ملخص الدرس / الأولى متوسط/العلوم الشرعية/العبادات/الطهارة ( الوضوء، الغسل، التيمم )
النصوص المعتمدة :
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَالْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴿٣٣﴾ .الآية 33 من سورة الأحزاب.
لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108). الآية 4 من سورة التوبة
وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ﴿٤﴾ الآية 4 من سورة التوبة
تعريف الطهارة:
الطهارة لغة هي النظافة والنقاء حسا أو معنى , وهي شرعا نظافة الجسم والثوب والمكان لأجل أداء بعض العبادات مثل الصلاة .
لغة : هي النظافة و النقاء من الأوساخ الحسية و المعنوية
شرعا: هي إزالة الحدث الأصغر و الحدث الأكبر و إزالة النجاسة عن الثياب و الجسم و مكان الصلاة
أقسام الطهارة الشرعية :
من خلال التعريف اللغوي للطهارة يتضح لنا أنها نوعان :
طهارة حسية (ظاهرية ) : هي تنقسم كما هو واضح من التعريف الشرعي لها الى :
طهارة من الحدث : و يقصد بها الغسل و الوضوء و هما طهارتها مائيتان و هناك طهارة ترابية تعوضهما و هي التيمم .
إزالة الخبث( النجاسة) من الجسم والثوب والمكان بالماء أو المسح أو النضح...
الطهارة المعنوية تتمثل في تنظيف القلب واللسان والنفس وسائر الجوارح من الذنوب بالتوبة والاستغفاروالعمل الصالح.
أو طهارة معنوية (باطنية ) : و يقصد بها طهارة القلب و الروح و النفس من الشرك و الحقد و الكراهية بواسطة التوبة الى الله تعالى .
مشروعيتها:
حكمها : الطهارة واجبة على كل مسلم عاقل بالغ لأجل أداء العبادات كالصلاة و الطواف ببيت الله الحرام و لمس المصحف
أدلتها : الطهارة مشروعة بنصوص القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة :
القرآن الكريم : قوله تعالى : "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " البقرة 222 و قوله تعالى : " وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ " المدثر :4
بالسنة النبوية : منها : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "لا تقبل صلاة بغير طهور " رواه مسلم
الحكمة من الطهارة:
الحكمة من تشريع الطهارة هي أن الاسلام دين لنظافة و الجمال لذلك يحرص على أن ينظف المسلمون أبدانهم و يلبسوا أطهر الثياب و تفوح منهم رائحة طيبة .
كما أنه في الاسلام هناك علاقة بين الظاهر و الباطن فالمسلم ينبغي قالمسلم ينبغي أن يكون أحرص على تطهير نفسه و باطنه من أخلاق السوء كما تحرص على نظافة بدنه و كلا الطهارتين سبب لمحبة الله تعالى , قال الله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" البقرة : 222
المحافظة على صحة الفرد والمجتمع .
مراعاة الفطرة السليمة ووقاية البيئة من التلوث ؟
الاستعداد لمناجاة الله في هيئة نظيفة .
تمييز المسلم والمحافظة على كرامته وعزته .
نيل محبة الله وثوابه وكسب احترام الناس .
من شروط طهارة الحدث :
العقل
البلوغ
الإسلام
دخول وقت الصلاة
انقطاع دم الحيض والنفاس
عدم وجود حائل يمنع وصول الماء إلى العضو المغسول مثل الدهن
تنبيه :
لا تجب الطهارة الشرعية على المجنون والحائض والنفساء ولا تصح منهم .
تصح الطهارة من الصبي ولا تصح من الكافر حتى يسلم .
الوضوء:
تعريفه :
ألغة : الوضوء مشتق من الوضاءة و هي النظافة و الحسن و سمي بذلك لأنه يحسن الانسان و ينظفه
شرعا : طهارة مائية تتعلق بأعضاء مخصوصة على صفة مخصوصة بنية التعبد .
مشروعيته :
حكمه : الوضوء من حيث حكمه قسمان :
الوضوء الواجب :فيثلاث حالات : الصلاة فريضة أو نافلة و الطواف ببيت الله الحرام و لمس المصحف .
الوضوء المستحب : يستحب لأمور كثيرة كالنوم و قراءة القرآن مشافهة و عند الغضب ....
دليل وجوبه :
من القرآن قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْوَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ...." المائدة 6
من السنة : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضّأ" رواه مسلم .
فضل الوضوء و الحكمة من مشروعيته :
شرع الوضوء لحكم جليلة و فضائله . منها :
يمحو الذنوب و الخطايا و يرفع الدرجات : لقوله صلى الله عليه و سلم: " أَلا أَدُلُّكُمْ عَلى مَا يمْحُو اللَّهُ بِهِ الخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟ قَالُوا: بَلى يَا رسولَ اللَّهِ. قَالَ: إِسْباغُ الْوُضُوءِ عَلى المَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الخطى إِلى المَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بعْد الصَّلاةِ، فَذلِكُمُ الرِّباطُ، فَذلكُمُ الرِّباطُ " رواه مسلم.
يكسب الجسم بهاء و نطافة : حيث يزيل عنه الأوساخ و الروائح الكريهة من الأمراض و الجراثيم .
كيفية الوضوء :
هناك عدة خطوات يجب علي أن أقوم بها عند الوضوء و هي مرتبة كالآتي :
أنوي يقلبي الوضوء ثم أقول " بسم الله "
أغسل كفي ثلاث مرات
أمضمض ثلاث مرات
أستنشق ثم استنثر بالماء ثلاث مرات
أغسل الوجه كاملا ثلاث مرات
أغسل يدي الى المرفقين ثلاث مرات و أبدأ باليمين قبل اليسار
أمسح رأسي مرة واحدة حيث أبدأ من مقدمة رأسي ثم أذهب بيدي إلى مؤخرته ثم ـعود الى مقدمته مرة أخرى .
أمسح أذني مرة واحدة
أغسل رجلي الى الكعبين مع تخليل الاصابع بالماء
بعد أن أنتهي من الوضوء أقرأ الدعاء (أنظر مستحبات الوضوء )
فرائض الوضوء
فرائض الوضوء سبعة و هي :
النية
غسل الوجه
غسل اليدين الى المرفقين
مسح الرأس
غسل الرجليت الى الكعبين
الدلك بإمرار اليد على العضو المغسول
الموالاة (الفور ) و هي أن أقوم بجميع أفعال الوضوء متوالية من غير تفريق بزمن طويل .
مستحبات الوضوء:
مستحبات الوضوء كثيرة نذكر منها :
الوضوء في مكان طاهر
استقبال القبلة
التسمية بأن أقول "بسم الله "
استعمال السواك لقوله صلى الله عليه و سلم : "لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ " رواه البخاري
تقليل الماء فقد مر رسول الله صلى الله عليه و سلم بسعد رضي الله عنه و هو يتوضلأ فقال : " ما هذا السرف يا سعد قال :أفي الوضوء سرف ؟ ! قال : " نعم ! وإن كنت على نهر جار ) رواه أحمد .
تقديم اليد و الرجل اليمنى على اليسرى
المبالغة في المضمضة و الاستنشاق إلا أثناء الصوم فيكره حتى لا يفسد الصوم
البدء بمقدم العضو فيبدأ بأعلى الوجه و أطراف الأصابع و مقدم الرأس
الغسلة الثانية و الثالثة
ترتيب السنن مع الفرائض
الدعلء بعد الوضوء و هو : " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين "
نواقض الوضوء
هي كل ما يبطل الوضوء و يفسده و نذكر منها :
كل سائل خرج من مخرجي البول و الغائط
خروج الريح
زوال العقل بنوم أو إغماء أو جنون
مس الفرج (عضو التناسل ) بدون حائل . لقوله صلى الله عليه و سلم : " من مس فرجه فليتوضّأ "رواه أحمد و النسائي
الشكفي انتقاض الوضوء
التيمم
النص المعتمد :
قال الله تعالى:" وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ(7)" سورة المائدة الآية 7
شرح المفردات:
الغائط : البراز
تيمموا : اقصدوا
صعيد: ما صعد على وجه الأرض كالحجر و التراب
طيب : طاهر
تعريف التيمم :
التيمم لغة هو القصد و التوجه وشرعا هو طهارة ترابية بديلة عن الوضوء أو الغسل , وهي تتمثل في مسح الوجه و اليدين إلى المرفقين بنية.
لغة : هو القصد و الطلب و منه قوله تعالى : " وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُتُنْفِقُونَ " البقرة : 267
شرعا : طهارة ترابية تشتمل على مسح الوجه و اليدين بنية
مشروعيته :
حكم التيمم:
التيمم واجب على كل من يتعذر عليه الوضوء أو الغسل .
حكمه : التيمم رخصة لمن له عذر شرعي كالمريض و المسافر و فاقد الماء
أدلة مشروعيته : ثبتت مشروعيته التيمم بالكتاب و السنة
القرآن : في قوله تعالى : " فَلَمْتَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا" النساء : 43
السنة : عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله قال لجل لم يصل بسب فقده الماء : " عليك بالصعيد فإنه يكفيك " رواه البخاري ومسلم
الأسباب المبيحة للتيمم :
الحالات التي توجب علينا التيمم:
يرخص لنا التيمم في حالات كثيرة منها :
فقد الماء : يشرع للمصلي التيمم إذا فقد الماء أو كان الماء بعيدا عنه أو إذا كان معه ماء لا يكفيه إلا للشرب .
عدم القدرة على استعمال الماء : كالمرض أو الخوف من حدوثه لشدة البرد مثلا أو الخوف من زيادة المرض أو تأخر الشفاء منه .
الحكمة من مشروعية التيمم :
التخفيف و التسيير على هذه الأمة في أداء العبادات المفروضة .
ليجمع الله لنا بين التراب الذي هو مبدأ إيجادنا و الماء الذي هو سبب استمرار حياتنا
لما علم الله من النفس الكسل و الميل الى تك الطاعة شرع لها التيمم عند فقد الماء لئلا تعتاد على ترك البادة فيصعب عليها معاودتها عند وجوده .
عدم كفاية الماء
الخوف من حصول المرض أو زيادته أو تأخر الشفاء باستعمال الماء
الخوف من خروج وقت الصلاة بالبحث عن الماء
الخوف على النفس أو المال بالخروج للبحث عن الماء .
فرائض التيمم :
النية : عند الضربة الأولى
الصعيد الطاهر : و هو كل ما صعد على وجه الأرض من أجزائها كالتراب و الحجر .
الضربة الأولى : أضع كفي على الصعيد الطاهر .
تعميم مسح الوجه : بأن أمسح جميع وجهي .
مسح اليدين الى الكوعين : و يجب علي تخليل أصابعي .
الموالاة (الفور ) : فيما بين أجزاء التيمم و بين التيمم و ما فعل له من صلاة و نحوها فإن فرقت و طال الزمن علي إعادة التيمم .
من فرائض التيمم أيضا :
أداؤه بعد دخول وقت الصلاة .
اتصال الصلاة به .
من سنن المسح ترتيب المسح (الوجه قبل اليدين).
سنن التيمم :
الضربة الثانية لليدين : لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يقول : " التيمم ضربتان : ضربة للوجه و ضربة للكفين الى المرفقين " أخرجه الدارقطني و البهيقي و سنده صحيح و من اكتفى بالضربة الأولى فقد صح تيممه و صحت صلاته به .
تقديم مسح الوجه على اليدين
إكمال مسح اليدين الى المرفقين
نقل أثر الضرب من الغبار الى الممسوح : بأن لا يمسح على شيء قبل مسح الوجه و اليدين .
مبطلات التيمم :
يبطل الوضوء بأحد أمور:
وجود الماء و القدرة على استعماله قبل خروج وقت الصلاة .
كل ما ينقض الوضوء و الغسل ينقض التيمم لأنه بدل عنهما
زوال العذر المبيح للتيمم كالشفاء من المرض وزوال البرد ووجود الماء
القدرة على استعمال الماء قبل الشروع في الصلاة
الفصل الطويل بين التيمم و الصلاة .
كيفية التيمم :
أبدأ بالنية , و هي أن أقضد بقلبي أن أتيمم لاستباحة الصلاة مثلا .
أقول : " بسم الله الرحمان الرحيم " .
أضرب بباطن الكفين على الصعيد الطاهر دفعة واحدة
أمسح وجهي وكفي مرة واحدة .
وأضع كفي على الصعيد ثانية (سنة).
وأمسح يدي مع تخليل الأصابع (من رؤوس الأصابع إلى الكوعين فرض ومن الكوعين إلى المرفقين سنة) اليمنى قبل اليسرى . (مستحب)
أتشهد و أدعو الله . مستحب
من مستحبات التيمم أيضا :
استقبال القبلة .
الاستياك بعده .
الصمت أو ذكر الله .
البدء بالمسح بمقدم العضو .
الغسل
النص المعتمد :
قال الله تعالى:" وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ(7)" سورة المائدة الآية 7
شرح المفردات:
جنبا : أصابتكم جنابة بسبب العلاقة الزوجية وهذه الجنابة تمنعكم من الصلاة وهي من الحدث الأكبر .
تعريف الغسل :
لغة : الغسل هو سيلان الماء على الشيء
شرعا: إيصال الماء و تعميمه على الجسد كع الدلك بنية رفع الحدث الأكبر .
الغسل لغة هو سيلان الماء على شيء مطلقا وشرعا هو تعميم الجسم بالماء مع الدلك بنية رفع الحدث الأكبر .
مشروعيته :
حكمه : يكون الغسل واجبا لرفع الحدث الأكبر و الدخول في الإسلام و يكون مستحبا كالغسل للجمعة و العيدين
دليله : أدلة مشروعة الغسل ثابتة بالقرآن و السنة و منها :
القرآن : قوله تعالى : " وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ...." المائدة : 6
السنة : عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يوما , يغسل فيه رأسه و جسده " رواه البخاري و اللفظ له و مسلم
فرائض الغسل :
فرائض الغسل خمسة و هي :
النية بأن أنوي بالغسل رفع الحدث الأكبر مثلا ....
تخليل الشعر حتى يصل الماء الى البشرة
تعميم ظاهر الجسد بالماء
الدلك و هو إمرار اليد أو غيرها على جميع ظاهر الجسد أثناء صب الماء أو بعده
الموالاة (الفور) : و هي أن يأتي بأفعال الغسل كلها متتالية في زمن متصل
مستحبات الغسل :
مستحبات الغسل كثيرة نذكر منها : البسملة
طهارة المكان الذي أغتسل فيه
التسمية في أوله
البدء بإزالة ما على الجسم من النجاسات
الوضوء قبل الغسل .
تقديم اليمين على الشمال
البدء بغسل الأعضاء من الأعلى الى الأسفل
تقليل الماء قدر المستطاع
الدعاء يعده كما في الوضوء
البدء بغسل موضع النجاسة
البدء باليمين
السكوت أو ذكر الله .
كيفية الغسل :
إذا أردت أن يكون غسلي وفق السنة فعلي اتباع المراحل التالية :
أنوي بقلبي رفع الحدث بالغسل
أبسمل: أقول " بسم الله "
أغسل كفي ثلاثا
أغسل عورتي (مكاني خروج النجاسة )
أتوضأ مثل وضوئي للصلاة
أغسل الرقبة والمنكبين إلى المرفقين
أغسل الرأس ثلاثا مع تخليل الشعر: أأغسل شعري و أخلله بالماء حتى يصل الى جلد الرأس
أصب الماء على جنبي الأيمن أولا ثم الأيسر ثانيا مع التدليك و ليصال الماء الى جميع أعضاء الجسم بما فيها الإبطين و السرة .
الدعاء كما في الوضوء .
أغسل الرجلين
أتشهد وأدعو الله .
ملاحظة : الغسل الواجب الذي يرفع به الحدث الأكبر بهذه الكيفية يعني الوضوء فمن أراد الصلاة بعد الاغتسال مباشرة صحت صلاته
حكم الغسل:
الأصل في الغسل أنه واجب لإزالة الحدث الأكبر(جنابة,حيض,نفاس..) وهو سنة للجمعة والعيدين ودخول مكة والمدينة.
موجبات الغسل:
الجناية(العلاقة الجنسية بين الزوجين)
انقطاع دم الحيض والنفاس
الاحتلام(خروج المني بغير علاقة جنسية)
الدخول في الإسلام
الموت(تغسيل الميت)
ما يحرم بالجنابة :
1 ـ الصلاة
2 ـ مس المصحف
3 ـ تلاوة القرآن
4 ـ الطواف
5 ـ دخول المسجد
6 ـ سجود التلاوة
7 ـ الاعتكاف.
ما يحرم بالجنابة :
الصلاة
مس المصحف
تلاوة القرآن
الطواف
دخول المسجد
سجود التلاوة
الاعتكاف.