ملخص الدرس / الثآنية ثانوي/اللغة العربية/القواعد اللغوية/الممنوع من الصّرف بعلّة واحدة و بعلّتين
الملخص
من الأستاذ(ة) الاستاذ خليفةأولا : الممنوع من الصرف لعلة واحدة
أولا: الممنوع من الصرف لعلة واحدة
أمثلة :
أ)
- هذه واحةٌ جميلة.
- زرت واحةً جميلة.
- أُعجِبْت بواحةٍ جميلة.
ب)
- في أذهان غالبية الناس تتبدى كلمةُ صحراءَبمثابة كثبان رملية.
- ليلَى زارت الصحراء.
الغازات الصادرة من مصادرَ صناعيةٍ قد تؤدي إلى تدفئة الأرض.
ج)
- توجد الأجواء الساخنة في المناطقِ الجرداءِ.
تربية المواشي في مناطقِ الساحل الإفريقي تسهم في التصحير.
الممنوع من الصرف لعلة واحدة
تعريف الاسم المنصرف: الاسم المنصرف هو اسم معرب يقبل التنوين وعلامات الإعراب الثلاثة.
مثال:طارقٌ تلميذ مجد. يحب المعلمون طارقاً.أثنى المدير على طارقٍ.
تعريف الممنوع من الصرف: الاسم الممنوع من الصرف هو اسم معرب لا يقبل التنوين ويجر بالفتحة بدل الكسرة.
مثال:هذه حرباءُ.رأيت حرباءَ.عثرت على حرباءَ.
الممنوع من الصرف لعلة واحدة:
يمنع الممنوع من الصرف لعلة واحدة:
1- إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة،مثال:في الجزائر صحراءُ شاسعة.
2- إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة زائدة،مثال: استمعت إلى شعراءَ.
3- إذا كان مختوما بألف تأنيث مقصورة،مثال:أعطيت قطعة حلوَى إلى بُشرَى.
4- إذا كانت صيغة منتهى الجموع،مثال:اشتريت مقاعدَ ومصابيحَ وأنابيبَ.
تنبيه:
- الهمزة الأصلية لا تمنع من الصرف،مثال:أجزاءٌ (جزء)
- صيغة منتهى الجموع هي كل جمع تكسير في وسطه ألف تكسير بعدها حرفان أو ثلاثة تتوسطها ياء مد.
- إذا لحقت التاء صيغة منتهى الجموع صرفتها،مثال:تلاميذ،تلامذةٌ
ثانيا : الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر
ثانيا : الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر
أ)
- سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي.
- سلمت هدايا إلى يوسفَ وأحمدَ وشعبانَ وعمرَ وإسماعيلَ.
ب)
- قدمت طعاما إلى غريب جوعانَ.
- اشتريت قلما أزرقَ ومقلمة خضراءَ.
- يمشي الجنود في الاستعراض مثنَى وثلاثَورباعَ.
- من لا يستطيع صيام رمضان يصوم في أيامٍ أُخرَ.
العلم الممنوع من الصرف
أولا:العلم الممنوع من الصرف
يمنع العلم من الصرف:
1- إذا كان مؤنثا زائدا على ثلاثة أحرف سواء كان تأنيثه لفظيا أو معنويا أو من الجهتين .
مثال: سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي.
ملاحظة:إذا كان العلم مؤنثا ثلاثيا فإنه يمنع من الصرف إذا كان وسطه متحركا (سقَرُ) ويجوز فيه الوجهان إذا كان ساكن الوسط (هنْدُ،هندٌ).
مثال:مررت بهنْدَ.مررت بهنْدٍ.
2- إذا كان أعجميا في الأصل زائدا على ثلاثة أحرف،مثال: سلمت هدايا إلى يوسفَ.
ملاحظة: العلم الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط لا يمنع من الصرف،مثال:نوحٌ،لوطٌ.
3- إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين.مثال:تحدثت إلى عدنانَ ورمضانَ وعثمانَ.
4- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا غير مختوم ب(ويه)،مثال:تلمسانُ مدينة في الغرب الجزائري.
ملاحظة: العلم المختوم ب(ويه) يبنى على الكسر،مثال:سيبويهِ عالم نحوي.
5- إذا كان على وزن الفعل،مثال:يزيدُ وأحمدُ تلميذان مهذبان.
6- إذا كان معدولا على وزن فُعَلُ،مثال:عمرُ مسافر.
الصفة الممنوعة من الصرف
ثانيا: الصفة الممنوعة من الصرف
تمنع الصفة من الصرف:
1- إذا كانت على وزن (فعلان) في المذكر و(فَعْلَى) في المؤنث،مثال:أطعمت ولدا جوعانَ.هذه بنت جوعَى
2- إذا كانت على وزن (أفعلُ) في المذكر و(فعلاءُ) في المؤنث،مثال:اشتريت قلما أحمرَ ومقلمة زرقاءَ.
ملاحظة: يشترط في منع الصفة التي على وزن (فعلان) ألا ينتهي مؤنثها بالتاء وإلا صُرفت،مثال:تعبانٌ،تعبانةٌ
3- إذا كانت معدولة على وزن (فُعال ومَفعل) من الأعداد التي بين (1 و10)،مثال: يمشي الجنود في الاستعراض مثنَىوثلاثَ ورباعَ.
4- إذا كانت معدولة على وزن (فُعَل) من كلمة (آخر)،مثال: مررت بنسوةٍ أخرَ.
جر ما لانصرف بالكسرة
جر ما لانصرف بالكسرة:
الممنوع من الصرف يجر بالكسرة إذا عرِّف ب(ال) أو أضيف.
أمثلة:
- قرأت لشعراءَ من الجزائر.مفدي زكريا من الشعراءِ المتميزين.مفدي زكريا من شعراءِ الجزائر.
- جلسنا على مقاعدَ.جلسنا على المقاعدِ.جلسنا على مقاعدِ المدرسة.
- عثرت على قلمٍ أحمرَ. عثرت على القلمِ الأحمر. عثرت على قلمٍ أحمر اللون.
- أعجبت بسيارةٍ زرقاءَ. أعجبت بالسيارةِ الزرقاءِ. أعجبت بسيارةٍ زرقاءِ اللون.
معلومات إضافية
معلومات إضافية:
1) الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة .وله عدة أوزان في اللغة العربية أشهرها :
- ( فَعْلى ) مثل : جَرْحى – سَلْمى – لَيْلى – مَرْضى – قَتْلى – نَجْوى .
- ( فُعْلى ) مثل : حُبْلى – بُشْرى – صُغْرى – كُبْرى – عُظْمى – مُثْلى – أُخْرى .
- ( فِعْلى ) مثل : ذِكْرى – كِسْرى .
وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل : بَرَدَى – حُبارى – سكارى .
2) الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة . وله عدة أوزان في اللغة العربية أشهرها :
- ( فَعْلاء ) مثل : صحراء – بيداء – شقراء – زرقاء – بيضاء – عمياء – حسناء .
- ( فُعَلاء ) مثل : شُعَراء – نُبَلاء – كُرَماء – بُخَلاء – شُفَعاء .
- ( أفْعِلاء ) مثل: أَنْبياء – أَرْبعاء – أَغْبياء – أَذْكياء – أَشْقياء .
وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل : كِبْرِياء – تاسوعاء – عاشوراء – زَكَرِيّاء .
3) من الأعلام التي هي على وزن الفعل: أحمد - يزيد – يشكر – يحيى – يسلم – يعرب – تغلب – ينبع.
4) الأعلام التي هي على وزن ( فُعَل ) محصورة في خمسة عشر اسماً أشهرها : عُمرُ – زُفَرُ – زُحَلُ – قُزَحُ – مُضَرُ – هُبَل .
5) لم يُسمع عن وزن ( فُعَل ) في الصفات إلا أخر.