ملخص الدرس / الثانية متوسط/اللغة العربية/الظواهر اللغوية/قواعد اللغةً: المقصور والمنقوص
الملخص
من الأستاذ(ة) غماري آسياالأمثلة:
قال اللّه تعالى:﴿يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ ﴾(سورة النساء 11)
قال اللّه تعالى: ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴾(سورة البقرة 2)
قال اللّه تعالى: ﴿ أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى ﴾( سورة الحديد)
قال اللّه تعالى:﴿ يوم يدعو الداعي. ﴾( سورة القمر 6)
قال اللّه تعالى:﴿ أجيب دعوة الداعي إذا دعاني.. ﴾ ( سورة البقرة 186)
قال اللّه تعالى: ﴿ يا قومنا أجيبوا داعي الله ﴾ ( سورة الأحقاف 31)
قال اللّه تعالى:﴿ إنّهم في كلّ واد يهيمون ﴾ ( سورة الشعراء 225)
إنَ وجود بعض أصناف الحلوى كان ضروريًا على مدار السَنة
ما ألذَ العيش الصافي بين زوج و بنين
و أب راض، و أم في سلام آمنين
الشّرح و الإيضاح:
الكلمات التي تحتها خط في الآيات الكريمة رقم 1-2-3. تجد: الأنثى – الهدى – سدى هي أسماء تنتهي بألف مقصورة و من ذلك سميت أسماء مقصورة
القاعدة
تعريف الاسم المقصور: هو اسم معرب مختوم بألف لازمة مقصورة أو ممدودة
الاسم المقصور هو اسم معرب ينتهي بألف لازمة (أصلية) مفتوح ما قبلها،مثال:المقهَى.
مثل: هدى – الرضا- الملتقى.
وهذه الألف في الاسم المقصور ثلاثة أنواع:
أصلية لازمة: مثل: المنى.
زائدة للتأنيث: مثل: الصغرى.
زائدة للجمع: مثل: غضبى.
الإسم المقصور هو الإسم المعرب الذي آخره ألف لازمة .مثل: الهدى ، المصطفى تقدر على آخرالمقصور حركات الإعراب الثلاثة
كيف يعرب الاسم المقصور ؟ كيف يعرب الاسم المقصور ؟
في الآية 1: قال اللّه تعالى:﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِۚ ﴾
الْأُنثَيَيْنِ: مضاف إليه مجرور و علامة جره الياء و النون لأنّه مثنى.
في الآية 2: قال اللّه تعالى: ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴾
هُدًى: خبر مرفوع و علامة رفعه الضّمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التّعذر.
في الآية 3: قال اللّه تعالى: ﴿ أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى ﴾
سُدًى: مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التّعذر.
إعراب الاسم المقصور:
يعرب الاسم المقصور حسب موقعه في الجملة:
مرفوعا بالضّمة المقدرة بسبب التعذر مثل: عاد مصطفى جاره المريض.
مجرورا بالكسرة المقدرة بسبب التعذر مثل: ذهبت إلى المستشفى.
منصوبا بالفتحة المقدرة بسبب التعذر مثل: إنّ الهدى هدى اللّه.
إن كان الاسم المقصور مثنى يرفع بالألف و النون، و يجر و ينصب بالياء و النون.
و في الجمع يرفع بالواو و النون و ينصب و يجر بالياء و النون.
الأمثلة
الآيات رقم: 4 – 5 - 6 -7 تجد : الداعي – ملقي – وادي.
هذه الأسماء تنتهي بياء و هذا ما يسمى بالاسم المنقوص
القاعدة
تعريف الاسم المنقوص: هو اسم معرب مختوم بياء لازمة ما قبلها مكسور.
مثل: المحامي – القاضي.
كيف يعرب الاسم المنقوص؟
في الآية 4: قال اللّه تعالى:﴿ يوم يدعو الداعي﴾
الداعي: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضّمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
في الآية 5: قال اللّه تعالى:﴿ أجيب دعوة الداعي إذا دعاني... ﴾
الداعي: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
في الآية 6: قال اللّه تعالى: ﴿ يا قومنا أجيبوا داعي الله ﴾
داعي: مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره و هو مضاف
الإسم المنقوص هو الإسم المعرب الذي آخره ياء لازمة ، مكسور ما قبلها ، مثل: الراعي ، المنادي .
تثبت ياء الإسم المنقوص إذا كان معرفا ب "أل"، أو بالإضافة مثل الصافي .و تحذف ياء الإسم المنقوص إذا كانت نكرة ، مثل :راضٍ
إعراب الاسم المنقوص:
يعرب الاسم المنقوص حسب موقعه في الجملة:
مرفوعا بالضّمة المقدرة بسبب الثّقل مثل: حضر المحامِي.
مجرورا بالكسرة المقدرة بسبب الثّقل مثل: تحدثت إلى القاضِي.
منصوبا بالفتحة الظّاهرة لخفتها مثل: لعن اللّه الّراشيَ.
إن كان الاسم المنقوص مثنى يرفع بالألف و النون، و يجر و ينصب بالياء و النون.
وفي الجمع يرفع بالواو و النون و ينصب و يجر بالياء و النون.
لاحظ
الآية 7: قال اللّه تعالى:﴿ إنّهم في كلّ واد يهيمون ﴾
واد حذفت ياء المنقوص ( الوادي )
بينما لم تحذف في الآيات الكريمة السّابقة و السّبب هو أن واد = نكرة لذا حذفت الياء أما الداعي = معرف ب" ال" لم تحذف ياؤه. و منه نستنتج:
حذف ياء الاسم المنقوص
تحذف ياء المنقوص إذا كان نكرة غير معرفة ب" ال" و غير مضافة في حالتي الرّفع و الجرّ
مثل: حكم قاضٍ على جانٍ بالأشغال الشّاقة.
إثبات ياء الاسم المنقوص:
لا تحذف ياء المنقوص في الحالات التالية:
إذا كان معرفا ب" ال" مثل: يسلم الماشي على القاعد.
أو كان منصوبا مثل: إنّ الهادي هو اللّه.
أوكان مضافا مثل: ساعي البريد قادم.
أو كان مثنى أو جمعا نؤنثا سالما.
تنبيه: ترجع ياء المنقوص في المثنى و جمع المؤنث السّالم و في حال النصب
مثل: راع = راعيان = راعيات = راعيا
تثنية المقصور وجمعه جمع مؤنث سالم:
النص
أسلم عليٌّ بن أبي طالبٍ وهو فتًى صغيرٌ،وذهلت قريشٌ حينما رأت الفتَى الصَّغير يُسرع إلى الدُّخول في الإسلام،وسُرَّ الرَّسول ـ عليه السَّلام ـبالفتَى الشُّجاع.
تثنية المقصور وجمعه جمع مؤنث سالم:
إذا ثُنِّي المقصور أوجُمع جمعا مؤنثا سالما تقلب ألفه إلى أصلها إن كان ثلاثيا.
تقلب ألف المقصور واوا إذا كانت هي الحرف الثالث فيه وكانت طويلة.
عصا:
- عند التثنية نقول:هذان عصوان.اشتريت عصويْنِ.عثرت على عصوَيْنِ.
- وعند جمعها جمع مؤنث سالم نقول:هذه عصواتٌ. اشتريت عصواتٍ. عثرت على عصوَاتٍ.
3- وتقلب ألف المقصور ياءً إذا كانت هي الحرف الثالث فيه وكانت مقصورة أو كانت هي الرابعة فما فوق.
فتى:
- عند التثنية نقول:هذان فتيان.قابلت فتيَيْن.مررت بفتَيَيْن.
- وعند جمع المؤنث السالم نقول:هؤلاء فتيةٌ.قابلت فتيَةً.مررت بفتيَةٍ.
فضلى:
عند التثنية نقول:هاتان المرأتان فضليان.قابلت المرأتين الفضليَيْن.مررت بالمرأتين الفضليَيْن.
وعند الجمع المؤنث السالم نقول:هؤلاء النساء فضلياتٌ.قابلت النساء الفضليَاتِ.مررت بالنساء الفضليَاتِ.
كيف نعرف أصل الألف:
إذا كان المقصور مفردا نأتي بمفرده أو جمعه المؤنث السالم،مثال:رحى،رحيان - عصا،عصوات
وإذا كان جمعا نأتي بمفرده،مثال:قرى،قرية - رُبا،ربوة.
وبعبارة أخرى:
كل ألف مقصورة أصلها ياء .
وكل ألف طويلة وهي الثالثة أصلها واو.
وكل ألف طويلة مسبوقة بياء وهي في اسم غير ثلاثي فأصلها ياء.
جمع المقصور جمع مذكر سالم:
إذا جُمع المقصور جمعا مذكرا سالما تُحذف الألف وتُسكَّن واو الجمع أو ياء الجمع ويُفتح ما قبلهما،مثال:المؤمنون هم الأعلَوْن.إنَّ المصطفَيْنالأخيار في الجنَّة.كان رسول الله من المصطفَيْن الأخيار.
الاسم المنقوص
النص:
دخل الراعِي المحكمة شاكيًا فوجد فيها قاضيين يتشاوران فيما يقضيان به بين المتخاصمين,وكانت المحكمة غاصة بالشاكين والجُناة ,ينتظر كـل منهم محاميًا ليدافع عنه,ولما طال انتظار المتخاصمين المحاميَ,أعلن القاضيان تأجيل المرافعات إلى أن يأتي المحامُون,فقال لهماالراعِي:"لا أنتظر المحاميَ،وأطلب سماع دعوايَ وإحضار خصمي "، فسأله أحد القاضيين عن خصمه ومكانه،فقال:"خصمي ذئب أكل غنمي ومكانه في الغابة"،فقال له القاضيان :"يلزمك محاميان: أحدهما يحضر خصمك والثاني يدافع عنك."
القاعدة:
ـ مرفوعا بضمة مقدرة بسبب الثقل،مثال: حضر الرَّاقِي.
ـ ومجرورا بكسرة مقدرة بسبب الثقل، مثال: تحدثت إلى القاضِي.
ـ ومنصوبا بفتحة ظاهرة لخفتها،مثال:لعن الله الرَّاشيَ
ـ إذا كان معرَّفا ب (ال)،مثال:يسلِّم الماشِي على القاعد.
ـ أو كان منصوبا،مثال:إنَّ الهاديَ هو اللَّه.كن داعيًا إلى الخير.
ـ أو كان مضافا،مثال:ساعِي البريد قادم.
مثال عن التثنية:قاض:هذان قاضيان.حدَّثت قاضيَيْنِ.مررت بقاضيَيْنِ.
مثال عن جمع المؤنث السالم:قاضية:هؤلاء قاضياتٌ.حدثت قاضياتٍ.مررت بقاضياتٍ.
جمع المنقوص جمع مذكر سالم:
إذا صحَّ أن يجمع المنقوص جمعا مذكرا سالما تحذف ياؤه ويُضمُّ ما قبل واو الجمع ويُكسر ما قبل ياء الجمع،مثال:المحامي:حضرالمحامُون.حدَّثت المحامِين. التقيت بالمحامِين.
القاعدة
تعريف الاسم المنقوص:
ـ مرفوعا بضمة مقدرة بسبب الثقل،مثال: حضر الرَّاقِي.
ـ ومجرورا بكسرة مقدرة بسبب الثقل، مثال: تحدثت إلى القاضِي.
ـ ومنصوبا بفتحة ظاهرة لخفتها،مثال:لعن الله الرَّاشيَ
ـ إذا كان معرَّفا ب (ال)،مثال:يسلِّم الماشِي على القاعد.
ـ أو كان منصوبا،مثال:إنَّ الهاديَ هو اللَّه.كن داعيًا إلى الخير.
ـ أو كان مضافا،مثال:ساعِي البريد قادم.
مثال عن التثنية:قاض:هذان قاضيان.حدَّثت قاضيَيْنِ.مررت بقاضيَيْنِ.
مثال عن جمع المؤنث السالم:قاضية:هؤلاء قاضياتٌ.حدثت قاضياتٍ.مررت بقاضياتٍ.
جمع المنقوص جمع مذكر سالم:
إذا صحَّ أن يجمع المنقوص جمعا مذكرا سالما تحذف ياؤه ويُضمُّ ما قبل واو الجمع ويُكسر ما قبل ياء الجمع،مثال:المحامي:حضرالمحامُون.حدَّثت المحامِين. التقيت بالمحامِين.