ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/العروض/الكامل في الشعر الحر

:الأمثلة

لسميح القاسم هذه القصيدة من الكامل ((ثورة مغني الربابة)) :

غنّيت مرتجلاً على هذي الربابة، ألف عام!
مذ أسرَجت فرسي قريش،
وقال قائدنا الهمام:
اليوم يومكمُ! فقوموا واتبعوني،
أيها العرب الكرامْ
اليوم يومكمُ..
وصاح: إلى الأمام.. إلى الأمام!
مستفعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلان
مستفعلن متفاعلن مـ
ـتفاعلن متفاعلان
مستفعلن متفاعلان مستفعلن مسـ
ـتفعلن متفاعلان
مستفعلن متفا
علن متفاعلن متفاعلان

نرى أن التفعيلة الأساسية جاءت على أحد الشكلين الشائعين: متفاعلن، مستفعلن. وفي آخر البيت نلاحظ أنه أُضيف أحياناً ساكن فأصبحت متفاعلن (OII OI II)، متفاعلان (OO II OI II). في نفس القصيدة نجد هذا البيت:

وبنيت جامعة ً ومكتبة ً ونسَّقت الحدائق
متفاعلن متفاعلن متفاعلن مستفعلاتن

ونرى أن الشاعر أضاف إلى (مستفعلن) في نهاية البيت سبباً خفيفاً فأصبحت (مستفعلاتن).
(ج) ويقول محمود درويش في قصيدة (الحزن والغصب) :

الصوت في شفتيك لا يطربْ
والنار في رئتيك لا تغلبْ
وأبو أبيك على حذاء مهاجر ٍ يصلبْ
وشفاهها تعطي سواك، مفاعلن فعلن*
فعلام لا تغضبْ
مستفعلن متفاعلن فعلن
مستفعلن متفاعلن فعلن
متفاعلن متفاعلن متفاعلن فعلن
متفاعلن مستفعلن متفاعلن فعلن
متفاعلن فعلن

ونرى أن التفاعيل في نهاية البيت قد حذف منها الوتد فآلت (متفاعلن) إلى (متفا) بحذف الوتد وإسكان الثاني ونقلناها إلى (فعلن) وهذا التغيير علة معروفة نجدها في الكامل الخامس.
وشفاهها تعطي سواك، مفاعلن فعلن*:
البيت الأصلي ليس هكذا، إنما أكلمتُ البيت بـ مفاعلن فعلن* ليكتمل نغمه، أما تعديل الكلمات الأصلية من القصيدة بما يُماثلها من التحريك والتسكين فقد قمت بذلك إتباعاً بقيود المنتدى فيما يخص بعض الكلمات الخادشة للحياء والذوق العام ويبقى الهدف من هذه القصيدة و وغيرها هنا لمعرفة الأوزان لا معاني الكلمات فيها.

 

 

تفعيلات البحر الكامل

الكامل مبني في القصيدة الحرة على التفعيلة: متفاعلن.

ترد تفعيلة الكامل على أحد الشكلين: متفاعلن، مستفعلن، ونادراً ما نراها على شكل مفاعلن بحذف متحرك من السبب الثقيل.

في آخر البيت:

قد يُضاف ساكن إلى نهاية التفعيلة.

وقد يُضاف سبب خفيف

وقد يُحذف الوتد من آخر التفعيلة.

بحر الكامل  من البحور الشعرية الصافية لأنه يقوم على تفعيلة (متفاعلن)، و هو أيضا من البحور المغرية لشاعر التفعيلة 

يباح لشعر التفعيلية أن يقيم سطره الشعري على الصور الآتية : متفاعلن -متفاعلن -متفاعل-متفا -متفاعلان -متفاعلان -متفاعلاتن -متفاعلاتن.

الزخرفات و العلل التي يمكن أن تطرأ على بحر الكامل :

زخرف الإضمار:تصبح تفعيلة (متفاعلن)متفاعلن .

علة القطع: تصبح تفعيلة (متفاعلن )متفاعل و تنقل إلى فعلاتن

علة الحذذ: تصبح تفعيلة (متفاعلن) متفا و تنقل إلى فعلن 

علة الترفيل :تصبح تفعيلة (متفاعلن) متفاعلاتن 

علة التذيل : تصبح تفعيلة (متفاعلن) متفعلان.