ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/عصر الضعف/الشعر التعليمي

نص أدبي : وصايا و توجيهات لأبن الوردي

النص:

اعتزلْ ذكرَ الأغاني والغزلْ ........... وقلِ الفصلَ وجانبْ مَنْ هزلْ

واتّقِ اللهَ فتقوى اللهِ ما................جاوزَتْ قلبَ امرئٍ إلاّ وصلْ

كتبَ الموتَ على الخلقِ فكمْ.............فلَّ مِنْ جَمْعٍ وأفنى منْ دُولْ

أينَ نمرودُ وكنعانُ ومَنْ...............ملكَ الأمرَ وولّى وعزَلْ

أينَ مَنْ سادوا وشادوا وبنوا...............هلكَ الكلُّ ولمْ تغنِ القللْ

سيعيدُ اللهُ كلاًّ منهمُ.................... وسيجزي فاعلاً ما قدْ فعلْ

أيْ بنيَّ اسمعْ وصايا جَمعتْ................حكماً خُصَّتْ بها خيرُ المللْ

اطلبِ العلمَ ولا تكسلْ فما..............أبعدَ الخيرَ على أهلِ الكسلْ

واتركِ الدنيا فمِنْ عاداتِها.................تخفضُ العالي وتعلي مَنْ سَفلْ

عيشةُ الزاهدِ في تحصيلِها...............عيشةُُ الجاهِدِ بلْ هذا أزلْ

فاتركِ الحيلةَ فيها واتّئدْ.................. إنما الحيلةُ في تركِ الحيلْ

قيمةُ الإنسانِ ما يحسِنُهُ................. أكثرَ الإنسانُ منهُ أوْ أقلْ

 

 

 

التعريف بالشاعر:

هو زين الدين عمر المعروف بابن الوردي ، ولد بمعمرة النعمان عام 689هـ ، نهل من علوم اللغة فأخذ منها القسط الوافر ، كتب في التاريخ و النحو و نظم الشعر ، توفي عام 749هـ .

إثراء الرصيد اللغوي:

الفصل: الحق

فلّ: في اللغة تستعمل للسيف أو السكين ، فنقول فلَّ السكين: ذهبت حدته ، ومنه فالكلمة في البيت بمعنى الانهزام و عدم القدرة على خوض المعركة

نمرود: هو أول الجبابرة على الأرض .

كنعان: هو جد سام للكنعانيين الذين استقروا بفلسطين و فينيقيا.

القِلل: جمع قلة: و هي الجبال ، في البيت جاءت بمعنى الجماعة من الناس التي تتولى حماية الملك .

 

 

اكتشاف معطيات النص

يدعو الشاعر إلى مكارم الأخلاق وتقوى الله.

المخاطب الحقيقي في هذا النص هو ابنه دون أن يذكر اسمه.

ذكرنا الشاعر في النص بالموت , حتى لا نعصي الله سبحانه.

يظهر الحس الديني في البيت الثاني : واتق الله فتقوى الله ما    جاورت قلب امرئ إلا وصل

التوجيهات الخلقية الواردة في النص هي : اعتزال ذكر الأغاني والغزل  ـ قول الفصل ـ مجانبة الهازلين.

التوجيهات الدينية الواردة في النص هي :

تقوى الله ـ التذكير بالموت وبالبعث والجزاء ـ طرح الدنيا وترك الحيلة فيها . التوكل على الله.

حياة الذي يطلب الدنيا ويسعى لها كحياة الجاهل تماما بل هي أدنى من ذلك .

 

 

مناقشة معطيات النص:

اعتمد ابن الوردي في توجيهه و تعليمه أسلوب التلقين الذي بدا مفيدًا ناجعًا لأنه ينقل للمستمع أمثلة من الواقع تجعله يقف عند الحقيقة فيراها مشخصة في نماذج و صور عديدة و متنوعة ، و قد جاء خطاب الفرد فيها مفيدًا لأن كل من يقرأه يحس و يشعر بأن الشاعر يخاطبه لذاته و يستنهض فيه روح الإيمان و تقوى الله فيصلح العطب و يقوِّمُ الاعوجاج في ذاته و سلوكياته و يضعه على جادة الصواب ، و هذه التوجيهات صالحة لكل زمان و مكان لأنها لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة بحقيقة الحياة و سننها عبر الأزمنة .

تحديد بنـاء النص

تراوحت أساليب النص بين التقرير والتوجيه. التدعيم من النص

التقرير : قيمة الإنسان ما يحسنه     أكثر الإنسان منه أو أقل

التوجيه :اعتزل ذكر الأغاني والغزل  وقل الفصل وجانب من هزل

الهدف منها : التربية والتوجيه

الحقائق التاريخية التي سجلها الشاعر هي فناء كل إنسان وزوال كل ما شيده . أما الظواهر الاجتماعية التي نبه إليها هي عدم الاغترار بالدنيا وزينتها من أغان وغزل وسلوك المحتالين.

النص القرآني الذي اقتبس منه في البيت (6) هو قوله تعالى :

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"

نمط النص الكتابي هو : نمط الخطبة ( الإيعازي ).

الخطبة هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم للقيام بعمل معين و تنفيذ أوامر واجتناب نواه .

تفحص الاتساق و الانسجام

لجـأ الشاعر في توجيهاته إلى ترتيب تعليماته و نصائحه على الصعيد الخلقي غير أنه يمكننا أن نقدم و تأخر فيها دون أن يختلّ المعنى ، لأنه في مثل هذه التوجيهات لا يحتكم الشاعر إلى الترتيب.

حاول الشاعر أن يكون مقنعا فيما قاله واستعان في ذلك بذكر الشواهد التاريخية والاقتباس من القرآن .

التمثيل : أين نمرود وكنعان ومن   ملك الأرض وولى وعزل

         سيعيد الله كــلا منهم    وسيجزي فاعلا ما قد فعل

بعض الأبيات المستقلة بمعناها : 8 ـ 9 , 11 ـ 12 لأن كل بيت مستقل بمعناه

ـبعض الأبيات المكملة للأخرى : 3 , 4 , 5 , 6 ـ 9 , 10 ,11 لأن المعنى ينتهي في البيت الأخير

ـالصور البيانية الواردة في النص  تخدم الشكل أساسا , لأنه لم يخرج عن طريقة شعراء عصر في ميلهم إلى الصنعة والتقليد .

ـ ظهرت نزعة الشاعر من خلال النص وذلك من خلال الصور والمحسنات ( اطرح الدنيا ـ تخفض العالي وتعلي من سفل )

وقد استعان الشاعر بجملة من أساليب الإقناع معتمدًا في ذلك على الحجة و البرهان و يتجلى ذلك للنصيحة و النتيجة التي تؤول إليها كما في البيت الثاني و البيت الحادي عشر ، و قد جاءت أفكار النص متلاحمة فيما بينها مخالفة لما عرف به الشعر العربي في العصر الجاهلي الذي امتد إلى بعض العصر العباسي و الذي يعتمد على وحدة البيت ، إذ لا نجد بيتًا مستقلاً بمعناه إلا في البيت الأخير، وقد بدت نزعة الشاعر الدينية الداعية إلى الزهـد و التفكر فيما بعد الموت .

مطالعة موجهة : إنسان ما بعد الموحدين

النص:   

عندما نقوم بتحليل نشاط الأفراد وأذواقهم في بيئة معينة، نجد عوائد سائدة، تنتقل فيما بينهم کابرا عن كابر، فهناك وراثة اجتماعية، كما أن هناك وراثة جسم إن ألوان نشاط الفرد وأفكاره في كل مجتمع تنتج دائما على منوال الوراثة، ويكفينا أن ننظر إلى طفل يلعب لكي ندرك أهمية الوراثة الاجتماعية، وقوتها الموجهة، فتقاليد المجتمع تتمثل في لعب الطفل، الذي يعد صورة أولية فطرية من النشاط الإنساني ... 

فإذا ما درسنا أوجه النشاط في بلد معين، وجب علينا لكي نفهمها أن نردها إلى إطار حضارة، تستمد منها الحياة أشكالها، ويشكل فيها الفرد دائما أفكاره وضروب نشاطه على المنوال الذي صنعته القرون والأجيال..

  وعليه فليس من باب اللعب بالألفاظ، بل من الصورة المنطقية، أن نقرر هنا أن العالم الإسلامي لا يعيش الآن في عام 1949م، بل في عام 1269 م، وإنا لمضطرون إلى أن نؤكد هذا التاريخ، لأنه يسجل نقطة انطلاق فيتطور تاريخي، ترجع إليه سائر مشكلات العالم الإسلامي هذه اللحظة، هي نقطة الانكسار في منحنى التطور التاريخي، وهي لحظة انقلاب القيم داخل حضارة معينة..

 وليس من الصواب أن نبحث عن النظم، بل عن العوامل الإنسانية المتمثلة في عجز الناس عن تطبيق مواهبهم الخاصة على التراب والوقت. إن التركيب الأساسي نفسه قد تحلل فتحللت معه الحياة الاجتماعية، وأخلت مكانها للحياة البدائية . 

ويؤرخ لتلك الظاهرة في التاريخ الإسلامي بسقوط دولة الموحدين، الذي كان في حقيقته سقوط حضارة لفظت آخر أنفاسها. ثم يبدأ تاريخ الانحطاط بإنسان ما بعد الموحدين، ففي عهد ابن خلدون استحالت القيروان قرية مغمورة، بعد أن كانت في عهد الأغالبة قبة الملك، وقمة الأبهة، والعاصمة الكبرى التي يقطنها مليون من السكان، ولم يكن حظ بغداد وسمرقند خيرا من ذلك، لقد كانت أعراض الانهيار العام تشير إلى نقطة الانكسار في المنحنى البياني. 

فإذا نظرنا إلى هذا الوضع نظرة اجتماعية، وجدنا أن جميع الأعراض التي ظهرت في السياسة أو صورة العمران، لم تكن إلا تعبيرا عن حالة مرضية يعانيها الإنسان الجديد - إنسان ما بعد الموحدين - الذي خلف إنسان الحضارة الإسلامية، والذي كان يحمل في كيانه جميع الجراثيم التي سينتج عنها في فترات متفرقة جميع المشاكل التي تعرض لها العالم الإسلامي منذ ذلك الحين، فالنقائص التي تعانيها النهضة الآن، يعود وزرها إلى ذلك الرجل الذي لم يكن طليعته في التاريخ، فنحن ندين له بمواريثنا الاجتماعية، وبطرائقنا التقليدية التي جرينا عليها في نشاطنا الاجتماعي .. 

هذا الوجه المتخلف الكئيب مازال حيا في جيلنا الحاضر، نصادفه في المظهر الرقيق البري الذي يتميز به فلاحنا الوديع القاعد، أوراعينا المترحل المتقشف المضياف، كما نصادفه في المظهر الكاذب الذي يتخذه ابن أصحاب المليارات نصف المتعلم، الذي انطبع في الظاهر بجميع أشكال الحياة الحديثة، فأكسبه مليار آبيه وشهادة البكالوريا مظهر الإنسان العصري، بينما تجمل أخلاقه وميوله وأفكاره صورة إنسان ما بعد الموحدين. وطالما ظل مجتمعنا عاجزا عن تصفية هذه الوراثة السلبية التي أسقطته منذ ستة قرون، ومادام متقاعسا عن تجدید کیان الانسان، طبقا للتعاليم الإسلامية الحقة، ومناهج العلم الحديثة، فإن سعيه إلى توازن جديد لحياته وترکیب جدید التاريخيه سيكون باطلا عديم الجدوى. 

إن العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية تعد اليوم أكثر ضرورة من العلوم المادية، فهذه تعد خطرا في مجتمع مازال الناس يجهلون فيه حقيقة أنفسهم، ومعرفة إنسان الحضارة وإعداده أشق كثيرا من صنع محرك أو ترويض قرد على استخدام رباط عنق، وإنسان ما بعد الموحدين في أية صورة كان - باشا أو عالما مزيفا أو مثقفا مزيفا أو متسولا - يعد عموما عنصرا جوهريا فيما يضم العالم الإسلامي من مشكلات منذ أفول حضارته، وهو عنصر لا ينبغي أن يغيب عن أنظارنا عندما ندرس نشأة المشكلات وحلولها التي تشغل اليوم - فيما يبدو – الضمير الإسلامي.

اكتشاف معطيات النص:

تناول الكاتب وضعا مزريا تعاني منه الأمة الإسلامية أنه واقع حضارتنا وذلك بعد سقوط دولة الموحدين عام 1269هجري تخلف وضعف وانحطاط على جميع المستويات لأن الإنسان العربي ما يزال يعتمد على موروثه الاجتماعي وعلى طوائف تقليدية في نشاطه فهو يضل عاجزا متعارضا عديم الفائدة. 
يقصد بإنسان ما بعد الموحدين الإنسان المتواكل المتخلف الكئيب الذي لا يضع المجد لنفسه تاركا بعض حقه أكثر ما في حقه الحرمان لا يقوى على حمل ميراثه وما دام مجتمعنا عاجزا فلم يتغير إلا إذا صفى وغربل تلك الموروثات السلبية وعلى رأسها التواكل وعدم احترام الوقت وقيمته فالحاجة ماسة لعلوم أخلاقية واجتماعية ونفسية قبل أغراض وعلوم مادية.

ـ  مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا الآن تتمثل في المظهر البرئ الذي يتميز به فلاحنا الوديع القاعد , أو راعينا المترحل المتقشف المضياف, والمظهر الكاذب الذي يتخذه ابن أصحاب المليارات ( نصف المتعلم )

ـ الأولى في نظر الكاتب التصحيح الخلقي , لأن معرفة إنسان الحضارة.

وإعداده أشق كثيرا من صنع محرك , أو ترويض قرد على استخدام رباط عنق .


مناقشة معطيات النص:

يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في حياة البشر ، وعلل ذلك بأنه يكفينا أن ننظر إلى طفل يلعب لكي ندرك أهمية الوراثة الاجتماعية ،وقوتها الموجهة . ورأيي في هذا الحكم أنه حكم منطقي .

اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره . تمثل في الحديث عن القيروان التي أصبحت قرية معمورة في عهد ابن خلون ، بعد أن كانت في عهد الأغالبة قبة الملك وقمة الأبهة والعاصمة الكبرى التي يقطنها مليون من السكان . نعم أراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير .

أسباب التخلف الواردة في النص أسباب موضوعية , لأن الحضارة تتكون بتواصل ما تتركه الأجيال المتعاقبة , ولا يتم هذا التقدم إلا بالاستقرار السياسي .

استعمل الكاتب الأسلوب العلمي في لغته لأن طبيعة الموضوع فكرية ، لا تتطلب الأسلوب الأدبي .

الشواهد :

ـ ليس من الصواب أن نبحث عن النظم .........

 ـ يؤرخ لتلك الظاهرة في التاريخ الإسلامي بسقوط دولة الموحدين.

ـ إن العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية تعد اليوم أكثر ضرورة من العلوم المادية .

 

استثمار معطيات النص:

نشأت دولة الموحدين في المغرب الإسلامي شمال إفريقيا كان ذلك سنة 1121 اتخذت مدينة مراكش عاصمة لها ثم امتدت إلى بغداد وصولا إلى بلاد الأندلس دامت فترة الموحدين 148سنة سقطت بسقوط المغرب الأوسط زعيم الدولة الموحدية ومؤسسها هو محمد بن تومرت

نص تواصلي : نشأة الشعر التعليمي

النص:

ظهر المتن المنظوم عند العرب في القرن الثاني الهجري، ولكن العرب لم يكونوا أول من اخترعه، بل كانت له أصول عند اليونان، ونرى ذلك عند (هوميروس) في ملحمته التاريخية (الإلياذة). وقد بدأ ظهوره عند العرب حين اتسعت معارفهم، وتنوعت لديهم الثقافات، وزاد إقبالهم على التعلم، وقد أحسوا حينذاك بحاجتهم إلى نوع خاص من التصنيف يعينهم على حفظ المعلومات ونقلها، فاستعانوا على ذلك بالشعر الذي امتلكوا ناصيته، لأنه يشكل وسيلة مشوقة، ويسهل على المتعلمين حفظه. يقول أحد الباحثين : (لعل آخر الاتجاهات الجديدة التي نتناولها بالدراسة، والتي لاحظنا نشأتها في شعر القرن الثاني، هو الفن التعليمي الذي يصطنعه الشعراء عادة لنظم أنواع شتى، وما كان ممكنا أن ينشأ في الشعر العربي فن تعليمي قبل هذا القرن لهذا السبب نفسه). ويؤكد باحث أخر أن الأرجوزة الأموية تعد أول شعر تعليمي ظهر في اللغة العربية وأن أراجيز العجاج وابنه رؤبة تعد شعرا تعليميا، لأنها متون لغوية منظومة في اللغة نفسها من حيث هي اللغة، نظامها لتمد الرواة بالألفاظ الغريبة والأساليب الشاذة والنادرة، وتزودهم بالشواهد والأمثال المأثورة والألفاظ المستعملة والمهملة ثم تتابعت المنظومات العلمية عبر العصور حتى جاء عصر المماليك الذي کثر فيه هذا اللون من النظم واتسعت موضوعاته، فشمل كل العلوم ومنها النحو، وأقبل الناظمون على النظم ليسيروا على الطلاب سبل الإلمام بالمعارف وحفظها وسرعة استحضارها وقت الحاجة، فجاءت على سبيل المثال منظومتا ابن مالك الطويلتان (الكافية الشافية) و(الخلاصة الألفية) ومنظومة الشاطبي الجامعة في القراءات، وهنا يعن لنا تساؤل في ضوء ما هو معروف من أن عصر المماليك يعد العصر الذهبي في نظم العلوم المتعددة، وفي كثرة هذا النظم وتنوعه، وهو : متى ظهر أول متن منظوم في النحو ؟ .

 وللإجابة عن هذا التساؤل نقول : تعزي أقدم منظومة في النحو للخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة 170م ، قال خلف الأحمر المتوفى سنة 180

ه: وحروف النسق خمسة وتسمى حروف العطف، وقد ذكرها الخليل بن أحمد في قصيدته في النحو : 

فانسق وصل بالواو قولك كله. وبلا وثم و أو فليست تصعب.

 الفاء ناسقة كذلك عندنا.

 وسبيلها رحب المذاهب مشعب. 

ومهما يكن من شك في نسبة هذه القصيدة للخليل - وهو ما تطرق له المحقق - وبصرف النظر عن سمعة خلف الأحمر وأمانته العلمية، وبغض النظر عن كل ذلك فإن هذه المنظومة مازالت تعد أول منظومة في النحو في ذلك الوقت المبكر . 

ثم تتابعت بعدها المتون المنظومة، فنظم أحمد بن منصور اليشكري المتوفى سنة 370 ه، أرجوزة في النحو، عدد أبياتها ثلاثة آلاف إلا تسعين

 تناول فيها - فيما تناول - الخلاف في وزن" غزة "و"رماة "و"قضاة "ونحوها، وهل هي على" مفعلة" أو" مفعلة "أو" مفعل"؟ وقد قال في مطلعها: والوزن في الغزاة والرماة.

 

 

في الأصل عند جملة الرواة.

 مفعة ليس لها نظير. 

في سالم من شأنه الظهور . 

وآخرون فيه قالوا مفعلة. 

كما تقول في الصحيح جملة.

 ثم صنف الحريري المتوفى سنة 512ہ " أرجوزته النحوية" ملحة الإعراب " في ثلاثمائة وخمسة وسبعين بيتا، منها: 

أقول من باب افتتاح القول. 

بحمد ذي الطول شديد الحول.

 يا سائلي عن الكلام المنتظم. 

حدا ونوعا وإلى كم ينقسم. 

اسمع هديت الرشد ما أقول. 

وافهمه فهم من له معقول.

 

 

اكتشاف معطيات النص:

الكلمة الاصطلاحية التي اتخذت للشعر التعليمي هي المتن المنظوم.

المتن: لغة هو ظهر الشيء

الشعر التعليمي:هو نوع من أنواع الشعر يتضمن تعبيرا عن علم من العلوم بطريقة شعرية قصد تيسير وتسهيل تعليمه وحفظه في الذاكرة والشعر التعليمي بمثابة النثر العلمي ما دام يسجل حقائق العلوم بمصطلحات علمية .

فكر العرب في نظم الشعر التعليمي في القرن2هجري لأنهم أقبلوا على التعلم والثقافة فوجدوا أنفسهم في أمس الحاجة إلى تصنيف يساهم على حفظ المعلومات ونقلها فاستعانوا بتلك المتون

أشهر المتون التي اشتهرت في العهد المماليك:

منظومة الكافية والشافية لابن مالك / الخلاصة لابن مالك / منظومة الشاطبي / أرجوزة أحمد بن منصور الشكري / ملحة الإعراب ونسخة الآداب للحريري / متن الحسين ابن احمد ابن ميزان البغدادي /متن ابن حاجب ابن الوردي / أشهر المتون في عهد العثمانيين (الأتراك )/ أرجوزة عصام ابن عرب شاه الاسفراسيني / منظومة شرف الدين العمريطي / منظومة ابراهيم الكرمياني / العصور العربية التي نشط فيها هذا النوع من الشعر هي عصر المماليك وعصر العثمانيين .

التفسير الذي قدمه الكاتب لذلك هو نجاح هذه المنظومات ورواجها  وأنها أصبحت مناط الاهتمام تصنيفا وتعليما آنذاك .

أشهر المتون التي نظمت في عصر العثمانيين هي : الألغاز النحوية لعصام الدين ابن عربشاه والدرة البهية في نظم الأجرومية لشرف الدين العمريطي ومنظومة الفوائد الجميلة لإبراهيم الكرمياني

قارن الكاتب بين ما نظم في عصر المماليك وما نظم في عصر الأتراك من حيث الكم والرواج.

 

مناقشة معطيات النص :

 

نعم الشعر التعليمي يساعد على حفظ العلوم فعلا مثل النحو-الصرف-البلاغة.....وغيرها لأنه وسيلة مشوقة يسهل على المتعلمين حفظه

ـ كان لعلم النحو القسط الأوفر في المنظومات التعليمية لأنه العلم الذي يهتم ببناء الجملة العربية والتي تصب فيها مختلف العلوم .

ـ أرى في الأخذ من التجارب العلمية للأمم الأخرى مهارة . لأن الحضارة تنشأ عن طريق الاحتكاك وتبادل الخبرات .

ـ أصنف هذه الأبيات في مجال أثر الماء على الأحياء( كيمياء) ( إنسان ,و حيوان , ونبات )

التعليل :  تشكل الماء دما وحليبا وزيتا وخمرا

الاستخلاص والتسجيل

ـيدل اهتمام العرب بضبط علومهم في شكل منظومات شعرية على اتساع معارفهم وتنوع ثقافتهم وازدياد إقبالهم على التعلم  وإحساسهم بحاجتهم إلى نوع خاص من التصنيف يعينهم على حفظ المعلومات ونقلها , كما يدل على تمكنهم ومعرفتهم الكاملة بفن الشعر وعلم العروض وامتلاك ناصيتهما

-شعر التعليمة من أهم ما ورد في نص الكاتب في القرن 2هجري لكن العرب لم يكونوا أول من اخترعه بل كانت له أصول عند اليونانيين و ذلك عند هوميروس في الملحمة التاريخية الإلياذة ------وأشهر أعلامه في عهد المماليك ابن مالك-الخليل ابن احمد الفراهيدي.......

- أشهر أعلامه في عهد الأتراك :شرف الدين العمريطي ابن حاجب ........الخ 
- خصائص الشعر التعليمي :

نظم العلوم والمعارف شعرا- الموضوعية-الأسلوب المباشر-انعدام الخيال-الاعتماد على الحقائق العلمية والمعرفية -الاعتماد على البحور الخفيفة