ملخص الدرس / الأولى ثانوي/اللغة العربية/قواعد اللغة/المفعول لأجله

الامثلة

 ام يكن للأدب حظ في صدر الإسلام لإنشغال العرب بالفتوح بغية نشر الدعوة (ب) استبسل الأبطال دفاعا عن أرضهم. -تصدق الولد على الفقير ثم أخفى الأمر عن والده من الخشية. -قال تعالى:"ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق" -قال تعالى:"و إن منها لما يهبط من خشية الله" -قال تعالى:"ينفقون أموالهم إبتغاء مرضاة الله". -صفقنا تكريما للفائزين -الناس يطردون الفقير لحاجته. -أديتك لتأديب أمثالك

القاعدة

المفعول لأجله:مصدر قلبي منصوب يذكر بعد الفعل لإيضاح سببه (السبب الذي من أجله حصل الفعل)

 

مثل:أخفى الأمر عن والده من خشية التباهي. -يأتي المفعول لأجله على ثلاث حالات هي

1- إذا كان المفعول لأجله مجرد من "ال" و الإضافة فالأكثر نصية

2 -و إذا كان مقرونا ب "أل"فالأكثر جره بالحرف

3 -و إذا كان مضافا جاز فيه الأمران على السواء (نصبه و جره) النصب في

4 و الجرفي م

5 شروط المفعول لأجله حتى يكون منصوبا.

1-أن يكون مصدرا قلبيا

6 -أن يكون متحدا مع الفعل في الزمان

7 -أن يكون متحدا مع الفعل بالفاعل

8 -ان يكون مخالفا لفعله في اللفظ م

المفعول لأجله

المفعول لأجله : هو مصدر قلبي يتحد مع الفعل في الزمان و الفاعل و يدل على سبب ما قبله أي بيان علته و لهذا يصح أن يقع جوابا "لماذا " 

مثال : يكرم العلماء تعظيما للعلم . 

أحام المفعول لأجله : 

إذا استوفى الشروط السابقة الذكر في التعريف ينصب على أنه مفعول لأجله صريح 

مثل : أصدقك القول ثقة بأخلاقك 

إذا استوفى الشروط السابقة الذمر في التعريف وجاء منونا أو مضافا فإنه يجوز نصبه و جره . مثال التنوين : زرت المريض اطمئنانا عليه أو للإطمئنان عليه . مثال الإضافة : أخفى المحسن صدقته خشية التباهي أو من خشية التباهي 

يجوز تقديم المفعول لأجله هلى فعله . مثل : اقتداء بالرسول (ص) رحكنا الصغير ووقرنا الكبير