ملخص الدرس / الرابعة متوسط/اللغة العربية/المبادئ الأدبية /الطباق وأثره

الأمثلة:

1- قال صلى الله عليه وسلم:"خَيْرُ الْمَالِ عَيْنٌ سَاهِرَة لِعَيْنٍ نَائمة".

2- قال تعالى: {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ ..}سورة النساء:108

إيضاح:
لا حظ المثال الأول،لقد اشتمل على كلمتين لهما معنيان متضادّان (ساهرة ونائمة) والجمع بين كلمتين على هذا النّحو يسمّى طباقا.
المقصود في الحديث النّبويّ بالعين السّاهرة عين الماء التي ينام صاحبها وهي تسقي أرضه.
هل المثال الثاني يشتمل على طباق؟ تأمّله جيّدا تجد التضادّ بين (يستخفون) و (لا يستخفون) ولكنّ هذا الطّباق ليس كسابقه،لأنه جمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى بطريقة غير عادية أي باستعمال المعنى الأول مثبتا والمعنى الثاني منفيّا أي ما يسمّى (الإيجاب والسّلب).
الطباق الأول يسمّى طباق الإيجاب والطّباق الثّاني يسمّى طباق السّلب.

تعريف الطّباق:

الطباق :هو الجمع بين متضادين في الكلام .

الطباق عند البلاغيين هو أن تجمع في الكلام الواحد بين معنيين متقابلين في الجملة،والمراد بالتقابل أن يكون بين المعنيين مطلق التنافي دون نظر إلى نوعه أو مقداره،فالتقابل بهذا المعنى الواسع لا يُشترط أن يكون التنافي فيه من جميع الصور،أو من كل الوجوه،بل يكفي أن يكون في الجملة ودون تفصيل.

 فيديو تعليمي حول الدرس:

نوعا الطّباق:

طباق الإيجاب وهو الذي يكون فيه التقابل بين معنيين مثبتين أي لم يختلف فيه الضدّان إيجابا وسَلبا،مثل: أحبّ الصّدق وأكره الظّلم ، قال تعالى " وتحسبهم أيقاظاوهم رقود "

طباق السّلب وهو الذي يكون فيه التقابل بين معنيين أحدهما مثبت والآخر منفي أي ما اختلف فيه الضدّان إيجابا وسَلبا،مثل:أحبّ الصّدق و لا أحبّ الظّلم ، " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"

 

صور الطّباق:

1- الطّباق بين اسمين مثبتين مثل قوله تعالى:{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ .....} سورة الكهف:18

2- الطّباق بين اسمين منفيّين مثل:ليس المجرم طويل القامة ولا قصيرا وليس سمينا ولا نحيفا.

3- الطّباق بين اسمين أحدهما مثبت والآخر منفيّ مثل قوله تعالى:{ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ }الحج:5

4- الطّباق بين فعلين مثبتين مثل:حضر التلاميذ وغاب المدير.

5-الطّباق بين فعلين منفيين مثل قوله تعالى:{ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى} سورة الأعلى:13

6- الطّباق بين فعلين أحدهما مثبت والآخر منفي مثل: حضر التلاميذ وما حضر المدير.

7- الطّباق بين فعلين أحدهما مأمور به والآخر منهيّ عنه مثل قوله تعالى:{ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ} المائدة: 44

8- الطّباق بين لفظين متفقين لفظا ومختلفين معنى مثل قوله تعالى:{ومكروا مكْرًا ومكرْنا مَكْرا} النمل:36 

9- الطّباق بين حرفين مثل  قوله تعالى:{وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ}البقرة:228

10- الطّباق بين لفظين من نوعين مختلفين مثل قوله تعالى:{وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} الزمر:36

ومثل قوله تعالى:{أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ }الأنعام:122

فالأول طباق بين فعل واسم والثاني طباق بين اسم وفعل 

ما يلحق بالطباق:

1-الطّباق المجازيّ مثل قوله تعالى:{ أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} الأنعام:122
الحياة والموت ليسا بالمعنى الحقيقيّ بل هما بالمعنى المجازي وهو الضلال والهدى وهما متضادّان.

2- الطّباق الوهميّ (إيهام التضادّ)،وهو أن نجمع بين معنيين غير متقابلين نعبّر عنهما بلفظين يتقابل معناهما الحقيقيان،أي هو تضاد اللفظين في الظاهر واختلافهما في المعنى،مثل قول دعبل الخزاعيّ:
لا تعجَبي يا سَلْمُ من رجلٍ ... ضحِكَ المشيبُ برأسِه فبكى 
فقد جمع الشاعر بين معنيين غير متقابلين تقابلا حقيقيّا،لأنّ المقصود بالضحك في البيت ليس هو ضدّ البكاء ولكنّه قصد المعنى المجازيّ لضحك وهو ظهر،ورغم هذا نقول:هذا طباق باعتبار أنّ المعنيين الحقيقيين لضحك وبكى متضادّين.

3-الطّباق المعنويّ ويسمّى الطّباق الخفيّ وهو الذي يفهم من سياق الكلام،مثل قولنا:يكون الإنسان ضعيفا عندما يكون في المهد ثمّ يقوى في مرحلتي الشّباب والكهولة ثمّ يضعف عندما يشيب شعره.
المقصود هو الصّغر والكبر.
هذا الطّباق خفي من الجهتين وقد يكون خفيّا من جهة واحدة مثل قوله تعالى:{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ}الفتح:  29،إذ لا يوجد تضادّ بين أشدّاء ورحماء لأنّ ضدّ أشدّاء هو ليّنون.
فالله استعمل الرّحمة بدل اللّين لأنّ الرحمة مُسببَّة عن اللين الذي هو ضدّ الشدة.أضف إلى ذلك أنّ الرّحمة تقتضي إقامة العدل بالأخذ على يد الظّالم أمّا اللّين فهو يدلّ على الضّعف.

بلاغة الطّباق:

1- الدلالة على المفارقة والصّراع مثل الخير والشّر

2- الدلالة على العموم والشمول مثل الشرق والغرب

3- الدلالة على التكامل مثل الذّكر والأنثى

4- الدلالة على كمال القدرة مثل الإحياء والإماتة 

5- توكيد وتوضيح المعنى وتقويته لأن الأشياء بأضدادها تُعرف.

المقابلة

المقابلة:هو أن ترد جملتان متضادتان في الكلام :

مثال قال تعالى " فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا " .

الجناس

الجناس:وهو تشابه لفظين في الحروف مع اختلافهما في المعنى وهو نوعان :

ـ جناس تام هو اتفاق اللفظين في كل شيء ماعدا المعنى .

مثال أرضهم ما دمت في أرضهم ( أي افعل ما يرضيهم ما دمت في بلادهم) .

ـ جناس ناقص هو تشابه اللفظين مع اختلافهما في عدد الحروف أو ترتيبها أو نوعها

مثال رحم الله من فك كفه وكف فكه. ـ دوام الحال من المحال .

السجع

السجع :هو توافق فواصل أواخر الجمل في الحرف الأخير وحركته .

مثال المؤمن إن أصابته سرّاءٌ شكرْ ، وإن أصابته ضرّاءٌ صبرْ .