ملخص الدرس / الأولى ثانوي/اللغة العربية/الأدب الأموي (41هـ -132هـ)/الخلافة الاسلامية و المؤثرات الحزبية في الشعر
مطالعة موجهة : إنتظار
أتعرف على صاحب النص:
أبو العيد دودو من مواليد 1934 م بقرية تامنجر ، بلدية العنصر( جيجل ) ، عمل أستاذا بجامعة الجزائر ، ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، أتقن عدة لغات ، اشتهر بكتابة القصة والترجمة ، توفي بالعاصمة سنة 2004 م من آثاره : صور سلوكية ، دار الثلاثة ، الطريق الفضي ، بحيرة الزيتون .
عرفت مرحلة الاستعمار الفرنسي ب:الخوف ، الرعب ، الإضظهاد .
قاوم الجزائريون ذلك ب: التحدي ، المقاومة ....
النص:
أدارت أمنة زر المصباح و جلست في فراشها و لفها الظلام من كل جانب و أخذت تفکر و تنتظر أخاها وهي تعيش معه وحده مدة أسبوع فقد سافر أبوها إلى العاصمة لأمور تجارية فذلك ما أخبرها به ولم يرجع بعد من سفرته. و تفاقم خوفها واضطرابها فالساعة تدق معلنة الحادية عشرة ومع ذلك فأخوها مصطفى لا يزال خارج البيت الأسباب لأعلم لها بها وأني لها أن تعلم . إن هذه أول مرة يتأخر فيها فلم يتعود إن يتركها وحدها منذ غاب أبوه فكان يعود كل يوم مع غروب و يجلس قبالتها يروي لها أشياء مما تعلم في المدرسة و تحكي له هي الأخرى ما تعرفه من خرافات
كانت قد سمعتها في القرية . لم تستطيع النوم ومن ثم كانت تترك الفراش ومن ثم تعود إليه تشعل الضوء ثم تطفئه ترى ماذا حدث له ؟ ماذا ألم به في هذا اليوم الماطر ؟ يالها من هذا القلق أنه يكاد يقتلها .
استلقت على ظهرها و أغمضت عينها و حاولت أن تقع نفسها بأنه ربما يكون قد ذهب إلى بعض أصدقائه في الحارة المجاورة فحاولوا بينه وبين العودة إليها في الوقت المعتاد. فقد سبق له أن فعل ذلك قبل أن يسافر أبوه أغمضت عينيها علها تنام و تنسی خوفها وقلقها لكنها سرعان ما ترکت فراشها من جديد وقامت تدور في الغرفة و هي تجهد نفسها من أجل أن تجد . لتأخره سببا معقولا ... أرهقها الصمت فأزدادت دقات قلبها سرعة و قوة حين تشبثت برأسها فكرة رهيبة وهي انه ربما يكون أخوها قد قتل أو اعتقل أو حدث له مکروه فالوطن يعيش في ظروف ثورية .... قبل سنتين ماتت أمها قضي عليها السل فهل يعاقبها القدر مرة أخرى بان تفقد أخا ليس لها سواه؟ ولما كانت مسترسلة في مثل هذه الأفكار سمعت انفجارا هائلا ارتاعت له الأول وهلة ثم فكرت أن أخاها قد سمع بدوره هذا الانفجار الهائل ولذلك سوف يبقى عند أصدقاءه ولن يخرج إلى الشارع . شعرت بالاطمئنان بعد هذا و لكنها ما عتمت أن سمعت طلقات أخرى و اصواتا في مكان غير بعيد فمدت يدها وأشعلت الضوء و نهضت و ظلت لحظة واقفة جامدة الأطراف ميتة الحواس ثم انتشلها من جمودها ارتطام شيء بالباب فذهبت إليه مسرعة و فتحته وإذا بها أخاها مکروما أمام الباب فاقد الوعي تقريبا . أدخلته إلى الغرفة وهو يتدلى بين يديها كانت الدماء تسيل من صدره و يده قابضة على مسدس فارتاعت لما شاهدته و أخذت تسمح عنه الدماء و نزعت ثيابه فرأت الدم ينزف من جنبه أيضا فاستبدت بها حيرة كبيرة وقامت تركض هنا باحثة عن الخرق فالدم يسيل بغزارة وهي لا يستطيع وفقه .
كان مصطفي قد ألقى قنبلة في خمارة ليلية حصل عليها عنوة من أحد مؤيدي الحركة فقد أخذها دون أن يسمح له بذلك و أخفاها و أطلقوا عليه النار فأصابوه إصابتين قبل أن يدخل الدار فتحمل حتی بلغ الباب فخانته قواه وسقط أمامه .
أخذ مصطفى يتحدث بكلمات متقطعة، بعد أن تمكنت أخته من سد الجرح و غسل الدم ووضعه على المطرح دون أن تنقطع عن البكاء ... لقد نجحنا ... انتصرنا ... لا تبكي يا أختاه .. بل افرحي ... البناية تحطمت ... قتلت الحشرات .. الغد لنا .. الصباح .
وتحاول آمنة أن تصرخ .. أن تستغيث ...فيمنعها بإشارة من يده .. و تنقطع عن البكاء انه يبتسم للألم .. ربما لا تبتسم هي للحياة ؟ إذا كان الموت نداء خالد فانه للحياة أيضا نداءها الخالد. وتناولت المسدس و قبلته بين يديها فنظر مصطفي إليها في فتور وقال وهو يشير إلى المسدس : - هنا يا أختاه ... في طلقته ...هذا يجتمع نداء ... الموت بنداء الحياة و أغمض عينيه وسقط رأسه على فخذيها .. فقد عاوده الإغماء أو هو الموت فهزته : -اخي حبيبي مصطفي .... ماذا دهاك ... أتتركني ؟ وهنا سمعت دقا على الباب انحنيت فوق أخيها و قبلته في جبينه ثم اتجهت تفتح الباب ويداها تتلمسان موقع الزناد ....
المجموعة القصصية "بحيرة الزيتون"
أكتشف معطيات النص
تدور أحداث هذه القصة إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر حول فتاة جزائرية عاشت أحداث الثورة بكل ما حملته من مآسي وخوف ورعب ، وبخاصة إذا كانت تعيش مع أخيها لوحدهما ، وهي التي بقت وحيدة ولم تعرف لتأخره سببا ، ليزداد معه خوفها وتضطرب حالتها النفسية شيئا فشيئا ، وأرسلت في مخاوفها ووساوسها ، فالزمن هو زمن الثورة ، إلى أن تسمع صوت ارتطام بالباب فأسرعت في لحظات لا تحسد عليها وإذا بأخيها فاقد الوعي ، مصابا حاملا مسدسا ، فانتفضت لذلا انتفاضة الذعر والخوف ، وراحت تحاول إنقاذه ، لكنه مات شهيدا ، والكاتب لم يحدد مكان القصة بصورة واضحة لصلاحيتها في كل مكان من الجزائر ، ما عدا ( المدرسة ، البيت ، الخمارة الليلية ) .
أناقش معطيات النص
أنواع الفن القصصي : - الرواية –القصة – القصة القصيرة ( الأقصوصة ) .
عناصر العمل القصصي : - السرد – الوصف – الحوار .
مميزات كل عنصر : السرد المباشر ( حكاية الأحداث ) السهولة والوضوح – الحديث النفسي ( المونولوج ) كشف عن الصراع بين الخوف والرجاء – الوصف ( وصف الأحداث )
الحوار (مناسب للمقام ، قصير مناسب لكل شخصية )
النص ينتسب إلى نوع القصة القصيرة ( تتميز بالقصر وتتناول شخصية مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف مفرد )
يرمز الكاتب من خلال آمنة ومصطفى إلى رمز التضحية ووحدة المصير .
أستثمر المعطيات
*- تأمل قول مصطفى : ( إذا كان للموت .....نداءها الخالد)
تحدد معاني الكلمات التالية :
ألمّ : أحاط
ارتاعت :خافت
انتشل : أخرج
ارتطام : اصطدام
تحدد الألفاظ الدالة على الحالة النفسية لكل من مصطفى وآمنة ،و إعتمدها لتحليل مشاعرهما .
الحالة النفسية = آمنة : القلق ، الخوف ، البكاء ...
مصطفى : الصمود ، الفرح ........
صياغة مصادر الأفعال : ازداد ، تمكّن ، أخفى ، تحامى ، عاود .
ازدياد ، تمكن ، إخفاء ، تحام ،معاودة .
نمط التعبير الآتي : ( أدخلته الغرفة ...........عنه الدماء )
النمط : سردي وصفي = الماضي ، الأحوال .....
استخرج ما يدل على الحال و الشروع .
الحال = هو يتدلى ، يده قابضة .
الشروع = أخذت تمسح عنه الدماء .
حدد وظائف الجمل بين قوسين : ( يتحدث ) ، ( تحطمت ) ،( أن تصرخ ) ، ( تنظر ) ، ( تفتح الباب )
يتحدث = نصب خبر .
تحطمت = خبر للمبتدأ البناية .
أن تصرخ= نصب مفعول به = الصراخ .
تنظر= نصب حال = ناظرة
تفتح الباب= نصب حال = فاتحة .
نص في مدح الهاشميين
النص :
طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبـا منـي وذو الشيــب يلعـــــب
ولــم يلهنــي دار ولا رســم منـــزل ولــــم يتطربنــــي بنــــان مخضـــب
ولكـن إلـى أهـل الفضائــل والنهــى وخيــر بنـي حــواء والخيــر يطلـــب
إلــى النفــر البيــض الذيـن بحبهــم إلــى اللـــه فيمــــا نالنــــي أتقــــرب
بنــي هاشـم رهــط النبـــي فإننـــي بهم ولهـــم أرضى مــرارا وأغضب
خفضــت لهـم منـي جناحـي مــودة إلى كنــف عطفـــاه أهـــل ومرحـب
بــــأي كـتــــاب أم بـأيــــة ســنــــة تـرى حبهــم عــارا علـي وتحســب ؟
يعيبوننــي مــن خبـهــم وضلالهــم علـى حبكـم ، بـل يسخرون وأعجـب
يرون لهم حقا علـى النـاس واجبـا سفاهــا وحـــق الهاشمييــن أوجــب
يقولون لم يـورث ، ولـولا تراثـه لقـــد شركــت فيــه بكيــل وأرحــب
فإن هي لـم تصلـح لحـي سواهـم فــإن ذوي القربــى أحـــق وأقــرب
أناس بهم عزت قريش فأصبحوا وفيهــم خبــاء المكرمــات المطنــب
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
ولد الكميت بن زيد الأسدي سنة680م . وهو شاعر،وفارس ، من أهل الكوفة (معنى الكوفة : الرملة المستديرة). اشتهر في العصر الأموي. كان عالما بآداب العرب ولغاتها وأخبارها وأنسابها. وكان كثير المدح لبني هاشم آل البيت وعُرف بشاعر بني هاشم السياسي الذي يدافع عنهم . وهو أوَّل من سَنَّ السجـال السياسي أو ما يُسمى بالبوليمك. وأوَّل من اتخذ الحِجَاجَ الشعري وسيلة لذلك. وهو أحد أصحاب الملحمات إلى جانب الفرزدق وجرير والراعي و ذي الرمة والطرماح . توفي سنة 744 م عن عمر يناهز 64 سنة. ترك ديوا ن"الهاشميات". ومن حكمه :
ألا لا أرى الأيام يُقْضَى عجيبُها بِطولٍ ولا الأحداثُ تفنى خطُوبُهَا
ولمْ أَرَ قول المرْءِ إلا كنبلــه ِبهِ ولــهُ محـرُومُـها ومُصِيبُها
و ما غُبْنُ الأَقْوام مثْلَ عقولِهِمْ و لا مثلها كسْبا أفـادَ كُسُوبُـها
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
البيض=النساء الحسنوات.
الرسم=آثار الديار، الأطلال.
البنان= الظفْرُ، طرف الإصبع.
النُّهَى=العقل.
الرهط=القوم،الجماعة،القبيلة.
الكنف=الظل،الجانب.
عطفاه=جانباه،طرفاه.
بكيل،أرحب=هما حيَّان من أحياء همذان.
الخِباء المطنب=البيت المشدود بالأَحبال.
أكتشف معطيات النص
طرب الشاعر لأهل الفضائل والنهى بني هاشم .
-أعرض عن النساء ، وعن اللعب .
ذُكِرَ المُُعْرَضِِ عنه هنا تعريضا بالخصوم لتغزُّلهم بالنساء.
نظم قصيدته في مرحلة كبره .
أعـلن رغبته عن ديار النساء المتغزَّلِ بهم في مطالع القصائد.
المقصود بالبنان المخضب هن النساء .
وصف الشاعر بني هاشم بخير بني آدم وحواء ، وبالطهر.
العواطف التي تجمعه بهم هي تقربه إلى الله بحبهم،والرضى لهم والغضب من أجلهم ، تواضعه ،ومودَّته لهم.
يفيد الاستفهام في البيت 7 غرضه التوبيخ والتأنيب.
عاب عليه الخصوم حبَّهُ الهاشميين.
أجابهم بهجائهم ورميهم بالغفلة والضلال.
يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه في البيتين :8 و9.
يعيبونني من خِبِّهم وضلالهم بـ 8 . ويرون سفاها بـ 9 .
الفرق بين"واجب" و"أوجب" هو أن الأولى تعلقت كاسم فاعل بالاستقبال ، والثانية كاسم تفضيل بالوجوب والتحيين أي الآن. والمعنى مُنْهَى في الثانية.
ذكر الشاعر الحيين" بكيل" و"أرحب" ذكرهما لبعدهما عن آل هاشم باعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك أولادا يرثونه.
والمقصود منه أن آل هاشم أولى بحب الشاعر من غيرهم الذين يريدون السلطة بإبعاد الهاشميين أصحاب الحق الأول فيها.
أثبت الشاعر الخلافة للهاشميين بأن ذوي القربى أولى بالخلافة من غيرهم،وأنهم أهل المكارم التي أعلت قريشا.
وتقديري هو أن إثبات الشاعر في محله باعتبارآل هاشم أولى بالخلافة لأنهم الأقرب من رسول الله- في هديه و دعواه ورسالته الخالدة.
التلخيص : لـم يطـرب الشاعــر كخصومــه بالتغـزل بالنســاء واللعب ، وإنما يتغنى بحبه لآل البيت من الهاشميين الذيـن بحبهم يتقرب من الله ليـرد على خصومـه وخصومهم الذيـن أعابوا عليه تعصبه لهم بالتعرض لهم و محاججتهم بإبراز أحقية الهاشميين في الخلافة وابتعادهم عنها. ولأن الهاشميين هم عز العرب وقريش كلها.
أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
موضوع النص هو مـدح الهاشميين ومواجهة الخصوم ومحاججتهم
ودوافعه هو الصراع السياسي على الخلافة بين بني هاشم ومن يتصل بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم -
مقدمة القصيدة على طريقة القدامى لكن بطريقة مختلفة فالتشابــه هــو المقدمــة الطلليــة. الاختــلاف هـو عـدم التغــزل كـما تغـزّل الجاهليــون .
مذهب الشاعر السياسي هـو هاشمـي الاتجـاه ومعـارض لغيرهــم قـربـوا مـن الرســول أو بعـدوا. ومـا يؤكــد هـذا الحكــم : البيــت 8،6،4 وفـي قولــه : " و حق الهاشميين أوجب ".
توضح بيان البيت6 و 12.*"خفضت لهم جناحي مودة".كناية عن صفـة التواضع وبرهـم . والجناحـان همـا الذراعـان . وأثره متجل في إبراز مدى حب الشاعر لآل البيت وتواضعه لهم .
والثانيــة فــي قولــه : " فيهم خباء المكرمات المُطَنَّبُ " . وهـي استعارة مكنية في: " الخباء " إِذْ شبه المكرمـات بالنسـاء فحذ ف المشبـه بـه النسـاء ، وذكـــر احــدى خصائصهـــا وهـي الخبــاء الــذي تُخْبَـأُ فيــه النســـاء . وأثره متجــل فـي تشخيـص المجـرد من بـاب إبراز أهمية احترام المكـارم عنـد بني هاشم كاحترامهــم المرأة .
مميزات أسلوب الشاعر هي استعمال الألفاظ المادحة كـ : طربت ،البيض، مودة،حبهم،المكرمات"وهو معجم سهل وإيجابي.
كثرة أفعال المضارع البالغة 18 فعلا. خلا منها البيت12،6 فقط للدلالة على التجدد والاستمرار في محمولاتها. كما مثَّل الماضي ثلث المضارع بست مرات تردد في البيت 1،4،6،10،12 بمعدل مرة واحدة إلا البيت12 تردد مرتين.مما يدل على ثبات واستمرار دلالة محمولات الماضي.وما يلفت النظر كثرة حرف الباء الملائم لجهريته غرض المدح والهجاء على حد سواء. وقد بلغ عدد تردده 37 مرة . وتراوح تردده بين مرة واحدة كحد أدنى في البيت 6 وبين خمس مرا ت في البيت 8،7 . كما ظهر الأسلوب الخبري الابتدائي والطلبي الملائم لإبراز الحجج وتثبيتها ، والوصف التعليلي . وقلة الإنشاء المتمثل في الاستفهام بالبيت7. وغرضه التوبيخ .
ملامح بيئة الشاعرهي بيئة يسودها اللهو، والتغزل بالنساء ويمثل هذا التيار خصوم شاعرنا من جهة ومن جهة أخرى ظهور تيـار الزهـد والترفـــع عــن الدنايــا ويمثلــه شاعـرنــا بالتواضـع لآل البيت ، والتقرب إلى الله بحبهم . كما ظهر التنافس السياسي واضـحا القائـم علـى التهكـم والسخريــة بالنــاس والتطـاول علـى حقوقهـم . فهـي بيئة سياسيـة تنافسية تقوم بيـن اللهـو ظلمـا وبيـن الزهد والطاعة عدْلا.
أحدد بنــــاء النــــــــــص
أسلوب الشاعر مباشر وأفسِّر ذلك لأن الشاعر في حالة ردٍّ عنيـف بعدمــا تناولـه الخصـوم وهـو بعيد عنهـم أي ليـس فـي مواجهـة مباشــرة .
أقام الشاعر جداله السياسي على معيار ديني في الولاء لآل البيت ، ومعيار أخلاقي في رمي الخصوم بالغفلـة والضلال عن الحق ، وسفاهة الرأي .
ونمــط أسلوبـه الحِجـاج السياسـي ، أو بمـا يسمـى الآن بالحـرب الكلاميـة.
قلة الإنشاء تعـزى إلى النمـط السردي و الوصفـي لاعتمـاد الشاعـر علـى الإخبـار التوضيحـي والتوصيلـي .
كيف تقنع أباك الذي طلب منك السفر بَرًّا وسافرت جوا ؟
تجيـب لأن الجـو أسـرع وآمـن يوفـر عنـك عنـاء السفـر وتبذيـر الوقـت. وأنـه يوفـر لك رؤية بانوراميـة فوقيـة ، ويحـررك مـن الخوف الذي طالما أعجزك عن زيارة أماكن أخرى . و أنك تريد اكتشـاف السفـر الجـوي الـذي لم تجربـه مـن قبـل والتعـرف على تقنيـات الملاحة الجوية ممـا يساعـدك على الاجتهـاد في الدراسـة والدخول إلى مدارس الطيران. ولتفاخر به من كان يفاخرك دائما بسفره المتواصل مع أبيه للأماكن المقدسة.
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
تكرَّرَ النفي في البيتين الأول والثاني ،أثر ذلك في المعنى :للمخالفـة والمغايـرة من حيـث أراد ضـرب الخصم في أضعـف نقاطـه وهـو التغـزل بالمرأة واللهو. وهي الأماكـن التي يستهدفهـا غالبا الخصوم السياسيون للإيقاع بهم وهزمهم سياسيا .
تكرر حرف الجر"إلى" في البيتين الثالث والرابع ، لإبـراز انتهـاء الغايـة الساميـة وهـي حـب آل البيـت الهاشميين . فليس هناك غاية للشاعر أكبر من هذه الغاية .
يعود ضمير الغائب "هم" من البيت الرابع إلى البيت الأخيرعلى الهاشميين. ومفاده أن الضمير يعكس شهرة بني هاشم ولا داعي لتكرار ذلك للخصوم .
دلالة أسماء التفضيل في الأبيات الأخيرة على معاني النص تتمثل في أنها الأقدر على إنهاء المعاني وإشباعها وثباتها.
في الأبيـات الخمسـة الأخيـرة ارتباط السابق من الأشطـر بمـا يقابلها مـن الأشطر،يُفسَّر هذا الارتباط بالتدويـــــر .
وهو من العيوب المقبولة في الشعر لأنه لا ينتهي بقصد دلالــــي و إن انتهى بقصد إيقاعي وعروضي في أعاريض صدور هذه الأبيات. ومن أدواته بالترتيب: "على" وهو حرف جر،و"سفاها" وهو تمييز نسبة/ جملة، و" لقد" وهما مؤكدان خبريان للخبر الإنكاري،و"فإن" فالأول حرف تعليلي زائد والثاني مؤكد خبري يفيدان إنكارية الخبر.و"وفيهم" وهي شبه جملة مسبوقة بواو الحال
أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
الموقف الذي تبناه الشاعر في هذا النص هو الدفاع عن أحقية الخلافة لبني هاشم من حيث امتداحه إياهم .
أوجز القول في أوجه دفاعه عن حق بني هاشم في الخلافة :
قام دفاع الشاعر على هجوم خصوم الهاشميين من حيث التعريض بهم إقبالا على التغزل بالنساء ، واللهو،والغفلة والضلال ، وسفاهة الرأي من جهة ، ومن أخرى قام على مدح الهاشميين بإبراز مكانتهم من الرسول،وفضلهم على الناس ، وسماحتهم، وكثرة مكارمهم وصونها. ويعتبر دفاعه دفاعا شرعيا وقويا في الوقت ذاته لمعرفته كيفية تصويب سهم النقض لهم نحو نقـاط ضعفهـم التي نفـذ مـن خلالها لتسفيههـم وكأن الشاعـر محـام هاشمي، أو نائب عام يمثل حق المجتمع أمام الخصوم الذين يطلب فيهم معاقبتهم على اغتصاب حق شرعي من أصحابه.
جسد الشاعر مبدأ الحقيقة في تعبيره أبلغ من المجاز. أفسرهذه الظاهرة ذلك أن الشاعر في موقف سياسي انفعالي دفاعي لا يحتاج إلى كثير خيال الذي يتلاءم مع العواطف الهادئة والمستقرة . فالانفعال الحاد يعطل عملية التخيل.
نص نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية
النص:
يرى الأمويون إن مقتل عثمان بن عفان مرتبط بالهاشميين إذا لم يدفعوا عنه الثوار على أضعف الفروض و كانت بيعة على معناها احتماله تبعة ثاره و أخذ قتلته به فلم يمهلوه حتى ثاروا عليه و امتنعوا عن بيعته احتجاجا بمصرع الخليفة الثالث و رغبته في الملك الإسلامي فاعتصم معاوية بالشام و أخذ يجمع حوله أنصارا يمنيهم الأماني . إذا ظفر بالملك ثم اجتمع فريق منهم حول عائشة يثيرون بأم المؤمنين شعور الناس بقتل عثمان مظلوما ولم يكن يطمئن هؤلاء إلى وجود طلحة و الزبير في جيش عائشة لأطماعهما حتى قيل إن طاحة قتل بيد أموية أثناء المعركة حول جمل عائشة وكان خروج عائشة و اشتراكها في هذا الشغب السياسي شيئا منكرا في رأي الناس ولما انتصر على في هذه الموقعة ندم المنهزمون ندما شديدا . وأما عن صفين و معاوية فيرى بعض المؤرخين انه كان من الأجدر بعلي الأخذ برأي المغيرة بن شعبة و إبقاء معاوية على الشام حتى تلزمه طاعة علي و لكن عليا أبي الأخذ بذلك .
ثم وقفت الشام و العراق تتحاربان في سبيل الحكومة الإسلامية لمن تكون ؟ وفي أي الأسرتين الهاشمية أو الأموية ؟ و اشتد القتال وكاد الأمر يتم لعلي و نادت مشيخة أهل الشام : الله الله في الحرمات و النساء و البنات فقال عمرو بن العاص : أيها الناس من كان معه مصحف فليرفعه على رمحه ورفع في عسکر معاوية نحو خمسمائة كمصحف حتی خدع بذلك أهل العراق و تركوا القتال على الرغم من علي وبعدما كثر القتلى و برم الناس من هذه البلايا كانت مسألة التحكيم المشهورة . ومرت الأيام وكل من الزعيمين معتصم بقطر من الأقطار في سبيل هذه الحكومة الإسلامية حتي كانت سنة أربعين هجرية تعاهد ثلاثة من الخوارج على قتل علي و معاوية و عمرو بن العاص ولم يتم إلا أمر ابن ملجم الذي قتل عليا .
ثم بويع ابنه الحسن فوجد أن لا قبل له بمعاوية فنزل عن الخلافة على أن يكون الأمر بعد معاوية للمسلمين يختارون للخلافة من شاؤوا وبذلك تم الأمر لمعاوية . ترك الناس صفين وهم أحزاب ثلاثة : شيعة علي وأنصار معاوية والخوارج الذين يبغضون عليا و معاوية ويرغبون في حكومة إسلامية جمهورية أو ديمقراطية تخالف هذه الأرستقراطية القرشية التي يمثل علي بها الهاشميين و معاوية الأمويين وكلاهما أثم في سبيل رأي الخوارج لأنه حكم في دين الله و اتخذ حقا ليس له فكان عهدهما معا عراكا في سبيل الحكومة و إقرارها و لعلها قرت في البيت الأموي بجهود معاوية .
أما علي فلزم التحرج في سلوكه الديني و السياسي و اخضع السياسة للمقاييس الخلقية و الدينية فلم يظفر بشيء و انصرف عنه الناس حتى أن أخاه عقيلا طلب منه شيئا من بيت المال فابی عليه فهرب إلى معاوية فأكرمه وكذلك كان شأنه مع ولديه الحسن و الحسین .
أما معاوية فكان سياسيا لينا واسع الحكم حسن التدبير کریما وقد ظهرت خلاله هذه مع رعيته وخصومة السياسيين و تأثير بها ولاته فاستطاع بذلك أن يمهد الحكومة لنفسه ولأسرته . و الخلاصة إن عهد علي و معاوية كان عهد الحروب الأهلية حول الحكومة الإسلامية لمن تكون ؟ و كيف تكون؟ و أهم حوادث هذا العهد وقائع الجمل وصفين و النهر وان وإلا أنه وإن انتهت الأوليان بإقرار الحكومة في البيت الأموي فان الثالثة أعقبت نشاط الخوارج الذي لم ينقطع بسرعة.
بتصرف من كتاب الشعر السياسي
اكتشاف معطيات
نشأة الأحزاب السياسية في العصر الأموي لم يكن على اساس فکري وانما على أساس عصبي قبلي والنص التالي يوضع ذلك .
سبب النزاع بين الشام والعراق هو بسبب منصب الخلافة -
الأسرتين التنين تنازعنا على الخلافة هما الهاشمية والأموية .
نتيجة هذا النزاع؟ تفرقة المسلمين واشتداد القتال بين صفوفهم.
الذي اوقف القتال هو عمرو بن العاص بحجة رفع المصحف.
الفرقة بين وقعتي الجمل وصفين في وقعة الجمل كانت فيه أصحاب الجمل فئة قليلة فتوقف القتال أما في وقعة الصفين فكانوا فئة مستعدة .
راي الخوارج في علي ومعاوية كانوا يبغضانهما ويرغبون في حكومة اسلامية جهورية وكلاهما أثم في حق المسلمين.
مناقشة معطيات النص
يدل اعتصام معاوية بالشام وجمعة لأنصاره على تحضيره الشديد لملاقاة انصار علي - كرم الله وجهه . والقضاء على هيئته. .
يمثل كل من علي ومعاوية في نظر الخوارج أثمين لأنه حكم في دين الله واتخاذ حق ليس لهما۔ .
تعاهد الخوارج على قتل كل من علي ومعاوية وعمرو بن العاص ولم يتم إلا أمر ابن ملجم الذي قتل عليا. .
عواقب هذا الصراع علي وحدة الأمة الإسلامية هي : تشتيت صفوف المسلمين بعد توحدهم. *
موت علي رم الله وجهه .
علقه على سبب هذا الصراع .
كان أساس هذا الصراع هو التعصب القبلي الذي قضى عليه الإسلام واحياءه معناه أحيائه جذوة العصبية الجاهلية
استخلص واسجل
الأحزاب السياسية التي ظهرت في العصر الأموي هي :شعية علي، أنصار معاوية (الأمويين) الخوارج .
انبنت هذه الأحزاب على أساس تعصب قبلي .
أثر صراع الأحزاب على الخلافة الإسلامية هو:
انقسام صفوف المسلمين.
موت علي كرم الله وجهه من آل البيت.
إحياء العصبية الجاهلية بعد القضاء عليها وتوحيد المسلمين تحت كلمة واحدة.
التمهيد للانشقاق العربي
استخلص واسجل
الأحزاب السياسية التي ظهرت في العصر الأموي هي :شعية علي، أنصار معاوية (الأمويين) الخوارج .
انبنت هذه الأحزاب على أساس تعصب قبلي .
أثر صراع الأحزاب على الخلافة الإسلامية هو:
انقسام صفوف المسلمين.
موت علي كرم الله وجهه من آل البيت.
إحياء العصبية الجاهلية بعد القضاء عليها وتوحيد المسلمين تحت كلمة واحدة.
التمهيد للانشقاق العربي