ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/من الأدب الحديث والمعاصر/القصة القصيرة في الجزائر

نص أدبي : الطريق إلى قرية الطوب

النص:

في غارة خاطفة على قرية "الطوب" جمع "الوقاف" بطلب من سيده "القايد" الأهالي في البطحة الفسيحة، هذا - على كل حال - ما كان يحدث أحيانا، لكن ما لم يكن يحدث على الإطلاق أن يحضر ضابط فرنساوي مثل هذا الأمر، كان الضابط يضع مرفقه على حافة الباب العليا ل "الجيب" رجل على الباب وأخرى على الأرض، يتأمل حشدا من حفاة يزحمهم أطفالهم، تكلم الضابط، وترجم عنه الوقاف.

يقول لكم سيدي... زاد الله في مقامه (سيدك وحدك !) كان يمكن أن يكون يومكم هذا أسود !... عارفين علاه ؟ عاملين حالكم موش عارفين" ! الدانبير" الذي خربتموه !... كان طول النهار كالنحلة رايح جاي، يعاون المحبوسين على نقل الأغراض، ورفع التراب... زدتهم شقاء على شقائهم، سریتم إليه ولم تتركوه إلا جثة !... من يستطيع أن يقول لي ماذا فعل لكم ؟ ...!إلى هنا كانت القلوب قد بلغت الحناجر، فدس بعضهم أرجلهم في التراب، وبعضهم ثنوا ركبهم حتى يتستروا بما عليهم من ثياب، الحاصل أن الآلة العجيبة التي لم يروا مثلها في البلاد كانت تتوقف في كل مساء عند حوشالوقافة أي في حمايته، لكن هناك من استغلوا ستر الليل، وتسربوا إليها، واقتطعوا لأنفسهم أحذية من عجلاتها، وتفطن بعض من هذا البعض إلى المازوت الذي في خزانها فتنافسوا عليه ... السم الذي قد تكفي جرعة منه لقتل الديدان التي سكنت بطونهم، تأكل أمعاءهم، تعذبهم، يشربونها من نبع وحید ...حفرة آسنة... حمأ وماء يتراقص فيه العلق، وتتزاحم عليه الضفادع . قال الضابط، وترجم الوقاف: هذا الطريق تشقه الدولة ليصل إلى آخر واحد منكم حتى لو كان في رأس الجبل ... سیکون معبدا كي تسهل عليكم الحركة، وتتمكنوا من قضاء مصالحکم... (الحرية طريقنا!) انظروا یا رؤوس البقر إلى حنان فرنسا، أم تظنون أنها في حاجة إلى هذا الطريق ؟.. (نعم هي في حاجة إليه ! حاجة ماسة، حتى تلاحق الثوار وتجمع الضرائب .. إنني أراكم مثل ذلك المخبول الذي هب الناس يساعدونه على حفر قبر أمه فخطف الفأس وهرب  (أحسن ما فعل !.. لماذا يحفرون قبرا لأمه ولا يحفرون قبورا لأمهاتهم ؟!) وقال الوقاف بغضب : من ذا الذي يهمهم ؟.. بين نفسك ؟..وتكلم الضابط وقال الوقاف : إنه يقول لكم : لست عبيطا، نائما على أذني ! في مقدوري أن أذكر أسماء كل الذين تآمروا، وخربوا الآلة العزيزة، الغالية... هل سمعتم ؟ وهو قادر أن يختار منكم الآن عشرين أو ثلاثين حمارا لينضموا إلى أولئك اللصوص، والتفت إلى الطريق، إلى المساجين الكالحين الذين كان بعضهم لا يقوى على رفعالفؤوس أو دفع الرفش، ثم أكمل : لكنه يقول لكم : لم آت إلى هنا كي أعاقبكم رغم خطلكنه يقول لكم : لم آت إلى هنا كي أعاقبكم رغم خطورة ما حصل، فليس في سياستنا كلمة عقاب حلم الدولة الفرنساوية لا حدود له ... بدأت بعض الأرجل الآن تخرج من تحت التراب، واعتدلت قامات بعض الناس، واصل الوقاف - :ولا أنسى أن أقول لكم : إن الحاكم العام - نصره الله - قد حملني تحياته إليكم ! وغضب الوقاف فجأة - قولوا آمين، أم أنتم مکممون ؟ (ومن أين يعرف هذا "القاوری" نصره الله هذه ؟) من ذا الذي يتكلم بغير إذن ؟... لا أحد ؟ اصبر على شوية، يروح هذا "القاوري"، كما يقولون، وأؤدبك الأدب الذي تحتاج إليه .. انظروا إلى هذا "القاوري" كيف يشع وجهه. أما أنتم ؟ یا الطيف ! انظروا إلى بعضكم ... وجوه مكدودة، ممصوصة كأنكم شياطين ... "هم" يبنون وأنتم تهدمون، وأكثر من ذلك لستم راضين .. وسأل الضابط الوقاف إن كان الأهالي قد تجاوبوا مع أفكاره، فرد عليه بالإيجاب، بالكلام وبهز رأسه، فقال : إذن يجب أن نتحرك  فترجاه الوقاف أن يمنحه دقيقة أو اثنتين حتى يسوي بعض القضايا التي تتعلق بالضرائب، مظهرا حرصه على مصالح الدولة الفرنساوية وأشار إلى "الخوجة" أن يتقدم فتقدم وناوله هذا الأخير دفترا، ففتحه وصاح : هناك في كل مرة من يخالف قانون الضرائب - .. (فلان) ؟ - نعم سيدي -  أين هو السلوقي الأحمر ؟ - مات يا سيدي ... والله العظيم ... ونحن وجدنا ما نأكله حتى يعيش ؟ - ..عشرون فرنكا) - .. فلان) ؟ -یا (وخذی) ؟...

التعرف على صاحب النص:

الكاتب هو قاص جزائري معاصر ولد سنة 1954 بالعزيزية ولاية المدية درس بالجزائر و بغداد يشتغل حاليا أستاذا للنقد الأدبي الحديث بجامعة الجزائر له مجموعتان قصصيتان هما "حين يعلو البحر " و محض افتراء 

عندك ثلاث دجاجات وتقول، عندي واحدة ؟.. الكذب مل منكم وأنتم لم تملوا ..!عشر فرنكات - ! ) فلان) ؟ - نعم) - فلان) ؟ - كيف حال الديك ؟ -أي ديك ؟ - الرمادي - ! أحلف لك يا سيدي أني ذبحته لأم العيال، بعد أن كاد السعال يقتلها - ..ومثله يهون ويذبح ؟! قل لأم العيال تطلق سراحه !.. سبعة فرنكات) - ! فلان - (نعم - تبارك الله ! تحمل جزة في وجهك، ولا تدفع عنها شيئا إلى الحاكم ؟ ... خمسة عشر فرنكا - ! سأحلقها ؟ - !ادفع أولا، ثم اصنع بها ما شئت - ...! وتململ الضابط فسارع الوقاف إلى القول -: نكتفي اليوم بهذا، وسنعود في مطلع في الأسبوع ..! صاح الضابط معلنا نهاية التجمع - : عاشت الجمهورية، عاشت الحرية والأخوة والمساواة (إن الذين أسمعونا هذه الشعارات وضعونا دوما في قهر ما بعده قهر! وأخضعونا للسخرة... إن ثورة مباركة، هي ثورتكم، قد انطلقت، منذ أشهر قليلة، لترفع عنكم الظلم والضرائب الجائرة... ولن تتوقف، بحول الله، حتى يضطر المستعمر إلى الرحيل !...) ونادي الوقاف بأعلى صوته - : من هذا ؟) - ..صوت الثورة - .(! لماذا تتكلم بصوت واهن ؟) - ...لكنه مسموع عند هؤلاء ! وسيقوى - (...! كن شجاعا وتقدم إلى هنا ! تقدم لا تخف ! يقول لك الضابط، ستلبي حاجتك إن كانت لك حاجة ! هذا "قاوري" حريؤمن أولا وقبل كل شيء بالحوار - ... في الأول هذا، یا مغفل، كانت الخديعة والغزو، ثم العنف والقمع وما ترى - !...اقبضوا عليه من فضلكم، وقدموه إلى هنا ...! وتكلمت بنادق هنا وهناك... لم يكن البارود مألوفا في قرية الطوب، فارتبك بعض الناس، وذهلوا حتى عن أبنائهم... جروا في كل الاتجاهات، تلاقت أكتافهم وتناطحت رؤوسهم... وضرب الضابط الووطوح المساجين بالفؤوس والرفش بعيدا، وصاحوا : الله أكبر ! تحيا الحرية... الحرية ...! قاف في صدره باحثا عن منفذ... وهام على وجهه، تاركا خلفه حارسه الشخصي وسيارة الجيب.

محمد شنوفي

شرح بعض المفردات:

سريتم : جئتموه ليلا/المخبول : من فسد عقله /الكالحين : الذين أتعبهم الهم فشحبت وجوههم

الحقل المعجمي

مشتقات كلمة خبـــال: الخَبْلُ بالتسكين الفسادُ و الخَبْل فساد الأَعضاء والخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل و الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة والخَبَل القِرْبة المَلأَى وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت والخَبَل بالتحريك ضرب من الجن يقال لهم الخابل والخابل الشيطان والخابل المُفْسِد والخَبَال الفساد ويقال به خَبَال أَي مَسٌّ ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل لا فؤَاد معه ودهر خَبِل مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً والخَبَال السَّمُّ القاتل وفي الحديث" من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة" وطينة الخَبَال ما سالَ من جلود أَهل النار وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء وقوله في التنزيل العزيز" لا يَأْلُونكم خَبَالاً" الخَبَال الفساد وذهاب الشيء والخَبْل الفساد في الثمر وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً عَقَله وحَبَسه ومَنَعه والمُخَبَّل من الوَجَع الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي والخَبَل طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً

الحقل الدلالي

الكلمات التي يجمعها مجال :الاستغلال: أسود / رؤوس البقر /المساجين/الكالحين/حمارا [تشبيه]/قولوا آمين/.....

اكتشاف معطيات النص

نموذج الإجابة الأول

1-حدد ملامح صورة الوقاف: هي شخصية رجل ظالم مستغل قاس على الأهالي يغضب من غير سبب منطقي يكلف نفسه فوق ما يأمره به الضابط الفرنسي

2-استخلص مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة و أثناءها: من مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة وأثناءها الفقر و الشقاء و الحياة التي تشبه الحياة البدائية في غابر الأزمان

3-قارن بين معاملة الوقاف للجزائريين و بين معاملة الضابط الفرنسي ماذا تستنتج؟:

كانت معاملة الوقاف للجزائريين اشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي  و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجأة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج عليه..."

4-ما هي مرجعية الشخصيات الواردة في القصة؟: مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا

نموذج الإجابة الثاني

ـ الوقاف شخص مرتزق خان الوطن , وأصبح عميلا يخدم مصالح الاستعمار بإخلاص

ـ عانى الشعب الجزائري كل مظاهر الحرمان والشقاء والبؤس من جوع وعري وفقر وبطالة وأمية واعتقالات                                      

ـ كانت معاملة الوقاف للجزائريين أشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي  و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجأة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج إليه..."

ـ الشعارات التي كان ينادي بها المستعمر هي شعارات إنسانية إذا طبقت في أرض الواقع    

ـ المشهد الذي انطبع في ذهنك وأثر في مشاعرك هو مطالبة القاف أحد الأهالي بدفع الضريبة عن لحيته

ـ أرى الراوي مشاركا في الأحداث , لأن صوته يظهر مع أصوات الجماهير المحتشدة التي كانت تندد بالاحتلال

 ـ مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا

مناقشة معطيات النص

كيف ترى الراوي ؟ مشاركا في الأحداث أم مجرد ناقل لها؟

يبدو الراوي مشاركا في الأحداث من خلال عواطفه الساخطة على ظلم الاستعمار و أتباعه،

ادرس  الشخصية القصصية من حيث هويتها و خصائصها (المادية و المعنوية) و أحوالها النفسية و الذهنية): الشخصية القصصية في هذا النص  هي الشخصية الأساسية أي شخصية الوقاف ، التي تمثل الرجل الجزائري الخائن لوطنه و أهله الغاضب من غير ما سبب حقيقي المكلف نفسه من غير ما دافع قوي ،وشخصية الضابط هي شخصية الرجل المسيطر على الأوضاع الذي يثق في أتباعه و شخصية الأهالي هم الذين يعانون من الظـلم و السيطرة و الفقر المفروض عليهم

يتحقق البرنامج السردي عادة بالترتيب الآتي:المحفز و الكفاءة, الإنجاز و الجزاء وضح ذلك من خلال النص:

هذا الجدول يبين ذلك:

الشخصيات

المحفز ( الدافع )

الكفاءة ( الأهلية )

الإنجاز ( التحريك )

الجزاء ( النتيجة )

الوقاف

حب التسلط و الاستغلال

كفاءة داخلية

فطرة سيئة

حب الظلم و الاستغلال

الاكتفاء بالكلام القاسي

الفرار

الضابط

تمثيل السلطة العسكرية و السياسية

مراقبة الأوضاع

و تعديل الخلل

كفاءة خارجية

يمثل الاستعمار و السلطة الفرنسية

ترجمة إرادة السلطة و التحرك من أجل تعديل الأوضاع و تغيير المواقف

الفرار

الأهالي

إرادة الحرية

دفع الاستغلال

كفاءة مضادة فهي داخلية و لكنها عكس كفاءة الوقاف من حيث رفض الظلم

تخريب الآلة و محاولة الرد الخفي بالكلام على الوقاف

التخلص من الخوف و الفرح بعمل و شجاعة الثوار

الثوار

إرادة الحرية

دفع الاستغلال

كفاءة مضادة و داخلية

محاربة الاستعمار

إطلاق الرصاص و توجيه الضربات للظالمين

 

تحديد بناء النص

اذكر أهم مكونات القصة المشكلة للفن القصصي بالاعتماد على هذه القصة

تحتوى على مكونات كثيرة نذكر منها فكرة القصة وهى عن ماذا تدور القصة وأيضا هناك مغزى القصة أو الهدف منها وهناك الحبكة و العقدة و الحل وهناك الشخصيات الطيبة والشريرة.......

الحوار لازمة من لوازم القصة كالسرد و الوصف فما هي خصائصه في هذه القصة

من خصائص الحوار في النص ما يلي:

  1. السهولة و الوضوح
  2. التناسب في نسبته لكل شخصية كاستعمال اللغة العامية مثلا
  3. خلوه من البريق الأدبي
  4. حوار مباشر

صنف هذا النص حسب نمط كتابته و استنبط خصائصه

سردي حواري وصفي

1-النمط السردي ، فهو:

 الطريقة التقنية المستخدمة فـي إعداد وإخراج النص القصصي

و يغلب عليه الزمن الماضي ، وكثرة الروابط الظرفية ، و الأسلوب  الخبري .

وأفعــال الحركة ، الأحداث ......

2- النمط الوصفـي ، فهــو يقــوم علـى :

 أ- الملاحظــة الدقيقــة

ب- المهارة في التعبير والربط

 - أما مؤشراتــــه فهي :

  • عناصـر الإطار الزمانـي و المكانـي  والحركي الذي يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد بوجـود حقـول معجمية خاصة .
  • دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز .
  • وجهــة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية.
  • حقل معجمـي لتجميـل الموصوف أو تقبيحه .

3-النمط الحواري :

هو الطريقة التقنيـة المستخدمة في إعداد ، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقق غايـة المرسل منه.

أما مؤشــــراته :

الحوار المباشـر ، وغيـر المباشر.

ضمائر الخطاب بالتتابع :أنا،أنت. 

تفحص الاتساق والانسجام

مرت هذه القصة بالمراحل التالية :وضع البداية وضع التحول وضع الختام ، حدد بداية هذا التحول في هذه القصة

الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيـش فــي مكـان مـا، بطريقـــة ما

  • ‌أ- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة .
  • ‌ب- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل .
  • ‌ج- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق

فإن بداية التحول في القصة تتمثل تدمير الآلة و تخريبها و  هذا  يمثل حافزا و دافعا  مشجعا لتغيير الأوضاع و  التفكير في التخلص من الظلم

  هـ- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية

فيما تتمثل العلاقة بين مضمون  النص و العنوان

يعتبر عنوان القصة النواة الدلالية الأصلية التي تتفجر منها الدلالات الفرعية الأخرى حيث يظهر من خلاله مدى معاناة الأهالي من قسوة الاستعمار و يبرز لنا كذلك بعض المظاهر الاجتماعية التي كان يتميز بها الأهالي وقت الاستعمار فدلالة الطوب توحي بهشاشة البناء  وشدة تخلف أهل القرية

ما دلالة تعدد أفعال الأمر في النص: دلالة ذلك هي السيطرة المطلقة و فرض القوانين الظالمة بالقوة و القهر و الغلبة و الاستبداد[ المطلوب من التلاميذ ذكر بعض الأفعال كأمثلة] و كتابتها على السبورة مع بيان دلالتها على ما سبق تحديده نظريا......

التعليق هو أحد وسائل الاتساق في النص استخرج من النص هذه الوسيلة و بين أثرها في ترابط النص: المطلوب من التلاميذ تحديد مواطن التعليق و قراءتها ، ثم بيان دور التعليق في الاتساق

مجمل القول في تقدير النص

ـ تناولت قصة " الطريق إلى قرية الطوب" فترة الاحتلال وانعكاساتها ومقاومة الشعب لهذا المحتل الغريب

شرح بعض المفردات:

سريتم : جئتموه ليلا

المخبول : من فسد عقله

الكالحين : الذين أتعبهم الهم فشحبت وجوههم

الحقل المعجمي:

مشتقات كلمة خبـــال: الخَبْلُ بالتسكين الفسادُ و الخَبْل فساد الأَعضاء والخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل و الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة والخَبَل القِرْبة المَلأَى وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت والخَبَل بالتحريك ضرب من الجن يقال لهم الخابل والخابل الشيطان والخابل المُفْسِد والخَبَال الفساد ويقال به خَبَال أَي مَسٌّ ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل لا فؤَاد معه ودهر خَبِل مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً والخَبَال السَّمُّ القاتل وفي الحديث" من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة" وطينة الخَبَال ما سالَ من جلود أَهل النار وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء وقوله في التنزيل العزيز" لا يَأْلُونكم خَبَالاً" الخَبَال الفساد وذهاب الشيء والخَبْل الفساد في الثمر وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً عَقَله وحَبَسه ومَنَعه والمُخَبَّل من الوَجَع الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي والخَبَل طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً

الحقل الدلالي:

الكلمات التي يجمعها مجال :الاستغلال: أسود / رؤوس البقر /المساجين/الكالحين/حمارا [تشبيه]/قولوا آمين/.....

 

اكتشاف معطيات النص:

نموذج الإجابة الأول

س1: حدد ملامح صورة الوقاف ؟

ج1: ملامح صورة الوقاف : هي شخصية رجل ظالم مستغل قاس على الأهالي يغضب من غير سبب منطقي يكلف نفسه فوق ما يأمره به الضابط الفرنسي.

س2: استخلص مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة و أثناءها؟

ج2: استخلاص مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة و أثناءها: من مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة وأثناءها الفقر و الشقاء و الحياة التي تشبه الحياة البدائية في غابر الأزمان

س3: قارن بين معاملة الوقاف للجزائريين و بين معاملة الضابط الفرنسي ماذا تستنتج؟:

ج3: المقارنة بين معاملة الوقاف للجزائريين وبين معاملة الضابط الفرنسي : كانت معاملة الوقاف للجزائريين اشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي  و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجأة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج عليه..."

س4: ما هي مرجعية الشخصيات الواردة في القصة؟

ج4: مرجعية الشخصيات الواردة في القصة: مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا.

 

 

مناقشة معطيات النص

س1: كيف ترى الراوي ؟ مشاركا في الأحداث أم مجرد ناقل لها؟

ج1: يبدو الراوي مشاركا في الأحداث من خلال عواطفه الساخطة على ظلم الاستعمار و أتباعه.

س2: ادرس  الشخصية القصصية من حيث هويتها و خصائصها (المادية و المعنوية) و أحوالها النفسية و الذهنية)؟

ج2: دراسة الشخصية القصصية من حيث هويتها و خصائصها (المادية و المعنوية) و أحوالها النفسية و الذهنية: الشخصية القصصية في هذا النص هي الشخصية الأساسية أي شخصية الوقاف ، التي تمثل الرجل الجزائري الخائن لوطنه و أهله الغاضب من غير ما سبب حقيقي المكلف نفسه من غير ما دافع قوي ،وشخصية الضابط هي شخصية الرجل المسيطر على الأوضاع الذي يثق في أتباعه و شخصية الأهالي هم الذين يعانون من الظـلم و السيطرة و الفقر المفروض عليهم

س3: بماذا يتحقق البرنامج السردي؟

ج3: يتحقق البرنامج السردي عادة بالترتيب الآتي:المحفز و الكفاءة، الإنجاز و الجزاء وضح ذلك من خلال النص:

هذا الجدول يبين ذلك:

الشخصيات

المحفز ( الدافع )

الكفاءة ( الأهلية )

الإنجاز ( التحريك )

الجزاء ( النتيجة )

الوقاف

حب التسلط و الاستغلال

كفاءة داخلية

فطرة سيئة

حب الظلم و الاستغلال

الاكتفاء بالكلام القاسي

الفرار

الضابط

تمثيل السلطة العسكرية و السياسية

مراقبة الأوضاع

و تعديل الخلل

كفاءة خارجية

يمثل الاستعمار و السلطة الفرنسية

ترجمة إرادة السلطة و التحرك من أجل تعديل الأوضاع و تغيير المواقف

الفرار

الأهالي

إرادة الحرية

دفع الاستغلال

كفاءة مضادة فهي داخلية و لكنها عكس كفاءة الوقاف من حيث رفض الظلم

تخريب الآلة و محاولة الرد الخفي بالكلام على الوقاف

التخلص من الخوف و الفرح بعمل و شجاعة الثوار

الثوار

إرادة الحرية

دفع الاستغلال

كفاءة مضادة و داخلية

محاربة الاستعمار

إطلاق الرصاص و توجيه الضربات للظالمين

 

 

تحديد بناء النص:

س1: اذكر أهم مكونات القصة المشكلة للفن القصصي بالاعتماد على هذه القصة ؟

ج1: تحتوى على مكونات كثيرة نذكر منها فكرة القصة وهى عن ماذا تدور القصة وأيضا هناك مغزى القصة أو الهدف منها وهناك الحبكة و العقدة و الحل وهناك الشخصيات الطيبة والشريرة.......

س2: الحوار لازمة من لوازم القصة كالسرد و الوصف فما هي خصائصه في هذه القصة؟

ج2: من خصائص الحوار في النص ما يلي:

  1. السهولة و الوضوح
  2. التناسب في نسبته لكل شخصية كاستعمال اللغة العامية مثلا
  3. خلوه من البريق الأدبي
  4. حوار مباشر

س3: صنف هذا النص حسب نمط كتابته و استنبط خصائصه ؟

ج3: تصنيف النص حسب نمط كتابته و استنبط خصائصه : سردي حواري وصفي

1-النمط السردي ، فهو:

 الطريقة التقنية المستخدمة فـي إعداد وإخراج النص القصصي

و يغلب عليه الزمن الماضي ، وكثرة الروابط الظرفية ، و الأسلوب  الخبري .

وأفعــال الحركة ، الأحداث ......

2- النمط الوصفـي ، فهــو يقــوم علـى :

 أ- الملاحظــة الدقيقــة

ب- المهارة في التعبير والربط

 - أما مؤشراتــــه فهي :

  • عناصـر الإطار الزمانـي و المكانـي  والحركي الذي يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد بوجـود حقـول معجمية خاصة .
  • دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز .
  • وجهــة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية.
  • حقل معجمـي لتجميـل الموصوف أو تقبيحه .

3-النمط الحواري :

هو الطريقة التقنيـة المستخدمة في إعداد ، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقق غايـة المرسل منه.

أما مؤشــــراته :

الحوار المباشـر ، وغيـر المباشر.

ضمائر الخطاب بالتتابع :أنا،أنت. 

 

تفحص الاتساق والانسجام:

س1: مرت هذه القصة بالمراحل التالية :وضع البداية وضع التحول وضع الختام ، حدد بداية هذا التحول في هذه القصة؟

ج1: الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيـش فــي مكـان مـا، بطريقـــة ما

  • ‌أ- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة .
  • ‌ب- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل .
  • ‌ج- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق

فإن بداية التحول في القصة تتمثل تدمير الآلة و تخريبها و هذا  يمثل حافزا ودافعا  مشجعا لتغيير الأوضاع و التفكير في التخلص من الظلم.

  هـ- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية

س2: فيما تتمثل العلاقة بين مضمون  النص و العنوان؟

ج2: يعتبر عنوان القصة النواة الدلالية الأصلية التي تتفجر منها الدلالات الفرعية الأخرى حيث يظهر من خلاله مدى معاناة الأهالي من قسوة الاستعمار و يبرز لنا كذلك بعض المظاهر الاجتماعية التي كان يتميز بها الأهالي وقت الاستعمار فدلالة الطوب توحي بهشاشة البناء  وشدة تخلف أهل القرية.

س3: ما دلالة تعدد أفعال الأمر في النص؟

ج3: دلالة تعدد أفعال الأمر في النص: دلالة ذلك هي السيطرة المطلقة و فرض القوانين الظالمة بالقوة والقهر ،الغلبة و الاستبداد .

 

 

مجمل القول في تقدير النص:

تناولت قصة " الطريق إلى قرية الطوب" فترة الاحتلال وانعكاساتها ومقاومة الشعب لهذا المحتل الغريب

مطالعة موجهة: من رواية الأمير

مفهوم الرواية:

هي نوع من أنواع القصة وهي قصة طويلة تعالج جانبا من جوانب الحياة و تتميز بالطابع الإنساني ، وفق تصميم فني قائم على خصائص مميزة تشترك من خلالها مع أنواع القصة لكنها أكبرها طولا و تتنوع بتنوع موضوعاتها و هي فن حديث في الأدب العربي نجم عن احتكاك الأدباء العرب بالرواية الغربية و إعجابهم بهذا النموذج الغربي الذي ترجموه أولا ثم اقتبسوا منه ثانيا ثم أبدعوا فيه ثالثا و من أشهر كتاب الرواية العربية نجد توفيق حكيم ، نجيب محفوظ ، رشيد بوجدرة ، الطاهر وطار ،عبد الحميد بن هدوقة ، الطيب صالح ، وسيني الأعرج .

 

اكتشاف معطيات النص:

القضية التي يعالجها هذا المقتطف من رواية الأمير هي احتلال فرنسا للغرب الجزائري أيام الأمير عبد القادر الذي قاوم المحتل بكل ما يملك ، ومحاولة إغراء قادة فرنسا لبعض قادة الأمير عبد القادر( سيدي مبارك ) وفشلهم في ذلك

الشخصيات المحركة لهذا الحدث هي : بوجو قائد فرنسي مصر على تحقيق خطته ـ الدوق دومال ـ المساعد شونقارنييه ـ الكولونيل كورت     الخليفة سيدي العريبي " خائن"  ـ الخليفة سيدي مبارك والقائد بن يوسف وطنيان شجاعان ـ السلطان الأمير عبد القادر مجاهد شجاع وطني.

دلالة هذه العتبة النصية على الأحداث التي ستأتي لاحقا ، أن ما سيتعرض له الأمير وجنوده لا يكون في صالحه .

الزمن الروائي استنادا إلى هذا المقطع هو نهاية النصف الأول من القرن التاسع عشر.

 

مناقشة معطيات النص:

الخصائص الفنية المطلوبة للعمل القصصي والروائي التي تجسدت في هذا النص هي :

الموضوع " حرب الأمير عبدالقادر".

الزمان ( نهاية النصف الأول من القرن التاسع عشر ).

المكان ( الغرب الجزائري ).

الأحداث : (حروب الأمير ضد الجيش الفرنسي واحتلال الغرب الجزائري ).

الشخصيات .

بعض الكلمات الدالة على المقاومة لفظا ومعنى : ( الدولة كلها صارت على ظهر الجمال ـ لم يعد إلا الحرب الخاطفة ـ لسنا أكثر من تلك البذرة الهاربة ـ اتفقنا على الحرب دفاعا عن هذه الأرض ....                

 

استثمار موارد النص:

السرد : توغل الأمير وخيالته في عمق منحدرات مخروطة وعميقة.

بين السرد هنا شخصية الأمير التي سلكت كل مسلك للجهاد في سبيل الله وتحرير الجزائر من قبضة العدو.

الحوار : ماذا يقول : من جبل الداخلة إلى وادي الفضة " عند سلطاني أجاهد وأعغو .... بين مدى إخلاص سيدي مبارك القائد الذي حارب تحت مظلة الأمير عبدا القادر لله ولتحرير الوطن.

نص تواصلي: القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي

صورة الاحتلال في القصة الجزائرية" أنيسة بركات درار"

 كان للثورة التحريرية تأثيرها المحسوس في مجال الثقافة عامة، وفي مجال القصة بصورة خاصة، فقد فجرت في الأدباء الحماس ليكتبوا عن نضال الشعب الجزائري وعن الحرب الضروس التي خاضها من أجل كرامته وتحرير بلاده. ولقد تعددت حوافز المحاولات الجادة لكتابة القصة، فهناك من كتبها لملء الفراغ في ميدان الأدب، أو لتسجيل أحداث الثورة وتصوير أبطالها، أو بدافع التجربة. فتحدث حوحو على لسان حماره عن التخلف الاجتماعي الذي سببه الاستعمار فيقول: " قلت وأين هذا التساوي وأنتم تنظرون إلينا كشعب منحط في حاجة إلى التربية والتعليم ؟ ولكن مع الأسف تتجلی هذه التربية في استغلالكم لبلادنا، ويظهر هذا التعليم في إهانتكم لشعبنا، حتى أنكم تصبغون دائما أعمالكم إزاءنا وحتى القاسية منها بصبغة التحضر والتمدن". ومن المناقشات الحادة التي كانت قائمة وقتئذ، مشكلة الشباب الذي يتزوج بأجنبية أوروبية فيتحدث رضا حوحو مع حماره ساخرا.

"أما يكفي هذا الانحلال الاجتماعي والخلقي الذي جره زواج بعض رجالكم من الأجنبيات حتى أضيف إليه انحلالا آخر في فصيلة الحمير؟ قلت: كيف ذلك؟ قال: زواجي من "أتان" أجنبية تخالفني في الجنس والعادات والتفكير فيه خطورة كبيرة على أخلاقي وعاداتي وتفكيري" من الملاحظ أن الكاتب ينتقد بعنف هذه المشكلة التي يرى فيها خطرا كبيرا على أخلاق المجتمع الجزائري وعاداته وتفكيره، ولا شك أن الاستعمار هو الذي كان يشجع الشباب الجزائري على الزواج ببناته الأوربيات.

ومن الأدباء الذين ساهموا بكتاباتهم القصصية وتحدثوا عن قضايا الساعة نذكر أحمد بن عاشور الذي انتقد الأوضاع السائدة آنذاك، فيصور موظفا في خدمة الاستعمار: "كانت الحجرة حافلة بجملة العمائم يتوسطهم قزم أشيب منتفخ البطن غليظ الصوت والرقبة، كان في حديثه مع الحاضرين يتصنع السكينة ويتعاظم وكان من وقت لآخر يعض على مبسم أنيق وينفث الدخان في كبرياء ثم يستأنف الحديث ويثرثر... فيقول هذا الموظف المنافق الدنيء لأصحابه الأئمة علماء الاستعمار: "التزلف، التزلف.

هذه فرصة قلما تتهيأ إن خطبت فأطر، واجأر بالدعاء للحكومة بدوام البقاء. وهناك أديب آخر عالج مشاكل الاستعمار وآثاره هو عبد المجيد الشافعي فرسم صورة "سوزان عائشة كانت" فهي تروي قصة فتاة جزائرية مسلمة دخلت مدرسة الراهبات المسيحيات للتثقف فيها، ولكن التعليم المسيحي حولها إلى فتاة نصرانية، وتبلغ المأساة ذروتها عندما تموت الفتاة بمرض السل وينقش على قبرها: "هنا تنام القديسة سوزان عائشة كانت"   إن كاب هذه المرحلة تحدثوا بإسهاب عن موضوع التنصير الذي استعمله الاستعمار ليستغل ويسيطر على الناس الفقراء والجهلاء حتى يصبحوا من أعوانه. ومن القصص التي تعرضت لأحداث الثورة نختار قصة لعبد الحميد بن هدوقة "المسافر" التي تتحدث عن فتاة خطبت لشاب لم يكن يعرفها، وفي يوم عيد الأضحى دعيت الخطيبة إلى منزل الشاب .

ويدور بينهما حوار حول سفر الشاب الذي قرر أن ينفذه، وأثناء هذا الحوار امتلأت السماء بطائرات العدو وأخذت تهدم القرية بقنابلها انتقاما من سكانها الذين رفضوا تحية العلم الفرنسي كالعادة بطائرات العدو وأخذت تهدم القرية بقنابلها انتقاما من سكانها الذين رفضوا تحية العلم الفرنسي كالعادة في كل يوم. وأصيب الشاب بجروح فأغمي عليه، وبعد أن استيقظ وجد نفسه في مكان قريب من القرية تعالجه مجاهدة من جيش التحرير وعلم أن خطيبته قتلت، وأن منزله خربه العدو مثل منازل القرية.

ومن القصص التي تروي لنا الانقلاب الجذري الذي وقع في نفوس الأفراد أثناء الثورة نذكر قصة "اثنان وثلاثون طلقة"، لعثمان سعدي، تحدثنا القصة عن جندي جزائري تطوع في الجيش الفرنسي بسبب البطالة ليشارك في حرب الهند الصينية، وبعد رجوعه من هذه الحرب التحق بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري، بعد أن أيقن بأن الثورة اشتعلت من أجل تحریر البلاد من الاستعمار الفرنسي وليست تمردا لجماعة من الفلاقة، خارجين عن القانون كما يقول العدو الفرنسي وإثر معركة طاحنة جرح هذا المجاهد وألقي عليه القبض فأطلق عليه الضابط الفرنسي الذي كان يعرفه اثنين وثلاثين طلقة.

كما تعرضت القصة إلى وصف اللاجئين في الحدود التونسية والمغربية ووصفت الظروف القاسية المريعة التي كانوا يعيشون فيها عراة جائعين تلتهمهم الأمراض وفي هذه الفترة ظهرت مضامين جديدة تعبر عن قيم إنسانية ومثل عليا لم تكن في القصة من قبل حيث أصبح التفكير الجماعي وروح الأخوة والتضامن سمة بارزة في القصة وظهر البطل الإنساني الذي يتغلب على الخوف واختفى البطل الأسطوري .

 

 

 

 

اكتشاف معطيات النص:

الاتجاهان اللذان سيطرا على القصة الفنية في الجزائر هما :

1) الواقعية النقدية : يسعى الكتاب في ضوئها إلى نقد الواقع الاجتماعي , والارتقاء به إلى واقع أفضل . دون الدخول في عداء ضد الموروث المحلي .

2) الواقعية الاشتراكية : تسعى إلى ترسيخ المبادئ الاشتراكية , ويدين بعض القاصين الأشكال التعبيرية القديمة لأنها في نظرهم تكرس مفهومات البورجوازية والإقطاعية .

العوامل التي أدت إلى ظهور هذا اللون من القصة الجزائرية القصيرة : التحولات الاجتماعية ، والإنجازات الاقتصادية والثقافية الكبرى

انتماءاتهم الاجتماعية ( الريف ) ساعدتهم على الانحياز الواعي على جانب الفئة الضعيفة .

مظاهر الاتجاه الواقعي عند القاص " مصطفى فاسي " هو حديثه عن الظلم الاجتماعي في قصة : " وطلعت الشمس ".

ـ مظاهره عند القاص مرزاق بقطاش في قصة " جراد البحر " حيث صور بعض صفات شخصية الصياد والتعبير عن حالتها النفسية .

ـ لم يتفرد أحمد منور في اتجاهه بل اشترك مع زميليه , حيث صور المظاهر المتناقضة التي نشأت بين فئات المجتمع الجزائري وتتصف بالسعي الدؤوب من أجل الحصول على قوت حياتها وحفظ ماء الوجه.

ـ تلخص ما كتبه الدكتور الركيبي عن هؤلاء القصاصين :

يسعى هؤلاء الكتاب جاهدين لتطوير أساليبهم , وهم مؤمنون بالإنسان البسيط الذي يناضل من أجل تغيير واقعه .

 

 

مناقشة معطيات النص:

 

نعم، أوافق الكاتب فيما ذهب إليه من تشخيص للقصة الجزائرية الحديثة، لأن الكتاب الجزائريين كلهم ينتمون للمدرسة الواقعية ، بحكم الأوضاع السياسية والاجتماعية التي يعيشون داخلها .

اعتمد الكاتب في معالجته من الناحية المنهجية في البحث على دراسة نماذج من الفن القصصي الجزائري المعاصر .

أصنف هذا النص ضمن فن المقال النقد.

يبدو النص بناء متكاملا من حيث هيكلته وانسجام فقراته ونمطه ، لآن الكاتب  بدأ مقاله بظهور فن القصة القصيرة في الجزائر، ثم ذكر بعضا من القصاصين عارضا نماذج لهم ،معقبا عليها ،ثم ختمها برأي للدكتور الركيببي في هذا المجال . وقد وفق الكاتب كل التوفيق في البناء المحكم

الاستخلاص و التسجيل:

عالج النص تجربة قصصية جريئة لكوكبة من الأدباء الجزائريين الشباب في فترة تميزت بتحولات وطنية كبيرة. سياسيا، اقتصاديا ، اجتماعيا.

اعتمد الكاتب المنهج الخاص بالمقال النقدي ،واستطاع بناء ذلك وفق هيكلة نسقية متجانسة ،ولغة تعتمد المصطلح النقدي .