ملخص الدرس / الثانية متوسط/اللغة العربية/الظواهر اللغوية/قواعد اللغةً: حروف العطف

الأمثلة

قال اللّه تعالى:﴿ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ۖ قَالَ هَٰذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ ﴾ (سورة القصص15)

قال اللّه تعالى: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾ (سورة الجمعة5)

قال اللّه تعالى: ﴿ وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ۚ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ۖ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۚ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا ﴾( سورة الكهف 19)

قال اللّه تعالى:﴿  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾( سورة البقرة 6)

قال اللّه تعالى:﴿  قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ۗ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ ۚ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴾( سورة الرعد 16)

مات النّاس حتى الحجامون.

وجهك البدر لا بل الشّمس.

ما صافحت المسيء لكن صافحت المحسن.

جاء الأستاذ لا التّلميذ.

 إستيقضت الأم بعد العصر بقليل، و بعد أن تناولت قهوتها ، دخلت عليها نورة و كانت تحمل في يدها شيأ ملففا ، ليس  بالصغير، ودنت من أمها في إشراق ، وقبلتها ثم قالت لها في إلحاح : عيديني أن تجيبيني إلى طلبي يا أماه .فابتسمت الأم و قالت : أريد أن أعرف أولا هذا الطلب .فقبلتها نورة قبلة طويلة ، و قالت عديني قبل أن تعرفي  

الشّرح و الإيضاح

الأحرف في الآيات الكريمة: ( الواو – الفاء – ثم – أو - أم – حتى – بل –لكن – لا. ) هي أحرف تقوم بربط جملتين ببعض، بحيث يكون لكلّ منها دلالتها و مكانها الخاص و تسمى هذه الأحرف بحروف العطف. 

الآية رقم 5 في قوله تعالى:" الأعمى و البصيرُ...الظلماتُ و النورُ" يسمى الاسم الذي يلي حرف العطف " و" بالاسم المعطوف وهو( البصير ، النور) و يتبع المعطوف الاسم المعطوف عليه في حركة الإعراب(في الضّم و الجرّ و النصب) و يعرب دائما اسما معطوفا.

القاعدة

حروف العطف: هي أحرف تتوسط بين تابع و متبوعه و تؤدي هذه الأحرف معنى خاصا، و عددها تسعة و هي: الواو – الفاء – ثم – حتى – أو – أم – بل –لكن – لا.  حيث أن ستة تشير إلى المشاركة بين المعطوف و المعطوف عليه حكما و إعرابا و هذه الحروف هي:( الواو – الفاء – ثم – حتى – أو –أم).                                                                                                     

و باقي الحروف تمنع المعطوف الحركة و تعطه الحكم و هذه الحروف ثلاث و هي:( بل – لا – لكن ).

ماهي المعاني التي تؤديها حروف العطف ؟

المثال التالي: جاء عمر ُو خالدُ.                                                 

من الذي جاء؟ كلّ من عمر و خالد قد اشتركا في القيام بالفعل، و تمّ الجمع بينهما بـأداة العطف الواو لأنها تجمع بين المتعاطفين و تدلّ على اشتراكهما في المعنى.و من هنا الواو تكون لمطلق الجمع و الاشتراك في المعني بين المتعاطفين.                               

الآية الكريمة الأولى: قال اللّه تعالى:﴿ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْه.ِ﴾     

حرف العطف هنا هو الفاء هل اشترك المعطوفين المعنى ؟ لا فلكلّ منهما معناه .هل نستطيع تغيير ترتيب الجملتين؛ فنقول "فقضى عليه فوكزه موسى؟"هذا خطأ لأنهما متعاقبين فالوكز ( ضربه بالعصا) تأتي قبل هلاك الرّجل المضروب. و من هنا الفاء تستعمل للتّرتيب و التّعقيب.              

في الآية الكريمة الثانية: قال اللّه تعالى:﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا....هنا حرف العطف ثم دلّ على أن الفعل مشترك بين المعطوفين و يفيد التّرتيب لكن بالتّراخي أي بعد حدوث الأول بمهلة. و من هنا ثمّ تكون للتّرتيب مع التّراخي.                                                                              

في لآية الثالثة: قال اللّه تعالى:  ﴿   قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ﴾  حرف العطف "أو "ربط بين معطوفين و ذلك للتخيير أو الشك فهنا أهل الكهف لا يعرفون كم لبثوا في الكهف و حين سئلوا قالوا يوما أو بعض يوم فهم جاهلين للزمن الذي بقوا فيه ، أيضا لو قلنا: أكلت عنبا أو تمرا؟ هنا او دلّت على التّخيير و الجواب يكون بأحد المعطوفين.و من هنا أو تكون للتّخيير إذا جاءت بعد الطلب أو تفيد الشّك إذا جاءت بعد جملة خبرية.

في الآية الرابعة: قال اللّه تعالى:﴿  إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ        

والآية الخامسة: قال اللّه تعالى:﴿  قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ﴾ حرف العطف أم نوعان و هما أم المتصلة و ذلك باشتراك المعطوفين في الحكم و اتصالهما ببعض و تقع بعد همزة الاستفهام، و هذا ما نجده في الآية الرابعة فالمعطوفين متصلين و مشتركين في الحكم، و هو عدم الإيمان.       

أما النوع الثاني و هو أم المنفصلة تكون لقطع الكلام الأول و فصله و استئناف ما بعده و يصبح معناه للإضراب مثل الآية الخامسة.       

في المثال رقم 6 : مات النّاس حتى الحجامون. لم تذكر حتى للعطف في القرآن الكريم لأنّ العطف بها قليل ، فهي تكون عاطفة بشرط أن يكون المعطوف اسما ظاهرا ليس جملة أو ضميرا، و أن يكون جزء من المعطوف عليه و أقل منه أو أشرف قيمة مثل "الحجامون "جزء من الناس.                                  

في المثال رقم7: وجهك البدر لا بل الشّمس.هنا المتكلم مدح شخصا و شبهه بالبدر ثم عدل عن ذلك و شبهه بالشمس مستعملا حرف العطف بل و قد سبق ب" لا " للنفي و من هنا " بل" تكون للإضراب و العدول عن شيء إلى آخر.               

في المثال رقم 8: ما صافحت المسيء لكن صافحت المحسن. لكن تستعمل للاستدراك و تكون حرف عطف بشرط أن يكون المعطوف مفردا و أن تكون مسبوقة نفي أو نهي ( ما) أو تسبق بواو كانت حرف ابتداء و الجملة بعدها ابتدائية مثل: ما مررت بخالد و لكن بعمرو.

في المثال رقم 9: جاء الأستاذ لا التّلميذ. لا تفيد العطف مع النفي و إثبات الحكم لما قبلها و نفيه عما بعدها فالذي جاء الأستاذ لا التّلميذ الأستاذ مثبت الحكم و التّلميذ منفي، و شروط معطوف لا أن يكون مفردا و أن يكون بعد الإيجاب أو الأمر فلا تسبق بنفي و لا بحرف عطف آخر.

القاعدة

حروف العطف و معانيها:

الواو: تستخدم للمشاركة بين المعطوف و المعطوف عليه حكما و إعرابا مثل: نام محمد و عمر.

الفاء: مثل الواو في العمل لكنها تدلّ على التّرتيب و التّعقيب، فعندما نقول: سافر محمد فعلي نعني أن الذي سافر أولا هو محمد و علي سافر بعده مباشرة دون مهلة بينهما

ثمّ: تشير إلى التّرتيب والتّراخي مثل: سافر محمد ثمّ سليم. فالجملة تدل على أن سليما سافر بعد محمد بمهلة.

أو: للتّخيير بين أمرين مثل: تناول تفاحة أو موزة، و للشّك مثل: هم أربعة أو خمسة ؟!  للتفصيل: مثل قوله تعالى:" و قالوا كونوا هودا أو نصارى.".

أم: تفيد الإضراب مثل: هلا زرت مدينة أخرى أم أنت معتزل للسّفر. الاستفهام الإنكاري مثل: قوله تعالى:" أم خلقوا السّماوات و الأرض بل لا يوقنون."

و لاستخدامها لها ثلاثة شروط: - أن يكون المعطوف اسما صريحا و ليس ضميرا.حتى:

تشير إلى الغاية مثل: غادر السّكان السّاحة حتى الأولاد .       

أن يكون من أحد أجزاء المعطوف عليه.

أن يكون غاية للمعطوف عليه سواء في رفع الشّأن أو دنوه.

بل: للإضراب عن الكلمة التي تقدمت و الإهتمام بما جاء خلفها، و يشترط لاستخدامها بالعطف أن يكون المعطوف مفرد مثل: ما سافر محمد بل صديقه، أما إذا جاء بعد "بل" جملة تحولت إلى حرف ابتداء مثل قوله تعالى: " أم يقولون به جنّة بل جاءهم بالحقّ."

لكن: تفيد الاستدراك و من شروط العطف بها أن يأتي قبلها نفي أو نهي، و ألا تتصل بالواو و أن يكون المعطوف مفرد مثل: لم يعتمر الأولاد لكن والهم.

لا: تفيد النّفي و العطف مثل: نجح سامر لا محمد، و من شروط العطف بها أن يسبقها خبر غير منفي أو فعل أمر و تشير إلى إثبات الحكم لما جاء قبلها، و نفيه عما جاء بعدها.

 

تدريبات على الإعراب

الجملة 1: جاءَ عمرُ و خالدُ.                                                                                                                                 

جاءَ: فعل ماضي مبيني على الفتح الظّاهر على آخره.                                                                                                            

عمرُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.                                                                                          

و: حرف عطف.                                                                                                                                       

خالدُ: اسم معطوف تابع لمعطوفه مرفوع و علامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.                                 

الجملة 2: أكلتُ موزًا ثمّ عنبًا.                                                                                                                                                            

أكلتُ: فعل ماضي مبيني على السّكون لاتصاله بالتاء المتحركة.                    

التاء: ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل.

موزًا: مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.                                                                 

ثمّ:  حرف عطف.                                                                                                                                                      

عنبًا: اسم معطوف تابع لمعطوفه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.                 

الجملة 3: مات الناسُ حتى الأنبياءُ.               

ماتَ: فعل ماضي مبيني على الفتح الظّاهر على آخره.          

الناسُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.                                                                                           

حتى : حرف عطف.                                                                                                                                           

الأنبياءُ: اسم معطوف تابع لمعطوفه مرفوع و علامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.                                        

عطف النسق

تعريف عطف النسق:
عطف النسق هو أن يتوسط بين المتبوع والتابع أحد أحرف العطف.
النسق هو التتابع.
ملاحظة:هناك من يسمي الأسلوب كاملا عطف النسق وهناك من يسمي المعطوف عطف النسق.
أحرف العطف:
هي تسعة :الواو – الفاء- ثم – حتى – أو – أم – بل – لا- لكن.
الواو والفاء وثم وحتّى تشرك المعطوف والمعطوف عليه في نفس الجكم ونفس الإعراب.
بل ولا ولكن تستعمل لتصحيح خطأ في أذن السامع.
معاني أحرف العطف:
الواو:تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،مثال:زارنا محمد وخالد.

الفاء:تفيد الترتيب والتعقيب،مثال:صليت الفجر فـالصبح.

ثم:ثم تفيد الترتيب والتراخي،مثال:صليت الظهر ثم العصر.

حتى:تفيد الغاية والتدرّج،مثال:أكرمنا الضيوف حتّى أطفالهم.

أم:تفيد طلب التعيين مع همزة الاستفهام،مثال:أشايا شربت أم قهوة؟

أو:تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.

ـ الإباحة:اشرب شايا أوقهوة. 

ـ التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها. 

الشك أو التشكيك: وصل محمد أوعليّ. (إذا كان المتكلم لا يعرف من وصل فهذا هو الشك وإذا كان يعرف ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك كي لا يخبره بالحقيقة فهذا هو التشكيك)

لا:تفيد النفي بعد أمرأوخبر،مثال:اشربْ شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.

لكن:تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي،مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.

بل:تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.

الإضراب:اشرب شايا بل قهوة.زارنا محمد بل أخوه.

الاستدراك:مامرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة.

معلومات إضافية

الواو:

تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،مثال:زارنا محمد وخالد.

الواو تعطف اسما على اسم،مثال:حضر التلاميذ والأساتذة.

وتعطف اسما على ضمير،مثال:قال تعالى:" فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ ".العنكبوت ::15

وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:دخل الضيف وجلس.

وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:الباب مغلق والنوافذ مفتوحة.

قصدت بقولي مطلق الاشتراك والجمع أن الواو لا تفيد الترتيب بالضرورة فهي قد تفيد:
الترتيب:صليت الفجر والصبح. (إذا صليت الفجرأولا والصبح ثانيا)

أوعكس الترتيب:صليت الصبح والفجر. (إذا صليت الصبح ثانيا والفجر أولا)

أوالمعية:دخل عمر وخالد إلى المنزل. (دخلا معا في وقت واحد)

الفاء:
تفيد الترتيب والتعقيب. (يقصد بالترتيب أن من ذُكرأولا وقع أولا ومن ذُكر ثانيا وقع ثانيا ويقصد التعقيب الترتيب المباشرأي أن الثاني وقع بعد الأول بدون فاصل زمني بينهما)

مثال:صليت الفجر فـالصبح.

الفاء تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان فـالأطفال.

وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" فَـأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَـأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ".البقرة:36

إذا قال قائل:صليت الظهرفـالعصر،نفهم من قوله أنه أخر صلاة الظهر حتى صلاها في وقت العصر وصلى العصر بعدها مباشرة.

 ثم:
1- ثم تفيد الترتيب والتراخي. (يقصد بالتراخي الترتيب غيرالمباشرأي أن الثاني وقع بعد الأول بعد فاصل زمني بينهما)

مثال:صليت الظهر ثم العصر.

2- ثم  تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان ثم الأطفال.

3- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" فَـأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ".البقرة:259

4- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ "آل عمران: 197

5- وتعطف جملة اسمية منسوخة على جملة اسمية منسوخة.
مثال:قال تعالى:
إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ".الغاشية :26.
     ألَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى  ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى".القيامة:37/38

حتى:
تفيد الغاية والتدرّج. (أي تعميم الحكم الذي بلغ غايته حتى شمل المعطوف)،مثال:أكرمنا الضيوف حتّى أطفالهم.

2- المعطوف بحتى جزء من المعطوف عليه أو من مشتملاته لذلك يشتمل على ضمير يربطه به.
مثال:زرت المدينة حتّى ميناءها. (الميناء جزء من المدينة)
      أعجبتني البحر حتى اضطرابه. 
(الاضطراب ليس جزءا من البحر بل هو من مشمولاته)

3- حتى تعطف اسما على اسم فقط، مثال:نزل ركاب الحافلة حتى قائدها.

أم:
1- تفيد طلب التعيين مع همزة الاستفهام.(تسمى أم هذه متصلة ومعادلة لأن همزة الاستفهام دخلت على أحد الطرفين المشكوك فيهما وأم دخلت على الطرف الثاني أما الطرف المتأكد منه فنضعه في الوسط)

مثال:أشايا شربت أم قهوة؟

2أ- لا يصح أن نقول:أشربت شايا أم قهوة؟ ولا أن نقول:أشربت قهوة أم شايا؟

3- إذا سبقت أم بكلمة سواء فهي تعطف بين الجمل ولا تحتاج إلى جواب وتسمى الهمزة قبلها همزة التسوية،مثال:قال تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ".البقرة::6

4- قد تكون أم منقطعة للإضراب إذا كانت الجملة التي بعدها مستقلة عما قبلها،مثال:هل فهمت نصيحتي أم أنت لا تهتم بمن  ينصحك؟

5- أم المتصلة تعطف بين اسمين أو جملتين، مثال:أخضرا اشتريت أم فواكه؟ أأعدت الأمانة إلى صاحبها أم احتفظت بها؟
6- الهمزة المنقطعة لا يكون ماقبلها متصلا بما بعدها وهي تفيد الإضراب أي تكون بمعنى بل وهي 
تعطف بين جملتين فقط ،مثال:فذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ.

أو:

1- تفيد الإباحة أوالتخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبروتفيد التفصيل.

ـ الإباحة:اشرب شايا أوقهوة. (في الإباحة يمكن لي اختيار أحد الطرفين أوالجمع بينهما)

ـ التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوَّج فاطمة أوأختها. (في التخييرعليّ اختيار أحد الطرفين ولا يمكن لي الجمع بينهما لمانع عقلي أو شرعي)

الشك: وصل محمد أوعليّ.(هنا المتكلم نفسه يشك ولا يعرف من وصل)

التشكيك: وصل محمد أوعليّ. (هنا المتكلم يعرف من وصل ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك كي لا يخبره بالحقيقة)

- التفصيل:الكلمة اسم أو فعل أو حرف.

2- الشك والتشكيك يدخلان في باب الإبهام.

3- أو تعطف اسما على اسم،مثال: اقرأ مجلة أو جريدة.

4- وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:" مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا ".البقرة:106

5- وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:" إما أنت ذكي أو زميلك أعطاك الإ

لا:
1- تفيد النفي بعد أمرأوخبر.(تنفي الحكم عن المعطوف بعد إثباته للمعطوف عليه)،مثال:اشربْ شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.

2- لا تعطف اسما على اسم فقط.

لكن:
1- تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.(يكون مابعدها مخالفا لما قبلها في الحكم أي تثبت الحكم لما بعدها بعد نفيه عما قبلها)

مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.

2- لكن تعطف اسما على اسم فقط.
3- يمكن تعويض (لكن) ب (بل) فتفيد الاستدراك أيضا،
مثال:ما مرض سمير بل أخوه.

بل:
تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي.(يكون مابعدها مخالفا لما قبلها في الحكم)

الإضراب:اشرب شايا بل قهوة.زارنا محمد بل أخوه.

الاستدراك:مامرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة..

بل إذا دلت على الاستدراك فهي تؤدي معنى لكن.

بل تعطف اسما على اسم فقط.

ملاحظات:

 الأحرف التي تفيد الاشتراك في الحكم  بين المعطوف عليه والمعطوف هي:الواو،الفاء،ثم،حتى.

الأحرف التي تعطف اسما على اسم فقط هي:حتى،لكن،لا،بل.

 الأحرف:بل،لا،لكن تستعمل في أسلوب القصر لتصحيح خطأ في أذن السامع.

 إذا قلنا:زارنا محمد لا خالد:

فإذا كان شخص يعتقد أن كلا من خالد ومحمد شاركا في الزيارة فإننا صححنا له خطأه بأن الزائر هو واحد لا اثنان وهذا يسمى قصر إفراد.

وإذا كان شخص يعتقد أن خالدا  هو الزائر فإننا صححنا له خطأه بقلب اعتقاده وهذا يسمى قصرقلب.

وإذا كان شخص مترددا بين الاثنين فإننا صححنا له خطأه بالتعيين لإزالة تردده وهذا يسمى قصرتعيين.

المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب (رفع ونصب وجر)

 اعتبر بعض النحويين إمَّا حرف عطف تؤدي معاني أو.

أمثلة:

ـ الإباحة:اشرب إمَّا شايا وإمَّا قهوة. 

ـ التخيير:اركب إمَّا سيارة وإمَّا حافلة.تزوَّج إمَّا فاطمة وإمَّا أختها. 

الشك: وصل إمَّا محمد وإمَّا عليّ.

التشكيك: وصل إمَّا محمد وإمَّا عليّ.
7- إذا أردنا العطف عى ضمير رفع متصل أو مستتر وجب تأكيده بضمير منفصل مناسب له ليصحّ العطف.
مثال: سافرت أنا ومحمدٌ. (أنا توكيد لفظي وهو الذي سمح لنا بالعطف على الضمي المتصل)
      محمد سافر هوخالدٌ.(هو توكيد لفظي وهو الذي سمح لنا بالعطف على الضمي المستتر مع الفعل سافر)
تنبيه:إذا لم نؤكد الضمير المتصل أو المستتر كانت الواو بعدهما واو المعية والمفعول بعدها مفعولا معه.

الإستنتاج

العطف: هو ربط لفظ بلفظ ، سواء كان فعلا أو إسما أو جملة . 

من حروف العطف: الواو و الفاء ، و ثم

الولو : لمطلق الجمع بين المعطوف و المعطوف عليه 

الفاء : للترتيب و التعقيب 

ثم: للترتيب و التراخي