغة العربية/أدب صدر الإسلام (41هـ)/تأثير الاسلام في الشعر و الشعراء

نص من آثار الإسلام على الفكر واللغة

اكتشاف معطيات النص:

اعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر لأن الرسول قال نثرا الذي كان وسيلة هامة لإقناع الناس وتبليغ الرسالة .

 تتمثل فصاحة القرآن الكريم في الأسلوب المعجز .

تتمثل استفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم في اللفظ والمعنى والأسلوب . 

علل الكاتب تأثير النثر بالقرآن الكريم أكثر من تأثير الشعر لأنه غير مقيد ولأنه أقدر على القيام بعدة صور متلاحقة من البيان.

 

 

 

مناقشة معطيات النص

إجراء موازنة بين الشعر والنثر مع تبيان خصائص كل منهما:

الشعر، كلام موزون ومقضى 

النثر، كلام مطلق غير مقيد.

تعريف الخطابة هي فن نثري يقوم فيه المخاطب بطرح الموضوع ، أما الجمهور أو الناس وهو أنواع : دينية، عسكرية تتميز بخصائصها والتي هي: الاسترسال ، الأطناب، التكرار، السهولة وكذا تكون بهدف النصح والتوجيه الدور الذي أدته الخطابة في مختلف ميادين حياة المسلمين هو التوجيه والإرشاد.

استخلص واسجل

 آثار الإسلام في الفكر واللغة:

 في المعنى، هذا بها في اللفظ الإقتباس الألفاظ القرآنية الموحية

 في الفكر: تعميق الفكر وتصليحه

 أسلوب الكاتب في عرض أفكاره: التحليل و الاستعانة بالأدلة والبراهين۔

نقد ادبي

الوحدة العضوية والموضوعية: تطلق الوحدة العضوية على النظام الذي يحكم ربط أجزاء القصيدة، بطريقة تؤدي لهيكل كلي عضوي له، فيحس القارئ بأن الأبيات متكاملة فكرة وأسلوبا، موضوعا وبناءا و لا يمكن له أن يفصل جزء عن جزء.

 أما القصيدة التي تتناول موضوعا واحدا وتكون ابياتها مستقلة المعفى عن بعضها البعض فهي ذات وحدة موضوعية.

نص من تأثير الإسلام في الشعر والشعراء

أتعرف على صاحب النص:

النابغة الجعدي شاعر مخضرم، مطبوع، فصيح يجري في شعره على السليقة ولا يتكلف صنعه، لقب بالنابغة لأنه كان قد قال الشعر في الجاهلية ثم سكت دهرا طويلا يد ثم عاد إلى قول الشعر في الإسلام ونبغ في قوله بنوغا كبيرا، أسلم ووفد في قومه فأنشد الرسول (ص) شعرا فأعجب به، له ديوان شعر لضم عدة أغراض كالمدح والهجاء والوصف والحلمة وتكثر في شعره الألفاظ الاسلامية

أثري رصيدي اللغوي

المؤلچ: من ولج بالشئ في غيره، لخل فيه 

الدعم: من دعم - أسنده بشئ

السماء: نفس الروح

عصمة: من عصم أي لجأ

اكتشاف معطيات النص

العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها هي الحمد لله لاشريك له. 

دلائل قدرة الله في الكون من النص : رفع السماء بدون أعمدة * خفض الأرض * مراحل تكون الجنين في بطن أمه *

مراحل تكون الإنسان كما ذكرها الشاعر هي: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما ثم كساء العظام باللحم ثم كساء الرأس والعوائق بالجلد. وهذه المراحل مطابقة لما توصل إليه العلم الحديث .

باقي مظاهر قدرة الله * اختلاف اللغات، والطباع، والصوت، واللون.

 مصير الانسان في النهاية الموت  .ذكر به الشاعر لنصحه وإرشاده

 أسماء الله الحسنى مع اشرح معانيها:

 الخلقة: خلقة: ابدع 

الخافض: خفض 

السبط، سوی

 الرافع: رفع، علا 

المصور: صور

مناقشة معطيات النص:

تحليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الآيات المقدس منها:

 في مراحل تكون الجنين في الأبيات 4،5،6،7 .... لقوله تعالى ولقد خلق الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين " 

فائدة القسم في البيت التاسع هو للتأكيد على قوله.

نوع الأسلوب في البيت العاشر هو انشائي غرضه النصح والإرشاد . 

الحقيقة التي أكدها الشاعر في نهاية القصيدة هي موت الإنسان وحقيقة يوم البعث والنشور للمحاسبة.

 تفسر قلة الصور البيانية في هذا النص لأن الشاعر بصدد ذكر حقائق علمية لذلك استعمل أسلوبا مباشرا 

تظهر لي شخصية الشاعر من خلال النص مؤمنة، مثقفة، متأثرة بالقرآن الكريم، داعية إلى الخير .

تحديد بناء النص

النمط الذي استخدمه الشاعر لبيان قدرة الله   النمط السردي لأنه كان بصدد سرد حقائق علمية وطبيعية وتتميز خصائصه بإستعمال الأسلوب الخبري الملائم للتقرير، قلة الصور البيانية.

الأبيات التي تخدم النمط الرئيسي للأبيات، 2،3،4، 5، 6،7،8 

أتفحص الاتساق :

علاقة الضمير المتصل في منه الموجود في البيت الأخير لمطلع القصيدة أنه يعود على الله سبحانه و تعالی ولو أننا نحمد الله و نعتصم بحبله فلا مفر من عقابه .

الإنسجام في التركيب:

تکرر حرف " ثم " في بعض الأبيات . 

معنى هذا التكرار التعقيب والتراخي لأنه تكون الجنين تقتضي فترة طويلة.

تحديد الأبيات التي ذكر فيها " الله " تمحور معاني لفظ الجلالة في جميع الأبيات ما عدا البيت العاشر، وأثر لذلك هو أن تلك الأيات ودلائل القدرة هي من شأن الله سبحانه وتعالى ثم لابد لقوى الله والاعتصام بحبله.

ملامح تأثر الشاعر بالإسلام في قصيدته من حيث اللفظ والمعنى  نجده متأثرا تأثيرا بليغا دلالة على إيمانه وتوحيده لخالقه فقد اقتبس معظم معانيه من معاني القرآن

أجمل القول في تقدير النص

أفسر جنوح الشاعر إلى الحقيقة دون كثير عناية بالخيال لأنه في مقام ذکر حقائق تخص الخالق ولا حاجة إلى الخيال لإبراز القدرة البيانية .

 أكثر الشاعر من استعمال اسم الفاعل لأن تلك الصفات خاصة بالله وهي ثابتة.

نص فضل العرب على أوروبا

اكتشاف معطيات النص:

رفضت الكاتبة مقولة إن تاريخ أوربا هو تاريخ هذا العالم لأن سائر القارات تساهم في تكييف الأحداث العالمية التي تخضع لها شعوب المعمورة . 

الحقيقة التي دعت الكاتبة الأوروبيين الى الإعتراف بها: فضل العرب في بناء حضارتهم.

وصفت الكاتبة من لا تتسع صدورهم لهذه الحقيقة بالمتعصبين.. 

شبهت الكاتبة حضارة العرب وحضارة أوروبا بالشمس ، ضباب، سحاب ، مطر.

صعب الموقف العدائي لأوربا تجاه العرب التعصب الديني .

أهم مميزات الحضارة العربية هو مجتمع متطور لغة، أدبا ، علما، دينا.

مناقشة معطيات النص

تحديد الخلفيات التي دفعت أوروبا إلى التنكير لفضل الحضارة العربية هو التعصب الديني.

أسهم التعصب الأوروبي في إحتلال الدولة العربية المحاولة القضاء على مقوماتهم وعلومهم

الوسائل المعاصرة التي يمكن أن تقرب بين الأوروبيين والعرب هي التعاون العلمي والعملي الحوار والإنفتاح على الآفاق الجديدة.

علينا أخذ العلوم أو نقول لب الحضارة لا قشورها

استثمار معطيات النص:

الأدوات والصيغ والتراكيب التي وظفتها الكاتبة في إثبات صحة موقفها : ذلك لأنه ، إن (للتأكيد)

نمط النص هو تفسيري ، تعليلي.

معاني هذه الكلمات :

نغمط : ننفي، نبعد، نستبعد

 ل يأبه: لا يبالي 

أسدوه : قدموه له 

ضيقة الأفق: تفكير محدود.