ملخص الدرس / الثالثة متوسط/العلوم الشرعية/الأخلاق و الآداب الإسلامية/الجد و الاجتهاد و نبذ الكسل
الملخص
من الأستاذ(ة) الاستاذ خليفةالنصوص المعتمدة
قال الله تعالى: " إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142)" النساء: 142
قال الله تعالى:" ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)فاطر:32
قال الله تعالى:" فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90) . الأنبياء:90
الحديث:
"دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي"
الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاثَ عُقَدٍ، يضرب كل عقدة مكانها: عليك ليل طويل فارقُدْ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عُقَدُه كلها، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان" ؛ متفق عليه.
معنى المثابرة وترك الكسل: ماذا يُقصد بالمثابرة؟ والكسل؟
المثابرة تعني ملازمة خير العمل والقول والمواظبة والمداومة عليهما .
الكسل يعني التثاقل عن العمل عن عمد أو غفلة.
مجالات المثابرة وترك الكسل:ما هي مجالات المثابرة على العمل؟ومجالات ترك الكسل؟ هاتوا أمثلة عن كل منهما.
1ـ تكون المثابرة على العمل في كل الطاعات قولا كانت أو عملا كالعبادات من صلاة وصيام وغيرهما والمعاملات من حسن حديث واحترام الناس وغيرهما.
2ـ أما ترك الكسل :
ـ فيشمل كسل العقل في التفكير والتدبر في ما يثربه من الله وفي ما يصلح شأنه في الدنيا والآخرة .
ـ ويشمل كسل البدن في مختلف النشاطات التي تعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع.
فضل المثابرة وترك الكسل: ما هو فضل المثابرة وترك الكسل؟
1ـ المثابرة على العمل وترك الكسل من أحب الأعمال إلى الله.
2ـ أدوم الأعمال وإن قل أحبها إلى الله.
3ـ المثابرة على العمل حث عليها الله ورسوله والكسل من الأمور التي كان رسول الله يتعوذ منها.
الكسل من الشيطان:من يحث المسلم على الكسل؟
1ـ أخبرنا رسول الله أن الشيطان يثبط المسلم عن كل عمل فيه خير عبادة كان أو معاملة.
2ـ إذا استيقظ الإنسان من نومه وذكر الله وتطهر وأدى الصلاة أصبح نشيطا.
ثمار المسار المثابرة وترك الكسل: ما هي الغاية من المثابرة وترك الكسل؟
1ـ المثابرة وترك الكسل:
ـ تجلب محبة الله ورضاه واحترام الناس.
ـ وتكون مصدر العزة وحفظ الكرامة.
ـ وتنفع صاحبها وتنفع المجتمع.
2ـ الكسل يقضي على الهمم ويقتل المواهب وهو طريق تأخر الأمم .
معنى المثابرة وترك الكسل:
المثابرة تعني ملازمة خير العمل والقول والمواظبة والمداومة عليهما .
الكسل يعني التثاقل عن العمل عن عمد أو غفلة.
مجالات المثابرة وترك الكسل:
تكون المثابرة على العمل في كل الطاعات قولا كانت أو عملا كالعبادات من صلاة وصيام وغيرهما والمعاملات من حسن حديث واحترام الناس وغيرهما.
أما ترك الكسل :
فيشمل كسل العقل في التفكير والتدبر في ما يثربه من الله وفي ما يصلح شأنه في الدنيا والآخرة .
ويشمل كسل البدن في مختلف النشاطات التي تعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع.
فضل المثابرة وترك الكسل:
المثابرة على العمل وترك الكسل من أحب الأعمال إلى الله.
أدوم الأعمال وإن قل أحبها إلى الله.
المثابرة على العمل حث عليها الله ورسوله والكسل من الأمور التي كان رسول الله يتعوذ منها.
الكسل من الشيطان:
أخبرنا رسول الله أن الشيطان يثبط المسلم عن كل عمل فيه خير عبادة كان أو معاملة.
إذا استيقظ الإنسان من نومه وذكر الله وتطهر وأدى الصلاة أصبح نشيطا.
ثمار المسار المثابرة وترك الكسل:
المثابرة وترك الكسل:
تجلب محبة الله ورضاه واحترام الناس.
وتكون مصدر العزة وحفظ الكرامة.
وتنفع صاحبها وتنفع المجتمع.
الكسل يقضي على الهمم ويقتل المواهب وهو طريق تأخر الأمم .
تعريف الإجتهاد
تعريف الإجتهاد :ك هو أن أبذل أقصى ما أقدر عليه من الجهد، لتحقيق الأهداف.
تعريف الكسل: هو التثاقل عن أداء الوجبات،و الميل إلى الراحة القعود.
أهمية الإجتهاد:الإجتهاد في العمل و ترك الكسل من أحب الأمور إلى الله تعالى ، فقد قال النبي:أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها و إن قَلَّ. رواه البخاري و مسلم. و المداومة على الطاعات و الأعمال الصالحة لا تتم إلا بالإجتهاد و نبذل الكسل
التحذير من الكسل: الكسل من الشيطان ، و قد كان رسول الله يتعوزذ منه في دعائه ، إذ كان يقول: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.رواه البخاري
الكسل يبب الفشل و عدم النجاح ، فهو يقضي على المواهب لدى الأفراد ، و يجعلهم يعيشون حياتهم دون طموح ، و أهداف يسعون إلى تحقيقه.
الكسل يهدم المجتمعات و يؤدي هذا إلى التأخر ، و دراسة تاريخ الأمم و الحضارات علمتنا أن تقدم الأمم و رقيها مرتبطان بالجد و العمل.
كيف أتغلب على الكسل
لتغلب على الكسل:
أداوم على الذكر و الوضوء و الصلاة و خاصة صلاة الصبح ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاثَ عُقَدٍ، يضرب كل عقدة مكانها: عليك ليل طويل فارقُدْ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عُقَدُه كلها، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان))؛ رواه البخاري
أداوم على الدعاء الذي كان الرسول كثيرا ما يردده: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ....رواه البخاري
أحافظ على نشاطي الفكري بقراءة القرآنو مطالعة الكتب المفيدة ، و لا أطيل في مشاهدة التلفاز أو إستعمال الألعاب الإليكترونية ، فإنها تؤدي إلى قلة الحركة و الخمول.
أمارس أنشطة مفيدة ، كالرياضة أو التنزه في المنتجعات الطبيعية ، و أحرص على آداء الصلوات في المسجد ، فكل ذلك نشاط بدني مفيد ، أكتسب منه حيوية تبعد عني الكسل و الخمول.
من صور الإجتهاد:
أجتهد في العبادات و سائر الطاعات قدر الإستطاعة .
أبذل جهدي في طلب العلم و التفوق في دراستي، و تكوين شخصيتي لأكون قويا مجدا.
أشارك في الأعمال الخيرية في مدرستي و حي خدمة لوطني العزيز
من صور الإجتهاد:
أجتهد في العبادات و سائر الطاعات قدر الإستطاعة .
أبذل جهدي في طلب العلم و التفوق في دراستي، و تكوين شخصيتي لأكون قويا مجدا.
أشارك في الأعمال الخيرية في مدرستي و حي خدمة لوطني العزيز
من ثمرات الإجتهاد و ترك الكسل
ينال المسلم محبة الله تعالى ،فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله :((المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز... رواه مسلم
يحفظ المسلم كرامته و كرامة وطنه ، فلا خير في أمة لا تلبس مم لا تصنع، و تأكل مما لا تزرع.
أرتقي بوطني الذي أنتمي إليه ، و أمتي التي أعتز بها إلى قمة التطور و التحضر.