ملخص الدرس / الرابعة متوسط/اللغة العربية/المبادئ الأدبية /الاستعارة
الملخص
من الأستاذ(ة) الاستاذ خليفةالأمثلة
قال تعالى :"الر كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور." سورة إبراهيم:2
قال الحجَّاج مخاطبا خصومه:"إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها."
شرح وتحليل:
شرح وتحليل:
في الآية الكريمة مجاز لغوي ورد مرتين فكلمة (الظلمات) لاتدل على معناها الحقيقي الذي هو زوال ضوء الشمس تماما وإنما دلت على معنى (مجازي) آخر يفهم من سياق الكلام وهو الظلال والكفر.
وقل في مثل ذلك في كلمة (النور) فهي لا تدل على معناها الحقيقي بل هي تدل على معنى غير الذي وضعت له في الأصل وهو الهدى والإيمان.
المجاز اللغوي الوارد في الآية علاقته المشابهة حيث شبه الله الكفر والضلال بالظلمات والإيمان والهدى بالنور وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وهذه هي الاستعارة التصريحية.
أما كلام الحجاج فقد ورد فيه مجاز لغوي آخر حيث شبه الرؤوس بالثمار وحذف المشبه به (الثمار) ورمز لها بقرينة (خاصية) تدل عليها وهي (أينعت وقطافها) وهذه أيضا استعارة ولكنها مكنية
القاعدة
تعريف الاستعارة:الاستعارة من المجاز اللغوي علاقتها المشابهة دائما وهي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به).
أقسام الاستعارة:للاستعارة قسمان:
الاستعارة التصريحية وهي التي حذف منها المشبه وصُرِّح (ذكرا صراحة) فيها المشبه به.
الاستعارة المكنية وهي التي ذكر فيها المشبه وحذف منها المشبه به ورُمز له بإحدى لوازمه (خصائصه) للدلالة عليه.
قاعدة:
الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به
الاستعارة المكنية = مجاز لغوي + مشبه