ملخص الدرس / الثانية متوسط/اللغة العربية/الظواهر اللغوية/قواعد اللغةً: إسناد الفعل المثال إلى الضمائر
الملخص
من الأستاذ(ة) غماري آسياالنّص
ظفر الرّشيد برجل من الخارجين عليه، فقال له: " ما تريد أن أصنع بك؟" - قال:" الّذي تريد أن يصنعه بك الإله إذا وقفت بين يديه، ولا أجد أذلّ منّي بين يديك. - فأطرق الرّشيد ثم قال:" اذهب حيث شئت، فأغراه جلساؤه به و حذّروه منه، فأمر بردّه، فلما حضر." - قال:" يا إمام الأئمّة لا تطعهم في ، فلو أطاع اللّه فيك خلقه ما استخلفك عليهم. فعجب من قوله، وكمال فطنته وخلى سبيله لقوّة حجته وتمام ذكائه، فخرج آمنا مطمئنّا.
(الإملاء العربي)
أغراه: حضّه
و لي وطن حبيب لي خصيب وَقَفْتُ على محاسنه هوايَا
الشرح
كلمة( وقفت) ما هو نوع الفعل أو صحيح أم معتل؟
لا شك أنه فعل معتل، ما هو حرف العلة؟ إنّه حرف الواو . ماذا يسمى الفعل إذا كان أوله حرف علة؟ يسمى المثال.
القاعدة
تعريف الفعل المثال: هو ما كانت فاؤه حرف علة و حروف العلة هي: الألف – الواو – الياء. و مثل: وجد – وقف.
الآن نقوم بتصريف الفعل ( وقف) مع جميع الضمائر في الماضي و المضارع و الأمر:
الأمر |
المضارع المنصوب |
المضارع المجزوم |
المضارع |
الماضي |
الضمائر |
|
لن أقف |
لم أقف |
أقف |
وقفت |
أنا |
الأمر |
المضارع المنصوب |
المضارع المجزوم |
المضارع |
الماضي |
الضمائر |
|
لن أقف |
لم أقف |
أقف |
وقفت |
أنا |
لن نقف |
لم نقف |
نقف |
وقفنا |
نحن |
|
قف |
لن تقف |
لم تقف |
تقف |
وقفت |
أنت |
قفي |
لن تقفي |
لم تقفي |
تقفين |
وقفت |
أنت |
قفا |
لن تقفا |
لم تقفا |
تقفان |
وقفتما |
أنتما |
قفوا |
لن تقفوا |
لم تقفوا |
تقفون |
وقفتم |
أنتم |
قفن |
لن تقفن |
لم تقفن |
تقفن |
وقفتن |
أنتن |
|
لن يقف |
لم يقف |
يقف |
وقف |
هو |
لن تقف |
لم تقف |
تقف |
وقفت |
هي |
|
لن يقفا |
لم يقفا |
يقفان |
وقفا |
هما |
|
لن تقفا |
لم تقفا |
تقفان |
وقفتا |
هما |
|
لن يقفوا |
لم يقفوا |
يقفون |
وقفوا |
هم |
|
لن يقفن |
لم يقفن |
يقفن |
وقفن |
هن |
الشرح
ماذا نلاحظ بعد تصريف الفعل ؟
إن الفعل( وقف) حذفت فاؤه في المضارع المرفوع و المجزوم و المنصوب فما هو السّبب يا ترى؟
السّبب هو أن الفعل مكسور العين في المضارع ( يقِف) . كما حذفت الواو أيضا في الأمر و ذلك لنفس السّبب لأنّ عينه مكسورة.
القاعدة
تحذف فاء المثال الواوي في المضارع المرفوع و المجزوم و المنصوب إذا كان مكسور العين في المضارع.
مثل: وقف= يقِف = لن يقِف = لم يقِف.
تحذف فاء المثال الواوي في الأمر إذا كان مكسور العين في المضارع.
مثل: يقِف = قِف
الآن نقوم بتصريف الفعل ( وجل) مع جميع الضّمائر في الماضي و المضارع و الأمر:
الأمر |
المضارع المنصوب |
المضارع المجزوم |
المضارع |
الماضي |
الضمائر |
|
لن أوجل |
لم أوجل |
أوجل |
وجلت |
أنا |
لن نوجل |
لم نوجل |
نوجل |
وجلنا |
نحن |
|
أوجل |
لن توجل |
لم توجل |
توجل |
وجلت |
أنت |
قفي |
لن توجلي |
لم توجلي |
توجلين |
وجلت |
أنت |
قفا |
لن توجلا |
لم توجلا |
توجلان |
وجلتما |
أنتما |
قفوا |
لن توجلوا |
لم توجلوا |
توجلون |
وجلتم |
أنتم |
قفن |
لن توجلن |
لم توجلن |
توجلن |
وجلتن |
أنتن |
|
لن يوجل |
لم يوجل |
يوجل |
وجل |
هو |
لن توجل |
لم توجل |
توجل |
وجلت |
هي |
|
لن يوجلا |
لم يوجلا |
يوجلان |
وجلا |
هما |
|
لن توجلا |
لم توجلا |
توجلان |
وجلتا |
هما |
|
لن يوجلوا |
لم يوجلوا |
يوجلون |
وجلوا |
هم |
|
لن يوجلن |
لم يوجلن |
يوجلن |
وجلن |
هن |
تحذف فاء المثال المجرد في المضارع و الأمر، إذا كان واويا مكسور العين في المضارع .مثال: وَعَدَ، يَعِدُ، عِدْ،وَجَدَ، يَجِدُ، جِدْ.
ولا تحذف فاؤه إذا كان يائيًا، مثل :يَبِسَ، يَيْبَسُ،اِيْبَسْ.
الشرح
ماذا نلاحظ بعد تصريف الفعل ؟
إن الفعل (وجل) لم تحذف فاؤه فما هو السبب يا ترى؟
السبب هو أن الفعل ( وجل) ليس مكسور العين في المضارع ( يوجَل) و عليه نتوصل إلى ما يلي:
القاعدة
إذا كان الفعل المثال الواوي ليس مكسور العين في المضارع لا تحذف فاؤه عند تصريفه في المضارع و الماضي مثل : ولج =يولَج.
لا تحذف فاء المثال الواوي في الأمر إذا كان الفعل ليس مكسور العين في المضارع مثل: ولج = أولج.
القاعدة
الفعل ( يفع) هو مثال يائي لأن فاؤه جاءت ياء. كيف يصرف مع جميع الضّمائر في المضارع و الأمر و المضارع.
أن المثال اليائي لم يحدث عليه أي تغيير و لم تحذف ياؤه لا في الماضي و لا المضارع و لا الأمر.
المثال اليائي لا تحذف فاؤه في الماضي و المضارع و الأمرمثل: ينع – يبس – يئس
الأمر |
المضارع المنصوب |
المضارع المجزوم |
المضارع |
الماضي |
الضمائر |
|
لن أيفع |
لم أيفع |
أيفع |
يفعت |
أنا |
لن نيفع |
لم نيفع |
نيفع |
يفعنا |
نحن |
|
أيفع |
لن تيفع |
لم تيفع |
تيفع |
يفعت |
أنت |
أيفعي |
لن تيفعي |
لم تيفعي |
تيفعين |
يفعت |
أنت |
أيفعا |
لن تيفعا |
لم تيفعا |
تيفعان |
يفعتما |
أنتما |
أيفعوا |
لن تيفعوا |
لم تيفعوا |
تيفعون |
يفعتم |
أنتم |
أيفعن |
لن تيفعن |
لم تيفعن |
تيفعن |
يفعن |
أنتن |
|
لن ييفع |
لم ييفع |
ييفع |
يفع |
هو |
لن تيفع |
لم تيفع |
تيفع |
يفعت |
هي |
|
لن ييفعا |
لم ييفعا |
ييفعا |
يفعا |
هما |
|
لن تيفعا |
لم تيفعا |
تيفعا |
يفعتا |
هما |
|
لن ييفعوا |
لم ييفعوا |
ييفعون |
يفعوا |
هم |
|
لن ييفعن |
لم ييفعن |
ييفعن |
يفعن |
هن |
عرض الأمثلة:
وعد الحر ديْن عليه،فإذا وعدْتَ فأنجزْ،ولا تعِدْ بما لا تقدر عليه،بل عِدْ بما تستطيع الوفاء به.
من وجِل قلبه من الله،فلن يوجَل من سواه.
إذا وضُؤَ وجه المنافق،فلن يوضُؤَ عملُه.
لقد ينَع الثمر،وحين ييْنَع يسري في الجو عبيرُه،ويملأ البساتينَ عطرُه.
القاعدة:
الفعل المثال:هو كل فعل اعتلت فاؤه وسمي بهذا الاسم لمماثلته الفعل الصحيح في التصريف فهو لا يتغير عند إسناده إلى الضمائر.
أنواع المثال:
- المثال الواوي:ما كانت فاؤه واوا،مثال:وصل،وقف
- المثال اليائي:ما كانت فاؤه ياء،مثال:يبس،يئس
شكل عين المثال:
المثال قد تفتح عينه في المضارع (وجل يوجَل) وقد تضم (وضؤ يوضُؤ) وقد تكسر (وعد يعِد).
تنبيه: الفعل (يعد) عينه هي العين أما فاؤه فهي (الواو) وهي محذوفة وأصله يَوْعِدُ.
حذف فاء المثال الواوي:
1- المثال الواوي الذي تكسر عينه في المضارع تحذف فاؤه (الواو) في المضارع والأمر . مثال: وصل،يصِل،صِلْ
2- المثال الواوي الذي تفتح عينه أو تضم في المضارع لا تحذف فاؤه . مثال:وجأ،يوْجَأ / وسِن،يوْسَن غير أن فاءه تقلب ياء في الأمر إذا كسر ما قبلها. مثال: وجل:اِيجَلْ أما ماعدا ذلك فتبقى مثال:وضُؤَ:اُوْضُؤْ.
3- المثال اليائي لا تحذف فاؤه في المضارع والأمر مهما كانت حركة عينه،مثال:يئس،ييْأَس،اِيئَسْ /ينع،ييْنَع،اِينَعْ
تنبيه: هناك أفعال شذت عن القاعدة فحذفت فاؤها مع أن عينها ليست مكسورة في المضارع والأمر،مثال :وقع يقَع/وضع،يضَع،ضَعْ/وهب،يهَب،هَبْ/ ودع،يدَع،دَعْ/وزع،يزَع،زَعْ
تصريف المثال في الماضي والمضارع والأمر
وصل |
وجِل |
||||||
|
الضمائر |
الماضي |
المضارع |
الأمر |
الماضي |
المضارع |
الأمر |
المفرد |
أنا أنتَ أنتِ هو هي |
وصلتُ وصلتَ وصلتِ وصل وصلتْ |
أصل تصل تصلين يصل تصل |
صل صلي
|
وجلتُ وجلتَ وجلتِ وجل وجلتْ |
أوجَل توجَل توجَلين يوجَل توجَل |
ايجَل ايجَلي
|
المثنى |
نحن أنتما هما هما |
وصلْنا وصلتُما وصلا وصلتَا |
نصل تصلان يصلان تصلان |
صلا |
وجلْنا وجلتُما وجلا وجلتَا |
نوجَل توجَلان يوجَلان توجَلان |
ايجَلا |
الجمع |
نحن أنتم أنتن هم هن |
وصلْنا وصلتم وصلتنَّ وصلوا وصلْن |
نصل تصلون تصلن يصلون يصلن |
صلوا صلن |
وجلْنا وجلتم وجلتنَّ وجلوا وجلْن |
نوجَل توجَلون توجَلن يوجَلون يوجَلن |
ايجَلوا ايجَلن |
تصريف المثال في الماضي والمضارع والأمر
وصل |
وجِل |
||||||
|
الضمائر |
الماضي |
المضارع |
الأمر |
الماضي |
المضارع |
الأمر |
المفرد |
أنا أنتَ أنتِ هو هي |
وصلتُ وصلتَ وصلتِ وصل وصلتْ |
أصل تصل تصلين يصل تصل |
صل صلي
|
وجلتُ وجلتَ وجلتِ وجل وجلتْ |
أوجَل توجَل توجَلين يوجَل توجَل |
ايجَل ايجَلي
|
المثنى |
نحن أنتما هما هما |
وصلْنا وصلتُما وصلا وصلتَا |
نصل تصلان يصلان تصلان |
صلا |
وجلْنا وجلتُما وجلا وجلتَا |
نوجَل توجَلان يوجَلان توجَلان |
ايجَلا |
الجمع |
نحن أنتم أنتن هم هن |
وصلْنا وصلتم وصلتنَّ وصلوا وصلْن |
نصل تصلون تصلن يصلون يصلن |
صلوا صلن |
وجلْنا وجلتم وجلتنَّ وجلوا وجلْن |
نوجَل توجَلون توجَلن يوجَلون يوجَلن |
ايجَلوا ايجَلن |