ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/العروض/الرجز في الشعر الحر

:الأمثلة

من قصيدة يوسف الخال ((البئر المهجورة)) نورد هذه الأبيات:

عرفت إبراهيم، جاريَ العزيزَ، من زمان.
عرفته بئراً يفيض ماؤها
وسائر البشر
تمر لا تشرب منها، لا ولا
ترمي بها، ترمي بها حجر
لو كان لي،
لو كان أن أموت أن أعيش من جديد،
أتبسط السماء وجهها، فلا
تمزق العقبان في الفلاة
قوافل الضحايا؟
مفاعلن مستفعلن مفاعلن مفاعلاتن
مفاعلن مستفعلن مفاعلن
مفاعلن فعل
مفاعلن مفاعلن مستفعلن
مستفعلن مستفعلن فعل
مستفعلن
مستفعلن مفاعلن مفاعلن فعولن
مفاعلن مفاعلن مفاعلن
مفاعلن مستفعلن فعولن
مفاعلن فعولن

 

نرى أن الشاعر استعمل في البيت (مستفعلن) الصحيحة و(مفاعلن) المحذوفة الثاني ولم يستعمل (مفتعلن) المحذوفة الرابع... وهذا إتجاه خاص بالشاعر، فمن الشعراء من يفضل (مفاعلن) ومنهم من يميل إلى استعمال (مفتعلن) ومنهم من يستعملهما على حد سواء.
أما فعلتن المحذوفة الثاني والرابع فهي نادرة الاستعمال.
في آخر البيت نرى الشاعر يستعمل الشكل المرفل (مفاعلاتن) أي أنه أضاف سبباً في نهاية التفعيلة، أو الشكل المقطوع (فعولن) الذي يوازي مفعولن أو الشكل المحذوف الوتد (فعل) وهو يوازي (فعلن).

 

 

 

السند

لن تجعلوا من شعبنا 

لَنْ تَجْعَلُو مِنْ شَعْبِنَا

/0/0//0 /0 /0//0

مستفعلن  مستفعلن 

شعب هنود حمر 

شَعْبَ هُنُوْ دِنِْ حُمْر ْ

/0///00/0/0

مفتعلن    مستفعلن (قطع وتدها)

فَنَحْنُ بَاْ    قُوْنَ هُنَاْ

//0//0   /0///0

متفعلن     مفتعلن  

الشرح

تلاحظ أن الابيات الخطية كلها بنية على تفعيلية الرجز " مستفعلن "بتغيراتها المعروفة : 

مستفعلن  مفتعلن 

مستفعلن متفعلن 

كذلك نلاحظ دخول العلة على التفعيلة و تمثلت في قطع الوتد المجموع ليصير على هذا النحو :

//00

العلة في الشعر الحر

العلة في الشعر الحر -كما في الشعر العمودي - من الأمور الطارئة عليه ،لكنها غير لازمة في كل القصيدة .فقد نجدها في بيت و لانجدها في آخر ، عكس الشعر العمودي الذي تلزم العلة فيه إن وجدتأبيات القصيدة كلها.

:القاعدة

 

الرجز مبني على التفعيلة: مستفعلن.

تأخذ تفعيلة الرجز أحد الأشكال: مستفعلن، مفاعلن، مفتعلن، فعلتن.

وذلك بورودها سالمة أو بعد حذف الثاني أو الرابع أو الاثنين معاً.

في نهاية البيت قد تدخل على التفعيلة العلل الآتية:

إضافة ساكن في آخرها فتؤول إلى مستفعلان أو ما يوازيها،

إضافة سبب خفيف في آخرها فتصير مستفعلاتن أو ما يوازيها،

حذف الوتد فتصير فعلن أو فعل بعد حذف الثاني.

قطع الوتد فتصير مفعولن أو فعولن بعد حذف الثاني.

وربما لاحظ القارئ أن إضافة السبب في آخر التفعيلة وحذف الوتد علتان لا تَرِدان في الرجز العمودي، وإنما في الكامل. ولكن الشعراء أباحوا لأنفسهم هذه التغييرات، وذلك ربما للشبه الواقع بين الرجز والكامل وسنورد أمثلة عن هذه العلل.