ملخص الدرس / الأولى متوسط/العلوم الشرعية/القرآن الكريم والحديث الشريف /الوقت هو الحياة
الملخص
من الأستاذ(ة) الاستاذ خليفةالسند
النص المعتمد :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لرجل و هو يعظه : " اغتنم خمساً قبلَ خمسٍ اغتنم حياتَكَ قبلَ موتِكَ وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ وشبابَكَ قبلَ هَرَمِكَ وغِنَاكَ قبلَ فقرِكَ وفراغَكَ قبلَ شغلِكَ, و شبابك قبل هرمك و غناك قبل فقرك ". رواه أحمد و الحاكم و البهيقي
شرح المفردات:
اغتنم: انتهز, استغل, استثمر
هرمك : كبرك, شيخوختك
سقمك : مرضك
التعريف بعبد الله بن عباس :
عبد الله بن عباس هو صحابي جليل , ابن عم رسول الله , ولد قبل الهجرة بثلاث سنين, وكان عمره 13 سنة عند وفاة رسول الله, له صفات حميدة كثيرة منها حكمته وسعة علمه بفضل دعاء رسول الله , روى 1660 حديثا, مات بالطائف ودفن بها سنة 58هجرية.
اسمه و نسبه : هو الصحابي الجليل عبد الله بن عباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم
مولده : ولد قبل الهجرة بثلاث سنين و لما توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم كان عمره ثلاث عشرة (13) سنة
مناقبه : هو علماء الصحابة و فقهائهم دعا له رسول اللله صلى الله عليه و سلم بقوله : " اللهم فقهه في الدين " روى 1660 حديثا
وفاته : مات سنة ثمان و خمسين (58) هجرية بالطائف و دفن بها
أحلل و استثمر:
يرشدنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث الى اغتنام حياتنا صحتنا فراغنا شبابنا و غنائنا وما تتاح لنا من فرض و نعم إلهية تعود علينا بالخير في الدنيا و الآخرة و عليه يجب أن نغتنم :
حياتنا قبل موتنا : حياتنا هي ميدان العمل و لا حياة طبية إلا بالعمل الصالح و عند حلول الموت نتمنى أن نعود للدنيا لنعمل صالحا , و لن نستطيع و قد قال تعالى : " حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ .. (100) " سورة المؤمنون
صحتنا قبل سقمنا : الصحة نعمة لمن استخدمها فيما يرضي الله فعندما يكون العبد يتمتع بالصحة في جسمه و عقله يتقن أعماله و يؤديها على أكمل وجه أما إذا مرض فلن يستطيع ذلك و يعجز عن القيام بما يرضي الله من الطاعات المختلفة .
فراغنا قبل شغلنا : نقضي أحيانا وقتا طويلا في أشياء عديمة القيمة لا نجني من ورائها نفعا لا لدنيانا و لا لآخرتنا بينما الواجب علينا أن ندرك قيمة الوقت الذي لا يعود إذا فات و أن الله سيسألنا عنه يوم القيامة و يحاسبنا عن تضييعه .
شبابنا قبل هرمنا : أكرمنا الله بقوة الشباب فلا يليق بنا أن نصرفها في اللهو و اللعب غافلين عن واجباتنا الدينية و الدنيوية قبل أن نهزم و نصير شيوخا و حينئذ لا نطيق أداء العبادات و الطاعات و المداومة عليها على الوجه الأكمل .
غنانا قبل فقرنا : الغني و الفقر بيد الله تبارك و تعالى لذلك إذا أكرمنا الله بالمال أن لا ننسى حق الله فيه بأن نخرج الزكاة و نبذل منه في أبواب الخير المختلفة كالتصدق على المحتاجين من فقراء و أرامل و أيتام قبل زوال هذه النعمة فلا نجد ما نجود به على غيرنا أو ننفع به أنفسنا .
ما يرشد إليه الحديث :
يرشدني هذا الحديث الشريف الى فوائد و عبر كثيرةمنها :
أداء العبادات وممارسة العمل الصالح على الوجه الأكمل يتطلبان استطاعة بدنية ومالية وعدم الانشغال بالعمل.
ما يفعله الشاب الصحيح القادر ماديا لا يستطيعه الشيخ والمريض .
إذا شاخ الإنسان أو مرض أومات لايمكن له تدارك ما فاته .
إذا صار الانسان شيخا هرما أو مريضا أو مات فلا يمكنه تدارك ما فاته
للوقت مكانته و أهميته لانه مو لحياة و في ذهابه لها
للمحافظة على الوقت ينبغي علي أداؤ الواجبات الدينية و الدنيوية في أوقاتها دون تسويف مع تخصص وقت للراحة
علي أن أشكر الله على نعمة الصحة حتى لا أكون من المغبونين (الخائبين )
العمر الحقيقي هو ما اغتنمته في حياي و صحتي و فراغي و شبابي و غناي .
الوقت والإنسان:
1 ـ الوقت هو الحياة, وفي قتله قتل لها, فإذا ذهب فلن يعود ولن يعوض.
2 ـ الوقت الذي لا يشغل في طاعة الله ينقضي بسرعة .
3 ـ يجب على المسلم المحافظة على وقته والاستفادة منه وإفادة غيره .
قيمة الوقت في استغلاله :
قيمة الوقت تقدر بالإنجازات التي تمت فيه والثمار التي قطفت منها .
للوقت في الإسلام مكانته وأهميته وقد أقسم الله به في بداية سور كثيرة: والليل, والضحى, والعصر....
عوامل إضاعة الوقت :
من عوامل إضاعة الوقت : الغفلة, التسويف (تأجيل العمل) , الانشغال بالأمور التافهة .
تنظيم الوقت :
للاستفادة من الوقت ينبغي على المسلم :
1 ـ أداء الواجبات الدينية والدنيوية
2 ـ تأدية كل عمل في وقته
3 ـ تخصيص وقت للعمل ووقت للراحة ووقت للعبادة
4 ـ الانشغال بهواية نافعة,
5 ـ المشاركة في نشاط خيري .
تنظيم الوقت :
للاستفادة من الوقت ينبغي على المسلم :
أداء الواجبات الدينية والدنيوية .
تأدية كل عمل في وقته .
تخصيص وقت للعمل ووقت للراحة ووقت للعبادة.
الانشغال بهواية نافعة .
لمشاركة في نشاط خيري .