ملخص الدرس / الثالثة ثانوي/اللغة العربية/العروض/الوافر والهزج في الشعر الحر
:الملخص
من الأستاذ(ة) بن الحاج مصطفى: الوافر في الشعر الحر
الوافر في الشعر الحر مبني على التفعيلة مفاعلتن.
تأتي تفعيلة الوافر على أحد الشكلين: مفاعلتن، مفاعيلن. وأحياناً نراها تأخذ الشكل مفاعيل.
في آخر البيت قد يُضاف ساكن إلى نهاية التفعيلة مثل:
وكل جميلة في الأرضتقبّلني.(محمود درويش)
مفاعلتن مفاعيلان مفاعلتن
سأضرع من يعانقني بلا زيف
سأضرع من يعانقني بلازيفي
//0///0//0///0//0/0/0
مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن
و من يسخو بأعينه سماء الصيف
و من يسخو بأعينهي سماءصصيف
//0 /0/0 //0///0 //0/0/00
مفاعيلن مفاعلتن مفاعيلن
:دراسة مثال
لقد مزج الشاعر بين تفعيلتي الوافر "مفاعلتن" و الهزج "مفاعيلن" فوظفهما حسب الحاجة للتعبير ، و هو بذلك يكون قد كسر الرتابة الموسيقية و حافظة على الوحدة الأساسية للشعر العربي " التفعيلة" .
كـ مثال للوافر في الشعر الحر نورد هذه الأبيات من قصيدة لمحمود درويش: ((أهديها غزالاً)) :
وشاح المغرب الورديّ فوق ظفائر الحلوه
وحبة برتقال كانت الشمس.
تحاول كفُّها البيضاء أن تصطادها عنوه
وتصرخ بي، وكل صراخها همس:
أخي! يا سُلَّمي العالي!
أريد الشمس بالقوَّه!
... وفي ليل رمادي، رأيت الكوكب الفضيَّ
ينقط ضوءه العسليّ فوق نوافذ البيتِ
وقالت، وهي حين تقول، تدفعني إلى الصمت:
تعال غداً لنزرعه... مكان الشوك في الأرض!
نكتب مباشرة وزن هذه الأبيات بالتفاعيل فنحصل على ما يلي:
مفاعيلن مفاعيلن مفاعلتن مفاعيلن
مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن
مفاعلتن مفاعيلن مفاعيلن
مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن
مفاعيلن مفاعيلن
مفاعيلن مفاعيلن
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مـ
ــفاعلتن مفاعيلن مفاعلتن مفاعيلن
مفاعيلن مفاعلتن مفاعيلن مفاعيلن
مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن مفاعيلن
نرى من خلال هذا المثال أن التفعيلة جاءت هلى أحد الشكلين الشائعين: مفاعلتن، مفاعيلن.
:الهزج في الشعر الحر
الهزج مبني على التفعيلة: مفاعيلن.
تأخذ تفعيلة الهزج أحد الأشكال: مفاعيلن، مفاعيل، مفاعلن
والشكل الثالث أقل شيوعاً من الآخرين.
بإمكان الشاعر أن يُضيف ساكناً في نهاية البيت أو يحذف سبباً كما هو وارد في الشعر العمودي.
أمثلة:
الهزج بحر هجره أصحاب الشعر الحر وفضلوا عليه الوافر، وذلك لأن الفرق بين البحرين يكمن في التفعيلة مفاعلتن التي تميّز بينهما فإن وردت ولو مرة واحدة في القصيدة فالوزن هو الوافر. ولم يحرم الشعراء أنفسهم من هذه التفعيلة فجاءت كل قصائدهم من الوافر.
ومن الأمثلة القليلة لهذا البحر نذكر قصيدة يوسف الخال التي عنوانها ((الحوار الأزلي)) :
عبيد نحن للماضي، عبيد نحنُ
للآتي، عبيد نرضع الذل
من المهد إلى اللحد. خطايانا
يد الأيام لم تصنع خطايانا
خطايانا صنعناها بأيدينا،
لعل الشمس لم تشرق لـِتـُحـْيـِـيْـنـَا
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مـ
ــفاعيلن مفاعيلن مفاعيل
مفاعيلن مفاعيل مفاعيل
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
وفي هذه القصيدة ظهرت (مفاعيلن) بنسبة 54% و(مفاعيل) بنسبة 43%، أما مفاعلن فنسبة ظهورها لم تزد على 3%.