ملخص الدرس / الثالثة متوسط/اللغة العربية/الفصل الأول/التضامن الانساني
الملخص
من الأستاذ(ة) الاستاذ خليفةبطاقة الهوية
التعريف بالشاعر:
محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته ،يعيش غريبا في أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه ،من دواوينه:أوراق الزيتون ،عاشق من فلسطين .
الفكرة العامة : بيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك.
? الأفكار الأساسية:
1ـ تعريف الشاعر بنفسه .
2ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .
3ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .
? المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
1ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .
2ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .
? البناء الفني:
الأسئلة : لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين؟ بم شبه كفه ؟ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟
استنتاج :
1ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني .
2ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي .
3ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين .
4ـ شبه كفه بالصخر: كفي كالصخر تخمش من يلامسها .
كف:مشبه،الكاف:أداة تشبيه،الصخر:مشبه به،تخمش من يلامسها:وجه الشبه
5ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا .
عــــــــــواقب الكراهية
الفكرة العامة:
حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .
الافكار الاساسية:
أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .
المغزى العام من النص:
1ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ...
2ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي .
3ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني .
4ـ ترق ، ترقى: جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ).
يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .