ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/من الأدب الحديث والمعاصر/الشعر الاجتماعي و قضايا العصر

نص أدبي : الفراغ

النص:

 فراغ زمان بلادي فراغ 

وتلك المقاهي ، 

وتلك الملاهي ، 

فراغ .

 وهذا الذي ذل في أرضه وأنكرها واستكانا، 

ورصع بالعار تاریخه

 ولون أنها رنا و ربانا، 

فراغ.

 وذاك الذي مل من شعبه

 ومن حبه و غمس باليأس أعماقه

وأحداقه

فراغ.

وذاك الذي لا يرى غيره،

 ولاي جد الخير خيرا إذا لم يكن خيره،

 فراغ .. فراغ..

ألا ثوژة في الصميم 

تشيد لنا بيتنا،

 وتجري معاصرها زيتنا ،

 وتملأ بالحاصدين الحقولا ،

 وتملأ بالزارعين السهولا!

 ألا ثوژة في الصميم تنشثنا من جديد،

وتمحق فينا هوان العبيد!

ألا ثورة في الصميم ثبدع من أول 

حياة الغد المقبل، 

وتفتح أجفان أبنائنا على الزمن الأجمل، 

على العالم الأفضل ، 

ألا ثورة ، وژة في الصميم تبدع من أول !

علي أحمد سعيد

 

 

التعرف على صاحب النص:

هو علي أحمد,أديب سوري ولد عام 1930م بقرية قصابين باللاذقية.اختار لنفسه اسم أدونيس منذ عام1948م إعجابا بهذه الشخصية الأسطورية.درس الفلسفة بجامعة دمشق وتخرّج بشهادتها1954م,ثم تابع دراسته في معهد الآداب الشرقية ببيروت وتخرج فيه بدكتوراه دولة.أصدر مجلة "مواقف" .عاش مدة في فرنسا,ثم أقام ببيروت.نال جائزة ندوة الشعر العالمي.عمل أستاذا في الجامعة اللبنانية.من دواوينه الشعرية:قالت الأرض ـ دليلة ـ قصائد أولى عام1957م ـ أوراق في الريح ـ أغاني مهيار ومن كتبه:مقدمة للشعر العربي ,الثابت والمتحوّل,صدمة الحداثة.
إثراء الرصيد اللغوي:

رصّع:زيّن/ ربانا:الربوة←التلّة/ تمحق:تقضي,تزيل
اكتشاف معطيات النص ومناقشتها:
نموذج الإجابة الأول

ـ الدلالات التي تحملها كلمة " فراغ "بالنظر إلى مضمون النص

هو الفراغ الذي يملأ الحياة العربية.السياسية والاجتماعية .

ـ اللوحات والمشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر في النص هي

تضييع الإنسان العربي وقته في  المقاهي والملاهي ـ ويأسه ـ

ـ الشاعر يؤمن بالتغيير

ـ الاستشهاد :

ألا ثرة في الصميم

تشيد لنا بيتنا

ـ الشاعر من دعاة التغيير الجذري, لأن كل شيء أصبح غير نافع " ألا ثورة في الصميم تبدّع من أوّل "

ـ البعد الاجتماعي من استعانة الشاعر كثيرا بالمعجم الطبيعي المتعلق بالأرض هو أن وجود الإنسان مرتبط بحياته على أرضه

ـ في النص منعطف حاسم تحولت فيه القصيدة من السكون المميت إلى الحركة المحيية وقع ذلك في المقطع الثاني .

ـ تفسير هذه المفارقة : بعد أن شخص الشاعر الداء قدم الدواء

ـ رسالة الشاعر : هي الأخذ بيد شعبه وقيادته إلى المستقبل الأفضل .

ـ العنوان بنية دالة من بنيات النص والموقف الشعري الذي يتبناه الشاعر

ـ يوظف الشاعر الصورة الشعرية عند الوصف والتشخيص :

ورصع بالعار تاريخه

ولوث أنهارنا وربانا

ـ ويميل إلى التعبير المباشر عند النصح والتوجيه :

ألا ثورة في الصميم

تشيد لنا بيتنا 

ـ  دلالة تكرار كلمة " فراغ " وثورة في النص هو التوكيد على انتشار الداء ووجوب مواجهته .

نموذج الإجابة الثاني

- في النص مجموعة من المشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر.عدّدها
هي مشاهد:اللهو وتبذير الوقت,الذّل والاستكانة,استعباد الحكام للشعب واستذلاله,الأنانية,التعصّب.
- هل ترى الشاعرـ من خلال النص ـ من دعاة الإصلاح أم من أصحاب التغيير الجذري؟ علّل.
الشاعر من دعاة التغيير الجذري,ومن العبارات الدّالة على ذلك:ألا ثورة في الصميم تبدّع من أول
- ما هي الدلالات التي تحملها كلمة "فراغ" ,وما علاقتها بمحتوى النص؟
الفراغ رمز إلى كل ما هو سلبي,فهي تعني الجمود,الخمول,التخلّف,التقهقر,الضّياع.فالشاعر ينكر على المجتمع هذه الصفات التي شدّته إلى الحضيض الأسفل .
- ما دلالة تكرار كلمتي(فراغ وثورة)في النص؟
هي في الحقيقة ثنائية الداء والدواء,وتكرارها يعني استفحال المرض واستعجال العلاج.
- استعان الشاعر كثيرا بالمعجم الطبيعي المتعلق بالأرض.ما البعد الاجتماعي لذلك؟
المعجم الطبيعي المتعلق بالأرض مثل(أنهارنا,ربانا,الحقولا,السهولا)له بعد اجتماعي يتمثل تمسك الشاعر بالأرض وخدمتها كونها مصدر الحياة والعيش الكريم والانتعاش الاجتماعي والحضاري
تحديد بناء النص وتفحص انسجامه:
نموذج الإجابة الأول

ـ اعتمد الشاعر في تصويره على النمطين : الوصفي والإخباري

لأنه استعان بالمجاز موظفا الزمان والمكان والإخبار والتفسير

ـ تمثلت مسحة النمط الأمري في :

ألا ثورة , ثورة في الصميم تبدّع من أوّل

ـ تحليل الصورة البيانية : فراغ زمان بلادي فراغ

تشبيه بليغ حيث شبه الزمن بالفراغ وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه

 ـ الدلالات الموقفية التي توحي بها هذه الصورة هي أن الشاعر ليس راضيا عن هذا الفراغ

ـ تتمثل بلاغتها : في أن زمن الإنسان العبي  لا حد لنهايته فهو فضاء واسع خال

ـ ساهم تكرار لفظة " فراغ " في البناء العضوي للقصيدة وذلك بجعل أفكارها منسجمة ومتآلفة

ـ نسمي هذه الرابطة بالوحدة العضوية

ـ تعريفي للوحدة العضوية : هي علاقة تربط بين أسطر القصيدة

بحيث يختل المعنى لو وضعنا سطرا مكان سطر آخر

ـ  طبيعة العلاقة الرابطة بين قسمي القصيدة هي علاقة منطقية لأن تشخيص الداء يعقبه تقديم الدواء

نعم ألاحظ ترابطا بين أول سطر من القصيدة وآخر سطر منها وذلك لاستعانة الشاعر بالروابط المختلفة

نموذج الإجابة الثاني

- على أيّ نمط اعتمد الشاعر في تصويره:النمط الوصفي أم الإخباري؟أم هما معا؟علّل.
اعتمد الشاعر على النمطين الوصفي والإخباري,فالأول استعمل فيه:الأحوال والصفات والإضافات
(لا يجد الخير خيرا,ألا ثورة في الصميم تشيد لنا بيتنا,الزمن الأجمل) أما النمط الخبري فقد استعان به في القسم الأوّل أين انتقد أوضاع المجتمع الخامل.
- حلّل الصورة الجمالية في قول الشاعر:فراغ زمان بلادي فراغ.وما هي دلالتها؟ وفيم تتمثّل بلاغتها؟
هي استعارة مكنية ,إذ شبه الزمن ـوهو أمر معنوي ـ بإناء فارغ أو بشيء أجوف للدلالة على الخمول
وعدم استغلال الوقت في البناء والتشييد وهي صورة تجسد العدمية والسلبية.
- في كل فقرة من النص رباط يوثّق أسطرها.كيف نسمي هذه الرابطة؟عرّفها
هذه الرابطة تسمى اللازمة, وهي عبارة يكررها الشاعر كونها محورية في نصه.
مجمل القول في تقدير النص :

يعد الشاعر أدونيس من دعاة التغيير الجذري ,ويتراوح شعره بين الواقعية والرمزية,ويرى في العمل ثورة متجددة,وأكثر من هذا إذ تحوّل إلى فلسفة خطيرة تقوم على أساس أنه لابد من هدم الدنيا وإعادة بنائها من جديد,بل يرمي إلى إلغاء الأنواع الأدبية بحيث ينشأ نوع واحد من الشعر والنثر والتاريخ والخاطرات..ثم الانفتاح المطلق لابتكار أشكال جديدة باستمرار.
ففي هذه القصيدة أثر من فلسفته التجديدية التي تحمل وعيا حضاريا وبعد اجتماعيا ,فهو يدعو المجتمع إلى الثورة العملية للقضاء على كل أشكال الخمول والتقاعس والذّل التي أثقلته إلى الأرض فأصبح يدور في دوامة الفراغ والضّياع.وقد جسد الداء والدواء في صورتين بيانيتين:
ـ فراغ زمان بلادي←استعارة مكنية,إذ شبه الزمان بإناء فارغ للدلالة على عدم استثمار الوقت بالعمل والبناء الحضاري.
ـ ألا ثورة في الصميم,تشيد لنا بيتنا←استعارة .م ,إذ شبه الثورة ببناء حاذق للدلالة على أهمية الثورة العملية في تغيير الوجه الحضاري .

ـ عرف أدونيس بخبرته ومراسه وذوقه الفني وقدرته على المزج بين الموقف الشعري والصورة الشعرية , كما استطاع المزاوجة بين بساطة اللغة وعمق دلالتها المعنوية .

 

 

إثراء الرصيد اللغوي:

رصّع:زيّن

ربانا:الربوة← التلّة

تمحق:تقضي ، تزيل

اكتشاف معطيات النص ومناقشتها:

س1: في النص مجموعة من المشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر.عدّدها
ج1: من المشاهد الإجتماعية المذكورة هي مشاهد:اللهو وتبذير الوقت، الذّل والاستكانة ، استعباد الحكام للشعب واستذلاله، الأنانية، التعصّب.

س2: هل ترى الشاعرـ من خلال النص ـ من دعاة الإصلاح أم من أصحاب التغيير الجذري؟ علّل.
ج2: الشاعر من دعاة التغيير الجذري، ومن العبارات الدّالة على ذلك: ألا ثورة في الصميم تبدّع من أول

س3: ما هي الدلالات التي تحملها كلمة "فراغ" ,وما علاقتها بمحتوى النص؟
ج3: الفراغ رمز إلى كل ما هو سلبي، فهي تعني الجمود، الخمول، التخلّف، التقهقر، الضّياع. فالشاعر ينكر على المجتمع هذه الصفات التي شدّته إلى الحضيض الأسفل .

س4: ما دلالة تكرار كلمتي(فراغ وثورة)في النص؟
ج4: هي في الحقيقة ثنائية الداء والدواء، وتكرارها يعني استفحال المرض واستعجال العلاج.

س5: استعان الشاعر كثيرا بالمعجم الطبيعي المتعلق بالأرض.ما البعد الاجتماعي لذلك؟
ج5:المعجم الطبيعي المتعلق بالأرض مثل(أنهارنا، ربانا، الحقولا، السهولا) له بعد اجتماعي يتمثل تمسك الشاعر بالأرض وخدمتها كونها مصدر الحياة والعيش الكريم والانتعاش الاجتماعي والحضاري

تحديد بناء النص وتفحص انسجامه:

س1: على أيّ نمط اعتمد الشاعر في تصويره:النمط الوصفي أم الإخباري؟ أم هما معا؟علّل.
ج1: اعتمد الشاعر على النمطين الوصفي والإخباري، فالأول استعمل فيه:الأحوال والصفات والإضافات (لا يجد الخير خيرا، ألا ثورة في الصميم تشيد لنا بيتنا، الزمن الأجمل) أما النمط الخبري فقد استعان به في القسم الأوّل أين انتقد أوضاع المجتمع الخامل.

س2 : حلّل الصورة الجمالية في قول الشاعر:فراغ زمان بلادي فراغ. وما هي دلالتها ؟ وفيم تتمثّل بلاغتها؟
ج2: هي استعارة مكنية ، إذ شبه الزمن ـوهو أمر معنوي ـ بإناء فارغ أو بشيء أجوف للدلالة على الخمول

س3: وعدم استغلال الوقت في البناء والتشييد وهي صورة تجسد العدمية والسلبية.
ج3: في كل فقرة من النص رباط يوثّق أسطرها. كيف نسمي هذه الرابطة ؟ عرّفها هذه الرابطة تسمى اللازمة ، وهي عبارة يكررها الشاعر كونها محورية في نصه.

مجمل القول في تقدير النص :

يعد الشاعر أدونيس من دعاة التغيير الجذري ,ويتراوح شعره بين الواقعية والرمزية,ويرى في العمل ثورة متجددة، وأكثر من هذا إذ تحوّل إلى فلسفة خطيرة تقوم على أساس أنه لابد من هدم الدنيا وإعادة بنائها من جديد، بل يرمي إلى إلغاء الأنواع الأدبية بحيث ينشأ نوع واحد من الشعر والنثر والتاريخ والخاطرات..ثم الانفتاح المطلق لابتكار أشكال جديدة باستمرار. 

ففي هذه القصيدة أثر من فلسفته التجديدية التي تحمل وعيا حضاريا وبعد اجتماعيا ، فهو يدعو المجتمع إلى الثورة العملية للقضاء على كل أشكال الخمول والتقاعس والذّل التي أثقلته إلى الأرض فأصبح يدور في دوامة الفراغ والضّياع.وقد جسد الداء والدواء في صورتين بيانيتين:

فراغ زمان بلادي← استعارة مكنية: إذ شبه الزمان بإناء فارغ للدلالة على عدم استثمار الوقت بالعمل والبناء الحضاري.

ألا ثورة في الصميم,تشيد لنا بيتنا←استعارة.مكنية: إذ شبه الثورة ببناء حاذق للدلالة على أهمية الثورة العملية في تغيير الوجه الحضاري .

عرف أدونيس بخبرته ومراسه وذوقه الفني وقدرته على المزج بين الموقف الشعري والصورة الشعرية ، كما استطاع المزاوجة بين بساطة اللغة وعمق دلالتها المعنوية .

نص تواصلي : الأدب و قضايا المجتمع المعاصر

الملخص نص تواصلي : الأدب و قضايا المجتمع المعاصر

النص :

كان أدبنا في القديم ضيق الإطار حبيسا في قوقعة الفردية . فقد كان الأدباء الذين ينبتون من صفوف الشعب في عزلة عن قضايا المجتمع، لا تلبث رياح الطموح أن تسوقهم إلى القصور يحملون بضاعتهم .. بضاعة المديح يعرضونها بخوف المتكسب وضراعة السائل . وإذا كان الأدب ابن البيئة والعصر فإنه تنسم من بيئة العصر الحديث نسمة الديمقراطية، فاتسع صدره لحياة الشعب، وأصبح اسم بعض الشعراء يقترن بأسماء شعوبهم وبلادهم وأمتهم، فقيل عن حافظ إبراهيم شاعر النيل والرصافي شاعر الرافدين وسليمان العيسى شاعر العروبة ومفدي زكريا شاعر الثورة . بل إن بعض الأدباء وقفوا أدبهم كله لحياة شعوبهم وقضاياها فالتزموها تصویرا وعلاجا؛ ورفعوا شعار العصر المكافح في سبيل وطن حر وشعب سعيد: " الفن من أجل الحياة "..

وكان للفقر تاريخ طويل في حياة الشعوب، وحكايته حكاية سوداء تروى في فصولها بشاعة الجوع والمرض والذل والضعف، وتنتهي دائما نهاية فاجعة.. بالموت جوعا أو مرضا أو هما وحسرة. ولكن نظرة الأدباء إلى الفقر كانت محدودة قاصرة .لقد كانوا يرون الفقر قدرا مقدورا من الله في خلقه . إنه قسمة من مقسم الأرزاق . قال حافظ إبراهيم:

فإذا رزقت خليقة محمودة *** فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

 فالناس : هذا حظه مال وذا *** علم وذاك مكارم الأخلاق 

فكان علاج هؤلاء الأدباء للفقر يصدر من تلك النظرة التي تعد الفقر قدرا محترما فدعوا إلى الإحسان للفقراء والمساكين للتخفيف من ويلات بؤسهم .. بيد أن تطور الحياة وتفجر الصراع الطبقي عنيفا جعل نظرة الأدباء أكثر عمقا وموضوعية فتبين لهم أن الفقر من صنع الإنسان الذي يستغل أخاه | الإنسان. وقد سار المجتمع العربي في طريق النهضة العلمية، ولكن خطى السير كانت ثقيلة فالحضارة الحديثة في مجتمعنا رافقتها مفاسد جديدة أضيفت إلى المفاسد القديمة فجعلت التقدم وئيدا متعثرا، وقد حاول بعض الأدباء أن يكشف أسباب الفساد ويصور الوانه ويرسم طريق الخلاص منه. كان رأي بعض الأدباء أن أصل شرورنا الاجتماعية هو من الحضارة الغربية والعادات الدخيلة معها، فهاجموها هجوما عنيفا، فيه كثير من التجني على الحضارة ورسالتها الإنسانية الخيرة قال أمين ناصر الدين يتهم الحضارة الحديثة :

أأبناء هذا العصر لا كان عصركم *** فما نور هذا العصر إلا غياهب

تسمونه عصر الرقي وما ارتقى *** سوى الشر فيه لا الخلال الأطايب

 لقد كانت هذه النظرات محدودة غاب عنها أصل الفساد، فالكذب والنفاق والانحلال والانتهازية إنما هي طحالب المجتمعات الطبقية التي تكفر بشرف العمل وتختار أقصر السبل إلى غايتها؛ وتقوم العلاقات الاجتماعية فيها على أساس الاستغلال. 

وكان سلطان العادات شدید الوطأة على المجتمع العربي الناهض فوجه الأدباء سهام النقد لها، وقد طلع الأدباء إلى منفذ النجاة من الشرور فرأوه في التمسك بالأخلاق الفاضلة والاستقامة في جو الحياة العاصف بالفساد والضلال ... حتى ذهب قول شوقي مذهب المثل : 

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

لكن فريقا آخر من الأدباء وقف عند النظام الاجتماعي والاقتصادي في إصلاح أخلاق المجتمع ... 

فالمفاسد إنما هي انعكاس للحياة الاجتماعية والاقتصادية الفاسدة. وقد رفع العصر الحديث شعارات التحرر واتجه إلى الإنسان كل إنسان بنظرة جديدة فيها الاحترام والاعتبار لشخصيته الإنسانية، وشحن النفوس بروح الثورة على الظلم والاستبداد، وكان الأدباء الطليعة الواعية لروح العصر فاستوقفتهم حال المرأة ومشكلاتها فعالجوا قضاياها ودعوا إلى إصلاح شأنها. وقد وجد الرصافي أن هوان العرب وتأخرهم من هوان المرأة وتأخرها فقال :

ألم ترهم أمسوا عبيدا لأنهم *** على الذل شبوا في حجور إماء

 

عمر الدقاق

التعرف على صاحـب الـنـص :

ولدعمر الدقاق  بحلب في 1927.يحمل شهادة الإجازة في الآداب. ودبلوم التربية من جامعة دمشق، وشهادة الماجستير من معهد الدراسات العربية العالية بالقاهرة، وشهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس بمصر.عمل مدرساً للأدب العربي في المدارس الثانوية، ثم مفتشاً اختصاصياً للعربية وآدابها بوزارة التربية، ثم أستاذاً للأدب العربي الحديث في جامعة حلب، وعميداً لكلية الآداب. من الأعضاء المؤسسين لاتحاد الكتاب العرب عام 1969، وانتخب عضواً في مجلس اتحاد الكتاب العرب المركزي، ورأس فرع اتحاد الكتاب العرب بحلب خلال الأعوام:

1976-1980- ومن - 1983-1993.ترأس تحرير مجلة(عاديات حلب) 1975 الصادرة عن معهد التراث العلمي العربي، وشارك في تحرير مجلة"بحوث جامعة حلب"، وكان عضواً في لجنة النثر بالمجلس الأعلى للفنون والآداب.عضو جمعية النقد الأدبي.من مؤلفاته:1-الاتجاه القومي في الشعر المعاصر-مصادر التراث العربي-القروي: الشاعر الثائر-فنون الأدب المعاصر في سورية

 

اكتشاف معطيات النـص:

كل المشاكل الاجتماعية والسياسية والثقافية.....

عندما كتب الطاهر وطار روايته "الشمعة والدهاليز" كتبها وكأنه استشرف واقع الجزائر في العشرية السوداء فموضوع الرواية على صلة مباشرة بالأسئلة التي أفرزها الواقع المحلي والدولي. وهي الأسئلة التي ظلت تعصف بالواقع الجزائري."ما الذي حدث؟."من المسؤول عن زرع الرعب والموت؟"، " من يقتل من ؟، " وهذا ما نجده في الرواية.

مفدي زكرياء......

كانت علاقة منطلقها الإطار الفردي الضيق و أصبحت اليوم أكثر شمولية.

في العصر الحديث تنبّهت الشّعوب العربية لحقوقها،فعرفت أنّ للـشّعـوب في أوروبا مهابة يترضاها الحكام،فتأثر الشّعراء بهذه النّهضة،و بتلك النزعة،و أخذوا يفصحون عن مشكلات الشّعوب العربيّة من علل تعوق ركب النّهضة و تقدّم الـشّعوب،و كـان مـن أهـمّ هذه المشكلات؛تحالف الجهل و الفقر و المرض على الطّبقة الدّنيا من الشّعب،كما أنّ المدنية الحديثة المستوردة من أوروبا قد أفسدت كثيرًا الشّباب،و أخذوا يلتقطون رذائلها،ففشت نقائص كثيرة،أخذ يئنّ منها المجتمع العربيّ، لذلك تبلور الأدب الاجتماعي،و أخذ صوته يعلو تجاوبًـا مع الجماهير العربيّة،فتناول الشّعراء القضايا ذات الطّابع الاجتماعيّ بدافع الإصلاح فذهبوا يصفون الدّاء و يشخصونه،ويحثون أولي الأمر على العناية بالشّعب،وحلّ مشكلاته،وينصحون أبناء الأمّة بالبعد عن الآفات الاجتماعيّة التي تقوّض دعائم نهضتهم.

الدّعوة إلى تعليم الفتاة : كقول حافظ إبراهيم:

                            الأمّ مـدرسـة إذا أعــدّدتـــهـا     أعدّدت شعبا طـيّـب الأعـراق

التّنديد بوضع المرأة : يقول جميل صدقي الزّهاوي:

                          أمّا العراق ففيه الأمر يختلــف         فـقـد ألـمّ بـنـصف الأمّـة الــشّلـل

                         كم قد تزوّج ذو السّتين يانعـة         و الشّيب في رأسه كالنّار يشتعل

ـأبرز مشكلات عصرنا التي عالجها الأدباء هي: الفقر

استشرف شوقي مستقبل المجتمع وذلك بالدعوة إلى تربية المرأة : وإذا النساء نشأن في أمية    رضع الرجال جهالة وخمولا.

بعض الأدباء الذين سخروا شعرهم كله لحياة شعوبهم وقضاياها فالتزموها تصويرا وعلاجا : حافظ إبراهيم , ومعروف الرصافي , ومفدي زكريا

كان الأدباء في عزلة عن قضايا المجتمع .ثم أصبحت أسماؤهم مقترنة بأسماء شعوبهم.

خلع المجتمع العربي عن كاهله نير التسلط والاستبداد في العصر الحديث حيث شحن النفوس بروح الثورة على الظلم والاستبداد.

أهم القضايا المتعلقة بالمرأة التي عالجها الشعراء هي الدعوة إلى إصلاح شانها ، وقد وجد الرصافي أن هوان العرب وتأخرهم من هوان المرأة وتأخرها ، حيث يقول :

ألم ترهم أمسوا عبيــدا لأنهم     على الذل شبوا في حجور إماء

وهان عليهم حين هانت نساؤهم    تحمل جور السـاسة الغـرباء

 

مناقـشة معطيات النـص:

الفقر صنع الإنسان الذي يستغل أخاه الإنسان

موقفي هو موقف الرأي الأول : أن المفاسد الأخلاقية في مجتمعنا العربي رافقتها مفاسد وافدة من الحضارة الغربية.

الأسلوب المباشر أبلغ أثرا لمحاربة الجهل والدعوة إلى العلم في نفسية المجتمع من الأسلوب غير المباشر .

الفقر قسمة المقسم لكن وجب على الغني الالتفات إلى تلك الفئة وإلا ما فائدة ركن الزكاة.

مجتمعنا ليس ملائكيا طاهرا اخترقته المفاسد من الغرب بل لنا مفاسدنا التي زادتها مفاسد الغرب بلة.

المباشر طبعا  الدّعوة إلى نشر التّعليم: كقول أحمد شوقيّ :

 ترك النّفوس بلا علم ولا أدب     ترك المريـض بلا طبّ و لا آس

 

الاستخلاص والتسجيل:

الأديب إنسان مرهف الحس رقيق المشاعر يحمل في أعماقه الإنسان .. إنسان الفكر والعاطفة

رأى الجهل والفقر والمرض والعادات الفاسدة والخرافات الكثيرة تنخر كيان المجتمع ، فتعوقه عن النهوض ، فحمل رسالة الإصلاح .

مطالعة موجهة : المجتمع المعلوماتي و تداعيات العولمة

التعرف علىصاحب النص:

هو الدكتور محمد البخاري مواليد دمشق 1948م  عربي سوري من أصل أوزبكي، يقيم في جمهورية أوزبكستان منذ 1978 وهو أستاذ مادة التبادل الإعلامي الدولي بقسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية والقانون، كلية العلاقات الدولية والاقتصاد بمعهد طشقند العالي الحكومي للدراسات الشرقية.له دكتوراه في العلوم السياسية من أكاديمية بناء الدولة والمجتمع التابعة لرئيس جمهورية أوزبكستان

للكاتب آثار تتلخص في العشرات من الكتب والمقررات تعليمية والمئات من البحوث والمقالات كما ترجم عديد الكتب من الروسية إلى العربية..

 

اكتشاف  معطيات النص:

عالج الكاتب قضية ميلاد المجتمع المعلوماتي , الذي يمكن أن تشارك في بنائه كل عناصر التركيبة الاجتماعية ( العولمة ) وهي جزء من اهتماماتي , لأن أي مجتمع  لا يمكن أن يعيش منعزلا عن بقية المجتمعات .

التكامل بين المجتمعات : بعد انهيار المعسكر الاشتراكي , ونتيجة للتطور التكنولوجي والإعلامي , ظهر المجتمع المعلوماتي الذي يشارك فيه كل بني الإنسان القادرين على المشاركة

تعريف المجتمع المعلوماتي: المجتمع المعلوماتي هو المجتمع الذي تصل فيه المعلومة لأي فرد أو أي مجتمع في أي مكان من الكرة الأرضية , عبر وسائل الاتصال الحديثة التي يشكل فيها الحاسب الآلي أهم عنصر .

تعويض المعلوماتية للطرق الإعلامية التقليدية : نتيجة التطور الدائم للمجتمعات أصبح من الضروري . استخدام المعلوماتية وذلك لارتبط المجتمعات بعضها ببعض , ولاستخدامه في مجالات شتى , كتطوير الثقافة والعلوم والتعليم والبحث العلمي.

تداعيات العولمة : أثرت العولمة في وسائل الإعلام الجماهيرية التقليدية وغيرت الأوضاع الاقتصادية ،السياسية والثقافية للعالم بسرعة هائلة ،كما أنها جلبت فوائد لا تقل أهمية عن الثورات الإنسانية بما في ذلك الدول النامية

توحي عبارة " تداعيات العولمة " أي تأثيراتها فهي تشمل مجالات الاختراعات ، الإعلام والاقتصاد ،السياسة ،والأحلاف العسكرية ،الثقافية و....

موقف الكاتب من الموضوع الذي عالجه إيجابي وهو موضوعي

القضية هي العولمة وظهور المجتمع المعلوماتي كما أنه يعني المجتمع الذي يرتكز على إنتاج المعلومة و الحصول عليها و استغلالها في خدمة التنمية و التطور.

الأفكار الأساسية:

ميلاد المجتمع المعلوماتي

التعريف بهذا المجتمع

المعلوماتية تعوض وسائل الاتصال التقليدية

تداعيات العولمة

تداعيات العولمة تأثيراتها في مختلف المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية...

موقف الكاتب ايجابي و موضوعي 

  

مناقشة معطيات النص

النمط الغالب على النص هو الإخباري .خصائصه :

قدم لنا الكاتب معلومات ، ثم أردفها بشروح وتفصيلات ، عارضا كل ما له علاقة بالموضوع، من أنصار ومعارضين ، ثم توصل إلى النتيجة الحتمية .

 أنا لا أشارك مخاوف بعض المرتابين من آثار المعلوماتية والعولمة، لأنه تدفعنا إلى أن نتعلم وننتج ونتسلح، هذه مظاهر إيجابية وليست سلبية. 

الروابط المنطقية التي تفصل بين مفاصل ( فقرات ) هذا النص هي :

حروف الجر . حروف العطف . الاسم الموصول . من أجل . مع ذلك . لأن أهم الخصائص اللغوية والأسلوبية لفن المقال المعاصر : اللغة السهلة ، عدم الميل إلى الصور البيانية والمحسنات البديعية . الميل إلى بث الثقافة . الموضوعية . وضوح الفكرة .