ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/من الأدب الحديث والمعاصر/فن المقالة

نص أدبي : منزلة المثقفين في الأمة

النص:

المثقفون في الامم الحية هم خیارها وسادتها وقادتها وحراسها ومجدها. تقوم الأمة نحوهم بواجب الاعتبار والتقدير، ويقومون هم لها بواجب القيادة والتدبير، ومازالت عامة الأمم، من أول التاريخ تابعة العلمائها وأهل الرأي والبصيرة فيها، تحتاج إليهم في أيام الأمن وفي أيام الخوف. تحتاج إليهم في أيام الأمن لينهجوا لها سبيل السعادة في الحياة ، ويغذونها من علمهم وآرائهم بما يحملها على الاستقامة والاعتدال، وتحتاج إليهم في أيام الخوف ليحلوا لها المشكلات المعقدة ويخرجوها من المضائق محفوظة الشرف والمصلحة. والمثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك وعلى الأخلاق أن تزيغ ، وهم الميزان لمعرفة كل إنسان حد نفسه، يراهم العامي المقصر فوقه فيتقاصر عن التسامي لما فوق منزلته، ويراهم الطاغي المتجبر عيونا حارسة فيتراجع عن العبث والاستبداد. إذا كانوا متبوعين فمن حق غيرهم أن يكون تابعا، أو كانوا في المرتبة الأولى فمن حق غيرهم أن يكون في الثانية، ولا أضر على الأمم من الفوضى في الأخلاق والفوضى في مراتب الناس، ولكن هل عندنا مثقفون بالمعنى الصحيح لهذه الكلمة؟ وما دام حديثنا في دائرة محدودة وهي الأمة الجزائرية بصفتها الحاضرة، وتفصيلنا للقول إنما هو على مقدارها فلنقل مخلصين: هل فينا مثقفون بالمعنی الصحيح الكامل لهذه الكلمة ؟ ولنكن صرحاء إلى أبعد حد .الحق أنه لا يوجد في الأمة الجزائرية اليوم مثقفون على نسبة حالها، وعلى حسب حظها من الإقبال على العلم، وعلى مقدار الوسائل التي تهيأت لها في ذلك .

ولكن المثقفين ما قليل جدا لا في الك والعدد ولا في الكيف والحالة، ولا نطمع في زيادة عدد المثقفين إلا إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف، وتأت أسبابه أكثر مما هي متهيئة الآن . ولا نطمع في زيادة الكيفية إلا إذا توحدت طرائق التثقيف وجرت على ما يوافق روح الأمة في دینها وعقائدها الصحيحة وتاريخها ولغتها وجميع مقوماتها، واتحدت الأهواء المتعاكسة واتفقت المشارب المختلفة في الأمة وصحت نظرتها للحياة وصح اختيارها لطرقها المناسبة لوجودها إن أول واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم قبل كل شيء، كل واحد في حد ذاته، إذ لا يصلح غيره من الم يصلح نفسه، ثم إكمال نقائصهم العلمية واستكمال مؤهلاتهم التثقيفية حتى يصلحوا لتثقيف غيرهم، إذ ما كل مثقف يكون أهلا لأن يثقف، وإذا كان المثقفون قبل اليوم في حالة إهمال فحالتهم إذا هي أوا أنفسهم لتأدية الواجب تستلزم اهتماما آخر واستعدادا جديدا. وثاني واجب هو إصلاح مجتمعهم كل طائفة مع كل طائفة بالتعارف أولا وبالتقارب في الأفكار ثانيا، ومن طبيعة الاجتماع أنه يحذف الفضول و اللغو، و بالتفاهم في إدراك الحياة وتصحيح وجوه النظر إليها ثالثا، وبالاتفاق على تصحيح المقياس الذي تقاس به درجة الثقافة رابعا . وهذه النقطة الأخيرة من ألزم اللوازم فإن التباعد بين المثقفين وخصوصا بين أهل الثقافة العربية والثقافة الأوروبية، أدى إلى فتح الباب وكثرة المتطفلين، فأنا من جهتي لا أرض بحال أن أحشر في زمرة المثقفين كل من يكتب بالعربية الصحيحة مقالة في جريدة ولا كل من يستطيع أن يخطب في المجتمع ، وهو مع ذلك عار من الأخلاق أو لا يحسن الضروريات من المعارف العصرية، وما أكثر هذا الصنف فينا، وهم يعدون في نظر الناس وفي نظر أنفسهم من المثقفين، وأنا أشهد الله أن هذا ظلم للثقافة ما بعده ظلم، كما أنه يوجد في قراء الفرنسية عدد كثير من حملة الشهادات يزعمون لأنفسهم أو يزعم لهم الناس أو يزعم لهم العرف الخاطئ أنهم من المثقفين، وهذا كذلك ظلم للثقافة لا أرضاه. وإن أمثال هؤلاء من الطرفين لو دخلوا في عمل أفسدوه، لنقص معلوماتهم أو فساد أخلاقهم وقصر أنظارهم وجهلهم بالتطبيق، ولا نستريح من هؤلاء إلا إذا جاء وقت العمل فإن القافلة إذا سارت و شدت الرحال تخلف العاطل وظهر الحق من الباطل .

محمد البشير الإبراهيمي 

 

 

 

التعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص:

الشيخ محمد البشير الإبراهيمي (1889- 1965) رجل أدب وإصلاح وسياسة وأحد رواد النهضة في الجزائر, عمل على استرجاع الجزائر هويتها, وعلى النهوض بالمجتمع الجزائري حتى يلحق بالمجتمعات المتقدمة, كان شغله الشاغل التربية والتعليم, يؤمن بأن العلم والأخلاق دعامة تقدم الشعوب والأمم. ويعرف الإبراهيمي بكتاباته الأدبية الراقية, وقد خلف مجموعة من المقالات جمع معظمها في "عيون البصائر"

 

إثــــــــــــراء الرصيـــــــد اللغـــــــــوي

القومة: الراعون و الحارسون لمصالح الأمة

تزيغ: تنحرف

الاستبداد: التفرد بالحكم

 

اكتشــــــــاف معطيـــــــات النــــــــــص:

 

نموذج الإجابة الأول

- لم تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن؟ ولم تحتاج إليهم أيام الخوف؟

تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا لها سبيل السعادة في الحياة ويزودوها بعلمهم وآرائهم ليصلح حالها ويستقيم أمرها, وتحتاج إليهم أيام الخوف لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة وقهر المصاعب التي تعترض طريقها.

- كيف ينظر كل من العامي والطاغي إلى الفئة المثقفة؟

يراهم العامي أعلى شأنا منه فلا يطمح في نيل منزلتهم ويراهم الطاغي عيونا حارسة على مصالح الأمة فلا يفكر في فرض سلطانه .

- هل كانت تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين

لم تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين

- متى تحظى الجزائر- في نظر الكاتب- بنسبة كبيرة من المثقفين؟

إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف وتهيأت أسبابه

- ما هو واجب المثقفين ذو الأولوية؟

واجب المثقفين هو إصلاح أنفسهم قبل التفكير في إصلاح الغير.

- كيف تتم عملية إصلاح المجتمع؟

تتم عملية إصلاح المجتمع بالتعارف والتقارب في الأفكار والتفاهم و تصحيح وجوه النظر والاتفاق على المقياس الذي تقاس به  درجة الثقافة

- ما الذي يعتبره الكاتب ظلما للثقافة؟

أن يدعي الثقافة من هو عار من الأخلاق ولا يحسن الضروريات من المعارف العصرية.

 

مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص

نموذج الإجابة الأول

- يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, هل توافقه في ذلك؟ علّل.

فعلا إن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, لأهمية الدور الذي يؤديه هؤلاء في إصلاح أحوال المجتمع والحرص على رقي الأمة وتطورها.

- من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعله كذلك؟

المثقف الحق في نظر الكاتب هو الذي يهتم بإصلاح نفسه قبل أن يهتم بإصلاح مجتمعه وهو الحريص على مصالح الأمة والمدافع عن مقوماتها, ومن المقاييس التي تجعله كذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي.

- ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في  حديثه عن " متطفلي الثقافة "؟ وضح.

يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة في كل الأوقات ,هذا  المثقف الذي يسطع نجمه في الشدة

- نتحدث كثيرا عن أمة حيّة وأخرى ميّتة, ولغة حيّة وأخرى ميّتة, ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما  معيار هذا التصنيف ؟

الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشا وتطورا في جميع المجالات, أمّا الأمّة الميّتة فهي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة. واللغة الحية هي اللغة التي يكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنها كسبيل للتواصل, أمّا اللغة الميتة: هي اللغة المندثرة التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة., ومعيار هذا التصنيف هو الديمومة والاستمرارية

نموذج الإجابة الثاني

ـ نعم أوافق الكاتب في أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة .

لأن المثقفين هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم , وعلى الحرمات أن تنتهك , وعلى الأخلاق أن تزيغ, وهم الميزان لمعرفة كل إنسان حد نفسه .

ـ المثقف الحق في نظر الكاتب هو من قاد الأمة ودبر لها أمرها والمقاييس التي تجعله كذلك هي إصلاح نفسه قبل كل شيء , ثم يكمل نقائصه العلمية , ويستكمل مؤهلاته التثقيفية .

ـ متطفلو الثقافة هم أشباه المثقفين الذين ليست لهم قدم راسخة في الثقافة العربية أو الثقافة الفرنسية , فهم يحاولون أن يجدوا لهم مكانة في المجتمع مستغلين التباعد بين المثقفين باللغة العربية والمثقفين باللغة الفرنسية .

ـ الأمة الحية هي الأمة التي لها مكانتها بين الأمم , والأمة الميتة هي التي لا يسمع لها صوت و لا تستطيع الدفاع عن نفسها ,

واللغة الحية هي لغة العلم والأدب, ويستعملها العالم واللغة الميتة هي التي  لا تستخدم في المجالات العلمية والأدبية وإنما يقتصر استعمالها على أفرادها

تحديد بنــــاء النــــــــــص

نموذج الإجابة الأول

- برزت أساليب التوكيد في النص, استخرج بعض النماذج وبيّن الغرض منها. من أساليب التوكيد الواردة في النص: إنّ أوّل واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم, كما أنّه يوجد في قراء الفرنسية...., إنّ التباعد بين المثقفين..., والغرض منها توضيح المعنى وتقويته.

- انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من القاموس القديم, علام يدل ذلك؟ مثّل

يدل ذلك على تأثره الشّديد بالثقافة العربية الإسلامية واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم ونلمس ذلك في : تزيغ- القومة- زمرة- الرحال....

- وظف الكاتب كثيرا من ألوان البيان والبديع, استخرج بعضها وبيّن أثرها في الكلام

من ألوان البيان الكناية والاستعارة ( أيام الخوف- يغذوها من علمهم ) ويتجلى أثرهما في إبراز المعنى وتشخيصه.

ومن ألوان البديع الطباق والسجع ( الأمن والخوف- الاعتبار والتقدير- القيادة و التدبير)

- ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام, علام يدل ذلك هات بعضها

يدل ذلك على منطقه وموضوعيته في الطرح التي يستوجبها الدور الإصلاحي الذي يقوم به الكاتب في سبيل الارتقاء بالأمة, ومن هذه الأحكام: المثقفون هم خيار الأمة, المثقفون هم حفظة التوازن......

- في أيّ نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟ يصنف النص  ضمن فن المقال.

- أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه, لماذا فعل ذلك في نظرك؟ ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف .

- اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي.

 من خصائصه الاعتماد على الشرح والتفصيل, استخدام  لغة موضوعيـة , استخدام ضمائر الغائب

نموذج الإجابة الثاني

ـ من أساليب التوكيد الواردة في النص :

ـ إن أول واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم قبل كل شيء

ـ إن التباعد بين المثقفين .......

ـ وأنا أشهد الله أن هذا ظلم للثقافة

" الغرض منه التوكيد على المعنى حتى يرسخ في الذهن "

ـ انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من " القاموس القديم " وهذا يدل على طول باعه في اللغة العربية

الأمثلة : حفظة ـ القومة ـ يتقاصر ـ المشارب ـ الفضول

ـ بعض الصور البيانية التي وظفها الكاتب :
ـ التشبيه البليغ : هم الميزان

ـ الاستعارة المكنية : يغذونها من علمهم

ـ الكناية : الفوضى في الأخلاق

" أثرها في الكلام: وضحته وبينته "

بعض المحسنات البديعية التي وظفها الكاتب :

ـ السجع :التقدير , التدبير

ـ الطباق : الأمن , الخوف

" أثرها في الكلام وضحت وعمقت المعنى "

ـ ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام وهذا يدل على حنكته وتجربته في الحياة .

من هذه الأحكام : ـ المثقفون في الأمم الحية هم خيارها وسادتها

ـ المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود

ـ إن التباعد بين المثقفين ........ وكثرة المتطفلين .

ـ يمكن تصنيف النص ضمن فن المقال الاجتماعي

ـ أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه حتى يوضح أفكاره ويبينها .

ـ النمط التفسيري : يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات 

يقدم معلومات غير معروفة لدى القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة

لماذا؟ ــ كيف؟ ــ الشرح ـ الخلاصة

ـ بلاغة الاستعارة وجمالها في العبارات الآتية :

ـ يغذونها من علمهم وآرائهم : لايمكن أن يستغنى عن علم المصلحين وآرائهم كما  لا يمكن أن يستغنى عن الغذاء

ـ الأخلاق أن تزيغ : إمكانية انحراف الأخلاق ( تجسيد المعنوي )

ـ اتفقت المشارب : تجسيد المعنوي

تفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص

نموذج الإجابة الأول

- بنى الكاتب نصه على الموازنة, بين أيّ العناصر كان ذلك, وما الحكمة من هذه الموازنة؟

بين المثقفين والمتطفلين على الثقافة، وبين واجب المثقف نحو نفسه و نحو مجتمعه, والحكمة من الموازنة تتجلى في تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة.

- هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟

وضّح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات

لقد حقّق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال, إذ أشار إلى حاجة الأمة إلى المثقفين و دورهم في تحقيق ازدهارها, ثّم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف, ليميز بين المثقف الحق و المتطفل على الثقافة.

- عرض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف, اذكر بعضها وبيّن مدلولها

من أمثلة ذلك:

- المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك....

- يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ أنّهم من المثقفين

- اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره, فيم تمثّل ذلك؟ و ما أثرها في أبعاد النص؟ تمثّل ذلك في تحديد المؤهلين لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم, والمقاييس التي يعتمد عليها في ذلك

- تأمل الفقرة الثالثة, وبيّن وظيفة إذ في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب: " إذ لا يصلح غيره....." " إذ ما كلّ مثقف".

إذ في الجملة الأولى التعليلية, وفي الجملة الثانية ظرفية وجاءت في سياق الكلام لتحقق التناسق والانسجام بين الجمل والمفردات.

نموذج الإجابة الثاني

ـ بنى الكاتب نصه على الموازنة بين المثقفين الحقيقيين والمتطفلين

ـ الحكمة من هذه الموازنة : هو إظهار دور المثقف في مجتمعه

في أيام الأمن وأيام الخوف .

ـ نعم حقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال , لأن الكاتب تحدث عن مكانة المثقفين في الأمم ودورهم في إسناد مجتمعاتهم في كل حين .,  وكل فقرات النص , متجانسة ومنسجمة فيما بينها ومتكاملة , كل فقرة تمهد للأخرى .

ـ المثقف هو الذي تحتاج إليه أمته في الأمن لينهج لها نهج السعادة

وتحتاج إليه في الخوف ليخرجها من المضائق محفوظة الشرف .

وهذا يدل على احترام الشيخ الإبراهيمي للمثقفين وإظهار فضلهم

ـ أما غير المثقفين فلو دخلوا في عمل لأفسدوه لنقص معلوماتهم أو فساد أخلاقهم . .

وهذا يدل على  احتقار الإبراهيمي لهم وبيان خطرهم على المجتمع

ـ اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في شرح أفكاره وقد تمثل ذلك في التفريق بين المثقفين وغير المثقفين .

ـ أثر ذلك في أبعاد النص : بينت الدور الإيجابي العظيم الذي يقوم به المثقفون في رقي مجتمعاتهم والمحافظة على وجودها

ـ وظيفة  إذ : أفادت التعليل أي ما بعدها كان نتيجة لما قبلها

مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص

نموذج الإجابة الأول:

ـ يعد محمد البشير الإبراهيهي من رواد الإصلاح في الجزائر

شرح في نصه هذا كيف يتم الإرتقاء بالأمة, وحدد من هم المؤهلون لذلك وبين مواصفاتهم

ـ امتازت لغة الكاتب بأنها لغة راقية منتقاة عرف بها , فهو من كتاب المقالة المرموقين , ومن الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة , وهو يقتبس من النصوص الدينية ( تزيغ )

ـ جاءت صوره بليغة مثل الاستعارة والكناية ( اتفقت المشارب ـ شدت الرحال ) ومحسناته مؤثرة في النفس منها السجع ( التقدير ـ التدبير ) وهذا ما يجعله من أدباء الصنعة

نموذج الإجابة الثاني:

يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, وقد برهن على ذلك في نصه, إذ شرح بشكل مستفيض كيف يتم الارتقاء بالأمـــــــة, و حدد من هم المؤهلون لذلك بلغة راقية منتقاة, فهو من كتاب المقال المرموقين الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة.

مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص

 

يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, هل توافقه في ذلك؟ علّل.

فعلا إن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, لأهمية الدور الذي يؤديه هؤلاء في إصلاح أحوال المجتمع والحرص على رقي الأمة وتطورها.

من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعله كذلك؟

المثقف الحق في نظر الكاتب هو الذي يهتم بإصلاح نفسه قبل أن يهتم بإصلاح مجتمعه وهو الحريص على مصالح الأمة والمدافع عن مقوماتها، ومن المقاييس التي تجعله كذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي.

ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في  حديثه عن " متطفلي الثقافة "؟ وضح.

يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة في كل الأوقات ،هذا  المثقف الذي يسطع نجمه في الشدة

نتحدث كثيرا عن أمة حيّة وأخرى ميّتة، ولغة حيّة وأخرى ميّتة ، ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما  معيار هذا التصنيف ؟

الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشا وتطورا في جميع المجالات، أمّا الأمّة الميّتة فهي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة. واللغة الحية هي اللغة التي يكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنها كسبيل للتواصل ، أمّا اللغة الميتة: هي اللغة المندثرة التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة. ومعيار هذا التصنيف هو الديمومة والاستمرارية.

 

 

تحديد بنــــاء النــــــــــص:

س1: برزت أساليب التوكيد في النص, استخرج بعض النماذج وبيّن الغرض منها؟

ج1: من أساليب التوكيد الواردة في النص: إنّ أوّل واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم, كما أنّه يوجد في قراء الفرنسية...., إنّ التباعد بين المثقفين..., والغرض منها توضيح المعنى وتقويته.

س2: انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من القاموس القديم، علام يدل ذلك؟ مثّل

ج2: يدل ذلك على تأثره الشّديد بالثقافة العربية الإسلامية واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم ونلمس ذلك في : تزيغ- القومة- زمرة- الرحال....

س3: وظف الكاتب كثيرا من ألوان البيان والبديع, استخرج بعضها وبيّن أثرها في الكلام؟

ج3: من ألوان البيان الكناية والاستعارة ( أيام الخوف- يغذوها من علمهم ) ويتجلى أثرهما في إبراز المعنى وتشخيصه.

س4: ومن ألوان البديع الطباق والسجع ( الأمن والخوف- الاعتبار والتقدير- القيادة و التدبير)

ج4: ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام, علام يدل ذلك هات بعضها يدل ذلك على منطقه وموضوعيته في الطرح التي يستوجبها الدور الإصلاحي الذي يقوم به الكاتب في سبيل الارتقاء بالأمة, ومن هذه الأحكام: المثقفون هم خيار الأمة, المثقفون هم حفظة التوازن......

س5: في أيّ نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟

ج5: يصنف النص  ضمن فن المقال.

س6: أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه، لماذا فعل ذلك في نظرك؟

ج6: ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف .

س7: اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي ؟

ج7: من خصائصه الاعتماد على الشرح والتفصيل، استخدام  لغة موضوعيـة ، استخدام ضمائر الغائب

 

 

تفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص:

س1: بنى الكاتب نصه على الموازنة ، بين أيّ العناصر كان ذلك، وما الحكمة من هذه الموازنة؟

ج1: بين المثقفين والمتطفلين على الثقافة، وبين واجب المثقف نحو نفسه و نحو مجتمعه ، والحكمة من الموازنة تتجلى في تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة.

س2: هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟ وضّح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات

ج2: لقد حقّق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال، إذ أشار إلى حاجة الأمة إلى المثقفين و دورهم في تحقيق ازدهارها، ثّم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف، ليميز بين المثقف الحق والمتطفل على الثقافة.

س3: عرض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف، اذكر بعضها وبيّن مدلولها؟

ج3: من أمثلة ذلك:

- المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك....

- يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ أنّهم من المثقفين

س4: اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره، فيم تمثّل ذلك؟ و ما أثرها في أبعاد النص؟

ج4: تمثّل ذلك في تحديد المؤهلين لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم، والمقاييس التي يعتمد عليها في ذلك.

س5: تأمل الفقرة الثالثة، وبيّن وظيفة إذ في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب: " إذ لا يصلح غيره....." " إذ ما كلّ مثقف"؟ 

ج5: إذ في الجملة الأولى التعليلية, وفي الجملة الثانية ظرفية وجاءت في سياق الكلام لتحقق التناسق والانسجام بين الجمل والمفردات.

 

 

مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص:

يعد محمد البشير الإبراهيهي من رواد الإصلاح في الجزائر.

شرح في نصه هذا كيف يتم الإرتقاء بالأمة، وحدد من هم المؤهلون لذلك وبين مواصفاتهم.

امتازت لغة الكاتب بأنها لغة راقية منتقاة عرف بها ،فهو من كتاب المقالة المرموقين ، ومن الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة ، وهو يقتبس من النصوص الدينية ( تزيغ )

جاءت صوره بليغة مثل الاستعارة والكناية ( اتفقت المشارب ـ شدت الرحال ) ومحسناته مؤثرة في النفس منها السجع ( التقدير ـ التدبير ) وهذا ما يجعله من أدباء الصنعة

 

نص تواصلي : المقالة و الصحافة و دورهما في تطور الفكر و الأدب

النص:

أصبحت الصحافة في هذا العصر من أهم وسائل المعرفة السببين، أما السبب الأول فهو أن مادتها تنوعت تنوعا واسعا حتى غدت أشبه بمائدة حافلة بما لذ وطاب من صنوف الغذاء، ففيها غذاء عقلي وروحي، وفيها حياة الناس الجارية بأطعمتها المختلفة، وفيها كل ما يهمهم من شئون الحياة. فأنت تقرأ فيها أخبار السياسة الداخلية والخارجية وأحدث النظريات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، كما تقرأ الحوادث والأنباء لا في بلدك فحسب، بل في أطراف العالم، حتى أنباء الرياضة والصور المتحركة.

وأما السبب الثاني فإقبال القراء عليها إقبالا شديدا، لرخص أسعارها، فكل هذه المائدة تقدم إليك بالزهد الأثمان. وليس ذلك فقط كل ما يجعلهم يتعلقون بها، فإنها تعرض كل مادتها الغنية بطرق فنية مختلفة، تحدث فيها تلوينا طريفا، يحرك خيالنا ويوقظ مشاعرنا، بل قد يلهب حواسنا.

إن الصحافة الجيدة هي التي ترفع الجمهور ولا تنزل إليه بحجة إشباع رغباته بأغذية حريفة. إنها أداة إرشاد وتثقيف وتعليم، وهي أيضا أداة تسلية، ولكن ينبغي أن لا تكون أداة تسلية خالصة، وأن تتوخى مصلحة الجماهير، لا الكسب المادي السريع. ولن يتم لها ذلك إلا إذا عنيت بالقيم الحقيقية وباللباب دون القشور و بالجواهر دون الأصداف، فتربي الشعب تربية صالحة. وفرق بعيد بين صحيفة تغمرنا بالمشهيات و المسليات والمغريات و صحيفة تثقف أذهاننا وترقي أذواقنا وتكون شخصياتنا تكوينا صحيحا سليما. 

ولسنا نشك في أن الصحافة إذا عنيت بالغذاء الفكري والثقافي في دأب وصبر وحرص على التعمق أذكت في الأمة أدبها ودفعته إلى التطور في شكله ومضمونه. ومعروف أنه مرت بصحافتنا أدوار ثلاثة في تاريخنا الحديث، دور كانت تهتم فيه بالمقالة الأدبية أكثر من اهتمامها بالخبر الصحفي، ودور تكافأ فيه الضربان من الاهتمام، ثم هذا الدور الذي نعيشه والذي تهتم فيه بالخبر المثير أكثر مما تهتم بالمقالة على أنها عادت فخصصت للأدب ومقالاته ملاحق أسبوعية.

و كانت المقالة في الدور الأول تعني أشد العناية بالإنشاء، فالكاتب يعني بتنميق ألفاظه، و قلما غني بالمعاني، فالألفاظ هي كل غايته و عنايته، و قد بدأ في كتابته بالسجع على طريقة القدماء ثم لم يلبث أن ترکه، لأنه يكتب للجمهور لا لطائفة خاصة، ونقصد تلك الطائفة التي قرأت الأدب القديم حينئذ واتخذت أساليبه مثلا أعلى لها. فقد تبين أن الجمهور لا يقبل على هذه الأساليب، بل قد يجد فيها ضروبا من الصعوبة، و أيضا فقد وجدت الحاجة إلى كلام كثير تملأ به الصحف يوميا، و لم يكن في طاقة الأدباء المتأنقين أن يلبوا هذه الحاجة إلا إذا تنازلوا و لو قليلا عن كثير تأنقهم. إنهم في حاجة إلى الإسراع و لو أنهم تأنقوا وتكلفوا لأفلت منهم حبل الزمن، أو لأفلتت منهم الصحيفة والمقالة التي يريدون كتابتها. إذن لم يكن بد من أن يهجروا السجع والتأنق الشديد وأن يكتفوا بأسلوب مرسل، و لكنهم ظلوا تعنيهم اللفظة و يعنيهم جمال الإنشاء على نحو ما نعرف عند المنفلوطي و المويلحي و أضرابهما.

ثم حل دور جدید کان الكتاب فيه مثقفين ثقافة عميقة بالآداب الغربية، فخرجت المقالة الأدبية من طور العناية بالإنشاء إلى طور العناية بالمعاني والموضوعات، وأخذ كتابها يخرجونها- على هذي ما عرفوه عند الغربيين - في نمطين: نمط تصويري يصدر فيه الكاتب عن شعوره إزاء صورة من صور الحياة أو وضع من أوضاع المجتمع، فيتحدث عن أحاسيسه حديثا خفيفا كهذا الحديث الذي يدور بينك وبين صديق في وقت من أوقات الفراغ ونمط آخر تثقيفي يقف فيه الكاتب موقف المعلم وكأنه يلقي درسا، أو كأنه بصدير مشروع بحث في موضوع من الموضوعات. و كم من كتب لخصت في هذه المقالة الثانية، و كم من نظريات أدبية أو سياسية أو اجتماعية جمعت وركزت في عدد من السطور. وبذلك حملت إلينا هذه المقالة الثانية الثقافة زادا كثيرا من المعرفة.

 

 

 

 

اكتشاف معطيات النص:

ذكر النص أن الصحافة أهم وسيلة للثقافة لسببين، الأول تنوع مادتها و الثاني إقبال القراء عليها.

أقبل القراء على الصحف بشدة لرخص أسعارها وكذلك عرض مادتها الغنية بطرق مختلفة.

ينتظر القراء من الصحافة أن ترشدهم وتثقفهم وتعلمهم وتسليهم وأن تتوخى مصالحهم .

مرت بصحافتنا أدوار ثلاثة في تاريخنا الحديث .

1) دور كانت تهتم فيه بالمقالة الأدبية أكثر من اهتمامها بالخبر الصحفي

2) ودور تكافأ فيه الضربان من الاهتمام

3) ثم الاهتمام بالخبر المثير .

وكانت في الدور الأول تعنى بالإنشاء ( تنميق الألفاظ ) ثم مالت إلى أسلوب الترسل وفي الأخير خلصت إلى العناية بالمعنى . 

السبب الذي جعل كتاب المقالة العرب يبتعدون عن أساليب التنميق في مرحلة نضجها هو أن الكاتب كان يكتب للجمهور .

نعم ظهر تأثر العرب بالغرب في مجال كتابة المقال ( ...وأخذ كتابها يخرجونها ـ على هدي  ما عرفوه عند الغربيين .

 

مناقشة معطيات النص:

نعم وجدت في المقالين اللذين درستهما من الخصائص والأهداف المذكورة في هذا النص . ففي نص " منزلة المثقفين في الأمة " لمحمد البشير الإبراهيمي وجدناه يتأنق في أسلوبه ( الاهتمام باللغة والبيان والبديع )

وفي نص " الصراع بين التقليد والتجديد في الأدب " لطه حسين وجدناه يهتم بالمعنى والموضوع .

نعم  أوافق الكاتب في أن الذين أخرجوا المقالة العربية من طور الإنشاء إلى طور العناية بالمعنى والموضوع هم المتعمقون في الثقافة الغربية لأن الكتاب الذين كتبوا في هذا النوع من المقالة أخرجوها على هدي ما عرفوه عند الغربيين .

في نمطين :

1) تصويري يصدر فيه الكاتب عن شعوره إزاء صورة من صور الحياة أو وضع من أوضاع المجتمع

2) ونمط تثقيفي يقف فيه الكاتب موقف المعلم وكأنه يلقي درسا

مال الكاتب في عرض أفكاره إلى التعبير المجازي . وهذا مناسب  لمثل هذا الموضوع ، لأن  المقال هو مقال نقدي، يتكلم عن الأدب .

ـالذي يدفعني إلى مطالعة الصحافة هو التثقيف أولا والتسلية ثانيا.

الدور الذي ذكره الكاتب للصحافة لم يعد قائما و تراجع لصالح وسائل أخرى جديدة كالإنترنيت . لأنه يقدم ما لا يحصى من المعلومات بسرعة فائقة وبإ زهد الأثمان

 

 

 

الاستخلاص و التسجيل:

الأفكار الأساسية التي بنى عليها الكاتب نصه :

مكانة الصحافة في هذا العصر

دور الصحافة الجيدة

مراحل تطور المقالة .

العبارات الدالة على عدم  فصل المقالة على الصحافة هي :

"فأنت تقرأ فيها أخبار السياسة  الداخلية والخارجية وأحداث النظريات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية ، ما تقرأ فيه الحوادث والأنباء .. حتى أنباء الرياضة والصور المتحركة "

إن الصحافة الجيدة هي التي ترفع الجمهور ولا تنزل إليه ...إنها أداة إرشاد وتثقيف وتعليم ... ولن يتم لها ذلك إلا إذا غنيت بالقيم الحقيقية وباللباب دون القشور وقد لعبت الصحافة دورا رئيسيا في الارتقاء بفن المقالة ونشرها منذ فجر النهضة إلى يومنا هذا ، متخذة في ذلك مسارات متعددة ومارة بأطوار مختلفة ."