ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/فلسفة/المشكلة و الإشكالية/مقالات السؤال بين المشكلة و الإشكالية
مالعلاقة بين المشكل و الاشكالية ؟
المقدمة:
لقد احاطت بالانسان ظواهر مختلفة اثارت دهشته و استغرابه فدفعه فضوله للبحث عن حقائق الاشياء و هذا لا يكون الا بطرح السؤال و السؤال بدوره يتحول اما الى مشكلة و هي وضعية تنطوي على التباسات و تثير الدهشة و يمكن حلها و قد تتناول المشكلة قضايا و معضلات فلسفية تثير انفعالا و احراجا اكبر فتتحةل الى اشكالية و هي القضية التي تحتمل الاثبات و النفي معا و لا يقتنع الباحث فيها بحل فإذا كان كل من المشكلة و الاشكالية يسعيان لنفس الهدف و هو الاجابة عن الاسئلة المبهمة و يختلفان من حيث المضمون. فما العلاقة بينهما ؟
اوجه الاختلاف
المشكلة :
- تساؤل مؤقت يستدعي جوابا مقنعا
- نتائجها مقنعة
- تثير الدهشة و الاستغراب
- مجالها محدود
- قضية جوئية
الاشكالية :
-تاؤل مستمر بتناول معضلات فلسفية مستعصية
- نتائجها تثير الشكوك و تبقى معلقة بين النفي و الاثبات
- تثير الاحراج و تولد الاضطراب النفسي و العقلي
- مجالها مفتوح
- قضية كلية
اوجه التشابه (الاتفاق )
- كلاهما ينطلق من سؤال و يطرح بصيغة استفهامية
- كلاهما امر صعب و مستعصي
- كلاهما يثيران القلق و التوتر و الانفعال
- كلاهما يبحثان عن الحقيقة
- كلاهما يدفعان الانسان الى معرفة الواقع و التأقلم معه
اوجه التداخل (العلاقة بينهما )
بنا ان المشكلة جزء من الاشكالية فإن العلاقة بينهما هي جزء بالكل او مجموعة بعناصرها او الاصل بالفرع.
الخاتمة
و في الاخير نستنتج ان العلاقة بين المشكلة و الاشكالية هي كعلاقة الانسان بحياة فمهما تعمق في فهم هذا الوجود فإنه يجد نفسه في لا متناه من الغموض اتجاه الظواهر الكونية و المتعددة .
قارن بن السؤال العلمي و السؤال الفلسفي ؟
المقدمة:
يعرف الانسان انه كائن فضولي بطبعه فهو يريد معرفة الأشياء و اكتشاف اسرار الوجود و هذا لا يكون الا بالسؤال الذي هو المنطلق الةحيد لطرح مختلف القضايا الفكرية و المعرفية و السؤال هو كل ما يستوجب جوابا على هذا الأساس تتعدد و تتنوع الاسئلة فمنها الاسئلة العلمية التي تهتم بدراسة قضايا العلم و هناك الاسئلة الفلسفية التي تهتم بمعالجة قضايا الفلسفة التي تهتم بمعالجة قضايا الفلسفة و من هذا التباين الاختلاف نطرح الاشكال الاتي : ما العلاقة السؤال العلني و السؤال الفلسفي ؟
محاولة حل المشكلة
أوجه الاختلاف :
السؤال العلمي
- موضوعه : يهتم بدراسة الطبيعة المحسوسة دراسة جزئية
- منهجه : المنهج التجريبي القائم على (الملاحظة - الفرضية - التجربة )
- هدفه : الوصول الى قانون علمي يحكم الظواهر
السؤال الفلسفي :
- موضوعه : يهتم بدراسة ماوراء الطبيعة دراسة كلية
- منهجه : المنهج التأملي العقلي الاستنباطي الاستنتاجي
- هدفه : الةصةل الى الحقيقة الكاملة و الشاملة
اوجه التشابه (الاتفاق ) :
- كلاهما سؤال يطرح بصفة استفهامية
- كلاهما ينطلق من الانسان
- كلاهما يتحدثان عن الحقيقة
- كلاهما يثيران التوتر و الانفعال
مواطن التداخل (العلاقة بينهما ) :
بما أن الفلسفة ام العلوم فالعلاقة بينهما هي علاقة تكامل و تداخل
الخاتمة :
نستنتج في الاخير ان العلاقة بين السؤالين هي علاقة تأثير و تأثر متبادلة و لا يمكن الفصل بينهما
مواطن التداخل (العلاقة بينهما ) :
بما أن الفلسفة ام العلوم فالعلاقة بينهما هي علاقة تكامل و تداخل
الخاتمة :
نستنتج في الاخير ان العلاقة بين السؤالين هي علاقة تأثير و تأثر متبادلة و لا يمكن الفصل بينهما