ملخص الدرس / الأولى ثانوي/اللغة العربية/الأدب الأموي (41هـ -132هـ)/نهضة الفنون النثرية

نص نحن والمستقبل

تعريف بصاحب النص:

صاحب النص بيرتراند راسل 1970-1872 فیلسوف بريطاني و عالم رياضيات أسس مدرسة تقوم على قواعد بيداغوجيا الحرية عام 1927 و قد عاش حياته مناضلا في سبيل نشر السلم نال جائزة نوبل للآداب عام 1950 .

النص:

 

اختلف الباحثون والدارسون حول الأسباب الجوهرية التي أدت إلى تخلف العالم العربي، فتعددت المفاهيم واختلفت الرؤى، فمنهم من يرجع هذا التخلف إلى التبعية العمياء، ومنهم من پژجة إلى عدم ضبط استراتيجيات التنمية، ولعل أهم تحليل لهذه الوضعية المزرية التي عصفت بالعالم العربي من سنين ما نجده في هذا النص لصاحبه "شوقي جلال".

لقد فرضت العلمية و التكنولوجية على العالم العربي في عهد الاستعمار تحديا خطيرا وقد تعددت مفاهيم التنمية و تباينت سبلها فقد ذهب البعض إلى إستراد التكنولوجيا ينتقلنا إلى مصاف البلدان المتقدمة و يجردنا من التخلف ودعا آخرين إلى ترسم طريق التطور الغربي و محاکاته و الإعتماد على ما تقدمه من عون بيد أن هذا التصور أو ذاك يغفل المحتوى الاجتماعي و الثقافي لعملية التطور و التنمية أن التكنولوجيا لا تخلق الحضارة إفتعالا و إنما هي تعبير مستوی حضاري ... وهي ثمرة جهد اجتماعي و ثمة علاقة جدلية بين التحول الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي من ناحية و بين الإبتكارات التقنية و التحدي الذي نواجهه ليس تحديا تكنولوجيا بل هو تحد حضاري بكل ما تعنيه هذه الكلمة من خصب فكري و نضج ثقافي و قدرة على الفكر الإبداعي الطليق وارادة لتغيير الواقع في ضوء منهج علمي وفق رؤية مستقبلية و تلاؤم مع التاريخ الثقافي لهذا الواقع.

ونحن بحاجة إلى جهد علمي عربي أصيل تتضافر فيه الجهود المنسقة على المستوى المحلي و القومي لوضع استراتيجية تنموية متكاملة تعالج مظاهر التخلف الاقتصادي و التقني و توفر عناصر التكافل و التكامل العربي ولا بد لهذه الاستراتيجية أن تستهدف خلق قاعدة للبحث العلمي و تطوير التعليم و غرس المعرفة العلمية و اإثار الموضوعية و اجلال العقل ليكون هو الحكم دون سواه فالمناخ العلمي يضيف إلى معطيات العلم اتجاهات عقلية و هيئات نفسية تطبع شخصية المرء بكاملها و تتبدى في تنشئية الاجتماعية .

إن التحدي الذي نواجهه ليس تحديا ماليا متمثلا في نقص الموارد المالية المحلية أو نقص المساعدات المالية الأجنبية فإن ما تخسره بلدان العالم الثالث الغنية نتيجة تصدير رؤوس أموالها إلى الخارج في البنوك الأجنبية يعادل أضعاف ما تحصل عليه البلدان الفقيرة من معونات ومن المسلم به أن البلد الفقير لن تبنيه غير سواعد أبنائه أما المساعدات الخارجية فهي إجراء مؤقت و ليس التحدي الذي نواجهة نقصا في القوى البشرية أو مقصورا في الموارد الطبيعية فكل بلد حتى أفقر البلاد أكثر غنى مما هو معروف .

 و مشكلة معرفة مستوى المعيشة فيه هي تعلم كيفية استخدام الموارد الطبيعية و البشرية وأهم عنصر هو المشاركة الايجابية الشعبية ... وإذا كانت اليد العاملة تنقصها الخبرة فإن حل هذه المشكلة لن تأتي إلا من خلال استراتيجية للتنمية توفر المناخ العلمي و التربية العامة و تستأثر بعقولها المهاجرة.

ولكن التحدي الحقيقي هو التحدي الثقافي الذي يطور قدرات الإنسان إلى أقصى حد و يصنع له عناصر رؤية المستقبل إذن ما مصير؟ الهوة تتسع بين العالم المتقدم وبين العالم الثالث على المستويات التقنية و الاقتصادية و الاجتماعية و العلمية مما يجعلنا فريسة سهلة للطامعين .... و النجاح رهن بعوامل عديدة ليست مقتصرة على العوامل اقتصادية أو اجتماعية و تكنولوجية بل و أيضا عوامل سياسية و ديموغرافية و ثقافية و كذا واقعنا العربي المتمثل في ذلك المتمزق و التخلف العلمي و التقني و التعليمي و الثقافي و غياب الرؤية المستقبلية المتكاملة المرتكزة على فروض علمية مستهدفة التكامل و الوحدة و إعادة هيكلة ابنيتها الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية كل هذا يفرض علينا انطلاقة نحو العمل الجاد البناء السريع على المستويين المحلي و القومي .

 

اكتشف معطيات النص

كان التفاؤل سائدا في عهد الملكة فكتوريا و هذا بحكم سيادة العقل و تغلب الحسن المشترك ووفق التعصب الديني بحكم نمو الروح العلمية.

نتج عن سيادة العقل ونمو الروح العلمية إنتشار السلم و و السلام 

المشاعر التي ولدتها الحرب العالمية الأولى و الثانية في

الناس إحساسهم بالتغلق والكره وفقدان الطمأنينة

الشعور الذي انتاب الكاتب في خاتمة مقالة التفاؤل و الأمل و يدل هذا الشعور على إيمانه بالمستقبل.

أناقش معطيات النص

نري أن التعصب الديني حقا كان وراء اندلاع الحروب -

 العوامل الكفيلة بإضعاف آلة الحرب في العالم هو الجنوح الى السلم والأمان. الذي كان وراء اندلاع الحربين العالميتين او هي التعصب الديني و بعض الخلافات القائمة بين الدول

أثر هذه الحرب على فرنسا و ألمانيا هي مادية ومعنوية و خاصة بشرية. 

 

أستثمر معطيات النص

معاني هذه الأفعال هي:

 نصب: أرق

هلك:دمر

قتم:يميل الى الأسود

جاء في قول الكاتب :و إن كان أولاد فهل يكتب لهم أن يحبوا الى ما بعد الحرب الموالية"

حذفت النون لأنه من الأفعال الخمسة و يحيوا فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه حذف النون. 

التعبير الأوضح و الأرجح وهو على الرغم من وقوع حربين عالميتين. لان الاسم المجرور يكون معرفا ومن حرف جر يعيد المكان.

 يسمى هذا النمط من التعبير نمط سردي. 

نمط الغالب على هذا النص مقال أدبي سردي وصفي خصائصه مقدمة عرض خاتمة.

 برجوعنا إلى المراجع التي تناولت الحديث عن هذه الحرب إستكشاف أن مارتن لوثر رجل زنجي دعى إلى السلم و تحرر من العبودية.