ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/من الأدب الحديث والمعاصر/شعر المنفى لدى الشّعراء و الّرواد

من وحي المنفى لأحمد شوقي

تعرف الشاعر أحمد شوقي: أحمد شوقي شاعر مصري معاصر، ولد بالقاهرة عام 1181م من أب مصري وأم تركية . وكان أحمد شوقي وحيد والديه ورغم ذلك تربى في كنف جديهاللذان ربطتهم صلة وثيقة بالخديوي إسماعيل. تلقى شوقي أولى دروسه االبتدائية في كتاب ثم انتقل إلى ما كان يعرف بالمبتديات ومنه إلى التجهيزية، ولما بلغ السادسة عشرة من العمر انتسب لكلية الحقوق ولما أنشئ فيها فرع للترجمة تخرج منها شوقي بالشهادة النهائية في الترجمة.

ويعد أحمد شوقي رائد النهضة الأدبية الحديثة، خاصة بفضل أعماله المسرحية الشعرية وأشعاره الوطنية الملحمية. وقد توفي في 14 أكتوبر1932 مخلفا ديوانا شعريا ضخما من ذلك وطنياته التي نظمها بمنفاه. ومسرحيات شعرية مثل: مجنون ليلى، مصرع كليوباترا، عنترة، أميرة الأندلس...

القصيدة الشعرية: 

يا نائح ( الطلح ) أشباه عوادينا.............نشجى لواديك أم نأسى لوادينا ؟

ماذا تقص علينا غير أن يــدا..........قصت جناحك جالت فى حواشينا

رمى بنا البين أيكا غير سامرنا............أخـا الغريب : وظلا غير نادينا

فإن يك الجنس يابن الطلح فرقنا........... إن المصائب يجمعن المصابينـا 

لكن مصر وإن أغضت على مقة..........عيـن من الخلد بالكافور تسقينـا 

علـى جوانبها رفت تمانمنــا..........وحول حافاتـها قامت رواقينــا

بنا فلم نخل من روح يراوحنـا............من بر مصر وريحان يغادينــا

كأم موسى على أسم الله تكفلنا..............وباسمه ذهبت فى اليم تلقينــا

يا سارى البرق يرمى عن جوانحنا............بعد الهدوء ويهمى عن مآقينــا

لما تَرقرق فى دمع السّماءِ دمًا.............هاج البكا فخضبنا الأرضَ باكينــا

فقف إلى النيل وأهتف فى خمائله..............وأنزل كما نزل الطل الرياحينا

وأس مـابات يذوى من منازلنا...............بالحادثات ويضوى من مغانينـا

إلـى الذى وجدنـا ود غيرهـم..............دنيـا وودهمو الصافى هو الدينا

ناب الحنين إليكم فى خواطرنا............عن الدلال عليكم فى أمانينــا

جئنا الى الصبر ندعوه كعادتنا...........فى النائبات فلم يأخذ بأيدينــا

سعيا إلى مصر نقضى حق ذاكرنا...........فيها إذا نسي الوافي وباكينـــا

لو غاب كل عزيز عنه غيبتنـا.............لم يأته الشوق إلا من نواحينــا

إذا حملنا لمصر أوله شجنــا..........لم ندر أي هوى الأمين شاجينـا

أكتشف المعطيات

س1:من يخاطب الشاعر في بداية القصيدة؟

ج1: يخاطب الشاعر في بداية القصيدة الباكي على واد في الأندلس.

س2: ما الذي يجمع بينهما حسب الشاعر؟

ج2:تجمع بينهما المصائب المتمثلة في البعد عن الأماكن التي تعلقا بها. والدليل على ذلك الشطر الثاني من البيت الرابع .

س3:حدد األبيات التي تعبر عن مدى حرقة الشاعر وشدة شوقه لوطنه مبينا المفردات الموحية بشدة حالته النفسية؟

ج3: بداية من البيت الخامس وما يليه إلى آخر القصيدة كل األبيات تدل على شدة تعلقه بمصر وحرقته على فراقها، وشوقه إليها. ومن األلفاظ الموحية بحالته النفسية مثل: تشبيه مصر بأم موسى عليه السالم حين ألقته في اليم،

وقوله: هاج البكا، ناب الحنين، جئنا إلى الصبر ندعوه، والبيتين السابع  عشر والخير .

س4: في القصيدة حب ووفاء للوطن أين يتضح ذلك؟

ج4:يظهر وفاء الشاعر وحبه للوطن في البيت الخامس، والبيت العاشر، والبيت الأخير .

س5: كثيرا ما يعتبر األديب الوطن أما، هل تلحظ ذلك عند الشاعر؟

ج5: أحمد شوقي يعتبر مصر كأمه حينما يشبهها بأم موسى عليه السالم، حينما ألقت به في اليم باسم هللا، وهو يعتبر أن مصر أيضا ألقته في اليم باسم هللا وهو كفيله وضامنه. وفي هذا التشبيه داللة على الرابطة القوية التي تصله بوطنه .

أناقش معطيات النص

تنوعت  مصادر  الإيحاء  لدى  الشاعر  من  طبيعية  وثقافية،  وضح  ذلك  مستشهدا بالنص  استعان  الشاعر  بالمناظر  الطبيعة  للإيحاء  بحالته  النفسية  كتذكره  للنيل واألشجار الكثيفة ومنازله في مصر كما استعان بالمصادر الثقافية كمناداته لأحد ملوك الطوائف باألندلس وهو صاحب إشبيلية الصاحب بن عباد،

س1:على ماذا يدل هذا الإيحاء بالنسبة لشخصية الشاعر الأدبية ؟

ج1: هذا الإيحاء يدل على شخصية الشاعر الثقافية وتأثره بالقدماء من العرب .

س2: بين أحمد شوقي وابن زيدون في نونيته أوجه تشابه كثيرة، وضحها ؟،هل تعيب ذلك على الشاعر؟ لماذا؟

ج2: أحمد شوقي من المتأثرين بالشعراء القدامي ، لذلك يظهر بعض التشابه  في المعاني بين أحمد شوقي والشاعر األندلسي ابن زيدون، كاستخدام المناظر الطبيعية للتعبير عن الحالة النفسية، لكن هذا ليس من العيوب، لأن كل شاعر له مميزاته المختلفة عن الآخر . فابن زيدون حبه لوالدة وتذكره لماضيهما كان دافعه للتعبير عن حنينه لها بينما أحمد شوقي فهو يعبر عن حنينه لوطنه وهو في بلاد الغربة بالأندلس .

س3:استفاد الشاعر من تاريخ األندلس وشاعرها ابن زيدون ومن القصص القرآني،وضح هذه االستفادة وقيمتها الفنية.؟ 

ج3: لقد برع الشاعر في توظيف التاريخ الأندلسي  بمخاطبته للأمير الصاحب بن عباد، واعتماده على طريقة ابن زيدون في التعبير عن حالته النفسية، كما استعان بالقصص القرآني للتعبير عن قوة الرابطة بينه وبين وطنه الذي شببهه بأم موسى عليه السلام، وكل ذلك زاد المعاني قوة ووضوحا، وبرهن على قوة التصوير عند الشاعر أحمد شوقي .

أحدد بناء النص

س1: لم وظف الشاعر مناظر الطبيعة للتعبير عن حالته النفسية؟

ج1: استخدم الشاعر مناظر الطبيعة للتعبير عن حالته النفسية لأنها تبين بدقة ما يختلج في داخله وتصف مشاعره بوضوح .

س2: ما النمط الغالب في النص؟ وضح ذلك ؟

ج2: النمط الغالب في النص هو الوصفي، وقد بين الشاعر من خالل هذه الأبيات الحالة النفسية الداخلية التي عاشها في منفاه وأبرز مدى حنينه إلى الوطن، وهذا النوع يصنف ضمن الوصف الداخلي .

أتفحص االتساق واالنسجام في النص: 

س1: ما الرابط الذي يجمع البيات الأربعة الأولى ؟ ثم الأبيات الأربعة الثانية ؟

ج1: الأبيات الأربعة الأولى  كلها خطاب موجه للصاحب بن عباد، وتجمع الشاعر به مصيبة فقدهما لواديهما.

-أما األبيات الأربعة الثانية فالشاعر يتحدث فيها عن مصر

س2: ما الرابط بين الفقرتين الأولى والثانية؟

ج2: وقد ربط أحمد شوقي بين الفقرتين باللفظ "لكن" الذي يفيد الإستدراك وذلك ما يجعل الفقرتين مرتبطتين معنى ومبنى.

 س3: ماذا أفاد تكرار "مصر" من حيث البناء الفكري؟

ج3: يدل تكرار لفظ في بعض أبيات القصيدة على ترابطها فكريا وانسجام المعاني بينها.

س4: ما العواطف التي تربط أبيات القصيدة كلها؟

ج4: تصدر عن الشاعر عواطف الحنين واألشواق في العديد من أبيات القصيدة، مثل الأبيات الرابع والعاشر والسابع عشر والأخير .

أجمل القول في تقدير النص:

 س5:عم عبر الشاعر في هذه القصيدة؟ وما وسيلته في ذلك؟

ج5: عبر أحمد شوقي عن فيض من العواطف  تجاه  مصر وهو في المنفى،كلها عواطف الحب والحنين والشوق لبلده. وقد استلهم من التاريخ الأندلسي ما يشبه وضعه وهو المآل الذي وصل إليه الملك المعتمد بن عباد بعد أن أطيح به ونفي وسجن

أتفحص االتساق واالنسجام في النص:

س1: ما الرابط الذي يجمع البيات الأربعة الأولى ؟ ثم الأبيات الأربعة الثانية ؟

ج1: الأبيات الأربعة الأولى  كلها خطاب موجه للصاحب بن عباد، وتجمع الشاعر به مصيبة فقدهما لواديهما.

-أما األبيات الأربعة الثانية فالشاعر يتحدث فيها عن مصر

س2: ما الرابط بين الفقرتين الأولى والثانية؟

ج2: وقد ربط أحمد شوقي بين الفقرتين باللفظ "لكن" الذي يفيد الإستدراك وذلك ما يجعل الفقرتين مرتبطتين معنى ومبنى.

 س3: ماذا أفاد تكرار "مصر" من حيث البناء الفكري؟

ج3: يدل تكرار لفظ في بعض أبيات القصيدة على ترابطها فكريا وانسجام المعاني بينها.

س4: ما العواطف التي تربط أبيات القصيدة كلها؟

ج4: تصدر عن الشاعر عواطف الحنين واألشواق في العديد من أبيات القصيدة، مثل الأبيات الرابع والعاشر والسابع عشر والأخير .

أجمل القول في تقدير النص:

 س1:عم عبر الشاعر في هذه القصيدة؟ وما وسيلته في ذلك؟

ج1: عبر أحمد شوقي عن فيض من العواطف  تجاه  مصر وهو في المنفى،كلها عواطف الحب والحنين والشوق لبلده. وقد استلهم من التاريخ الأندلسي ما يشبه وضعه وهو المآل الذي وصل إليه الملك المعتمد بن عباد بعد أن أطيح به ونفي وسجن

آلام الإغتراب للباوردي

القصيدة:

هل من طبيب لداء الحب أو راقي…………..شفي عليلا أخا حزن و إيراق

قد كان أبقى الهوى من مهجتي رمقا……………….حتى جرى البين فاستولى على الباقي

حزن براني و أشواق رعت کبدي……………….يا ويح نفسي من حزن و أشواق

أكلف النفس صبرا و هي جازعة……………….. والصبر في الحب أعيى كل مشتاق

لا في سرنديب لي خل ألوذ به…………….ولا أنيس سوى همي و إطراقي

أبيت أرعى نجوم الليل مرتفقا………………. في قنة عز مرقاها على الرقي

 یا روضة النيل لامستك بائقة……... ولا عدنك سماء ذات إغداق

مرعی جیادي ومأوى جيرتي……..وحمي قومي و منبت آدابي و أعراقي

أصبو إليها على بعد ويعجبني………….أني أعيش بها في ثوب إملاق

كيف أنسى دیارا قد تركت بها……...أهلا كراما لهم ودي و إشفاق

 إذا تذكرت أياما بهم سلفت………...تحدرت بغروب الدمع آماقي

فيا بريد الصبا بلغ ذوي رحمي…...أني مقيم على عهدي و ميثاقي

وإن مررت على المقياس فاهد…………….. له مني تحية نفس ذات أعلاق

وأنت يا طائرا يبكي على فنن……..نفسي فداؤك من ساق على ساق

أذكرتني ما مضى والشمل مجتمع……..بمصر والحرب لم تنهض على ساق

أيام أسحب أذبال الصبا مرحا…………….في فتية لطريق الخير سباق

تعريف الشاعر

هو محمود بن حسين بك حسني البارودي ولد بالقاهرة سنة1839م ونشأ بها في كنف أبيه وعائلته الميسورة، وتعلم بالمدرسة العسكرية فتخرج منها ضابطا، وقد كان مولوعّا بحفظ الشعر وإنشاده حتى صار شاعرا فصيحا، وعالما بقواعد العربية وآدابها إلى جانب اللغة التركية والفارسية ، وترقى إلى رتبة لواء، وسافر إلى أرويا، فصقلت قريحته الأدبية بعد الثورة العربية، نفي إلى سرنديب فلبث فيها سبع عشرة سنة قال فيها أجود شعره الوجداني،الوطني، ولما عفا عنه الخديوي رجع إلى مصر وبقى بها ساكنا هرما حتى توفي عام 1904م

أثري رصيد لغوي

ايرق: السهّر والسهاد

البين: البُعد

مهجتي: روحي

عدا: بخلت وشحت

سرنديب: جزيرة سيلان

الصّبَاء: الشوق

فنن: غصن

اكتشاف معطيات النص

س1:عمن يبحث الشاعر؟ ما طبيعة علّته؟ وما سببها؟

ج1: يبحث الشاعر عن طبيب أوراقٍٍ لمرض الحب والحزن والسهر وقد بيّن لنا أن طبيعة مرضه نفسي يمس روحه

س2: ما الفرق بين طبيعة حبه وحب غيره من الشعراء الغزل؟

ج2: حب الشاعر هو مناجاة وحنين إلى الوطن عكس شعراء الغزل الدين يتغنون بجمال المرأة وحبهم لها نجد ذلك فيما يلي (16.13.10.9.8.7.5)

س3: ما هو الخيط الذي ظل يشد الشاعر طول القصيدة؟ من الذي يهز هذا الخيط؟

ج3: الخيط هو الوطن، والذي يهزه هو الشوق والحنين

س4: بين المفردات  القصيدة وعاطفة الشاعر علاقة وطيدة؟.

ج4: 
 أخاطرن وأيراق←  عاطفة حزن

حزن براتي وأشوق رعت   ←  عاطفة اشتياق

خلى ألوذبه ←  عاطفة معاناة

طبيب أوراق  ←  عاطفة معاناة

فنجد أن عواطف الشاعر قد تراوحت بين المناجاة وشوق كبير لبلده التي يعاني من فراقها

س5: ماذا" تمثل سرنديب "، " روضة النيل " للشاعر؟

ج5: سرنديب : هي المنفى: مكان معاناته وأحزانه

روضة النيل: مصر موطنه التي ابعد عنها ظلما

س6: هل طغت على النص عناصر الجدّية أم أنه حافل لمظهر التقليد للقصيدة القديمة؟ مثل ذلك من النص

ج6: طغت على القصيدة عناصر التقليد من ابن المعتز وأبي فراس وجميل بن معمر

أناقش معطيات النص

ج1: مزج الشاعر بين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المحاكاة والتقليد تمثلت تلك التجربة فيما يعانيه الشاعر في منفاه وحنينه إلى الوطن ومناجاته لأهله ودياره. أما فيما يخص المحاكاة والتقليد فنجد أنه نقل أسلوب الشعراء الفحول كابن المعتز وجميل بن معمر في طريقة تعبيره التي يمثله الإحساس والذي يعبر عنه كل لفظ وكل معنى ويدل ذلك على أن البارودي له فضل في تجديد الشعر العربي لما عانه من الضعف وانحطاط وبين نقل إحساس الشعراء القدامى والتعبير بألسنتهم وبأرواحهم.

ج2: إشفاقي: يشفق على أهله لما يعانون منه بمصر والحرب لم تنهض على ساق يشارك مصر أحزانها

ج3: نجنجد أن  الأبيات 18.14.12.8.6.3 مفردات هي امتداد للقاموس اللغوي القديم مثل : يا ويح نفسي، قنّة، عزّ، حمى، قومي، جيادي، أعراقي، الصّبا، عهدي، فداؤك، تولّي، هوى

ج4: لا يخرج النص عن الصور البيانية التقليدية مثل الاستعارة الكنية( شبت العزام)

الكناية : ثوب أملاق

تشبيه: ذكرة نارّا

وكل هده التشابيه والصور نجد فيها نوعا من التقليد لأسلوب القدامى

ج5: وزن القصيدة هو البسيط: يستوعب المعاني يستعمل لسرد الحوادث وتدوين الأخبار، ووصف الأحوال ومن وجه آخر يتميز بالرّقة والجزالة في الألفاظ والمعاني أما من حيث القافية فنجد فيه الردف ( حرف مد) وهذا مناسب لتعبير عن الآلام والآهات

تحديد بناء النص

س1: يعبّر الشاعر عن حالته النفسية بعيدا عن الوطن الأحبة فما هو النمط النصي الوصفي الذي تراه اختاره لذلك ؟

ج1: اختار النمط الوصفي الذي أتاح لنا رؤية خصائص شخص كما رسم لنا صورة عن أوضاعه من مميزاته

استعمال الصفات، الأحوال ، الإضافات

الأفعال الماضية، الأسلوب الخبري

كما استعان بالنمط السردي المناسب لعرض صورة من ذكراياته

نستنتج من هذا المزج بين الأنماط أن الشاعر استطاع أن ينقل صورة حبه عن أوضاعه وعن معاناته واستطاع أن يعكس حنينه وشوقه من خلال كلماته

الإتساق والإنسجام في تركيب فقرات النص

س1: ما العلاقة الرابطة بين البيت الأول والأبيات التالية 2 إلى 6 ؟

ج1:العلاقة تتمثل في تكرار المعنوي لمعنى واحد وهو الحزن والشوق الذي تكرر إما لفظّا وإمّا معنا

س2: ما هي وظيفة الفاء في بداية البيت 12؟ والواو في كل من البيتين 13 و14؟

ج2: الفاء تفيد الاستئناف في حكم آخر والواو تفيد الربط والعطف

س3: هل تلاحظ علاقة تربط بين أبيات القصيدة؟ ماذا تستنتج؟

ج3:  بين أبيات القصيدة ترابط معنوي حين يربط بينهما معنى الحزن والشوق فيصب في قالب تلك الألفاظ وهذا ما جعل القصيدة تبني على الوحدة الموضوعية

تقدير النص

لقد حركت ظروف المنفي قريحة البارودي فأبدع خير قصائده، وهو قصائد يرى فيها أحمد حسين الزيات أنها بينت أن للبارودي كل الفضل في إيحاء وتجديد الشعر العربي " وكان الشعر في عهده صورة مشوهة من آثار القرون الأخيرة المظلمة، فجلاه في خاطره وصقليه على لسانه، نقل البارودي شعر ابن المعتز وأبي فراس والرضي وأمثالهم من الفحول، فاتسم شعره على لوحة قلبه، فاستخرج من مجموع تلك الأساليب أسلوبه الرائق، الفحم، لذلك تحس وأنت تقرأ قصيدة من نظمه أن أرواح أولئك الفحول تحوم حول روحه وتحلق فوق أبياته".

: المجتمع المعلوماتي وتداعيات العولمة

النص: 

مع بداية التسعينات من القرن العشرين ومع انهيار الاتحاد السوفييتي السابق ودول ما كان يعرف بالكتلة الشرقية التي كان يقودها الاتحاد السوفييتي السابق، وعلى ضوء التطورات الهامة التي جرت على جميع الأصعدة العلمية والتقنية والتكنولوجية في العالم، خاصة تكنولوجيا وسائل الإعلام والاتصال والاستشعار عن بعد، انطلقت بشدة شعارات تدعو للتكامل بين المجتمعات الصناعية المتقدمة، وفتح باب المنافسة الحرة وإزالة العوائق أمام انتقال الخبرات والبضائع ورؤوس الأموال في الأسواق العالمية المفتوحة . ورافق تلك الشعارات بشائر میلاد المجتمع المعلوماتي الذي يمكن أن تشارك في بنائه كل عناصر التركيبة الاجتماعية، في عملية تفاعل معلوماتی باتجاهين أخذا وعطاء .

واعتبر الكثيرون أن ميلاد المجتمع المعلوماتي يبشر بالتحول من تقديم الخدمات الإعلامية للمتلقي السلبي في عملية الاتصال، الذي يتلقى سيل المعلومات الموجهة إليه ولمجتمعه دون مشاركة إيجابية منه في اختيار أو إعداد أو في أساليب نشر تلك المعلومات عبر وسائل الاتصال والإعلام الجماهيرية التقليدية المختلفة، إلى مشاركة عناصر التركيبة الإجتماعية القادرة كلها في عملية التبادل والتفاعل الإعلامي داخل المجتمع الواحد بكل عناصره وشرائحه، وبين المجتمعات المختلفة بشكل عام، بما يوفر فرص الحوار، والتفاهم، والتفاعل البناء لصالح تقدم الإنسانية جمعاء...

ومن أجل تسهيل فهم القصد من العولمة الإعلامية التي حملت لنا معها مفهوم المجتمع المعلوماتي إن جاز هذا التعبير، لابد لنا من محاولة التعريف بجوهر هذا المجتمع، فهو حسب رأي العديدين من الباحثين في شؤون الإعلام والاتصال، هي: المجتمع الذي تتاح فيه لكل فرد فرصة الحصول على معلومات موثقة من أي شكل ولون ومذهب واتجاه من أي دولة من دول العالم دون استثناء، عبر شبكات المعلومات الدولية، بغض النظر عن البعد الجغرافي وبأقصى سرعة وفي الوقت المناسب للمشاركة في عملية التبادل الإعلامي المجتمع الذي تتحقق فيه إمكانية الاتصال الفوري والكامل بين أي عضو من أعضاء المجتمع، وأي عضو آخر من المجتمع نفسه أو من المجتمعات الأخرى، أو مع، أو بين مجموعات محددة من السكان، أو مع المؤسسات والأجهزة الحكومية أو الخاصة، بغض النظر عن مكان وجود لقائمين بعملية الاتصال والتبادل التي حملتها إليه شتی وسائل نقل وتخزين وإيصال المعلومات المقروءة والمسموعة والمرئية، ولكن الثورة التي تفجرت بشدة خلال الربع الأخير من القرن العشرين في مجال وسائل الإعلام والاتصال والاستشعار عن بعد، وضعت البشرية أمام منعطف تاريخي حاسم تشارك فيه اليوم كل عناصر التركيبة الاجتماعية القادرة على المشاركة في عملية التأثير والتفاعل المتبادل من خلال عملية التبادل الإعلامي المستمرة داخل المجتمع المحلي والدولي، عبر وسائل الاتصال الحديثة التي أصبحت فيها تقنيات الحاسب الآلي الحديثة دائمة التطور تشكل العنصر الهام والفاعل في حسم القضية كلها لصالح العولمة بكل أشكالها وأبعادها.

وأصبح هذا الواقع الجديد بديلا للطرق الإعلامية التقليدية، وبمثابة التحول من المألوف في أساليب وطرق التعليم والإعداد المهني والمسلكي المتبعة حتى الان في بعض الدول الأقل حظا في العالم إلى أساليب أكثر تطورا وأكثر فاعلية من ذي قبل . ويرتبط هذا التحول بظاهرة العولمة والتكامل المتنامية في النشاطات الإعلامية الضرورية واللازمة لتطوير الثقافة والعلوم والتعليم والبحث العلمي، في إطار ما أصبح يعرف اليوم بالمجتمع المعلوماتي ومع حلول عصر العولمة بتداعياته العلمية، والإعلامية، والاقتصادية، والسياسية، والعسكرية، والثقافية، برزت على الساحة آراء مختلفة تتباين في تقديرها لمدى تأثير تلك العولمة وخاصة الاقتصادية على تطور بعض الدول وعلى الحضارة الإنسانية بشكل عام .خاصة وأن العولمة كانت نتاجا واقعيا لتطور وسائل وتقنيات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام والاتصال والاستشعار عن بعد، ووسائل نقل وتخزين والتعامل مع المعلومات واسترجاعها . الأمر الذي سمح في نفس الوقت بإحداث نقلة نوعية وتغيير في الأدوار التي أصبحت تؤديه وسائل الإعلام الجماهيرية التقليدية في المجتمع بعد حلول عصر العولمة المعلوماتية، وانتقالها من دور تقديم الخدمات الإعلامية للمجتمع، إلى دور المشارك الفعال في الشبكة الكثيفة متعددة الأطراف التي تشبه اليوم إلى حد ما نسيج خيوط العنكبوت، يتصل من خلالها ويتفاعل مع غيره عبر اتصال كثيف وتبادل معلوماتي مباشر ملايين البشر على الكرة الأرضية، دون عوائق أو قيود تذكر، في مجتمع أصبح يطلق عليه تسمية المجتمع المعلوماتي "المتشابك بواسطة شبكات الحاسبات الآلية الشخصية المنتشرة في كل أرجاء العالم المتقدم ومع ذلك فإن الثورة الاتصالية والمعلوماتية التي تعمل على تغيير معالم العالم بسرعة هائلة، وحتمية هذه التغييرات تجعلها في وضع لا مفر منه وشاملة، وتزداد سرعتها بشكل دائم ومطرد .وتختلف نتائجها الاقتصادية، لأنها تجلب معها فوائد ليست أقل أهمية وفاعلية ومؤثرة على القيم الإنسانية من فوائد الثورات الإنسانية السابقة في مختلف دول العالم ومن بينها الدول الأقل نموا والنامية أيضا .

محمد البخاري 

إكتشاف معطيات النص

س1: ما القضية التي يعالجها الكاتب؟ هل تراها جزءا من اهتمامك ؟ لماذا؟

ج1: القضية التي يعالجها الكاتب التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه المجتمعات والتي استدعت إلى التكامل بينها ونقل الخبرات إلى غيرها لبلاد مجتمع يسوده نظام واحد ويستفيد من المعلومات ومن التطور، وهي جزء من اهتماماتي لأني جزء من هذا المجتمعات ولأن هذا التدفق المعلوماتي قد مس حياتنا في جميع مجالات وحتى تعلمنا.

س2: لخص كل فقرة من فقرات النص واستنبط فكرتها الأساسية.

ج2: الإجابة

الفكرة1- الدعوة إلى التكامل والتفاعل المعلوماتي.

التدفق المعلوماتي دعا إلى التكامل بين المجتمعات وانتقال الخبرات و المنتوجات بينها للمشاركة في عملية التفاعل المعلوماتي سواء شاركت في الإنتاج أم لا مما يسهل عملية التفاهم والبناء الصالح لتقدمها.

الفكرة 2- العولمة الإعلامية نقطة اتصال بين المجتمعات

 تسهل عملية العولمة الإعلامية في إنشاء مجتمع توحده المعلومان رغم البشرية أمام المنعطف التاريخي في عملية التبادل والتأثير.

الفكرة 3- التحول الجديد للمجتمع المعلوماتي

فهذا التحول يعتبر بديلا عن الطرق التقليدية في التعليم و الإعداد المهني إلى أسلوب أكثر تطورا وفاعلية

الفكرة 4- تداعيات العولمة

حل عصر العولمة على كل المجالات فساهم في التطور بعض الدول وفي الحضارة الإنسانية  فانتقل من دور التقديم المعلومات إلى المشاركة الفعالة في اتصال الإنسان بغيره.

الفكرة 5- نتائج العولمة

تعمل العولمة على تغير القيم الإنسانية بشكل سريع ودائم

س3: ما الذي توحي به  لك عبارة " تداعيات العولمة"

ج3: مجالات تدخل العولمة الاقتصادية والسياسية والإعلامية والعلمية والعسكرية ونتائج دلك عليها

س4: ما موقف الكاتب من الموضوع الذي نعالجه؟

ج4: لم يبد الكاتب أي موقف من الموضوع بل كان موضوعيا في تعامله مع هذا الكم من المعلومات.

مناقشة معطيات النص

س1: ما هو النمط النص الغالب على النص؟

ج1: هو نمط تفسيري لأنه يقدم مجموعة من الحقائق العلمية عن العولمة وعن الإعلام.

 من خصائصه :

الأسلوب المباشر، الموضوعية.

الخلو من العاطفة والخيال والبديع

أسلوب علمي فيه مصطلحات

الأسلوب الخبري

س2: هل تشارك مخاوف بعض المرتابين من آثار المعلوماتية؟ علل؟ ما هي الروابط المنطقية التي تربط بين الفقرات النص؟

ج2: حروف الجر  حروف العطف......

س3: بين أهم الخصائص اللغوية والأسلوبية لفن المقال المعاصر؟

ج3: الإيجاز، الدقة في المعاني، كثرة المواضيع العلمية

 الشرح والتبسيط ، لغة سهلة ، مباشرة، مصطلحات علمية