ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/من الأدب الحديث والمعاصر/الّشعر الملتزم وقضايا التحّرر

نص تواصلي : الالتزام في الشعر العربي الحديث

النص:

الأديب إنسان يعيش ضمن مجموعة من البشر يتبادل معهم التأثر والتأثير ويشاركهم الهموم والتطلعات، فهو لا يعيش في فراغ زماني أو مکاني، ولكنه يعيش ضمن مجتمع حي متحرك يهدف إلى التطور والتقدم نحو الأفضل، كما يهدف إلى معالجة قضاياه الاجتماعية التي تقف عائقا في طريق هذا التحرك المستمر والمتجدد، فهو" يتأثر بكل اهتزازات الذبذبة الإنس سلبا وإيجابا، ويتأثر بكل ألوان لطيف الحياتي التي تنسكب في وعاء وجوده كإنسان يمثل طبيعة الوجود، وهو كإنسان تاريخي يجب أن يرسم الطريق للأجيال الحاضرة والقادمة عبر أدبه الإنساني الثر." إذا كان الأدب تعبيرا عن الحياة وكشفا لها وتأثرا وتأثيرا بواقعها المتغير والمضطرب، فإن الأديب في هذه الحالة إنسان دائم الانفعال والتوتر، وكثير المراجعة والتدقيق والتحقق .يحاول باستمرار آن يتجدد ويستكشف ويتطور وصولا إلى الواقع الأفضل والرؤية الصحيحة التي تحدد العلائق والأحداث. ولذلك وجب على الأديب في رأي بعض المذاهب الأدبية أن يفتش عن الحلول الجذرية الكل القضايا والمشكلات الاجتماعية التي يعاني منها الإنسان.

  إن للأدب وظيفة عظيمة وفعالة، يجب عليها أن تساهم في عملية التغيير التي يسعى إليها الإنسان المعاصر، كما يجب عليها أن تلتزم التزاما أمينا بكل المشكلات والقضايا التي يعاني منها، و تحاول أن تجد لها الحلول الفاعلة والمؤثرة التي تستطيع أن تسهم في القضاء على كل مظاهر البؤس و التخلف والقهر، و ترسم الطريق الصحيح والمعالم الواضحة لمسيرة الإنسانية نحو عدالة شاملة، و نحو تطور أعم وحرية حقيقية، وهذا الالتزام ليس بالضرورة التزاما بخط معين، و ليس مفروضا لا يحيد عنه الأديب قيد أنملة، بل يجب أن يكون هذا الالتزام في إطار الحرية المسؤولة التي تجعل الكرامة الإنسانية هدفها الأول وتستخلص من الرؤى الجديدة والتجارب الواقعية الكثيرة مسارها الجديد ونظرتها المستقبلية .فالأدب لم يعد ذلك الترف الفكري الذي يغني آلام الذات وأفراحها، و يسترجع الذكريات و المواقف بوحي منها، بل تحول إلى عامل مهم في بناء الحياة وبناء الإنسان .

 و لقد أدرك الشاعر العربي المعاصر أهمية المسؤولية التي تقع على عاتق هفي هذا الإطار، شعورا منه بخطورة المرحلة والظروف التي يمر بها العالم العربي التي لا تختلف عن غيرها عند أكثر الشعوب التي تعاني وطأة الاستعمار و التخلف في شتى ميادين الحياة، فعالمنا العربي، بعد الحرب العالمية الثانية استفاق على واقعه المهين الذي أنهكته الأحداث السياسية والخلافات المحلية والمعارك الجانبية، فضلا عن كثير من المعوقات المؤثرة التي حاولت أن تقهر فيه عزيمة التطلع والتغير نحو الأفضل، وحاول أن يشد من أزره، و يتخلص من سيطرة المستعمر واحتکاراته، ويفرض إرادته الخاصة به على أرضه، فاستطاع بفضل الكفاح المرير وبفضل الوعي الوطني والقومي أن يتخلص من الواقع السياسي المفروض عليه، وأن يلتفت بعد ذلك نحو الواقع الاجتماعي من أجل أن يستكمل عملية التغيير وعملية البناء القائمة على العدالة والحرية والمساواة فيه .

 

 

 

التعريف بصاحب النص :

مفيد محمد قميحة هو أستاذ الدب العربي في الجامعة اللبنانية له العديد من الكتب منها كتاب: لبيد بن البرص السدي - أخباره وأشعاره .كما حقق العديد من الكتب منها كتاب المستطرف في كل فن مستظرف للبشيهي (شهاب الدين محمد بن أحمد) .

تعريف الإلتزام في العصور الحديثة:

نشأت ذكرى الالتزام في العصور الحديثة نتيجة احتكاك الأديب بمشكلات الحياة التي يعيشها و إدراكه لخطورة الدور الذي يقوم به إزاءها و من ثم يتحدد مفهوم الأدب بأنه نقد للحياة أو تفسير لها . و انتشرت هذه الفكرة حتى شملت الأدب و الدين و السياسة ..الخ

وهي تعني فلسفيا أن يضع رجل الدين أو الأدب أو السياسة .... جميع قواه المادية و المعنوية و جميع طاقاته العقلية و الفنية لخدمة قضية معينة.

قضايا الالتزام: كانت قضية الحرية و العدالة الاجتماعية و الوحدة العربية و قضايا التحرر العالمية أهم القضايا التي التزمها الأدباء العرب منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى اليوم و بذلك صارت مهمتهم الحقيقية هي النقد و المعارضة و العمل على تغيير المجتمع و العالم و التقدم بهما نحو الأفضل و قد رفض كثير من الرومانسيين فكرة الالتزام و قالوا أنهم عندما يعبرون عن مشاعرهم و أفكارهم الخاصة إنما يعبرون عن كل إنسان و يعطون أمثلة عن الأدب الرومانسي: مسرحية هاملت شكسبير , دون كي شوب لديسر فانتس و عدو المجتمع لموليير و يقولون أن فينا جانبا كبيرا من مأساة هاملت و أحلام دون كي شوب و يخلصون غلى القول إلى التزام يفقد التجربة الشعورية حرارتها و هي سر الجمال الفني في الأدب.

تعريف الالتزام: وضع سليمان العيسى تعريفا له بقوله: أنه الموقف الصلب المحدد و الواضح الذي يقفه الأديب مما يجري حوله بحيث يدرك مسؤوليته اتجاه قضايا أمته إدراك تام و يعيش تجربة الجماهير العربية في تجربته من خلال مشاركته الفعالة في معارك نضالها و المعاناة الفكرية و الروحية لمشكلاتها الكبرى.

اكتشاف معطيات النص:

لا يختلف الأديب عن الناس فهو مثلهم يتشارك معهم في الهموم والتطلعات ولكنه يعيش المجتمع الحي فيتأثر بكل ألوان الطيف الحياتي فيستوجب عليه بذلك أن يرسم الطريق للأجيال، وأن يفتش عن الحلول الجذرية لكل القضايا والمشاكل. وعليه كان للأدب الوظيفة الفعالة في عملية التغيير التي يسعى إليها الإنسان. وخاصة بعد ذلك الواقع الجديد بعد الحرب العالمية الثانية . فلم يعد الأدب ترفا فكريا ، بل تحول إلى عالم مهم في بناء الحياة وبناء الإنسان.

الأديب إنسان يعيش ضمن مجموعة من البشر ، يتبادل معهم التأثر والتأثير ويشاركهم الهموم والتطلعات .

الصفات التي تميز الأديب عن غيره هي تأثره بكل اهتزازات الذبذبة الإنسانية سلبا وإيجابا . وهو يطمح إلى رسم الطريق للأجيال الحاضرة والقادمة عبر أدبه الإنساني الثّر .     

تلزم بعض المذاهب الأدبية الأديب أن يفتش عن الحلول الجذرية لكل القضايا والمشكلات الاجتماعية التي يعاني منها الإنسان  .

 الالتزام في الأدب هو مساهمة الأدب في عملية التغيير التي يسعى إليها الإنسان المعاصر ، وهو يلتزم بكل المشكلات والقضايا التي يعاني منها ، ويحاول أن يجد لا الحلول الفاعلة والمؤثرة ، التي تستطيع أن تسهم في القضاء على كل مظاهر البؤس والتخلف . 

الواقع الذي طرأ على الشعوب العربية بعد الحرب العالمية هو استفاقتها على واقعها المهين الذي أنهكته الأحداث السياسية والخلافات المحلية والمعارك الجانبية ، فضلا عن كثير من المعوقات المؤثرة التي حاولت أن تقهر فيه عزيمة التطلع والتغير نحو الأفضل .

أدرك الشاعر العربي المعاصر أهمية المسؤولية التي تقع على عاتقه شعورا منه بخطورة المرحلة التي يمر بها العالم العربي ، فحاول أن يشد من أزره ويتخلص من سيرة المستعمر واحتكاراته .

 

 

مناقشة معطيات النص:

الأدب هو فن جميل ممتع يجمع بين الشكل والمضمون والالتزام يعني أن يعبر الأديب عن نفسه وقومه بصدق ولكن هدا لا يعني أن يكون الأديب خطيبا مفوها همه الدفاع عن الأيدلوجيات المختلفة .ومن المذاهب التي تلزم الأديب نذكر المذهب الواقعي وخاصة الواقعية الاشتراكية التي يعتقد أصحابها أن الدب يجب أن يكون في خدمة الطبقة الكادحة ( البروليتاريا) بمصطلح الشيوعيين.

الالتزام في الأدب ضروري ،لأنه يستطيع أن يوجه الشعوب إلى الطريق الصحيح طريق التقدم والازدهار وحل كل المشكلات ومواجهة كل العراقيل.

المذهب الأدبي الذي يلزم الأديب بإيجاد الحلول الجذرية للقضايا والمشكلات الاجتماعية هو المذهب الواقعي ( الواقعية الجديدة ).

نعم يقيد الالتزام في الأدب عملية الإبداع ، لأن الأديب يصبح منشغلا باهتمامات وتطلعات المجتمع السياسية والاجتماعية . ولا يعبر عما يختلج في نفسه كشخص له عواطفه واهتماماته الشخصية .

نعم أرى أنه على كل شاعر الالتزام بقضايا الأمة والمجتمع ، لأن الوطن العربي يواجه تحديات العولمة التي لا تعترف بالضعفاء .

 

الاستخلاص و التسجيل:

الشاعر مؤهل للتعبير عن قضايا المجتمع وطموحاته وأكثر المخولين معرفة ما يليق بها من إصلاحات حتى تحسن من أوضاعها وتتقدم إلى الأمام.

الأديب إنسان دائم الانفعال والتوتر ، كثير المراجعة والتدقيق والتحقيق.

يحاول باستمرار أن يتجدد ويستكشف ويطور ، وصولا إلى الواقع الأفضل والرؤية الصحيحة .

نص أدبي : ثورة الشرفاء

القصيدة:

مددنا خيوط الفجر ..قم نصنع الفجرا...... وصغنا كتاب البعث ..قم ننشر السفرا

وسقنا سفين الوعد حمرا شراعهـــــا...... يوجهها للنصر ، من وعــــد النصرا

ورثنا عصا موسى ، فجدد صنعهـــا ....... حجانا ،فراحت تلقف النار لا السحرا

وكلم موسى الله في الطور خفيـــــة...... وفي الأطلــس الجبــار كلمنــــا جهرا

عبرنـــا على السبع الشداد نشقهـــــا....... ولم تثــنــنا الأرزاء ،أن نعبر العشرا

ونفرض في الدنيا احترام وجودنـــا....... وننشر في أحلافها الرعــب و الذعرا

ونحن بنو الأشراف عرب،طباعنــا ........مقدسة ، لا نضـــمر الغــش و الغدرا

تباركت شهــرا بالخوارق طافحــــا........ وسبحان من بالشعب ،في ليله أسرى

فكم كنت يا رحمان،في الشك غارقا ........فآمنت بالرحمن ، في الثورة الكبرى

ولبـــاك شعب ، كــاد يفقــد ظنــــه....... بوعـــدك لـولا أنـــه يـحـفــظ الذكرا

و أشربـته حــب الشـهــادة فارتمى........ على غمــرات الموت تلهبه الذكرى

وفي ساحة التحرير سوق، قوامها........ ضمــائر قوم لا تبـــاع ولا تشـــرى

و نحن بنو الأشراف عُرْبٌ طباعُنا ...... مقدسةٌ لا نَضمر الغش والغـــــدر

فرنسا ذَرِي الأوهام فالوهْم ُقاتـــُل ...... فلسنا نُضَحّي من جرائرنا شبرا

وان أعجبتكم ثروةً في بطونــِـــــها ...... حفرنا لكم في بطن صحرائنا قبرا

إذا ابتسََمتْ فاضت براعمُها نـــدى ...... وان حركت أجفانَها نَفَثَتْ ســـحرا

سَنُثَارُ حتى يعلم الكـــــــــون أنّنا ...... أردنا، فأَرْغمنا بإصرارنا الدهـــرا

ويا عربياً في بلادِ شقيــــــــــــقة ....... عروبتُنا من يستطيع لها نكــــــرا؟

فما حربُنا إلاّ امتــــــــــدادٌُ لثورة ...... أَرَادَ لها من كان يخذلنا خســــــرا

فلا عــز حتــى تسـتـقـل جزائر........ ولا مجد حتى نصنع الوحدة الكبرى

مفدي زكريا

التعرف على صاحب النص:

مفدي زكريا ( 1913 م ـ1977 م ) علم من أعلام الشعر الجزائري , وشاعر الثورة الجزائرية , وملهب همم أبطالها تثقف بثقافة شعبه الأصيلة لغة وأدبا وعلما ودينا بوادي ميزاب والزيتونة ترك عدة دواوين منها اللهب المقدس والإلياذة .

كان مفدي زكريا شاعر الثورة الجزائرية , لأنه ولد من رحمها وتشرب معينها , وعبر عنها بصدق .


إثراء الرصيد اللغوي:

في معاني الألفاظ: السّفر: الكتاب / الأرزاء: المصائب / الحجى: العقول / طافحا: فائضا / الوحدة الكبرى: الوطن العربي

في الحقل المعجمي:

من معاني"بعث":بعثا:أرسله/البعوث:الجيش/ معنى أثاره وهيجه/الباعث: السبب...

مشتقات" ثورة":ثار/ثورا/ثورانا/الثورة:الهيجان/الثائر/ الثور ثيران...

في الحقل الدلالي:

من المصطلحات الدالة على المعجم الثوري: النصر ، النار ، الشداد ، الأرزاء ، الرعب ، نشقّها ، الثورة...

من المصطلحات الدالة على المعجم الديني: البعث ، سفين ، عصا موسى ، كلّم موسى ، الطور / رحمان...

اكتشاف معطيات النص ومناقشتها:

س: يحاول الشاعر ربط الثورة الجزائرية بأبعاد روحية وتاريخية متجذرة . وضّح ذلك.

المتمعن في ثنايا الأبيات يلمح من الوهلة الأولى الأبعاد الروحية والتاريخية التي أراد الشاعر أن يربط بها الثورة الجزائرية الكبرى إذ جعلها بعثا جديدا لشعب قبره الاستعمار فكانت بمثابة اليقين الذي دفع بالشاعر إلى الإيمان فهي مظهر من الوجود الإلهي وهي ثورة الشرفاء العرب المقدسة طباعهم.

يحاول الشاعر ربط الثورة الجزائرية بأبعاد روحية وتاريخية متجذرة وذلك من خلال اقتباسه من ألفاظ ومعاني القرآن الكريم

س: ما هي أفكار النص؟

 1ـ ربط الثورة بالأبعاد التاريخية الدينية

2ـ ثورة الشرفاء

3ـ عظمة الثورة الكبرى وعظمة شعبها

4ـ العزّ والمجد مرهونان بالاستقلال و الوحدة العربية .

س: أين تظهر روح التحدي في النص؟

استلهم الشاعر من الثورة روح التحدي ويظهر هذا من خلال تعابيره (عبرنا نشقّها/ وسقنا) سفين الوعد حمرا/ ولم تثنا الأرزاء/ 

س: أين تظهر روح الاعتزاز في النص؟

في استخدامه للضمير الجمعي الذي ذاب فيه والذي يعود على الشعب الأبي ابن الثورة الكبرى والذي ولد من رحمها . من خلال الألفاظ (الأشراف، طباعنا مقدسة ، الثورة الكبرى ...)

س: في أي لون شعري تصنف هذا النص؟

من الشعر السياسي الملحمي الذي يتغنى بالبطولات ويمجد الثورات

أصنف  هذا النص ضمن الشعر السياسي الثوري ، لأنه تحدث عن مواجهة المحتل بالسلاح حتي نيل الاستقلال.

س: لعب الخيال دوره . علّل

لغة مفدي تمتاز بكونها مجازية تعتمد على الصور بأنواعها ففي النص من الكنايات ( السبع الشداد الاستعارات( وأشربته حب الشهادة / تلهبه الذكرى ) المجاز المرسل( الفجر والمقصود الاستقلال)

س: كيف تبدو لك شخصية الشاعر من النص؟

شخصية الشاعر ذائبة في الوطنية الثورية وفي الروح الدينية فهو شاعر الثورة ولسانها متشبع بالنفحات الدينية التي تطفو على قصائده كم أنه ملتزم بقضايا الوطن الصغير والوطن العربي الكبير

شخصية الشاعر مزيج من الوطنية الثورية والروح الدينية , لأنه مؤمن بأن صلاح البشرية يكون في اعتناقها الدين الإسلامي.

يبدو الشاعر في النص مستلهما من الثورة روح التحدي والاعتزاز و يظهر ذلك في قوله :

عبرنا على السبع الشداد نشقها  ولم تثننا الأرزاء أن نعبر العشرا

في النص مزيج بين الواقع التاريخي والتراث الديني ألمس ذلك في قوله : ونحن بنو الأشراف عرب طباعنا مقدسة لا نضمر الغش والغدرا

ـ أمثلة من النص:  تثبت خيال الشاعر  الجامح

مددنا خيوط الفجر ـ وسقنا سفين الوعد حمرا شراعها

ننشر في أحلافها الرعب ـ وأشربته حب الشهادة

أعلل سر محاولة ربط الشاعر بين ظاهرة سياسية (الثورة) وظاهرة دينية بعمق إيمانه وقوته .

أفسر اعتبار الثورة التحريرية من  مظاهر وشواهد الوجود الإلهي لأن الله وعد المؤمنين بالنصر وهذا ما تحقق في الجزائر

ربط الشاعر بين الاستقلال والوحدة، لأن فرنسا كانت تريد فصل الشمال الجزائري عن جنوبه  ، وربط بين العزة والمجد باستقلال الجزائر ووحدتها مع الوطن العربي الكبير .

زاوج الشاعر بين جلال المعنى وجمال المبينى. وذلك من خلال حديثه عن الثورة الجزائرية ونبل الإنسان الجزائري ، مستندا في ذلك على أسلوب القرآن الكريم ومعانيه . من ذلك قوله :

وسقنا سفين الوعد ،ورنا عصا موسى ، السبع الشداد ، لا نضمر الغش والغدرا، سبحان من بالشعب في ليله أسرى ........

 

 

بناء النص وتفحص مظاهر الاتساق والانسجام:

في النص نمط سردي إخباري وآخر وصفي خدما رسالة الشاعر فحينما أراد الإخبار وربط الثورة بالأبعاد الروحية والتاريخية اعتمد على الأفعال الماضية لسرد الأخبار ولمّا أبرز عظمة الثورة كان عن طريق الوصف بالنعوت والإضافات والحال ...

يدل الضمير " نا" على جمع المتكلمين والمقصود أبناء الثورة الكبرى ، وله دلالة على الوحدة والتحدي والقوة والإصرار

الروابط المنطقية التي شدت حبل الأبيات الضمير "نحن" / وحدة الهدف والمصير من خلال خيط الشعور بالمسؤولية بين الاستقلال والوحدة وبين العزة والمجد.

رغم وحدة البيت إلا أنّ النص ذو وحدة موضوعية هي الإشادة بعظمة الثورة والإشادة ببطولاتها.

النص يمزج بين الواقع التاريخي والتراث الديني وهذا من أجل أداء رسالة سامية وهي الإشادة بالثورة التي حققت المستحيل وجسدت المبادئ والقيم الإنسانية كالحرية والحق والخير والعزة والكرامة ... فبفضل هذه القيم لم يعد الشعر ذلك الترف الفكري بل تحول إلى عامل مهم في بناء الحياة وبناء الإنسان على هذه القيم والأسس فالدعوة إلى الوحدة والاستقلال ضرب من ذلك .

من هنا نصل إلى مكانة الشاعر الأدبية وإلى الخصائص الأسلوبية التي تميّزه كـ: اللغة المجازية ذات الألفاظ الموحية القوية الوقع بعيدة الصدى/ الأسلوب الفخم الجزل ذو النبرة الخطابية/ الإفاضة في التضمين من التراث الشعري / المبالغة في الاقتباس/ الاهتمام بالصور البيانية / المحافظة على النظام الشعري القديم من حسن الاستهلال ونظام الشطرين ووحدة القافية والروي .../ الالتزام بقضايا الثورة الجزائرية ومبادئها الإنسانية

خصائص النمط الوصفي: الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال. - استعمال المماثلة و المشابهة. - استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار . - استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....

خصائص النمط الإخباري: تكثر فيه الشروحات والتفسيرات واستخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا ؟ كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟ ) وأدوات الشرح والتفسير ( أي , أقصد , أعني , بمعنى , ذلك ..)

أفسر صدق الخبر الوارد في البيتين ( 3 ), ( 4) فنيا لأنهما حادثتان تاريخيتان .

المجاز المرسل :

وكلم موسى اللهُ في الطور خفية

         وفي الأطلس الجبار كلمنا جهرا

أطلق كلمة الطور وهو جبل عظيم لكن الله كلم موسى في البقعة المباركة فقط من جبل الطور والعلاقة كلية

أثره في المعنى : وضحه وبينه وأكده

الرابطة المنطقية الواردة في البيت الأول هي واو الاستئناف

ـ العلاقة الموجودة بين البيت الثالث عشر والأبيات التي سبقته هي علاقة نتيجة بسبب

ـ العلاقة بين البيتين الثامن والتاسع هي علاقة تكامل والرابط هو فاء الاستئناف

ـ الوظيفة الدلالية التي حققها حرف " الفاء " المكرر في البيت الثالث هي السببية

جدول الروابط  الموجودة في النص وذكر وظائفها الدلالية

الرابط

دلالته

الواو

الفاء

في

على

الباء

من

لولا

حتى

الاستئناف

السببية

الظرفية المكانية

الاستعلاء

المصاحبة

اسم موصول

الشرط

الغاية الزمانية

 

 

مجمل القول في تقدير النص:

استمد مفدي زكريا  مادته الشعرية من الثورة التحريرية ومنجزاتها ومن معين ثقافته الأصيلة ـ القرآنية خصوصا ـ وموروثه الثقافي الأدبي , وبفضل روحه المتوثبة التي يبعها التحدي استطاع أن يزاوج بين القصيدة الكلاسكية والقصيدة المعاصرة.