ملخص الدرس / الثالثة متوسط/العلوم الشرعية/السيرة النبوية/غزوة بدر

أقرأ الأحداث

النتيجة عدد المسلمين و عدتهم  عدد المشركين و عدتهم سببها  تاريخ المعركة و مكانها

نصر عظيم للمسلمين، و خسارة مبيرة لقريش .

إستشهاد 14مسلما.

وفاة 70 مشركا.

أسر سبعين 70 مقاتلا من المشركين.

سمي هذا اليوم بيوم الفرقان  

ثلاث مائة و تسع عشر 319رجلا 

تسعمائة و خمسين 950 فارسا .

مائة فرس 100.جمال كثيرة، و ستمائة درع

إستراد بعض الأموال التي صادرتها قريش ظلما و عدوانا.

فلما سمعت بذلك قريش توجهت  بجيشها نحو المدينة .

فإستشار النبي أصحابه و قرر الوصول إلى بدر لدراك القافلة أو ملاقاة الجيش

 الجمعة 17 رمضان سنة 2ه 

بدر

أحلل الأحداث

إتخذ الرسول ص أسباب النصر، وطلب العون من الله وقد تجلى ذلك في مشاورته لأصحابه قبل خروجه لبدر وفي شان الأسرى.

في هذهه المعركة العظيمة نصر الله المؤمنين، وأيدهم بجنود من عنده : منها الملائكة، إنزال الطمئنينة و السكينة في قلوب المؤمنين ، تغشيتهم بالنعاس لتجديد الطاقة وذهاب الخوف، قذف الرعب في نفوس الأعداء، تنزيل المطر لإعاقة الكافرين وتطهير المؤمنين. 

من أخلاق الرسول مع أصحابه: كان الرسول (ص) هو قائد الجيش يتناوب في الركوب مع علي بن أب طالب رضي الله عنه و أبي لبابة رضي الله عنه وأثناء السفر جاء دور النبي للمشي، فقال الصحبيان للرسول ص: نحن نمشي عنك ، فأجاب النبي(ص) :ما أنتما بأقوى منّي على المشي، ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما).رواه الإمام أحمد

من أخلاق الرسول(ص) مع أعدائه: أنه أمر أصحابه يوم بدر أن يكرموا الأسرى ، فكانوا يقاسمونهم طعامهم، بل يؤثرونهم بأفضل ما عندهم.

الفقراء من الأسرى الذين لم يستطيعوا فداء أنفسهم بالمال، قبل منهم أن يُعَلِمَ كل واحد منهم عشرة من أبناء المسلمينالقراءة والكتابة مقابل إطلاق سراحهم.

وكانت تلك المعاملة الإنسانية الرحيمة سببا في إسلام كثير من المشركين.

أقتدي و أمارس

قلة العدد والعدة ليست سببا مباشرا في الهزيمة أوالنصر، وإنما عدالة القضية وإيمان المرء بقدرته على تحقيق النصر، وإلتزامه بالحق وطلب العون من الله هي طريق النصر .

لم يغفل النبي (ص) إتخاذ الأسباب بالرغم من أنه يعلم أن الله تعالى لا يتخلى عن رسوله، وإنما علمنا أن إتخاذ أسباب النجاح يجلب عون الله تعالى و نصره.

أتعلم من أخلاق الرسول وأخلاق أصحابه: التوكل على الله، الإكثار من الدعاء، مشاورة أهل التجربة والإختصاص ، الشجاعة ، حسن التخطيط والتنظيم ، بذل الجهد ، الرحمة والرفق في معاملة الناس، تشجيع الناس على القراءة والكتابة.