ملخص الدرس / الثانية متوسط/اللغة العربية/الفصل الأول/حب الوطن
المطاردة
ان رجال الامن يحتلون فناء المنزل و ها هم يتوجهون بالكلام الى السكان قائلين : لا تخافوا على انفسكم فنحن ما جئنا لنؤذيكم و انما نحن نؤدي واجبنا في اي غرفة يسكن حميد سراج ؟
ان الشرطي تكلم هذه المرة بالغة العربية
لم يجب احد فكان دار سبيطار دخلت من سكانها في لحظة واحدة لكن المرء يحس مع ذلك انها يقظة متنبهة
اذا فانتم لا تعرفون
فجاة فتح باب في الطابق الارضي فاحدث فتحة قرقعة قوية و ظهرت من الباب قامة قصيرة هي قامة فاطمة فهرع اليها رجال الشرطة بحملهم الثقيل فقالت لهم :
لا تتعبوا انفسكم اخي ليس هنا احاط بها اثنان منهما
الفكرة العامة:
اقتحام دار السبيطار من طرف شرطة الاستعمار بحثا عن حميد سراج وتصدي النساء لهم .
الافكار الاساسية:
اقتحام الشرطة الفرنسية دار السبيطار بحثا عن حميد سراج
عائشة تتصدى للشرطة بدفاعها عن حميد سراج
اتحاد سكان دار السبيطار ووعيهم بالقضية الوطنية
المغزى العام من النص:
حماية الوطن مسؤولية مشتركة، في الاتحاد قوة
“اذا اتحد أفراد القطيع, نام الاسد جائعا”. – مثل كيني-
من أجل حياة أفضل
محمد ديب: (ولد في 21 جويلية 1920 بتلمسان – توفي في 2 ماي 2003 في سان كلو في فرنسا) هو كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة و المسرح و الشعر. من أهم رواياته الدار الكبيرة، الحريق، النول ..
الفكرة العامة:
تصوير الكاتب للحالة الاجتماعية المزرية التي عاشها الشعب الجزائري أثناء فترة الاستعمار والانتظار القاتل لبزوغ فجر غذ أفضل.
الافكار الاساسية:
حالة اليأس التي وصلت إليها عيني
التضحيات التي قدمها حميد سراج و أمثاله من أجل الوطن
االحرية هي الغد الأفضل
المغزى العام من النص:
الصبر مفتاح الفرج
الحرية تؤخذ ولا تعطى
درس في الوطنية
محمد ديب: (ولد في 21 جويلية 1920 بتلمسان – توفي في 2 ماي 2003 في سان كلو في فرنسا) هو كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة و المسرح و الشعر. من أهم رواياته الدار الكبيرة، الحريق، النول ..
الفكرة العامة:
الوطنية هي التعبير عن الحب والانتماء والتضحية من أجل الوطن.
الافكار الاساسية:
تعريف الأستاذ حسن للوطن.
التساؤلات التي جالت بخلد عمر ورغبته في طرحها على الأستاذ.
دهشة عمر من التغير المفاجيء في شخصية المعلم حسن.
المغزى العام من النص:
الإنسان بلا وطن، هو بلا هوية، بلا ماضٍ أو مستقبل، فهو غير موجود فعليًا
أرض الوطن
محمود تيمو: “1894-1973 م” كاتب قصصي مصري، ولد في القاهرة في أسرة اشتهرت بالأدب؛ نال إنتاجه القصصي جائزة مجمع اللغة العربية بمصر وحصل على جائزة الدولة للآداب سنة 1950م.
شرح المفردات:
أشرعت : وجّهْتُ. انقباض : حزن. أيقنت : تأكّدت. الأسى : الحزن. لزامك: البقاء معك.
خطب :شأن. مشارف :أعالي. نياط : عروق القلب. أمراس: حِبَال. ينفطر : ينشق. وجْد : حُبّ. تحنان : شوق
الفكرة العامة:
تصوير الكاتب علاقته بوطنه واشتياقه إليه وهو في ديار الغربة.
الافكار الاساسية:
وصف الكاتب معاناته لحظة مغادرته الوطب .
بيان الكاتب ماهية الوطن وحقيقته في قلب المواطن.
بيان الكاتب العلاقة الوطيدة والحميمية التي تربطه بوطنه .
المغزى العام من النص:
الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه.
نص : تحية العلم الوطني
عَلَى صُورةِ البِلادِ، علَى آيَةِ المجْدِ، علَى عُرْبُون الظّفرِ، على رايةِ
الشَّرَفِ، على مُحرّكِ النّفْسِ، علَى جامعِ القلوب، علَى علَمِ الأَوْطانِ
أَلْفُ تحيّةٍ وساَمٍ.
أَلْفُ تَحِيَّةٍ وَساَمٍ عَلَيْكَ أَيُّهَا الْعَلَمُ، تَجَسَّمَتْ فِيكَ رُوحُ الوَطَنِ
المحبُوبِ، فَبَاتَتْ تُنْشِدُ أَغَانِي الشَّرَفِ و أَنَاشِيدَ الْحَمِيَّةِ كُلَّمَا حَرَّكَ
الهَوَاءُ طيّاتِكَ، وَتُمَثِّلُ صُوَرَ التَّفَانِي وَالْوَطَنِيَّةِ كُلَّمَا تَلَعَبَتْ أَشِعَّةُ
الشَّمْسِ بِأَلْوَانِكَ.
عَلَى بُنُودِكَ الزَّاهِرَةِ يَقْرَأُ الْخَائِنُ الْمَارِقُ آيَاتِ النّقمةِ واللّعْنَةِ،
ويَتْلُو الوَطَنِيُّ الصَّادِقُ أَلْفَاظَ الْمَجْدِ وَسُطُورَ الشَّرَفِ، فَإِنَّ قَصِيدَةَ
الوَطَنِيَّةِ قد رُسِمَتْ عَلَى نَسْجِكَ بِحُروفٍ خَفِيَّةٍ.
حَاكَتْكَ يَدُ الُْمَّهَاتِ، وَطَرَّزَتْكَ يَمِينُ الَْخَوَاتِ، وَزَرْكَشَتْكَ دِمَاءُ
الآباَءِ والأَجْدَادِ، فَبَاتَ الْوَطَنُ وَكُلُّ مَنْ نُحِبُّ فِي الْوَطَنِ مُمَثَّاً فِي
طَيَّاتِكَ. فَساَمُ عَلَيْكَ.
دَقَّ النَّفيرُ فَكَهْرَبَ القُلُوَبَ، ضَجَّت الطُّبُولُ، وَصَهَلَتِ
الخُيُولُ، عَبَسَتِ الجِبَاهُ، وتلََمَّظَتِ الشِّفَاهُ، صَاحَ صَائِحُ المجدِ
بَيْنَ القَوْمِ: واللهِ إِنَّ يَوْمِي هَذَا اليَوْم.
عندَ مَرْآك تَخْتَلِجُ القلوبُ في الصُّدُور الأبيَّة، وترْتَفِعُ الأيْدي إلى
الرّؤُوس المحنيّةِ، وتَصيحُ الأفْئِدةُ قبل الأفواهِ (على الرّايةِ المحبوبةِ سَلاَمٌ)
ونحنُ أيُّها العَلَمُ المحْبُوبُ، نأْخُذُ على أنفسِنَا العهْدَ أن نَخْدُمَكَ
بِكُلِّ قُوَانَا، وإذَا اقْتَضَى الأَمْرُ نفْدِيكَ بالمُهجِ ونموتُ هاتفينَ:
(سامٌ عليك يا علَمَ البِلادِ، سامُ اللهِ عليك
طون جميّل: كاتب لبناني ولد سنة 1887 وتوفي سنة 1948م، اهتم بالأدب والشعر قبل أن يصبح صحفياً بعدها تولى رئاسة تحرير جريدة “الأهرام” المصرية ، ألف عدداً من الكتب والمسرحيات منها «أبطال الحرية» ، «وفاء السموأل» ، «مختارات الزهور».
شرح المفردات:
الحميّة: الانتصار للأهل
بُنود:ج مفرده بُند: العلم الكبير
المارق: الخارج عن الطّاعة
النَّفيرُ: قيام العامّة لقتال العدو
تلمّظت: تذوقت
تَخْتَلِجُ القلوبُ:تضطربُ
الأبيَّة :العزيزة – لها أنفة
عربون الظفر: ثمن الفوز والنصر
الفكرة العامة:
تحية الكاتب للعلم الوطني وإشادته به
الافكار الاساية:
العلال وامجيد واعتزاز يوجهها الكاتب لعلم الأوطان.
العلم ولد من رحم قساوة الايام وترعرع في ظل الإتحاد بين مختلف فئات الشعب .
تصوير الكاتب التحام الصفوف ومسارعة الشعب للذود عن الوطن.
الوعد الذي قطعه الكاتب بالتضحية من أجل العلم باعتباره رمز من رموز السيادة.
المغزى العام من النص:
العزة والكرامة والسيادة .
العلم شعار الوطنية لكل دولة لذا يجب تعزيز مكانته في عقول ونفوس الأجيال القادمة
نص : الوطن الحبيب
ولي وَطَنٌ حبيبٌ لي خصيبٌ وَقَفْتُ على محَاسِنِه هوايَا
وكنْتُ لهُ من الأحرارِ عبْداً لهُ رُوحِي وما ملَكَتْ يدايا
إذا آنسْتُ من بلْواه ناراً فإنِّي قد وجَدْتُ بها هُدايا
أصابَكِ يا جزائرُ عهدُ سوءٍ ظَلَلْناَ به بائِسينَ خزَاياَ
أَعِيديِ للْورَى عهْداً سنيّا رَقيْتِ به إلى الرُّتبِ السّنايا
ولاتخْشَيْ رزايا فيك طالتْ مَدًى، سَنَجْلِي عنْكِ الرّزايا
وتنْقَشِعُ المظَالمُ بائِداتٍ على صوتِ المطالبِ والشّكايَا
وتُزهرُ المعارفُ كاشفاتٍ مجاهِلَ من مآثرنا غبايا
وماَ لِلْجهلِ بُقيا في بادٍ لِغَنْمِ العلمِ عَبّأت السّراياَ
لقد بدت الظّواهرُ بيّناتٍ بأنّ الشّعب وُفّق فيك غايَا
تنافسَ في مدارسِهِ فكانتْ أدلَّ شواهِداً وأجلَّ آيَا
وآوى النّاشئات إلى حجورٍ على الصّبيان تحنُووالصّبايا
تذودُ عنِ الجزائر مُرْهِقيهَا وتحياَ في أراضِيهَا رضَاياَ
محمد العيد آل خليفة – الديوان – ص 200-201
محمد العيد آل خليفة (28 أوت 1904 – 31 جويلية 1979): شاعر جزائري ولد في بلدية عين البيضاء بولاية أم البواقي. وسط عائلة دينية محافظة، التحق بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين منذ تأسيسها وكان شعره أداة من أدواتها وسجلا لمواقفها وكتابا لتاريخها، بعد الاستقلال لازم الاعتكاف ببيته متعبدا ذاكرا زاهدا في الدنيا قليل المشاركة في النشاطات العامة والخاصة، من مؤلفاته: أنشودة الوليد، رواية بلال بن رباح (مسرحية شعرية) ، الديوان .
شرح المفردات:
الْورَى: الخلق من البشر
عهد سنيّ: فترة لامعة مزدهرة
رزايا: مصائب عَظِيمة
غبايا: دخيلة علينا
السّراياَ: الجماعات من المعلّمين
آيَا: علامة
تذودُ: تَصُدُّ وتدفعُ
مُرْهِقيهَا: من تسبّبُوا لها في المتاعب
الفكرة العامة:
مكانة الوطن الكبيرة في نفس الشاعر والسعي لازدهاره بالعلم.
الافكار الاساسية:
وفاء الشاعر لوطنه واستعداده للتضحية من أجله
إيمان الشاعر بتحسن وضع البلاد ونقشاع ظلام الاسعمار
بالعلم ترتقي الأمم وتزدهر
المغزى العام من النص:
ما أخذ بالقوة يسترد بالقوة
ترقى الأم وتزدهر بالعلم والمعرفة
مهما خيم الظلام وطال سيأتي يوم تشرق فيه شمس الحرية
الروابط النصية
الروابط النصية :هي الأحرف أو العبارات التي تمكننا من تنظيم موضوع المعبر عنه في نص ما ، و الربط بين عناصر جملة بإحكام ، حيث يظهر نص مترابط و منسجم
أنواع الروابط:
هي في اللغة العربية كثيرة ، فمنها غير اللغوية كعلامات الترقيم و منها اللغوية كحروف العطف و الضمائر ، و غيرها ، و منها المنطقية كالإستهلال ، التفسيرو التعليل ، الإستنتاج و الإضافة و غيرها . و منها ما يكون كلمة مفردة نحو، ثم ، أي، مثل....و منها ما يكون عبارة نحو: في البدء ، على سبيل المثال ، أضف إلى ذلك ....
بناء فقرة
الفقرة هي نص قصير مكتوب يعالج فكرة رئيسية واحدة ، تعقبها أفكار ثانوية للإستدلال و الأمثلة أو شواهد أو معطيات.
تبدأ الفقرة دوما بترك فسحة في أول السطر و تنتهي بالضرورة برسم نقطة في آخرها .
نعبر في بداية الفقرة عن الفكرة الرئيسية ، و نضيف بعض الأفكار الثانوية للفكرة الرئيسية مع توظيف بعض الأمثلة أو الشواهد أو المعطيات ذات العلاقة التي تدعمها.
نختم الفقرة بجملة تلخص ما عبرنا عنه ، أو تمهد لما سيأتي في الفقرة الموالية .
نحرص على أن نربط بين الجمل المعبرة عن الأفكار بروابط لغوية كحروف العطف أو الضمائر ، أو أسماء الإشارة ....أو روابط منطقية كعبارات الإضافة أو التفسير أو التدرج أو غير ذلك.
وظيفة الأفكار الثانوية في الفقرة:تتمثل في تنمية و توسيع الفكرة الرئيسية ، حيث تشرحها و تفسرها لتكون واضحة ، أو تعلل لها لتكون قوية الحجة و الإقناع .
التوجيه
تعريف التوجيه:
هو أسلوب تواصلي ، يهدف إلى توجيه التعليمات إلى مرسل إليه (المتلقي فردا أو جماعة ),و دعوته للقيام بعمل معين ، أو تركه ، أو الإلتزام بسلوك ما أو تجنبه .
تصميم النص التوجيهي:
ينتظم النص التوجيهي في تصميمه كما ينتظم أي موضوع ، ولهذا يأتي وفق مقدمة و عرض و خاتمة .
المقدمة و فيها مناسبة التوجيه /التمهيد للتوجيه بدعاء أو نداء للفت الإنتباه ، أو بمكانة الموجه .
العرض و فيه عرض لموضوع التَوجيه.
الخاتمة و فيها بيان لأهمية القول ، و ضرورة العمل به.